إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الحديث المتداول على السنة الناس ( كم من قارئ للقران والقران يلعنه) تخريجه معناه

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الحديث المتداول على السنة الناس ( كم من قارئ للقران والقران يلعنه) تخريجه معناه

    بسم الله الرحمن الرحيم
    وبه تعالى نستعين
    والصلاة والسلام على من بعث رحمة للعالمين محمد الصادق الأمين وعلى ال بيته الطيبين الطاهرين


    الخبر المتداول على السنة الناس ( كم قارئ للقران والقرآن يلعنه ) وبيان تخريجه وبيان معناه


    تخريج الحديث
    1- ان هذا الحديث ليس له اصل في كتبنا الروائية
    2- وليس له اصل في كتب اخواننا اهل السنة
    3- نعم وجدت في كتاب جامع الاخبار ( من كتب القرن السابع ) في وصية لعلي ابن ابي طالب عليه السلام
    ( وقال (صلى الله عليه وآله): رب تال للقرآن، والقرآن يلعنه)
    وأورده الشهيد الثاني في كتابه اسرار الصلاة
    وايضا وجدت في كتاب احياء علوم الدين للغزالي ج2 عن انس بن مالك ( رب تال للقران والقران يلعنه)
    وقد ضعفه علماء السنة لعدم وجود طريق وسند للغزالي الى هذا الحديث


    فالموجود اذا كلمة (تال ) وليس كلمة ( قارئ) كما يتداول على السنة الناس


    اما معناه ( مع احتمال صحة صدوره)
    فهو لايخلو من معنيين


    الاول : ان بعض الناس يقيمون حروف القران ولا يقيمون حدوده وهولاء بدون شك هم مورد لبعض ايات اللعن
    وقد نبه على ذلك الائمة الاطهار
    فقد اخرج الشيخ الكليني رحمه الله بسنده الى الامام عن أبي جعفر (عليه السلام) قال: قراء القرآن ثلاثة:
    رجل قرأ القرآن فاتخذه بضاعة واستدر به الملوك واستطال به على الناس ورجل قرأ القرآن فحفظ حروفه وضيع حدوده وأقامه إقامة القدح فلا كثر الله هؤلاء من حملة القرآن ورجل قرأ القرآن فوضع دواء القرآن على داء قلبه فأسهر به ليله وأظمأ به نهاره وقام به في مساجده وتجافى به عن فراشه فبأولئك يدفع الله العزيز الجبار البلاء وبأولئك يديل الله عز وجل من الأعداء وبأولئك ينزل الله عز وجل الغيث من السماء فوالله لهؤلاء في قراء القرآن أعز من الكبريت الأحمر.


    الثاني: ان بعض الايات القرانية متضمنة للعن ( الا لعنة الله على الظالمين) وبالتالي ان القارئ يلعن نفسه اذا كان موردا لانطباق هذا المعنى


    اشكال
    كيف نوفق بين اطلاق الاستحباب الوارد في قراءة القران وبين مفاد هذا الخبر وهل هذا من موارد اجتماع الامر والنهي ??


    الجواب
    هذا المورد ليس من موارد اجتماع الامر والنهي
    فالاحاديث في فضل قراءة القران هي في مقام بيان تشريع الهي باستحباب القراءة
    اما هذا الخبر فهو في مقام بيان حقيقة الانسان الذي يقرأ القران وهو مستحق للعن لسوء عمله
    ففرق بين الموردين


    علي حسن العبادي

  • #2
    الأخ العزيز
    ( علي حسين العبادي )
    على عجل أود أقول
    هذا الحديث الذي يذكرة الشهيد الثاني قدس سره الشريف
    ( 4621 / 7 - الشهيد الثاني في أسرار الصلاة: عن النبي (صلى الله عليه وآله) قال: (كم من قارئ للقرآن، والقرآن يلعنه).
    عن كتاب المستدرك
    وكذلك رواه المجلسي عن الشهيد الثاني في البحار ج 89 ص 185 .
    وكذلك في مستدرك سفينة البحار ج 8 ص 461 .
    وأعتقد الحديث الذي يقول ( رب تال القرآن والقرآن يلعنه)
    هو نفس المعنى .


    ولولا أبو طالب وأبنه * لما مثل الدين شخصا وقاما
    فذاك بمكة آوى وحامى * وهذا بيثرب جس الحماما

    فلله ذا فاتحا للهدى * ولله ذا للمعالي ختاما
    وما ضر مجد أبي طالب * جهول لغا أو بصير تعامى
    كما لا يضر إياب الصبا * ح من ظن ضوء النهار الظلاما

    [/CENTER]

    تعليق


    • #3
      شكرا اخي العزيز ( الرضا )
      نعم ان غايتي من هذا المقال هي تصحيح ما يتداول على السنة الناس
      فمصادرنا التي ذكرتها تحتوي فقط على لفظ ( رب تال ....) وليس فيها (كم من قارئ ...)
      وشكرا لكم

      تعليق


      • #4
        المشاركة الأصلية بواسطة علي حسن العبادي مشاهدة المشاركة
        شكرا اخي العزيز ( الرضا )
        نعم ان غايتي من هذا المقال هي تصحيح ما يتداول على السنة الناس
        فمصادرنا التي ذكرتها تحتوي فقط على لفظ ( رب تال ....) وليس فيها (كم من قارئ ...)
        وشكرا لكم
        حبيبي علي
        كتاب أسرارة الصلاة للشهيد الثاني أليس من مصادرنا
        أو لا
        هذا الحديث يقول :
        ( كم من قارئ للقرآن، والقرآن يلعنه).





        إذا شئت أن ترضى لنفسك مذهباً ينجيك يوم الحشر من لهب النار
        فدع عنك قول الشافعي ومالك وأحمد والمروي عن كعب احبار

        تعليق


        • #5
          المشاركة الأصلية بواسطة علي حسن العبادي مشاهدة المشاركة
          شكرا اخي العزيز ( الرضا )
          نعم ان غايتي من هذا المقال هي تصحيح ما يتداول على السنة الناس
          فمصادرنا التي ذكرتها تحتوي فقط على لفظ ( رب تال ....) وليس فيها (كم من قارئ ...)
          وشكرا لكم

          الأخ العزيز
          ( علي حسين العبادي )
          أعتقد تقراء ما كتبته لك وإلا كيف تكرر أن مصادرنا لم تذكر كم من قارئ للقرآن والقرآن يلعنه
          وكما ذكر الأخ الجياشي أسرار الصلاة عندك ليس من مصادرنا

          فهذا الحديث الذي يذكرة الشهيد الثاني قدس سره الشريف
          ( 4621 / 7 - الشهيد الثاني في أسرار الصلاة: عن النبي (صلى الله عليه وآله) قال: (كم من قارئ للقرآن، والقرآن يلعنه).
          عن كتاب المستدرك
          وكذلك رواه المجلسي عن الشهيد الثاني في البحار ج 89 ص 185 .
          وكذلك في مستدرك سفينة البحار ج 8 ص 461 .
          وأعتقد الحديث الذي يقول ( رب تال القرآن والقرآن يلعنه)
          هو نفس المعنى .


          ولولا أبو طالب وأبنه * لما مثل الدين شخصا وقاما
          فذاك بمكة آوى وحامى * وهذا بيثرب جس الحماما

          فلله ذا فاتحا للهدى * ولله ذا للمعالي ختاما
          وما ضر مجد أبي طالب * جهول لغا أو بصير تعامى
          كما لا يضر إياب الصبا * ح من ظن ضوء النهار الظلاما

          [/CENTER]

          تعليق


          • #6
            اشكركم على الملاحظات القيمة
            الا ان كتاب الشهيد الثاني رحمه الله تعالى من الكتب الاخلاقية وليس من الكتب الروائية
            وادعائي كان يتعلق بالكتب الروائية وهذا نص كلامي ( ظ،- ان هذا الحديث ليس له أصل في كتبنا الروائية )
            وايضا لابد من التنبيه على شيئ مهم هو ان الشهيد الثاني في كتابه اسرار الصلاة اعتمد وبنسبة كبيرة على كتاب احياء علوم الدين للغزالي ولا اريد بقولي هذا الانتقاص من الشهيد او من كتابه العظيم لكن هذه حقيقة يعرفها المتتبعون ولعل السبب هو ما تنبه له احد المحققين من ان الغزالي نفسه قد اقتبس من الكتاب المنسوب للأمام الصادق عليه السلام ( مصباح الشريعة ) ولم يصرح بهذا الاقتباس
            فما كان من الشهيد الا ان يرجع الى ام المسائل من خلال كتاب الاحياء
            الا ان ذلك لا يخلو من استفهامات كثيرة نعرض عنها
            وشكرا لكم

            تعليق

            المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
            حفظ-تلقائي
            Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
            x
            يعمل...
            X