إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

كــــــــــاد المعلــــــــم أن يكـــــــــون قتيـــــــــــلاً .......

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • كــــــــــاد المعلــــــــم أن يكـــــــــون قتيـــــــــــلاً .......


    في ظل زمنٍ لا نكاد نميز ملامحه ، افترشت فيه أخلاقيات دخيلة طرقنا وازقة مجتمعنا ..

    لتلبسه لوناً قاتماً يُنفر الناظرين ..

    لا ندري من أين جاءت ؟ وكيف أتت ؟

    والى أين ستصل بنا ؟

    نقولها وفي الحلق شجى ، نعيشها وفي القلب ألف آه وآه ..

    تلك هي ظاهرة توهين المعلم ..

    والتطاول عليه ، وعدم إحترامه ..

    لا نقول من الجميع بل من شريحة كبيرة في مجتمعنا سواء من الطلاب أنفسهم أو من أولياء الامور ..

    اليوم كنت أتحدث مع نقيب المعلمين عن هذا الموضوع ..

    وقد سمعتُ منه العجب العجاب من تلك التصرفات السلبية التي يعاني منها المعلم والمدرس ..

    وكيف صارت التجاوزات تصل الى حد الاهانة والضرب !!

    في ايّ زمنٍ نحن ؟؟

    أين نحن من رسالات السماء التي أوصت بتوقير المعلم والمرشد ؟؟

    أين نحن من ذلك الشعور الذي كنا نعيشه حينما نرى المعلم

    شعور الرهبة والاحترام والتذلل ؟؟

    أين نحن من قيم وأعراف تناقلتها الاجيال وعاشتها أمم ومجتمعات يُصان فيه المعلم وتحفظ له هيبته ؟؟

    ألم نقرأ :

    قمْ للمعلم وفّهِ التبجيلاً ــــــــ كاد المعلم أن يكون رسولاً

    أعلمتَ أشرف أو أجلَّ من الذي ــــــــ يبني ويُنشئ أنفساً وعقولاً


    ؟؟؟

    أم أن الحال سيكون : كاد المعلم أن يكون قتيلاً ؟؟

    دلنّي على شعبٍ يعيش بلا معلم ..














  • #2
    اللهم صل على محمد آل محمد

    هي ظاهرة تُنبأ عن تخلف المجتمعات التي تتعامل بها ، لانها لا تتصرف من منطلق

    ديني او عقلي وانما تقودها غرائزها وأهوائها مبتعدة بذلك عن إنسانيتها

    وفطرتها السليمة .


    نحتاج الى توعية حقيقة ونحتاج الة قانون صارم يردع هكذا تصرفات مشينة

    ونحتاج كذلك الى تغليب لغة العقلانية والتصرف الحكيم .


    زادكم الله من فضله وتقبل اعمالكم .




    عن ابي عبد الله الصادق ( عليه السلام ) أنه قال :
    {{ إنما شيعة جعفر من عف بطنه و فرجه و اشتد جهاده و عمل لخالقه و رجا ثوابه و خاف عقابه فإذا رأيت أولئك فأولئك شيعة جعفر
    }} >>
    >>

    تعليق


    • #3
      المشاركة الأصلية بواسطة التقي مشاهدة المشاركة
      اللهم صل على محمد آل محمد

      هي ظاهرة تُنبأ عن تخلف المجتمعات التي تتعامل بها ، لانها لا تتصرف من منطلق

      ديني او عقلي وانما تقودها غرائزها وأهوائها مبتعدة بذلك عن إنسانيتها

      وفطرتها السليمة .


      نحتاج الى توعية حقيقة ونحتاج الة قانون صارم يردع هكذا تصرفات مشينة

      ونحتاج كذلك الى تغليب لغة العقلانية والتصرف الحكيم .


      زادكم الله من فضله وتقبل اعمالكم .



      مشرفنا المفدى

      كل ما تفضلتم به نحتاجه ويجب ملاحظته وتفعيله

      حتى نستطيع القضاء على هكذا تصرفات سلبية ممقوته ..

      عافاكم الله وسدد خطاكم ..


      تعليق


      • #4
        اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم من الاولين والاخرين
        اشكر قلمكم المبدع اخي الفاضل لاختياركم هذا الموضوع .
        لقد ذهبت هيبة التدريسي من معلم الى اعلى شريحة في سلك التعليم لقوانين سنت في الغرب وعلينا تطبيقها ... نعم !!..استاذي الفاضل اعذرني اذا قلت نحن ( العراقيين بل العرب) نأخذ القشور ونترك اللب ... قوانين سنت لاهانة المعلم والحد من عمله بذريعة المحافظة على نفسية التلميذ او الطالب .
        لدي سؤال اذا سمحت اذاكان التلميذ لا يوجد من يردعه اذا أساء بعد تعدد الاساءة على سبيل المثال؟ واذا تخلف عن واجباته المدرسية في تحضيرها ؟ وكونه مشاكس الذي بتصنيفهم له من خلال تشخيص التلاميذ بأنه من ذوي الاحتياجات الخاصة ؟ ورغم التوجيه والكلام اللين لاكثر من مرة ومرة لايستجيب هو ولا أسرته ؟كيف التعامل مع هكذا تلاميذ او طلاب ؟ الم يقل الشاعر العربي :
        لا تربط الجرباء حول صحيحة
        خوفاً على تلك الصحيحة تجرب
        فالاخلاق تُعدي كما يعدي المرض لمن يعيش او يلازم المريض .
        فلو لم يكن للعقاب فائدة لما ذكره العزيز الجبار في فرقانه المبارك ... والعقاب اذا كنا ( في كل الامور نسير ) حسب القانون لايؤذي ولكن يترك أثر عند التلميذ . فالنفوس الغافلة هي أحق بأن تنبه لان الانذار أقرب اليها من البشارة ولذلك جل وعلا قال ( إنا أنذرناكم عذاباً قريباً) والعذاب القريب هو الموت لان الانسان متى مات قامت قيامته ولا يفصلنا عنه سوى يوم القيامة .
        وقال الامام علي عليه السلام ( من أمن العقاب أساء الادب )
        ولانعني بالعقاب ذلك الذي يترك أثره او يؤثر على نفسية التلميذ ولكن عقاب لمن يستحقه بعد نفاذ السبل الكفيلة في الردع .
        لا أريد ان أطيل استاذي الفاضل لا ن الكلام له تشعبات وتشعبات ومن يتحدث بالديمقراطية والحرية التي أفسدت عقول وسلوك فتّياننا وفتياتنا سيكون رده لاذع باسم التطور والتقدم الذي حصدنا منه التخلف وسوء الاخلاق والطباع وابسط مثال هو خريج من السنوات التي يعتبرونه سنوات التخلف وخريج التطور .
        ونحن اولا واخيرا ضد الضرب الّا مبرر والمبرح ولكن نريد أرجاع الهيبه والقدسية للسلك التعليمي بمختلف تسمياته .
        جزاكم الله خيراً وافاض عليكم من درره انفسها .

        تعليق


        • #5
          كالعادة المواضيع التي تمس مهنتي تستهويني
          ساذكر حالة لكم واقعة معي قبل أقل من شهر
          قام ولي آمر طالبة بتقديم شكوى ضدي كون أبنته راسبة عندي في إمتحان مؤجل بل غائبة كانت عن الامتحان وحسب الضوابط يجب ان لا أمتحنها ولكن المديرة رجت مني اعادة امتحان المتغيبات وكانت من ضمنهن تلك الطالبة
          فحصلت على درجة 33من 100
          فكتب اني سحبتها من الصف وتلفظت بكلام مسيء لها وبعبارة آخرى غلطت عليها
          ومشرف تعال ومشرف روح
          وأنتهت بسلام
          والحمد لله
          أتسال اذا كان الإب غير متربي ويكذب ياترى كيف يربي أبناءه ويعلمهم كريم الإخلاق؟؟
          حسبي الله وكفى
          أحسنتم جميعا صاحب المنشور وأصحاب الردود الرائعة
          صن النفس وأحملها على ما يزينها---------تعش سالماً والقول فيك جميلٌ

          sigpic

          تعليق


          • #6
            المشاركة الأصلية بواسطة Om karar مشاهدة المشاركة
            اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم من الاولين والاخرين
            اشكر قلمكم المبدع اخي الفاضل لاختياركم هذا الموضوع .
            لقد ذهبت هيبة التدريسي من معلم الى اعلى شريحة في سلك التعليم لقوانين سنت في الغرب وعلينا تطبيقها ... نعم !!..استاذي الفاضل اعذرني اذا قلت نحن ( العراقيين بل العرب) نأخذ القشور ونترك اللب ... قوانين سنت لاهانة المعلم والحد من عمله بذريعة المحافظة على نفسية التلميذ او الطالب .
            لدي سؤال اذا سمحت اذاكان التلميذ لا يوجد من يردعه اذا أساء بعد تعدد الاساءة على سبيل المثال؟ واذا تخلف عن واجباته المدرسية في تحضيرها ؟ وكونه مشاكس الذي بتصنيفهم له من خلال تشخيص التلاميذ بأنه من ذوي الاحتياجات الخاصة ؟ ورغم التوجيه والكلام اللين لاكثر من مرة ومرة لايستجيب هو ولا أسرته ؟كيف التعامل مع هكذا تلاميذ او طلاب ؟ الم يقل الشاعر العربي :
            لا تربط الجرباء حول صحيحة
            خوفاً على تلك الصحيحة تجرب
            فالاخلاق تُعدي كما يعدي المرض لمن يعيش او يلازم المريض .
            فلو لم يكن للعقاب فائدة لما ذكره العزيز الجبار في فرقانه المبارك ... والعقاب اذا كنا ( في كل الامور نسير ) حسب القانون لايؤذي ولكن يترك أثر عند التلميذ . فالنفوس الغافلة هي أحق بأن تنبه لان الانذار أقرب اليها من البشارة ولذلك جل وعلا قال ( إنا أنذرناكم عذاباً قريباً) والعذاب القريب هو الموت لان الانسان متى مات قامت قيامته ولا يفصلنا عنه سوى يوم القيامة .
            وقال الامام علي عليه السلام ( من أمن العقاب أساء الادب )
            ولانعني بالعقاب ذلك الذي يترك أثره او يؤثر على نفسية التلميذ ولكن عقاب لمن يستحقه بعد نفاذ السبل الكفيلة في الردع .
            لا أريد ان أطيل استاذي الفاضل لا ن الكلام له تشعبات وتشعبات ومن يتحدث بالديمقراطية والحرية التي أفسدت عقول وسلوك فتّياننا وفتياتنا سيكون رده لاذع باسم التطور والتقدم الذي حصدنا منه التخلف وسوء الاخلاق والطباع وابسط مثال هو خريج من السنوات التي يعتبرونه سنوات التخلف وخريج التطور .
            ونحن اولا واخيرا ضد الضرب الّا مبرر والمبرح ولكن نريد أرجاع الهيبه والقدسية للسلك التعليمي بمختلف تسمياته .
            جزاكم الله خيراً وافاض عليكم من درره انفسها .
            الاستاذة الفاضلة أم كرار

            حياكم الله وشرفنا واسعدنا تواجدكم ومشاركتكم ..

            من خلال ما تفضلتم نرى أنكم تميلون الى :

            1 . أغلب القوانين التي شُرعت هي ليست في صالح العملية التربوية بشكل عام والمعلم بشكل خاص ..

            2 . اساس تلك القوانين غربي لا يتلائم والبيئة والمحيط الذي نعيشه ..

            3 . القسوة والعنف هي اكثر الامور التي تُساعد في تربية وتعليم التلاميذ ..

            4 . القوة والعنف هي التي تعيد للمعلم هيبته امام التلاميذ وتحفظ مكانته التي تليق به ..

            5 . الابتعاد عن شعارات مراعاة نفسية التلميذ بالتعامل معه باللين والعطف ..

            هذا ما فهمته من كلامكم سيدتي الفاضلة ..

            فاذا كان مرادكم هذا فلدي على كل نقطة تعليق

            ولكن بعد أن أعرف انني قد اصبت ما تودون إيصاله ؟؟


            فتفضلوا عليَّ بالاجابة ..


            تعليق


            • #7
              المشاركة الأصلية بواسطة العقيلة زينب مشاهدة المشاركة
              كالعادة المواضيع التي تمس مهنتي تستهويني
              ساذكر حالة لكم واقعة معي قبل أقل من شهر
              قام ولي آمر طالبة بتقديم شكوى ضدي كون أبنته راسبة عندي في إمتحان مؤجل بل غائبة كانت عن الامتحان وحسب الضوابط يجب ان لا أمتحنها ولكن المديرة رجت مني اعادة امتحان المتغيبات وكانت من ضمنهن تلك الطالبة
              فحصلت على درجة 33من 100
              فكتب اني سحبتها من الصف وتلفظت بكلام مسيء لها وبعبارة آخرى غلطت عليها
              ومشرف تعال ومشرف روح
              وأنتهت بسلام
              والحمد لله
              أتسال اذا كان الإب غير متربي ويكذب ياترى كيف يربي أبناءه ويعلمهم كريم الإخلاق؟؟
              حسبي الله وكفى
              أحسنتم جميعا صاحب المنشور وأصحاب الردود الرائعة
              الاخت والاستاذة الفاضلة

              الالتزام بالاخلاق ليس قانوناً وضعياً من خالفه إستحق عقوبة معينة ..

              بل هو ملكة نفسية تأتي من إيمان وإعتقاد وتطبيق

              لصفات نفسية تميل لها القلوب وتراها أحق بالاتباع والاقتفاء ..


              حفظكم الله وتقبل عملكم ..


              تعليق


              • #8
                بل هو ملكة نفسية تأتي من إيمان وإعتقاد وتطبيق
                وأذا الروافد الثلاثة اعلاه معطلة ؟؟فكيف بنا؟؟
                أحسنتم
                يراد لنا عمل مع توعية من كل الجهات ولنبدأ بمن تحت أيدينا سواء أبناءنا أو طلبتنا
                صن النفس وأحملها على ما يزينها---------تعش سالماً والقول فيك جميلٌ

                sigpic

                تعليق


                • #9
                  اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم من الاولين والاخرين
                  شكراًلكم استاذنا الفاضل لمتابعتكم ردود الاخوة والاخوات .
                  اما ما طلبتم توضيحه استاذنا الفاضل فنحن ضد الضرب والقسوة والعنف لان من يستعملها هو من الضعفاء من كلا الجنسين ( مع الاعتذار ) .،وكما وصفها استاذنا مسؤول القسم السيد التقي بأن من يمارسها هو من أهل التخلف .. ولكن لكل قاعدة شواذ .. مثلاً كونك لديك مجموعة من التلاميذ لبيئات وانحدارات مختلفة عليّظ“ تعليمهم وتوصيل الافكار اليهم ولكنهم في عالم اخر .. أستعمل التوجيه والتوجيه مع اللين والتوجيه .. وهو يعلم بأنه اذا لم يستجب لا يوجد من يعاقبه .. ومع هذه التكنلوجيا الحديثة من وسائل اللهو لا يشغلهم شاغل سواها الام في عالم والاب في عالم اخر والطفل او المراهق في عالم اخر وهو في ضياع للوقت والعلم وما تبذله المؤسسة التربوية له لم يجد نفعاً مع تكرار ذلك لاكثر من مرة ومرة انتم اعطو الحل لمن يريد مصلحة هؤلاء ؟
                  القوانين التي سنت أخي الفاضل منها ان المواد التدريسية كمثال على ذلك الرياضيات او القراءة للصفوف الاولية الاول والثاني الخطة التي تدرس ضمنها ان لا يزيد عدد تلاميذ الصف على 25 تلميذ في أقصى حالاته كيف بنا اذا كان عددهم اقل ما يكون .. (45-80 هذا من جهة ومن جهة اخرى الكتب ناقصة ووضعية التلاميذ في الصفوف من رحلات ووسائل تبريد وتدفئة مع قلة عدد التدريسين ونقلهم اثناء فترة الدراسة دون تخطيط مسبق مما يربك العملية التدريسية دون استغلال العطل للتخطيط وجعل اي مدرس بأي أختصاص يقوم بالتدريس لسد الشاغر دون مراعاة المادة العلمية التي يطرحها .
                  اذن أخذنا القشر وتركنا اللب الذي هو جوهر الاشياء واثمنهاواغلاها فلو توفرت تلك الاسباب والرعاية الاسرية التي هي الاسس لنجاح العملية التربوية لما طالبنا بما نطالب اليوم .
                  اذا لم يكن جو يساعد على الدراسة ؟ ولم تكن اسرة تحتضن الطالب وتوجهه ؟ ولم تكن قوانين توقف تمرده على نفسه وعلى مجتمعه؟ كيف نريد عملية تربوية ناجحة . اذن تمسكنا بعدم ضرب التلميذ ولو كان مسئ وان كان بأقصى درجات العنف حفاظاً على نفسيته ؟ وهل يعلم هو فائدته أو مصلحته اذا كان لا يعي ما يعمل رغم التوجيه .
                  مع احترامي وتقديري لكم اولاًسيدي واستاذي الفاضل الذي أصبو الى توجيهه والى كل من خدم العملية التربوية واعطى ثمار جهده عناصر نافعة لهم ولمجتمعهم
                  مع اعتذاري الكثير على الاطالة التي لابد منها ...
                  التعديل الأخير تم بواسطة Om karar; الساعة 11-02-2017, 10:13 PM.

                  تعليق


                  • #10
                    المشاركة الأصلية بواسطة Om karar مشاهدة المشاركة
                    اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم من الاولين والاخرين
                    شكراًلكم استاذنا الفاضل لمتابعتكم ردود الاخوة والاخوات .
                    اما ما طلبتم توضيحه استاذنا الفاضل فنحن ضد الضرب والقسوة والعنف لان من يستعملها هو من الضعفاء من كلا الجنسين ( مع الاعتذار ) .،وكما وصفها استاذنا مسؤول القسم السيد التقي بأن من يمارسها هو من أهل التخلف .. ولكن لكل قاعدة شواذ .. مثلاً كونك لديك مجموعة من التلاميذ لبيئات وانحدارات مختلفة عليّظ“ تعليمهم وتوصيل الافكار اليهم ولكنهم في عالم اخر .. أستعمل التوجيه والتوجيه مع اللين والتوجيه .. وهو يعلم بأنه اذا لم يستجب لا يوجد من يعاقبه .. ومع هذه التكنلوجيا الحديثة من وسائل اللهو لا يشغلهم شاغل سواها الام في عالم والاب في عالم اخر والطفل او المراهق في عالم اخر وهو في ضياع للوقت والعلم وما تبذله المؤسسة التربوية له لم يجد نفعاً مع تكرار ذلك لاكثر من مرة ومرة انتم اعطو الحل لمن يريد مصلحة هؤلاء ؟
                    القوانين التي سنت أخي الفاضل منها ان المواد التدريسية كمثال على ذلك الرياضيات او القراءة للصفوف الاولية الاول والثاني الخطة التي تدرس ضمنها ان لا يزيد عدد تلاميذ الصف على 25 تلميذ في أقصى حالاته كيف بنا اذا كان عددهم اقل ما يكون .. (45-80 هذا من جهة ومن جهة اخرى الكتب ناقصة ووضعية التلاميذ في الصفوف من رحلات ووسائل تبريد وتدفئة مع قلة عدد التدريسين ونقلهم اثناء فترة الدراسة دون تخطيط مسبق مما يربك العملية التدريسية دون استغلال العطل للتخطيط وجعل اي مدرس بأي أختصاص يقوم بالتدريس لسد الشاغر دون مراعاة المادة العلمية التي يطرحها .
                    اذن أخذنا القشر وتركنا اللب الذي هو جوهر الاشياء واثمنهاواغلاها فلو توفرت تلك الاسباب والرعاية الاسرية التي هي الاسس لنجاح العملية التربوية لما طالبنا بما نطالب اليوم .
                    اذا لم يكن جو يساعد على الدراسة ؟ ولم تكن اسرة تحتضن الطالب وتوجهه ؟ ولم تكن قوانين توقف تمرده على نفسه وعلى مجتمعه؟ كيف نريد عملية تربوية ناجحة . اذن تمسكنا بعدم ضرب التلميذ ولو كان مسئ وان كان بأقصى درجات العنف حفاظاً على نفسيته ؟ وهل يعلم هو فائدته أو مصلحته اذا كان لا يعي ما يعمل رغم التوجيه .
                    مع احترامي وتقديري لكم اولاًسيدي واستاذي الفاضل الذي أصبو الى توجيهه والى كل من خدم العملية التربوية واعطى ثمار جهده عناصر نافعة لهم ولمجتمعهم
                    مع اعتذاري الكثير على الاطالة التي لابد منها ...
                    الاستاذة الموالية ام كرار

                    حياكم الله وشرفنا تواجدكم مرة أخرى ..

                    تعددت مشاكل الاسرة التربوية ووضعت في طريق البناء التربوي عراقيل كثيرة

                    جعلت من العملية التربوية لا تُؤتي أُكلها كل حين

                    بل أصبح هناك تراجع ملحوظ وخطير في المستوى التعليمي بشكل عام ..

                    ونحن هنا أردنا تسليط الضوء على نقطة مهمة من تلك المشاكل والعراقيل

                    التي تواجه العملية التعليمية وهي ( التجاوز على المربي والاستاذ ))

                    وما تفضلت به سيدتي الفاضلة هو جزء من تلك المشاكل وهي امور تحتاج الى متابعة

                    وحلول حتى ننهض بالعملية التربوية لنكسب جيل واعي ومسلح بسلاح العلم والمعرفة ..


                    سلّمكم ربي ووفقكم ..

                    تعليق

                    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                    حفظ-تلقائي
                    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                    x
                    إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
                    x
                    يعمل...
                    X