إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

لابُدَّ أن أحصَلَ على 100%!

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • لابُدَّ أن أحصَلَ على 100%!

    لابُدَّ أن أحصَلَ على 100%!


    قبل أربعة عشر عام أو أكثر، كُلِّفت بتدريس اللغة الإنكليزية للصف الأول المتوسط، ولفت انتباهي حينها أحد الطلاب المجدين المثابرين والذي أمتعني بأسئلته الرائعة وإبداعه في التعامل مع المنهج بكل مفرداته.. وكان دائماً يحصل على الدرجة الكاملة (60%) في الامتحان التحريري، وحين أردت وضع درجة الامتحانات الشفوية اليومية وجدت نفسي في مأزق كبير، لأن التعليمات – حينها - لا تسمح بوضع الدرجة الكاملة باعتبارها لغة أجنبية وكيفما كان مستوى الطالب فهو ليس مستحق للدرجة (40%).. بل تقضي ((التوجيهات)) بأن الحد الأعلى يجب أن لا يتجاوز (38%)، لذا كنت مرغماً على إعطاء الطالب (98%) في الفصل الأول بالرغم من قناعتي المطلقة باستحقاقه للدرجة الكاملة.. ولكن ذلك (الطالب الشجاع) لم يرتضِ بخسَ حقه فعاتبني بدمع عينيه وقال بعبرات متكسرة: لماذا أنقصت درجتي يا أستاذ؟ هل تغيبت عن الدوام يوماً؟ هل تأخرت عن الدرس دقيقة؟ هل قصرت في أداء واجبي؟ هل أسأت الأدب في الدرس معك أو مع الطلاب الآخرين؟ هل أخطأت في إجابة سؤال ذات مرة؟ هل قرأت أي كلمة بلفظ خاطئ؟ هل كان خطي غير واضح؟ هل كان دفتري غير منظم؟.. وهكذا أغرقني بسيل أسئلة جارف لم أقوَ على ردّه! وحين حاولت إقناعه بما ورد لنا من توجيهات، هزني بكلمته الرائعة: أنا أكره هذه التوجيهات التي تحرمني حقي! لابد أن أحصل على (100%) يا أستاذ.
    وفي الامتحان الشفوي لنصف السنة.. حاولت أن أوقعه في شراك الخطأ لأبرر خصم درجة منه ولكنه كان (شرس الذكاء) رغم صعوبة الأسئلة الموجهة إليه، فلم أجد بُدَّاً من (مخالفة التعليمات) وأعطيته الدرجة الكاملة، فحصل بدوره على درجة الامتحان التحريري دون نقص أيضاً وهكذا كسب التحدي بجدارة وحصل على (100%)..

    صادق مهدي حسن - ناحية الكفل


    يا أرحم الراحمين

  • #2
    اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم..

    ما اروع هذا التلميذ الذي يتمنى كل اب وكل ام ان يكون له نصيب من اجتهاده في ابنائهم فيه

    حقيقة غير غائبة عن مجتمعنا ان مثل هذا التلميذ اصبح من النوادر...

    بوركتم اخي الكريم على ذكرك هذه الحادثة اللطيفة التي تعيد لنا الامل بالجيل الحالي..

    جزاكم الله خيرا

    تعليق


    • #3
      المشاركة الأصلية بواسطة مديرة تحرير رياض الزهراء مشاهدة المشاركة
      اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم..

      ما اروع هذا التلميذ الذي يتمنى كل اب وكل ام ان يكون له نصيب من اجتهاده في ابنائهم فيه

      حقيقة غير غائبة عن مجتمعنا ان مثل هذا التلميذ اصبح من النوادر...

      بوركتم اخي الكريم على ذكرك هذه الحادثة اللطيفة التي تعيد لنا الامل بالجيل الحالي..

      جزاكم الله خيرا
      شكرا لهذا المرور العطر

      نعم أختي الطيبة أصبح هذا النموذج نادرا مع شديد الأسف

      نسأل الله أن يهدي طلبتنا لكل خير
      يا أرحم الراحمين

      تعليق


      • #4

        اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين وعجل فرجهم يا كريم

        الحصول على 100% دون جبر في بعض المواد الحلم الذي كان يراودني وبالذات في مادة النحو والصرف الذي أنقص فيها ربع درجة وأحيانا درجة كاملة لأني حين أعرب الجمل لا أكتب وعلامة رفعة أو وعلامة نصبه بل أكتب مباشرة منصوب بالفتحة أو مرفوع بالضمة

        الآن في مدارسنا بات الحصول على الدرجة النهاية من أسهل الأمور وفي ذلك حدث ولا حرج
        ولعل الذين لا يستحقونها ينالونها بسهولة أكثر من أولئك المستحقين لها استحقاق عن جهد ومقدرة
        ولعل السبب يعود لوجود الكثير من الطلاب من هم من قرابة المعلمين أو من معارفهم
        فالتساهل في منح الدرجات أو التصحيح مع المحسوبيات ودون رقيب ذاتي أو رقابة حقيقية يؤلم النفس على الطلاب المتفوقين الذين ليس لهم محسوبيات في المدرسة
        فحين يخفقون في جزء من سؤال يمكن التغاضي عنه لايوجد ما يشفع لهم حتى جهودهم طوال العالم
        وبالذات حين يصحح المعلم أوراق من لا واسطة لهم على مبدأ
        ما بني على خطأ فهو خطأ أو على مبدأ لا تدقق الورقة كثيرا كي تنجز بسرعة


        أخي الكريم أستاذنا الفاضل صادق مهدي حسن
        أحيي موقفك في مخالفة التعليمات فهو موقف معلم حقيقي
        فتلك التعليمات المتحجرة كانت ستسبب ظلم لطالب يستحق الدرجة النهائية عن جدارة
        فأنت بموقفك معه لم تعطه حقه فقط بل منحته الثقة في المعلم صاحب القرار والأمان الداخلي أيضا

        بارك الله فيك وفي جهودك وفي عطائك
        وجزاك خير الجزاء
        وجعل التوفيق والسداد حليفك الدائم


        ودمت في حفظ الله ورعايته وبكل خير


        مع خالص الاحترام والتقدير



        أيها الساقي لماء الحياة...
        متى نراك..؟



        تعليق


        • #5
          المشاركة الأصلية بواسطة صادقة مشاهدة المشاركة

          اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين وعجل فرجهم يا كريم

          الحصول على 100% دون جبر في بعض المواد الحلم الذي كان يراودني وبالذات في مادة النحو والصرف الذي أنقص فيها ربع درجة وأحيانا درجة كاملة لأني حين أعرب الجمل لا أكتب وعلامة رفعة أو وعلامة نصبه بل أكتب مباشرة منصوب بالفتحة أو مرفوع بالضمة

          الآن في مدارسنا بات الحصول على الدرجة النهاية من أسهل الأمور وفي ذلك حدث ولا حرج
          ولعل الذين لا يستحقونها ينالونها بسهولة أكثر من أولئك المستحقين لها استحقاق عن جهد ومقدرة
          ولعل السبب يعود لوجود الكثير من الطلاب من هم من قرابة المعلمين أو من معارفهم
          فالتساهل في منح الدرجات أو التصحيح مع المحسوبيات ودون رقيب ذاتي أو رقابة حقيقية يؤلم النفس على الطلاب المتفوقين الذين ليس لهم محسوبيات في المدرسة
          فحين يخفقون في جزء من سؤال يمكن التغاضي عنه لايوجد ما يشفع لهم حتى جهودهم طوال العالم
          وبالذات حين يصحح المعلم أوراق من لا واسطة لهم على مبدأ
          ما بني على خطأ فهو خطأ أو على مبدأ لا تدقق الورقة كثيرا كي تنجز بسرعة


          أخي الكريم أستاذنا الفاضل صادق مهدي حسن
          أحيي موقفك في مخالفة التعليمات فهو موقف معلم حقيقي
          فتلك التعليمات المتحجرة كانت ستسبب ظلم لطالب يستحق الدرجة النهائية عن جدارة
          فأنت بموقفك معه لم تعطه حقه فقط بل منحته الثقة في المعلم صاحب القرار والأمان الداخلي أيضا

          بارك الله فيك وفي جهودك وفي عطائك
          وجزاك خير الجزاء
          وجعل التوفيق والسداد حليفك الدائم


          ودمت في حفظ الله ورعايته وبكل خير


          مع خالص الاحترام والتقدير


          اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم
          الأخت الكريمة صادقة ... حياكم الله وجزاكم خير جزاء المحسنين

          شكراً لهذا التعليق الممتع الذي و ضعتم فيه أيديكم على مرض مستشرٍ في كثير من المدارس

          أشعدني طيب ثنائكم .. بوركتم وبورك نبض قلمكم الطيب
          التعديل الأخير تم بواسطة صادق مهدي حسن; الساعة 30-08-2016, 04:48 PM.
          يا أرحم الراحمين

          تعليق

          المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
          حفظ-تلقائي
          Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
          x
          يعمل...
          X