إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

☀ الحثّ على طلب الولد

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ☀ الحثّ على طلب الولد

    ♦✴♦✴♦✴♦✴


    ⭕1 ـ محمّد بن يعقوب , عن عدّة مِن أصحابنا , عن أحمد بن محمّد خالد , عن بكر بن صالح , قال : كتبتُ إلى أبي الحسن عليه السلام ، إنّي اجتنبت طلب الولد مُنذ خمس سنين ؛ وذلك أنّ أهلي كرهت ذلك وقالت : إنّه يشتدّ عليّ تربيتهم لقلّة الشيء , فما ترى ؟
    فكتب إليّ : اطلب الولد ، فإنّ الله يرزقهم .


    ⭕2 ـ مِن الفردوس ، عن ابن عمر , قال ، قال رسول الله صلّى الله عليه وآله : اطلبوا الولد والتمسوه , فإنّه قرّة العين ، وريحانة القلب , وإيّاكم والعجز والعقر . البحار : ج104 ص84 ح44.


    ⭕3 ـ عن أبي عليّ الأشعريّ , عن محمّد بن عبد الجبّار , عن صفوان بن يحيى , عن إسحاق بن عمّار , عن أبي عبد الله عليه السلام قال : إنّ فلاناً ـ رجل سمّاه ـ قال : إنّي كُنت زاهداً في الولد ، حتّى وقفتُ بِعَرَفَة ، فإذا إلى جنبي غلام شابّ يدعو ويبكي ويقول : يا ربِّ والدَيّ والدَيّ ، فرغّبني في الولد حين سمعت ذلك . الوسائل : ج15 ص95 ح2.


    ⭕4 ـ وعنهم ـ عدّة مِن أصحابنا ـ عن أحمد , عن القاسم بن يحي , عن جدّه الحسن بن راشد , عن محمّد بن مسلم , عن أبي عبد الله عليه السلام قال : قال رسول الله صلّى الله عليه وآله : أكثروا الوُلد , أُكاثر بِكُم الأُمم غداً . الوسائل : ج15 ص 96 ح8.


    ☀سعُد امرؤ لم يمت حتّى يرى خَلفاً مِن نفسه


    ⭕1 ـ أبي , عن محمّد العطّار , عن أيّوب بن نوح , عن محمّد بن سنان , عن موسى بن بكر الواسطي , قال : قلت لأبي الحسن موسى بن جعفر عليه السلام ، الرجل يقول لابنه أو لابنته : بأبي أنت وأُمّي , أو بأبويَّ , أترى بذلك بأساً ؟
    فقال : إن كان أبواه حيّين فأرى ذلك عقوقاً , وإن كانا قد ماتا فلا بأس قال ، ثمّ قال : كان جعفر عليه السلام يقول : سَعُد امرؤ لم يمت حتّى يرى خَلَفه مِن بعده ، وقد والله أراني الله خَلَفي مِن بعدي . البحار : ج74 ص69 ـ 70 ح44.


    ⭕2ـ محمّد بن عليّ بن الحسين , قال ، قال أبو الحسن عليه السلام : إنّ الله إذا أراد بعبد خيراً ، لم يُمته حتّى يُريه الخلف . الوسائل : ج15 ص96 ح10.


    ⭕3 ـ قال : وروي : أنّ مَن مات بلا خَلف فكأن لم يكن في الناس ، ومِن مات وله خَلف فكأنّه لم يمت . الوسائل : ج15 ص96 ح11.


    ⭕4 ـ عن أبي إبراهيم عليه السلام ، قال : أبي يقول ، سعُد امرؤ لم يمت حتّى يرى خَلَفَه مِن نفسه ، ثمّ قال : ها وقد أراني الله خلفي مِن نفسي ، وأشار إلى أبي الحسن عليه السلام . البحار : ج104 ص95 ح39.


    ⭕5 ـ عن الرضا عليه السلام , قال : إنّ الله تبارك وتعالى إذا أراد بعبد خيراً لم يُمته حتّى يُريه الخَلَف . البحار : ج104 ص91 ح7.
    ☀المصدر: الطفل نشوؤه وتربيته - الدكتور محمد باقرحجتي.

  • #2
    الأخت الكريمة
    ( خادمة ام أبيها )
    بارك الله فيكم على هذا الموضوع القيم
    واقول :
    النصوص التي جعلت من التناسل والتكاثر نعمة أنعم بها الله على خلقه كثيرة جدا، فحصول الولد نعمة من الله على الإنسان حتى بعد موته ؛ ولذا جاء عن النبي صلى الله عليه وآله
    أنه قال : "
    إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث من الثلاث " ولد صالح يدعو له".








    ولولا أبو طالب وأبنه * لما مثل الدين شخصا وقاما
    فذاك بمكة آوى وحامى * وهذا بيثرب جس الحماما

    فلله ذا فاتحا للهدى * ولله ذا للمعالي ختاما
    وما ضر مجد أبي طالب * جهول لغا أو بصير تعامى
    كما لا يضر إياب الصبا * ح من ظن ضوء النهار الظلاما

    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
    x
    يعمل...
    X