بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على محمد وآله الطاهرين واللعن الدائم على
أعداهم ،
ومخالفيهم ، ومعانديهم ، وظالميهم ، ومنكري فضائلهم ومناقبهم ،
ومدّعي مقامهم ومراتبهم ،
من الأولين والأخرين أجمعين إلى يوم الدين وبعد :
فعدنا ننظر الى حياة النبي صلى الله عليه وآله نراه من يوم آية الانذار لم يترك مناسبة وذكر فيها أن علي وصييه وخليفته والدلائل على ذلك أكثر من أن تحصى ويظهر أن
حديث الوصية كان معلوماً وشائعاً بين الصحابة في حياة رسول الله (صلى الله عليه وآله ) وبعد مماته، وإلا فما الذي أثار عائشة حتى سعت جاهدة إلى نفي حديث الوصية بقولها ـ كما نقل ذلك البخاري في صحيحه في كتاب الوصايا ـ عندما ذكروا لها ان النبي(صلى الله عليه وآله ) قد أوصى لعلي(عليه السلام ) فقالت : (متى أوصى إليه وقد كنت مسندته إلى صدري، فلقد انخنث في حجري فما شعرت أنه قد مات فمتى أوصى إليه) وهذا كذب صريح من عائشة كما روى الحاكم بسند صحيح وكذلك صححه الذهبي وكذلك صح عند القوم أن عائشة قالت والله ما علمنا بدفن رسول الله صلى الله عليه ( وآله) و سلم حتى سمعنا صوت المساحي في جوف ليلة الأربعاء وهذا الحديث صححه اللالباني
ثم نقول :
كيف مات النبي(صلى الله عليه وآله ) ولم يوص مع أنّه أمر بالوصية، فهذا الفعل مخالف لما يأمر به
(صلى الله عليه وآله ) وهو غير مقبول! نعم أوصى فقد كما روى أحمد بن حنبل في فضائل الصحابة والطبراني في المعجم الكبير عن النبي(صلى الله عليه وآله ) أنّه قال: (فإن وصيي وموضع سري وخير من أترك بعدي وينجز عدّتي ويقضي ديني علي بن أبي طالب)(1)
ـــــــــــــــ
(1)
والصلاة والسلام على محمد وآله الطاهرين واللعن الدائم على
أعداهم ،
ومخالفيهم ، ومعانديهم ، وظالميهم ، ومنكري فضائلهم ومناقبهم ،
ومدّعي مقامهم ومراتبهم ،
من الأولين والأخرين أجمعين إلى يوم الدين وبعد :
فعدنا ننظر الى حياة النبي صلى الله عليه وآله نراه من يوم آية الانذار لم يترك مناسبة وذكر فيها أن علي وصييه وخليفته والدلائل على ذلك أكثر من أن تحصى ويظهر أن
حديث الوصية كان معلوماً وشائعاً بين الصحابة في حياة رسول الله (صلى الله عليه وآله ) وبعد مماته، وإلا فما الذي أثار عائشة حتى سعت جاهدة إلى نفي حديث الوصية بقولها ـ كما نقل ذلك البخاري في صحيحه في كتاب الوصايا ـ عندما ذكروا لها ان النبي(صلى الله عليه وآله ) قد أوصى لعلي(عليه السلام ) فقالت : (متى أوصى إليه وقد كنت مسندته إلى صدري، فلقد انخنث في حجري فما شعرت أنه قد مات فمتى أوصى إليه) وهذا كذب صريح من عائشة كما روى الحاكم بسند صحيح وكذلك صححه الذهبي وكذلك صح عند القوم أن عائشة قالت والله ما علمنا بدفن رسول الله صلى الله عليه ( وآله) و سلم حتى سمعنا صوت المساحي في جوف ليلة الأربعاء وهذا الحديث صححه اللالباني
ثم نقول :
كيف مات النبي(صلى الله عليه وآله ) ولم يوص مع أنّه أمر بالوصية، فهذا الفعل مخالف لما يأمر به
(صلى الله عليه وآله ) وهو غير مقبول! نعم أوصى فقد كما روى أحمد بن حنبل في فضائل الصحابة والطبراني في المعجم الكبير عن النبي(صلى الله عليه وآله ) أنّه قال: (فإن وصيي وموضع سري وخير من أترك بعدي وينجز عدّتي ويقضي ديني علي بن أبي طالب)(1)
ـــــــــــــــ
(1)
- [*=center]احمد ابن حنبل في قضائل الصحابة : ج2 ص 30 ،
[*=center]والطبراني في المعجم الكبير : ج 6 ص 221 ،
[*=center]والخطيب البغدادي في المتفق والمتفرق : ج 2 ص 152 ،
[*=center] والسيوطي في جامع الجوامع : ج 1 ص 8249 ،
[*=center] والمتقي في كنز العمال : ج 11 ص 610 ،
[*=center]وابن المغازلي الشافعي في المناقب : ص 261 .
[*=center]والديلمي في مؤثور الخطاب : ج 3 ص 336 ،
[*=center] والهيثمي في مجمع الزوائد : ج 9 ص 147 ،
[*=center]والحسكاني في شواهد التنزيل : ج1 ص 100 ،
[*=center]والمقدسي في ذخيرة الحفاظ : ج 4 ص 1956 .
[*=center]والباعوني الشافعي في مناقب علي : ج 1 ص 101 ،
[*=center]ومحب الدين الطبري في ذخائر العقبى : ص 68 وفي الرياض النضرة : ج 1 ص 225 ،
[*=center]والحنفي القندوزي في ينابيع المودة : ج 1 ص 211 ،
تعليق