إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

منهاج الحوزه العلميه

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • منهاج الحوزه العلميه

    المنهج العلمي في الحوزة العلمية
    التعريف بمناهج الحوزة
    المراحل الدراسية في الحوزة العلمية
    تتم الدراسة في الحوزة العامة على خمسة مراحل
    1- دراسة المقدمات
    2- دراسة السطوح (اللمعة)
    3- دراسة السطوح العليا
    4- دراسة الخارج
    5- الاجتهاد
    المرحلة الأولى (دراسة المقدمات): يقتصر الطالب فيها على دراسة النحو والصرف والبلاغة والعروض والمنطق والفقه والتلاوة وعلوم القران مختصرة
    ومن الكتب الدراسية المتعارف عليها في هذه المرحلة هي:
    في النحو والصرف:
    1- الأجرومية: لمؤلفها عبد الله بن يوسف بن أحمد بن هشام.
    2- قطر الندى وبل الصدى: لابن هشام الأنصاري
    3- ألفية بن مالك مع شرحها: ومنها شرح ابن عقيل الهذلي.
    4- للتوسع والتعمق في التجويد يدرس الطلبة كتاب مغني اللبيب لابن هشام (صاحب القطر).
    وأما في البلاغة والمعاني والبيان:
    1- بعض الطلبة يدرس المطول لمسعود بن عمر بن عبد الله التفتازاني.
    2- البعض يدرس جواهر البلاغة لأحمد بن إبراهيم الهاشمي.
    3- البعض يدرس البلاغة الواضحة.
    4- أما في الحوزة الزينبية فيدرس كتاب شرح المختصر لسعد الدين التفتازاني على تلخيص المفتاح الخطيب القزويني في المعاني والبيان والبديع.
    وأما في المنطق:
    1- الحاشية لملا عبد الله.
    2- تحرير القواعد المنطقية في شرح الرسالة الشمسية لقطب الدين الرازي.
    3- وفي الحوزة الزينبية يدرس كتاب المنطق للشيخ المظفر.
    وأما في الفقه:
    1- المختصر النافع في فقه الإمامية للمحقق الحلي.
    2- شرائع الإسلام في مسائل الحلال والحرام للمحقق الحلي مع تعليقات السيد صادق الشيرازي.
    3 - وتدرس أيضاً في هذه المرحلة مجموعة فتاوي المجتهد الأعلى وقت الدراسة وهو ما يصطلح عليه بالرسالة العملية.
    واما التلاوة فاي كتاب في التلاوة وفي علوم القران مختصر علوم القران الكريم
    المرحلة الثانية (دراسة اللمعة): فالطالب يتهيأ لدراسة الكتب الاستدلالية والأصولية والفقهية والعقائدية والفلسفية فيقرأ الأستاذ مقطعاً مقطعاً من الكتاب ويشرح الموضوع بما يزيل الغموض والإبهام. ويستمع لما يثيره الطلبة من تعليقات فيصحح آرائهم أو يتنزل عندها إذا كانت آراؤهم جديرة، وتتسم هذه المرحلة بالطابع الاستدلالي في الفقه والكلام.
    ومن الكتب التي تدرس في المرحلة الثانية:
    في الأصول:
    1- معالم الأصول لنجل الشهيد الثاني.
    2- دروس في علم الأصول للسيد الشهيد محمد باقر الصدر.
    3- وفي الحوزة الزينبية أصول الفقه للشيخ محمد رضا المظفر.
    4- الرسائل (فرائد الأصول) للشيخ الأنصاري.
    وفي علوم القران كتاب علوم القران للسيد ياقر الحكيم ثم البيان في تفسير القران للسيد الخوئي ثم تلخيص التمهيد في علوم القران لهادي معرفة
    وفي الفقه:
    1- الروضة البهية في شرح اللمعة الدمشقية الأصل للشيخ محمد بن جمال الدين مكي العاملي الشهير بالشهيد الأول. والشرح للشهيد الثاني زين الدين الجبعي العاملي.
    وفي الفلسفة:
    1- بداية الحكمة للسيد محمد حسين الطباطبائي.
    وفي علم الكلام:
    1- تجريد الاعتقاد لنصير الدين الطوسي.

    المرحلة الثالثة: وهي المرحلة التمهيدية للتخصص، وتتميز بالدراسة الاستدلالية في علم الفقه وأصوله، وعلم الرجال والحديث.
    ومن الكتب التي تدرس في المرحلة الثالثة:
    في الفقه:
    1- المكاسب للشيخ مرتضى بن محمد أمين التستري الأنصاري وهو ثلاثة كتب (المكاسب المحرمة والبيع والخيارات)
    وفي الأصول:
    1- كفاية الأصول للشيخ محمد كاظم الخراساني المعروف بالآخوند.
    وفي الفلسفة:
    1- نهاية الحكمة للسيد محمد حسين الطباطبائي.

    المرحلة الرابعة: وهذا هو الدور الأخير الذي ينتقل إليه الطالب في دراسته بعد أن وقف على هذه الآفاق الرحبة من الفكر الإسلامي العظيم.
    وبعد اكمال كل هذه العلوم يستيطع دخول درس التفسير الشامل والبحث الخارج حلقات دراسية يقوم برعايتها كبار علماء الحوزة العلمية فيختار الأستاذ بحثاً فقهياً أو أصولياً أو بحثاً في تفسير القران أو في الحديث النبوي يلقيه على شكل محاضرات وقد تكون للأستاذ (المجتهد) محاضرتان في اليوم.
    وطريقة التدريس في هذه المرحلة تختلف جذرياً عن طرق التدريس فيما سبقها من المراحل إذ أن المدرس هنا يعرض مادة البحث عرضاً كاملاً مع كافة آراء علماء الطائفة والمذاهب الإسلامية، ودليل كل صاحب رأي ليناقشه ويؤيده أو يفنده بالدليل العلمي والحجج القاطعة ليصل إلى الرأي الخاص به بالمسألة عارضاً معه دليله الخاص الذي اعتمده.
    ويتفق أن يحضر حلقة من هذه الحلقات أكثر من ألف طالب ويستمر الطالب على هذا النمط من الدراسة حتى يبلغ مرحلة الاجتهاد. وقد يكون الطالب هنا مدرساً لمن هو أدنى منه في سلم التحصيل.
    إن الحوزة العلمية تبلغ بالطالب إلى درجة الاجتهاد وهي معرفة الشريعة أصولاً وفروعاً من مصادرها فيطمئن إليه في البحث والاستنباط وصياغة الدليل والجمع بين الأحاديث ووجوه الرأي ومناقشة الأقوال فيبدي رأيه وتوجيهه.

  • #2
    بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على محمد وآله الطاهرين
    أحسنتم جناب الاخ الكريم (عبد الله ابراهيم الحلي)..وشكر الله سعيكم....موضوع مفيد وقيم ...نسأل الله تعالى أن يحفظ حوزتنا المباركة ويزيدها علوا وشرفا...وأن يوفق الجميع لما يحب ويرضى
    مَوالِىَّ لا اُحْصى ثَنائَكُمْ وَلا اَبْلُغُ مِنَ الْمَدْحِ كُنْهَكُمْ وَمِنَ الْوَصْفِ قَدْرَكُمْ

    تعليق


    • #3
      اللهم امين ...عفوا اخي الكريم

      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
      x
      إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
      x
      يعمل...
      X