إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

يوم عرفة

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • يوم عرفة

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اللهم صل على محمد وال محمد
    ------------------------------
    عرفة لغةً واصطلاحاً
    ورد في كتاب المنجد:عَرَفة: وهو جبل يقع بالقرب من مكّة المكرّمة.
    ويوم عَرَفة: هو اليوم التاسع من شهر ذي الحجّة.
    وجاء في القاموس المحيط:وعرفات: موقف الحاجّ على اثني عشر ميلاً من مكّة المكرّمة.
    عن معاوية بن عمّار قال:سألت الإمام الصادق(عليه السلام) عن عرفات لم سُمّيت عرفات؟ فقال:إنّ جبرائيل(عليه السلام) خرج بإبراهيم صلوات الله عليه يوم عرفة فلمّا زالت الشمس قال له جبرائيل: يا إبراهيم اعترف بذنبك واعرف مناسكك فسُمّيت عرفات لقول جبرائيل(عليه السلام) اعترف فاعترف.
    فضل يوم عرفة
    قال الله تعالى: فَإِذَا أَفَضْتُم مِّنْ عَرَفَاتٍ فَاذْكُرُواْ اللهَ عِندَ الْمَشْعَرِ الْحَرَامِ.
    وورد عن النبي(صلى الله عليه وآله) أنّه قال:ولله رحمة على أهل عرفات ينزلها على أهل عرفات فإذا انصرفوا أشهد الله ملائكته بعتق أهل عرفات من النار وأوجب الله عزّ وجلّ لهم الجنّة ونادى منادٍ: انصرفوا مغفورين فقد رضيت عنكم.
    من أعمال يوم عرفة
    1ـ الغسل.
    2ـ زيارة الإمام الحسين(عليه السلام).
    قال الإمام الصادق(عليه السلام):من زار الحسين(عليه السلام) ليلة النصف من شعبان وليلة الفطر وليلة عرفة في سنة واحدة كتب الله له ألف حجّة مبرورة وألف عمرة متقبّله وقضيت له ألف حاجة من حوائج الدنيا والآخرة.
    وقال(عليه السلام) أيضاً:من زار قبر الحسين(عليه السلام) يوم عرفة كتب الله له ألف ألف حجّة مع القائم وألف ألف عمرة مع رسول الله(صلى الله عليه وآله) وعتق ألف ألف نسمة وحملان ألف ألف فرس في سبيل الله، وسمّاه الله عزّ وجلّ: عبدي الصدّيق أمن بوعدي وقالت الملائكة: فلان صدّيق زكّاه الله من فوق عرشه وسُمّي في الأرض كروباً.
    3ـ صلاة ركعتين بعد فريضة العصر تحت السماء لمن كان في عرفة، يقر فيها الحاج بذنوبه لله تعالى ليفوز بثواب هذا اليوم.
    4ـ الصوم لمن لا يضعف عن أداء أعمال هذا اليوم المبارك.
    5ـ قراءة دعاء الإمام الحسين(عليه السلام) في يوم عرفة.

  • #2
    بوركتم ان شا الله واسالكم الدعاء
    وهناك رواية مرويه في كتبنا المعتبره تدلي بمعنى اخر ليوم عرفه وهي من روايات العقائد اقتطع منها مايناسب تكملة موضوعكم الكريم
    ...وهي مقتطعة من رواية مولد مولانا امير المؤمنين علي عليه السلام
    قال رسول الله - صلى الله عليه وآله - لفاطمة: اذهبي إلى عمه حمزة فبشريه به، فقالت: فإذا خرجت أنا فمن يرويه ؟ قال: أنا أرويه. فقالت فاطمة: أنت ترويه ؟ ! قال: نعم، فوضع رسول الله - صلى الله عليه وآله - لسانه في فيه فانفجرت منه اثنتا عشرة عينا ،((( فسمي ذلك اليوم يوم التروية))). فلما أن رجعت فاطمة بنت أسد رأت نورا قد ارتفع من علي إلى عنان السماء، قال: ثم شددته وقمطته بقماط فبتر القماط، [ قال: فأخذت فاطمة قماطا جيدا فشدته به، فبتر القماط، ] ثم جعلته [ في ] قماطين، فبترهما، فجعلته ثلاثة، فبترها، فجعلته أربعة أقمطة من رق مصر لصلابته، فبترها، فجعلته خمسة أقمطة ديباج لصلابته، فبترها كلها، فجعلته ستة من ديباج وواحد من الادم، فتمطي فيها فقطعها كلها بإذن الله، ثم قال بعد ذلك: يا امه لا تشدي يدي فإني أحتاج إلى أن ابصبص لربي باصبعي. قال: فقال أبو طالب عند ذلك: إنه سيكون له شأن ونبأ (قال فلما كان من غد دخل رسول الله - صلى الله عليه وآله - على فاطمة، فلما بصر علي - عليه السلام -




    رسول الله - صلى الله عليه وآله - [ سلم عليه ] وضحك في وجهه، وأشار إليه أن خذني [ إليك ] واسقني مما سقيتني بالامس، قال: فأخذه رسول الله - صلى الله عليه وآله -، فقالت فاطمة: عرفه ورب الكعبة، قال: (((فلكلام فاطمة سمي ذلك اليوم يوم عرفة))) يعني أن أمير المؤمنين - عليه السلام - عرف رسول الله - صلى الله عليه وآله -الخ

    بحار الانوار لشيخنا المجلسي رضوان الله عليه

    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
    x
    يعمل...
    X