إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ما هي آثار الغيبة ؟؟؟ ادخل واقرأ

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ما هي آثار الغيبة ؟؟؟ ادخل واقرأ

    قال النبي (صلى الله عليه وآله ) :
    (( من اغتاب مؤمنا بما فيه لم يجمع بينهما في الجنة أبدا ،
    ومن اغتاب مؤمنا بما ليس فيه انقطعت العصمة بينهما .
    وكان المغتاب في النار " خالدا فيها وبئس المصير " ))

    و قال الباقر " عليه السلام " :
    (( بئس العبد عبد يكون ذا وجهين وذا لسانين يطري اخاه شاهدا ويأكله غائبا ، ان اعطي حسده وان ابتلى خذله ))


    وقال الصادق " عليه السلام " :
    (( من الغيبة ان تقول في اخيك ما ستره الله عليه وان من البهتان ان تقول في اخيك ما ليس فيه ))

    وقال " عليه السلام " ايضا :
    (( من لقى الناس بوجه وغابهم جاء يوم القيامة وله لسانان من نار )) (1)



    وقال أمير المؤمنين " عليه السلام " :
    (( ما عمر مجلس بالغيبة إلا خرب من الدين
    فنزهوا أسماعكم من استماع الغيبة
    فان القائل والمستمع لها شريكان في الاثم ))


    و قال عليه السلام:
    ((إياكم والغيبة فان الغيبة أشد من الزنا ))

    قالوا: وكيف الغيبة أشد من الزنا ؟

    قال (عليه السلام) :
    ((لان الرجل يزني ثم يتوب فتاب الله عليه
    وإن صاحب الغيبة لا يغفرله حتى يغفر له صاحبه ))


    وقال عليه السلام:
    ((عذاب القبر من النميمة والغيبة والكذب ))

    و قال عليه السلام :
    (( من روى على أخيه المؤمن رواية يريد بها شينه وهدم مروته
    وقفه الله في طينة خبال (2) في الدرك الاسفل من النار )) (3)

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

    (1) مشكاة الانوار - (ج 1 / ص 174)
    (2) ان الخبال عصارة أهل النار والخبال في الأصل الفساد ويكون من الأفعال والأبدان والعقول .
    (3) بحار الأنوار - العلامة المجلسي - (ج 72 / ص 259)
    التعديل الأخير تم بواسطة الصدوق; الساعة 22-04-2010, 06:40 PM. سبب آخر: خطأ مطبعي




    عن عبد السلام بن صالح الهروي قال :
    سمعتُ أبا الحسن علي بن موسى الرضا (عليهما السلام) يقول
    :


    " رَحِمَ اللهُ عَبداً أَحيا أمرَنا "

    فقلت له: وكيف يحيي أمركم؟

    قال (عليه السلام) :

    " يَتَعَلَّمُ عُلومَنا وَيُعَلِّمُها النّاسَ ، فإنَّ النّاسَ لوَ عَلِموا مَحاسِنَ كَلامِنا لاتَّبَعونا "


    المصدر : عيون أخبار الرضا (عليه السلام) - للشيخ الصدوق (رحمه الله) - (2 / 276)



  • #2
    اللهم صل على محمد و ال محمد
    مشكور استاذنا الفاضل على طرح هذا الموضوع المهم جزاك الله خير الجزاء
    عصمنا الله من الغيبه و تبعاتها المهينه

    بسم الله الرحمن الرحيم
    {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَنْ يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَحِيمٌ}
    صدق الله العلي العظيم
    الـلـهـم صـل عـلـى
    مـحـمـد و ال مـحـمـد

    تعليق


    • #3
      بسم الله الرحمن الرحيم
      أحسنت أخي "الصدوق" على الطرح الرائع
      أذا أرا د شخص أن يغتاب عليه أن يتذكر:
      نفسه وعيوبها ويشتغل في اصلاحها فيستحي
      ان يعيب وهو المعيب .
      وأن ظن أنه سالم من تلك العيوب اشتغل بشكر الله .
      يجب ان يضع نفسه مكان الذي اغتيب لذلك لن يرضى لنفسه تلك الحالة .
      يبعد عن البواعث التي تسبب الغيبة ليحمي نفسه منها .

      وأسال الله العظيم ان يبعدنا عن الغيبة وكل مسبب لها .

      *عيوب الناس تحت أنظارنا وعيوبنا وراء ظهورنا*

      تعليق


      • #4
        بسم الله الرحمن الرحيم
        اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم
        قال امير المؤمنين علي ع
        طوبى لمن شغله عيبه عن عيوب الناس
        جزيل الشكر اخي المحترم على هذا الموضوع

        تعليق


        • #5
          اللهم صل على محمد وال محمد
          شكرا لكم اخي الكريم على الموضوع الرائع
          بارك الله فيك

          تعليق


          • #6
            بسم الله الرحمن الرحيم
            شكراً لك استاذي الكريم على الموضوع
            ان سمحت لي سأقتبس لكم مشاركتي السابقة في المنتدى حول هذا الموضوع

            الغيبة
            لانها اكبر الكبائر واعظمها ولاثارها الدنيوية والاخروية قررت الكتابة عنها وبطريقة مختصرة مع محاولتي الاحاطة بكل جوانبها
            واتمنى من الله ان اكون قد وفقت في ذلك
            وارجوا من القارئ لهذا الموضوع ان يقرأه بتأني وتفكر
            الغيبة : وهي ان يذكر الانسان غيره بما يكرهه وهو غائب عنه في اخلاقه او في بدنه او في اقواله او افعاله المتعلقة بدينه ودنياه بل حتى لو كان بنقص في ثوبه اوداره اووسيلة النقل التي له.
            قال تعالى في سورة الحجرات اية 12 ((ولايغتب بعضكم بعضا ايحب احدكم ان ياكل لحم اخيه ميتا فكرهتموه ))
            وعن رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم) انه قال هل تدرون مالغيبة؟ قالوا : الله ورسوله اعلم . قال : ذكرك ذكرك اخاك بما يكره . قيل : ارأيت ان كان في اخي مااقوله ؟ قال : ان كان فيه ماتقول فقد اغتبته وان لم يكن فيه ماتقول فقد بهته.(الترغيب والترهيب ج 3) والبهتان الاتهام بما ليس فيه
            وعن رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم) : من اغتاب مسلما او مسلمة لم يقبل الله صلاته ولا صيامه اربعين يوما وليلة الا ان يغفر له صاحبه (البحار ج 75)
            فان صاحب الغيبة لايتوب الله عليه حتى يغفر له الشخص الذي اغتابه
            وعن رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم) :ينادي منادي يوم القيامة تحت العرش : يامة محمد ماكان لي قبلكم فقد وهبته لكم وقد بقيت التبعات بينكم فتواهبوا وادخلوا الجنة ( البحار ج6 ص 7)
            فانظر كيف يكون موقفك يوم القيامة ولايحول بينك وبين الجنة سوى ان يغفر لك صاحب الغيبة تخيل الموقف ؟
            ومن اسبابها وبواعثها : الغضب او الحقد او الحسد او السخرية والاستهزاء اوتبرئة نفسه من تهمة والصاقها بالغير او حتى لايملوه اصدقاؤه فيجاريهم بغيبة الاخرين (سبحان الله حتى لا يسقط من نظر اصدقاؤه يسقط في نظر الله والرسول والائمة (عليهم السلام)))
            او من اسبابها ان يذكر اسم غيره بهدف رحمته والدعاء له ولكنه يفضحه في عمل ما .
            اما كفارتها وعلاجها :عن الامام الصادق (عليه السلام ) : ان اغتبت فبلغ المغتاب فاستحل منه وان لم يلحقه فاستغفر الله .
            وان لم يلحقه معناها أي لم يصل الى الانسان الاخر انك اغتبته يكفي فقط ان تستغفر الله لك وله لانك ان قلت له انك اغتبته يعتبر هذا التصرف اثارة للغيبة والحقد والعداوة وكذلك قد لايمكنك الوصول اليه بسبب موته او غيابه فاستغفر الله لك وله
            ويتم ذلك بعد ان يندم الانسان وتوب ويأسف على فعله ويعلم انه حين يغتاب فكأنما يأكل لحم اخيه وهو ميت وليعلم انه كما يكره هو ان يتكلم الناس عنه بما يكره كذلك يجب عليه ان لايتكلم عليهم بما يكرهونه وليكون لسانه لسان نصح وارشاد وليعلم ان ثلث عذاب القبر هو من الغيبة
            وان كان في مكان يذكر فيه الناس بما يكرهونه فليحاول ان يغير الحديث او يذكرهم بعذاب الله او ليخرج من المجلس
            وعن رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم) : من رد عن اخيه غيبة سمعها في مجلس رد الله عنه الف باب من الشر في الدنيا والاخرة فان لم يرد عنه كان عليه كوزر المغتاب (الوسائل ج 8)
            ومن الموارد التي يجوز فيها الغيبة الحاكم الظالم قال تعالى :ان الله لايحب الجهر بالسوء من القول الا من ظلم وكان الله سميعا عليما (سورة النساء ايه 148)
            والفاسق المعلن لفسقه والهدف من ذلك هو تحذير الناس منهم حتى لا يفعلوا فعلهم وعن رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم): ثلاثة ليس عليهم غيبة من جهر بفسقه ومن جار في حكمه ومن خالف قوله فعله .(تنبيه الخواطر )
            وبقيت نقطة احببت توضيحها وهي ان النكت والطرائف التي تتكلم عن طائفة اوجماعة معينة من الناس بما هو شائع عنهم (كالاكراد والموصليين والحماصنة وما على شاكلتها من النكات هي حرام وتعتبر غيبة واتصور من تأمل في اشكال الغيبة وصورها اعلاه وهذه الاية من سورة الحجرات صريحة جدا بخصوص هذا الموضوع اية 11(ياايها الذين امنوا لايسخر قوم من قوم عسى ان يكونوا خيرا منهم ولا نساء من نساء عسى ان يكن خيرا منهن ولاتلمزوا انفسكم ولاتنابزوا بالالقاب بئس الاسم الفسوق بعد الايمان ومن لم يتب فأولئك هم الظالمون )
            ومعنى لاتلمزوا انفسكم : لايعيب بعضكم بعضا .
            ولاتنابزوا بالالقاب : لايدع بعضكم بعضا بلقب قبيح (والتنابز التعاير )
            وان كان لابد من ذكر هذه النكات فيجب ذكر الشخص بصفته وليس بالشخص بحد ذاته مثل قول بخيل او غبي اوغيرها
            ومع الاسف يوجد في منتدانا الكثير من هذه النكات فارجوا من الاخوة الاعضاء والادارة حذفها وتجنب كتابة مثل هذه النكت فان الاثم لايقع على الكاتب فقط بل القارئ ايضا عن الامام علي (عليه السلام) : السامع للغيبة كالمغتاب .(غرر الحكم)
            وانا لااحب ان يقع احدنا في الاثم سواء الكاتب او القارئ
            ارجوا من الله ان يتقبل مني هذا القليل وان يرضي عنا كل شخص اغتبناه ويغفر لنا وله
            تقبلوا تحياتي
            المصادر
            كتاب الاخلاق والاداب الاسلامية عبد الله الهاشمي
            التفسير المعين
            التعديل الأخير تم بواسطة ضيف; الساعة 23-04-2010, 09:39 PM.

            تعليق


            • #7
              المشاركة الأصلية بواسطة حسن علي مشاهدة المشاركة
              اللهم صل على محمد و ال محمد


              مشكور استاذنا الفاضل على طرح هذا الموضوع المهم جزاك الله خير الجزاء
              عصمنا الله من الغيبه و تبعاتها المهينه

              بسم الله الرحمن الرحيم
              {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَنْ يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَحِيمٌ}
              صدق الله العلي العظيم

              جنبنا الله تعالى وايّاكم وجميع المؤمنين هذه الآفة الخطيرة

              أشكر مروركم




              عن عبد السلام بن صالح الهروي قال :
              سمعتُ أبا الحسن علي بن موسى الرضا (عليهما السلام) يقول
              :


              " رَحِمَ اللهُ عَبداً أَحيا أمرَنا "

              فقلت له: وكيف يحيي أمركم؟

              قال (عليه السلام) :

              " يَتَعَلَّمُ عُلومَنا وَيُعَلِّمُها النّاسَ ، فإنَّ النّاسَ لوَ عَلِموا مَحاسِنَ كَلامِنا لاتَّبَعونا "


              المصدر : عيون أخبار الرضا (عليه السلام) - للشيخ الصدوق (رحمه الله) - (2 / 276)


              تعليق


              • #8
                الغيبة تاكل الحسنات كما تأكل النار الحطب.

                حرمت الغيبة لما يترتب عليها من فساد إجتماعي إذ أنّ ذِكر عيوب الناس هي مُدعاة
                لكراهية بعضهم لبعض

                فإذا تفشّت الكراهية في المجتمع انقطعت روابط الإخوة بينهما
                وحديث الغيبة كلام خبيث وليس هناك أجمل وأفضل من الكلام الطـّيب.وينبغي ألا تجالس المغتابين لأن بسماع الغيبة وعدم ردّها تكون شريك في أثمها .
                أمّا كفارة الغيبة هي,التوبة والندم, ثم إذا كان المغتاب حياً فيجب الوصل اليه وطلب الصفح
                والإعتذار منه
                وإذا كان المُغتاب ميتاً فالإستغفار له والترحم عليه,
                فأحذروا أخواني وأخواتي كل الحذر من مجالس اللهو
                واللغوالتي تكثرفيها الغيبة
                بوركت جهودكم العظيمة مشرفنا الفاضل الصدوّق على هذاالطرح القيّم أسال العلي الاعلى أن يوفقكم لخدمة أهل البيت عليهم افضل الصلاة والسلام أن شاء الله

                تعليق


                • #9
                  المشاركة الأصلية بواسطة جبل الصبر مشاهدة المشاركة
                  بسم الله الرحمن الرحيم




                  أحسنت أخي "الصدوق" على الطرح الرائع
                  أذا أرا د شخص أن يغتاب عليه أن يتذكر:
                  نفسه وعيوبها ويشتغل في اصلاحها فيستحي
                  ان يعيب وهو المعيب .
                  وأن ظن أنه سالم من تلك العيوب اشتغل بشكر الله .
                  يجب ان يضع نفسه مكان الذي اغتيب لذلك لن يرضى لنفسه تلك الحالة .
                  يبعد عن البواعث التي تسبب الغيبة ليحمي نفسه منها .


                  وأسال الله العظيم ان يبعدنا عن الغيبة وكل مسبب لها .


                  *عيوب الناس تحت أنظارنا وعيوبنا وراء ظهورنا*
                  أحسنتم أختنا الفاضلة فالكل منا له عيوب . إن لم تكن ظاهرة فهي باطنة فعلينا أن نبحث عنها ونحاول معالجتها أو التفكير بها على الاقل

                  قال أميرالمؤمنين(عليه السلام):
                  (( طوبى لمن شغله عيبه عن عيوب الناس ))

                  وان من يظن نفسه سالما من العيب فهذا الظن هو عيب بنفسه . بل لعله من أكبر العيوب , وقد يكون منشأه الغرور او التكبر او الغفلة .
                  فحاله كمن ( يرى القذى في عين غيره ولا يرى الجذع في عينه )

                  أشكر مروركم وتعليقكم
                  التعديل الأخير تم بواسطة الصدوق; الساعة 03-05-2010, 08:32 AM.




                  عن عبد السلام بن صالح الهروي قال :
                  سمعتُ أبا الحسن علي بن موسى الرضا (عليهما السلام) يقول
                  :


                  " رَحِمَ اللهُ عَبداً أَحيا أمرَنا "

                  فقلت له: وكيف يحيي أمركم؟

                  قال (عليه السلام) :

                  " يَتَعَلَّمُ عُلومَنا وَيُعَلِّمُها النّاسَ ، فإنَّ النّاسَ لوَ عَلِموا مَحاسِنَ كَلامِنا لاتَّبَعونا "


                  المصدر : عيون أخبار الرضا (عليه السلام) - للشيخ الصدوق (رحمه الله) - (2 / 276)


                  تعليق


                  • #10
                    المشاركة الأصلية بواسطة الحر مشاهدة المشاركة
                    بسم الله الرحمن الرحيم
                    اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم
                    قال امير المؤمنين علي ع
                    طوبى لمن شغله عيبه عن عيوب الناس
                    جزيل الشكر اخي المحترم على هذا الموضوع


                    اللّهُمَّ صَلِّ عَلى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ

                    أشكر مرورك أخي الفاضل




                    عن عبد السلام بن صالح الهروي قال :
                    سمعتُ أبا الحسن علي بن موسى الرضا (عليهما السلام) يقول
                    :


                    " رَحِمَ اللهُ عَبداً أَحيا أمرَنا "

                    فقلت له: وكيف يحيي أمركم؟

                    قال (عليه السلام) :

                    " يَتَعَلَّمُ عُلومَنا وَيُعَلِّمُها النّاسَ ، فإنَّ النّاسَ لوَ عَلِموا مَحاسِنَ كَلامِنا لاتَّبَعونا "


                    المصدر : عيون أخبار الرضا (عليه السلام) - للشيخ الصدوق (رحمه الله) - (2 / 276)


                    تعليق

                    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                    حفظ-تلقائي
                    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                    x
                    يعمل...
                    X