إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

محور المنتدى (إحذروا ....وأجتنبوا ....!!!)159

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #11
    هل يجوز أن تكون الصفات الذميمة محببة في الإسلام ؟؟؟؟



    نعم هناك صفات كرهها الإسلام للرجال ولكن حببها للنساء والصفات هي التكبر والجبن والبخل كما بينها أميرالمؤمنين في نهج البلاغة مع بيان فلسفة كل صفة من هذه الصفات لأنه العارف بحقيقةالرجال والنساء وما يصلح لكل واحد منهما .حيث قال (عليه السلام)

    خِيَارُ خِصَالِ اَلنِّسَاءِ شَرُّ خِصَالِ اَلرِّجَالِ اَلزَّهْوُ وَاَلْجُبْنُ وَ اَلْبُخْلُ فَإِذَا كَانَتِ اَلْمَرْأَةُ مَزْهُوَّةً لَمْ تُمَكِّنْ مِنْ نَفْسِهَا وَ إِذَا كَانَتْ بَخِيلَةً حَفِظَتْ مَالَهَا وَ مَالَ بَعْلِهَا وَ إِذَا كَانَتْ جَبَانَةً فَرِقَتْ مِنْ كُلِّ شَيْ ءٍ يَعْرِضُ لَهَا.



























    تعليق


    • #12
      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته




      اللهم صل علئ محمد وال محمد
      يقول الامام علي (ع): "عجبت للبخيل يستعجل الفقر الذي منه هرب ويفوته الغنى الذي إياه طلب، فيعيش في الدنيا عيش الفقراء، ويحاسب في الآخرة حساب الأغنياء[4]".
      فالبخيل الذي يخاف الفقر ويكدس أمواله ويحرص عليها ويعاني في ذلك ما يعاني، هو في الحقيقة يعيش حالة الفقراء، التي يخاف منها، أما الغنى الذي ينشده فهو بمنأى عنه، بل إنه يبتعد عنه يوماً بعد آخر، وبالرغم من كل ذلك فإن حسابه سيكون حساب الأغنياء.
      أجل هذا هو الانحراف عن الجادة الصحيحة والصراط المستقيم والسقوط في هاوية الأمراض النفسية كالبخل والحرص والطمع وجنون الشهرة والشهوة وغيرها، فالعظماء من البشر لم يطلبوا منّا الحرمان من النعم الإلهية بل أرادوا إنقاذنا من هذه المهاوي
      علاج مرض البخل


      علاج مرض البخل يتم بعلم و عمل. و العلم يرجع الى معرفة آفة البخل و فائدة الجود، و العمل يرجع الى البذل على سبيل التكلف الى ان يصير طبعا له. فكل طالب لازالة البخل و كسب الجود ينبغي ان يكثر التامل في اخبار ذم البخل و مدح السخاء، و ما توعد الله به على البخل من العذاب العظيم، و يكثر التامل في احوال البخلاء و في نفرة الطبع عنهم، حتى يعرف بنور المعرفة ان البذل خير له من الامساك في الدنيا و الآخرة. ثم يكلف نفسه على البذل و مفارقة المال، و لا يزال يفعل ذلك الى ان يهيج رغبته في البذل، و كلما تحركت الرغبة ينبغي ان يجتنب الخاطر الاول و لا يتوقف لان الشيطان يعده الفقر و يخوفه و يوسوسه بانواع الوساوس الصادة عن البذل.
      و لو كان مرض البخل مزمنا غير مندفع بما مر، فمن معالجاته ان يخدع نفسه بحسن الاسم و الاشتهار بالجود، فيبذل على قصد الرياء، حتى تسمح نفسه بالبذل طمعا في الاشتهار بصفة الجود، فيكون قد زال عن نفسه رذيلة البخل و اكتسب خبث الرياء، و لكن يتعطف بعد ذلك على الرياء و يزيله بعلاجه، و يكون طلب الشهرة و الاسم كالتسلية للنفس عند فطامها عن المال، كما يسلى الصبي عند فطامه عن الثدى باللعب بالعصافير و غيرها لا لكون اللعب مطلوبا بذاته، بل لينتقل من الثدى اليه ثم ينتقل عنه الى غيره. فكذلك هذه الصفات الخبيثة ينبغي ان يسلط بعضها على بعض حتى يندفع الجميع، فتسلط الشهوة على الغضب حتى تكسر سورته بها، و يسلط الغضب على الشهوة حتى تكسر رعونتها به. و قد جرت سنة الله بدفع المؤذيات و المهلكات بعضها ببعض، الى ان يندفع الجميع، سواء كانت من الصفات المؤذية او من الاشخاص المؤذية من الظلمة و الاشرار، الا ترى انه يسلط الظالمين و الاشرار بعضهم على بعض الى ان يهلك الجميع؟
      و مثال ذلك-كما قيل-: ان الميت تستحيل جميع اجزائه دودا، ثم ياكل بعض الديدان بعضا، الى ان يرجع الى اثنين قويين، ثم لا يزالان يتقابلان و يتعارضان، الى ان يغلب احدهما الآخر فياكله و يسمن به، ثم لا يزال يبقى وحده جائعا الى ان يموت. فكذلك هذه الصفات الخبيثة يمكن ان يسلط بعض على بعضها حتى يقمعها، فيجعل الاضعف قوتا للاقوى، الى ان لا تبقى الا واحدة. ثم تقع العناية بمحوها و اذابتها بالمجاهدة، و هو منع القوت منها، اى عدم العمل بمقتضاها، فانها تقتضي لا محالة آثارا، فاذا خولفت‏خمدت و ماتت. مثلا البخل يقتضى امساك المال، فاذا منع مقتضاه و بذل المال مع الجهد و المشقة مرة بعد اخرى، ماتت صفة البخل و صارت صفة البذل طبعا، و سقط التعب و المشقة فيه.
      ثم العمدة في علاجه ان يقطع سببه، و سببه حب المال، و سبب حب المال اما حب الشهوات التي يتوقف الوصول اليها على المال مع طول الامل، اذ لو لم يكن له طول امل و علم انه يموت بعد ايام قلائل ربما لم يبخل بماله، او ادخاره و ابقاؤه لاولاده، فانه يقدر بقاءهم كبقاء نفسه، فيمسك المال لاجلهم، او حبه عين المال من حيث انه مال فيحب فان بعض الناس من المشايخ و المعمرين يكون له من المال ما يكفيه لغاية ما يتصور من بقية عمره، و تزيد معه اموال كثيرة، و لا ولد له ليحتاط لاجله، مع ذلك لا نسمح نفسه باخراج مثل الزكاة و مداواة نفسه عند المرض، بل هو محب للدنانير، عاشق لها، يتلذذ بوجودها في يده، مع علمه بانه عن قريب يموت، فتضيع او تاخذها اعداؤه، و مع ذلك لا تسمح نفسه بان ياكل منها او يتصدق ببعضها. و هذا مرض عسر العلاج، لا سيما في كبر السن، اذ حينئذ يكون المرض مزمنا و الطبيعة المدافعة له قاصرة و البدن ضعيفا. و مثله مثل من عشق شخصا فاحب رسوله، ثم نسى محبوبه و اشتغل برسوله. فان الدنانير رسول مبلغ الى الحاجات، و هي محبوبة من هذه الحيثية، لا من حيث انها دنانير، فمن نسى الحاجات و صارت الدنانير محبوبة عنده في نفسها، فهو في غاية الضلالة و الخسران بل من راى بين الفاضل منها عن قدر الحاجة و بين الحجر فرقا، فهو في غاية الجهل.
      ثم لما كان الطريق في قطع سبب كل علة ان يواظب على ضد هذا السبب، فيعالج‏حب الشهوات بالقناعة باليسير و بالصبر، و يعالج طول الامل بكثرة ذكر الموت و النظر في موت الاقران و طول تعبهم في جمع المال و ضياعه بعدهم، و يعالج التفات القلب الى الاولاد بان الذى خلقهم خلق ارزاقهم، و كم من ولد لم يرث مالا من ابيه و حاله احسن ممن ورث، و بان يعلم ان ولده ان كان تقيا صالحا فيكفيه الله، و ان كان فاسقا فيستعين بماله على المعصية و ترجع مظلمته عليه، و يعالج‏حب المال من حيث انه مال، بان يتفكر في مقاصد المال و انه لماذا خلق، فلا يحفظ منه الا بقدر حاجته، و يبذل الباقي على المستحقين ليبقى له ثوابه في الآخرة

      تعليق


      • #13
        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
        اللهم صل على محمد وال محمد
        --------------------------------
        قال تعالى(الـذيـن يـبـخلون ويأمرون الناس بالبخل ويكتمون ما آتاهم اللّه من فضله واعتدنا للكافرين عذابا مهينا)
        قال الإمام علي (عليه السلام): البخل جامع لمساوئ العيوب وهو زمام يقاد به الى كل سوء

        قال الامـام زيـن الـعـابدين (عليه السلام)اني لا ستحي من ربي ان ارى الاخ من اخواني فاسال اللّه له الجنة وابخل عليه بالدينار والدرهم فاذا كان يوم القيامة قيل لي: لو كانت الجنة لك لكنت بها ابخـل وابخل وابخل.
        وقال الامـام الـهـادي (عليه السلام)البخل اذم الاخلاق.
        وقال الامام علي (عليه السلام)البخل عار .
        وعنه (عليه السلام)البخل جلباب المسكنة.
        وعن الامـام الـرضا (عليه السلام)البخل يمزق العرض.
        وعن الامام علي (عليه السلام)البخل بالموجود سوء الظن بالمعبود.
        وعنه (عليه السلام)من بخل بماله ذل من بخل بدينه جل.
        وعنه (عليه السلام)بالبخل تكثر المسبة.
        وقال الامام الصادق (عليه السلام)ان كان الخلف من اللّه عزوجل حقا فالبخل لماذا؟.
        وعنه (عليه السلام)من برئ من البخل نال الشرف.
        وعن الامـام الصادق (عليه السلام): ان الـبـخـيـل مـن كـسـب مـالا من غير حله، وانفقه في غير حقه.
        وعن رسول اللّه (صلّى الله عليه وآله)انما البخيل حق البخيل الذي يمنع الزكاة المفروضة في ماله ويمنع البائنة في قومه وهو فيما سوى ذلك يبذر.
        وعن الامام الكاظم (عليه السلام)البخيل من بخل بماافترض اللّه عليه.

        وعن رسـول اللّه (صلّى الله عليه وآله)الـرجـال اربـعة: سخي وكريم وبخيل ولئيم. فالسخي: الذي يـاكـل ويعطي والكريم: الذي لا ياكل ويعطي والبخيل:الذي ياكل ولا يعطي واللئيم: الذي لا ياكل ولايعطي.
        وعنه (صلّى الله عليه وآله)البخيل حقا من ذكرت عنده فلم يصل علي.
        وعن الامام الصادق (عليه السلام)البخيل من بخل بالسلام.
        وعن رسول اللّه (صلّى الله عليه وآله): ابخل الناس من بخـل بمـا افترض اللّه عليه.
        وعن الامام علي (عليه السلام): ابخل الناس من بخل على نفسه بماله وخلفه لوراثه.
        وعنه (عليه السلام): البخل باخراج ما افترضه اللّه سبحانه من الاموال اقبح البخل.

        تعليق


        • #14
          السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


          (( اخطر انووووواع البخل ))

          ⏪(( اخطر نواع البخل برأيي هو البخل العاطفي للأسرة ))⏪

          حيث لا يستطيع الإنسان التعبير عن مشاعره لمن حوله،،*

          إذا كان أحد الطرفين الزوج أو الزوجة من البخلاء. . فإن . . الحياة لا تستمر بسلام بينهما..

          قرأت في أحد الكتب قصة قصيرة ..أعجبتني..*

          وهو أن أحد البخلاء (( عاطفيآ )) ذهب إلى المدينة لبيع غلته من الشعير وعندما أتم عقد الصفقة قصد*

          مكتب التلغراف وكتب لزوجته البرقية التالية:

          ⏪( بعت الشعير بربح.. سأعود غدآ.. أشواقي الحارة ) .⏪

          🌟 وفي اللحظة التي أراد فيها أن يُسلم البرقية قال في نفسه:

          لماذا أكتب كلمة << بعت >>؟؟ إن زوجتي تعرف جيدآ أنني جئت إلى المدينة لأبيع. . .

          ومحا الكلمة ، ثم فكر في نفسه وقال: لماذا أكتب كلمت << بربح >>؟؟ إن زوجتي تعرف جيدآ أنني لن

          أبيع من غير ربح. . ومحا الكلمة .

          🌟 وأخيرآ قال: ولماذا << أشواقي الحارة >>؟؟ واليوم ليس يوم ذكرى ميلادها وليس ذكرى

          زواجنا. . . وشطب العبارة .

          وهكذا عاد مسرورآ دون أن يُرسل لزوجته رسالة!!

          ~ ^ ~ ^ ~ ^ ~ ^ ~ ^

          ⏪بخل العواطف أشد وأقسى على النفس من بخل المال ، ومع أنهما يعيشان في نفس الشخصية إلا أن بخل

          العواطف أقسى على البشر. . .


          ⏪عندما تنتهون من قراءة هذه القصة استرجعوا في ذاكرتكم شخصآ بخيلآ عرفتموه أو قرأتم عنه*..

          ( وابتسموا ) لأنه يستحق أن تسامحوه فيكفيه شقاؤه ببخله .

          ♓♓♓♓♓♓♓♓♓♓

          تعليق


          • #15
            إن البخل من الصفات التي تعصف بمستقبل الأسرة, ولا نقصد بذلك البخل المادي فقط بل البخل العاطفي أيضا, وهو الأكثر تأثيرا علي نفسية الزوجة نظرا لما تتمتع به المرأة من رقة ومشاعر مرهفة فهي تعطي بلا حساب وتتوقع التقديرمن الزوج.
            وهناك آثار اجتماعية ونفسية مترتبة علي البخل المادي منها معاناة الزوجة والابناء من نقص الاحتياجات الانسانية الاساسية, أيضا فقدان الاحترام والثقة في الأب نتيجة تهاونه في الوفاء بمتطلباتهم المادية والمعيشية. كما يعاني الأبناء من فقدان الثقة في أنفسهم فضلا عن معاناتهم من التفاوت بينهم وبين أقرانهم في المدرسة والعائلة في اشباع احتياجاتهم الأولية وشعورهم بالحرج والدونية أمام غيرهم من أطفال الأقارب والجيران نتيجة المعاناة النفسية المستمرة من ذلك التفاوت المعيشي وقد يتطور إلي التفكك الأسري.

            تعليق

            المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
            حفظ-تلقائي
            Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
            x
            يعمل...
            X