إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

جواب التحدي السند الصحيح للخطبة الشقشقية لسيدنا أمير المؤمنين (ع)

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #41
    قال الدكتور المفكر عبدالفتاح عبد المقصود في كتابه الامام علي بن أبي طالب :

    ماكان أبوبكر حقا بالذي استهواه حب التملك أو التآمر على الناس . ولكن الأيام نصبته قي مقام فكان لزاما عليه أن يرعى حق هذا المقام . ولقد دفعته لهذا الحرص وحدة الأمة أن تنشق ويذهب بريحها تناحر الأحزاب ، وقوة الدين الناشئ أن يميل الناس عن الجهاد في سبيله الى الجهاد في سبيل الأشخاص . وكان الرجل عالما تمام العلم أنه قد بلغ بالبيعة الحد الذي يحسن به الادام وتسوء عقبى التردد والنكوص ، وهو حقا ليس بخير الناس - كما قال بلسانه ليكون منهم الأمير المسود . ولكنه كان أدنى الى اصابة جانب الخير في الحكم لو انهم عملوا على المنهج الذي ارتسمه لنفسه حين خطبهم بالأمس (( أما بعد ، أيها الناس ، اني وقد وليت عليكم ولست بخيركم ، فان أحسنت فأعينوني ، وان أسأت فقوموني ... ) ولكنه اليوم لايستطيع ان يترسم الخطا التي عاهد الله أن يسير وفق نهجها الواضح المعلوم . وهو ان يستطيع هذا بحال حتى يحرص على الأرض تحت قدميه أن تنهار ! . وهكذا نراه يعاود ماكان أخفق فيه بالأمس عساه يفئ برضاء علي ومن بعده آل محمد وصحبه المخلصين ، ثم من بعدهم حشود مخالفيه من المسلمين .. ذهب فدخل عليه داره وقد حف به صاحباه عمر وابن الجراح : وتوسل ماوسعه اللين ورقة الحديث . ولكن عليا ظل الثابت على حقه ، المتمسك به ، لايسلم وان كان لم يتذرع بالعنف أو تأليب الناس للفوز بهذا الحق المسلوب . وقال ابوبكر محاولا أن يصل الى اقناع غريمه باثارة الخوف في قلبه على وحدة الاسلام : (( ابن عم رسول الله ، وختنه على ابنته ، يريد أن يشق عصا المسلمين ؟ ،
    فأسرع العباس يقول : ، وكان حاضرا : (( ماأحد أولى بمقام رسول الله منه ! ))
    وقال علي ، رابط الجأش ثابت الجنان : (( انا أحق بهذا الأمر منكم ، فلاأبايعكم وأنتم أولى بالبيعة لي .. ) (( فهل كانت بيعتي عن غير رضا من الناس ؟)) (( ولكنكم زعمتم للأنصار أنكم أولى بها منهم ، اذ كان محمد منكم ، فأعطوكم المقادة . ولست احتج عليكم الا بمثل ماسلف لكم من الحجة على الأنصار . )) فقال عمر : (( قد كان رسول الله منا ومنكم )) فالتفت علي نحوه ، غاضبا . يقول : (( نحن أولى برسول الله حيا وميتا ! .. ياعمر ، انا آله ، موضع سره ، ولجأ أمره . وعيبة علمه ، وموئل حكمه ... لايقاس بآل محمد من هذه الأمة أحد ، ولايسوى بهم من جرت نعمتهم عليه أبدآ ! .. )) هنا عاود ابن الخطاب عنفه ، فاندفع يقول : (( انك اذن لست متروكا حتى تبايع )) فصاح به علي : (( أفتلزمني البيعة يابن الخطاب ! )) وقال أبوبكر بهدوئه المعروف : (( ياأبا الحسن ، ان الناس قد اختاروني عليهم . واني أحب لك أن تدخل فيما دخل فيه الناس ... )) وعقب عمر : (( ياخليفة رسول الله ، لقد لزمته طاعتك اذ بايعك الناس ... )) فثار ثائر علي ، وهتف به يزأر ، وفي صوته رنة سخرية وتهكم : (( ياعمر ! . . احلب حلبا لك شطره ، واشدد له اليوم يردده عليك غدا ! ... ) ثم التفت الى ابي بكر يقول : (( أما والله لقد تقمصتها وانك لتعلم أن محلي منها محل القطب من الرحى ، ينحدر عني السيل ولايرقى الي الطير ! ... )) (1) اهـ


    وقال أيضآ :
    فراح الشيخ يوالي التحريض : (( ياعجبا ! . رضيتم يابني عبد مناف أن يغلبكم عليها أذل بيت في قريش ؟ ))
    قال علي بهدوء مابنفسه : (( مارضيت ، بل صبرت وفي العين قذى وفي الحلق شجا .. )) (2) اهـ

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    (1) ج1 ص173-175 ، منشورات مكتبة العرفان بيروت

    (2) ص185




    تعليق


    • #42
      جاء في كتاب الخلفاء الراشدون للأستاذ عبدالوهاب النجار
      حققه وقدم له وخرج آياته فضيلة الشيخ خليل الميس مفتي زحله والبقاع
      ط شركة دار الأرقم بن ابي الأرقم
      ص 323 -324 :

      وأما الفقه فلم يكن مقامه فيه بالمجهول .صحب رسول الله صلى الله عليه وسلم منذ صباه وأخذ عنه القرآن ، وكان يكتب له مع ماأوتيه من ذكاء بني عبد مناف ثم بني هاشم ، ولم يزل معه إلى أن توفي عليه السلام كل هذا أكسبه قوة في إستنباط الأحكام الدينيه فكان الخلفاء أبوبكر وعمر وعثمان يستشيرونه في الأحكام ويرجعون إلى رأيه إذا خالفهم في بعض الأحيان ، وأكثر من عرف ذلك عنه عمر بن الخطاب .

      وأما الفصاحة فيعرف مقداره فيها من خطبه ومكاتباتة التي جمع منها السيد الرضي جملة عظيمة في الكتاب الموسوم بنهج البلاغة ، وقد وصفه شارحه الأستاذ الشيخ محمد عبده بقوله : كنت كلما انتقلت من موضع منه إلى موضع أحس بتغيير المشاهد وتحول المعاهد . فتارة كنت أجدني في عالم يغمره من المعاني أرواح عالية في حلل من العبارات الزاهية تطوف على النفوس الزاكية وتدنو من القلوب الصافية توحي إليها رشادها وتقوم مرادها وتنفر بها عن مداحض المزال إلى جواد الفضل والكمال .
      وطورآ كانت تنكشف لي الجمل عن وجوه باسرة وأنياب كاشرة وأرواح في أشباح النمور ومخالب النسور قد تحفزت للوثاب ثم انقضت للاختلاب ، فخلبت القلوب عين هواها وأخذت الخواطر دون مرماها . واغتالت فاسد الأهواء وباطل الآراء ، وأحيانآ كنت أشهد أن عقلآ نورانيآ لايشبه خلقآ جسدانيآ ، فصل عن الموكب الآلهي واتصل بالروح الإنساني ، فخلعه عن غاشيات الطبيعة وسما به على الملكوت الأعلى . ونما إلى مشهد النور الأجلى ، وسكن به إلى عمار جانب التقديس بعد استخلاصه من شوائب التلبيس .
      وآنات كأني أسمع خطيب الحكمة ينادي بأعلياء الكلمة وأولياء أمر الأمة يعرفهم مواقع الصواب ويبصرهم مواضع الإرتياب ويحذرهم مزالق الاضطراب ويرشدهم إلى دقائق السياسة ويصعدهم شرف التدبير ويشرف بهم على حسن المصير وقد جمع الكتاب من الحكمة شيئآ كثيرآ .
      هذه الصفات العالية مع مامنحه من شرف القرابه للرسول صلى الله عليه وسلم ومصاهرته له ، جعلته يرى لنفسه فضلآ على سائر قريش صغيرها وكبيرها شيخها وفتاها . ويرى بذلك له الحق في ولاية الأمر دونهم فقد قال : لقد تقمصها فلان وهو يعلم محلي منها محل القطب من الرحى ينحدر عني السيل ولايرقى الى الطير . وقد قال : فوالله مازلت مدفوعآ عن حقي مستأثرآ علي من قبض الله نبيه صلى الله عليه وسلم حتى يوم الناس هذا . وهناك طبيعة في الناس أنهم لايميلون لشخص كان يرى لنفسه التفوق ومزيد الفضل . وإنما يقرب لقلوبهم من يقول وليت عليكم ولست بخيركم .
      إن تلك الأمور التي يراها علي لنفسه جعلته يقتنع بأن الحق فيما يراه ، وافقه عليه غيره أم خالفه – ومن هذا شأنه لايلجأ إلى الاستشارة فيما هو صانع وهذا شيئ شديد لاتقبله نفس الكبراء والأشياخ
      اهـ
      ــــــــــــــــــــــــــ
      (1) قال عن المؤلف الشيخ الدكتور راغب السرجاني في مقالته الرسول في الإنجيل :
      الأستاذ عبد الوهاب النجار : عبد الوهاب النجار: (1278-1360هـ/1862-1941م): أديب، مؤرخ، فقيه، ومشارك في علوم الطبيعة والكيمياء وغيرها، ملم ببعض اللغات السامية، عين مدرسًا للآدب والشريعة، واشترك في أكثر الجمعيات الإسلامية، من مؤلفاته: تاريخ الإسلام، تاريخ الخلفاء الراشدين، انظر: محمد رجب البيومي: النهضة الإسلامية في سير أعلامها المعاصرين 1/317-338.




      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
      x
      يعمل...
      X