إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

محور المنتدى(مقامات الزهراء عليها السلام )162

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • محور المنتدى(مقامات الزهراء عليها السلام )162


    محب الامام علي



    مشرف قسم القرآن وعلومه وقسم الامام الحسين عليه السلام

    الحالة :
    رقم العضوية : 11639
    تاريخ التسجيل : 01-03-2011
    الجنـس : ذكر
    المشاركات : 752
    التقييم : 10




    مقامات الزهراء (ع) في القرآن الكريم











    مقام الطهارة:


    واما مقام الطهارة فمما لا يخفى على احد انها ع من المطهرين الذين اذهب الله عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا، والطهارة في قبال الرجس سواء على مستوى العقيدة او الأخلاق او الأفعال وهي طهارة تكوينية لها لوازم اشار الى بعضها القرآن الكريم كقوله تعالى: ƒإِنَّهُ لَقُرْآنٌ كَرِيمٌ (77) فِي كِتَابٍ مَكْنُونٍ (78) لا يَمَسُّهُ إِلاَّ الْمُطَهَّرُونَ (79) تَنزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَo، فالمطهرون هم من يملكون مس القرآن دون سواهم والمس معناه العلم والمعرفة ومس الحقائق، من هنا قد نتعرف على معنى ما ورد في تفسير فرات ابن ابراهيم وكذا في البحار وغيرهما: sفمن عرف فاطمة حق معرفتها فقد أدرك ليلة القدر وإنما سميت فاطمة لأن الخلق فطموا عن معرفتهاr.

    الحديث يشير الى حقيقة وسر من اسرار الزهراء ($) وهو من عرفها فقد تعرف على اسرار ليلة القدر، وقبل ان نبين سر هذا الاقتران ينبغي ان نشير الى ان الزهراء ($) شابهت ليلة القدر من جهتين:
    الأولى: من جهة شرافتها وفضلها على باقي الليالي، كذلك السيدة الزهراء ($) فضلها على سائر الخلق، ويكفي في فضل ليلة القدر قوله تعالى: (وما ادراك ما ليلة القدر).

    الثانية: من جهة خفائها، لتطلب معرفتها بشدة.



    مقام الإخلاص:

    ومن الحديث السابق نفهم مستوى اخلاصها ع فعبادته تعالى: خوفا من العذاب تبعث الإنسان إلى التروك وهو الزهد في الدنيا للنجاة في الآخرة فالزاهد من شأنه أن يتجنب المحرمات أو ما في معنى الحرام أعني ترك الواجبات، وعبادته تعالى طمعا في الثواب تبعث إلى الأفعال وهو العبادة في الدنيا بالعمل الصالح لنيل نعم الآخرة والجنة فالعابد من شأنه أن يلتزم الواجبات أو ما في معنى الواجب وهو ترك الحرام، والطريقان معا إنما يدعوان إلى الإخلاص للدين لا لرب الدين.
    وأما محبة الله سبحانه فإنها تطهر القلب من التعلق بغيره تعالى من زخارف الدنيا وزينتها من ولد أو زوج أو مال أو جاه حتى النفس وما لها من حظوظ وآمال، وتقصر القلب في التعلق به تعالى وبما ينسب إليه من دين أو نبي أو ولي وسائر ما يرجع إليه تعالى بوجه فإن حب الشيء حب لآثاره.
    فهذا الإنسان يحب من الأعمال ما يحبه الله ويبغض منها ما يبغضه الله ويرضى برضا الله ولرضاه ويغضب بغضب الله ولغضبه، وهو النور الذي يضيء له طريق العمل، قال تعالى: "أ ومن كان ميتا فأحييناه وجعلنا له نورا يمشي به في الناس": الأنعام: 122.
    والروح الذي يشير إليه بالخيرات والأعمال الصالحات، قال تعالى: "و أيدهم بروح منه": المجادلة: 22 وهذا هو السر في أنه لا يقع منه إلا الجميل والخير ويتجنب كل مكروه وشر


    ***************************************
    *************************
    ************


    اللهم صل على محمّد وال محمّد

    نعود والعطر زهرائي علوي محمّدي ...

    بأنوار أشراقة البضعة الزهراء عليها السلام

    أيا زهراءُ يا ألق المعاني
    ويا فجراً تبلّج واستطالا

    ويا اشراقة التاريخ نالت
    بها الايام أوسمة تلالا
    نشرت الهدي في الافاق نوراً
    تسلسل في الزمان رؤى جذالا


    فمباركٌ ومباركٌ والف مبارك لصاحب الامر وولي العصر ولادة جدته الصدّيقة الكبرى


    فاطمة الزهراء عليها الاف التحية والسلام


    والتبريكات موصولة لقلوبكم الكريمة لندخل رحابها الطاهر ونتنسم من عبقها الكريم المبارك


    ومقاماتها العظيمة بالقران وبالروايات الموثوقة والمتصلة بالسماء ...


    علّنا بذلك نُشمل بشفاعتها ونور سيرتها العطرة العبقة بالفخر والعفة والنور والكرامة ...


    وشكرنا الجزيل لكاتب محورنا المشرف الكريم الفاضل (محب الامام علي )


    وننتظر جميل ولائكم الزهرائي الفاطمي

    ولكم كل التهاني والتبريكات بنور ولادتها الميمونة ...











    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	FB_IMG_1459306945468.jpg 
مشاهدات:	1 
الحجم:	17.9 كيلوبايت 
الهوية:	860251

    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	FB_IMG_1459306830937.jpg 
مشاهدات:	1 
الحجم:	34.3 كيلوبايت 
الهوية:	860252






  • #2

    مشرف قسم القرآن وعلومه وقسم الامام الحسين عليه السلام

    الحالة :
    رقم العضوية : 11639
    تاريخ التسجيل : 01-03-2011
    الجنـس : ذكر
    المشاركات : 755
    التقييم : 10



    مقامات الزهراء (ع) في القرآن الكريم/القسم الرابع


    بسم الله الرحمن الرحيم
    معنى الاصطفاء:

    ماذا يعني الاصطفاء هذا المفهوم الذي تتحدث عنه آيات عديدة في القرآن الكريم؟ فهو ليس أمراً عادياً وإلا لما تكرر الحديث عنه في القرآن الكريم.
    الاصطفاء مأخوذ من معنيين:
    المعنى الأول: من الصفاء والصفو، ويعني الخلوص من الشوائب في مقابل الكدر، فيقال ماء صافٍ بمعنى خالص أو سماء صافية أي بدون غيوم.

    هذا المعنى الأول من الصفاء والصفو يعني الخلوص في مقابل الكدر أو في مقابل التلوث.
    المعنى الثاني: من الاصطفاء بمعنى الاختيار، مأخوذ من صفوة الشيء، يقال صَفوة صِفوة صُفوة بالحركات الثلاث، صفوة الشيء اختيار، وأخذ صفوة الشيء يقال له اصطفاء.
    إذن فالاصطفاء من هذين المعنيين هو خلوص الشيء وصفاؤه، واختياره وتفضيله وتقديمه.
    والقرآن الكريم حينما يتحدث عن الاصطفاء أيضاً يقصد هذين المعنيين ï´؟الخلوص والصفاء والاختيار والتفضيل والتقديمï´¾؛ فاصطفاء الله يعني أنه عزّ وجل يقدم ويفضل هؤلاء الأشخاص، ويصفيهم ويجعلهم خالصين من الشوائب والقذارات؛ ولذلك عندما تحدث القرآن الكريم عن السيدة مريم عليها السلام كرر لفظة الاصطفاء مرتين: ï´؟إِنَّ اللّهَ اصْطَفَاكِ وَطَهَّرَكِ وَاصْطَفَاكِï´¾ ولماذا هذا التكرار مع العلم أن القرآن كلام الله ليس فيه حرف زائد وكل كلمة أو حرف فيه له هدف وله حكمة ومعنى.
    يقول العلماء في هذا التكرار أن اصطفاك الأولى بمعنى نزهك وصفاك من القاذورات والشوائب وهو من المعنى الأول ï´؟الصفاء والصفوï´¾، أما اصطفاك الثانية تعني فضّلك وقدّمك واختارك على نساء العالمين.
    هذه الآيات تفيد أن هناك عناصر من البشر الله سبحانه وتعالى يصفي نفوسهم وسلوكهم وحياتهم من الشوائب والقاذورات، ويجعل نفوسهم صافية لا مكان فيها للتلوث، وأيضاً يقدمهم ويختارهم على بقية الناس، وهذا هو مفهوم الاصطفاء.
    وهذا الاصطفاء والاختيار ليس عبطياً ولا جزافاً وانما لما قدمه هؤلاء الصفوة من عمل استحقوا به هذه النعمة دون غيرهم والى ما تقدم يشير الحديث الشريف الوارد في زيارة الزهراء ($): sيا ممتحنة امتحنك الله الذي خلقك قبل ان يخلقك فوجدك لما امتحنك صابرهr. فهذا هو قانون الاصطفاء.





    تعليق


    • #3

      مشرف قسم القرآن وعلومه وقسم الامام الحسين عليه السلام

      الحالة :
      رقم العضوية : 11639
      تاريخ التسجيل : 01-03-2011
      الجنـس : ذكر
      المشاركات : 755
      التقييم : 10



      مقامات الزهراء (ع) في القرآن الكريم/القسم الثالث


      بسم الله الرحمن الرحيم
      وقد ثبت بالسنة الصحيحة جميع المقامات لها منها ما ورد في خدمة الملائكة لها وان سلمان كان يدخل عليها فيجد الرحى تدور وحدها، وما ورد بأنها ($) محدثة.

      عن أبي عبيدة عن أبي عبد الله (عليه السلام) : ( ... أن فاطمة مكثت بعد رسول الله (صلى الله عليه وآله) خمسة وسبعين يوما ، وكان دخلها حزن شديد على أبيها ، وكان جبرئيل (عليه السلام) يأتيها فيحسن عزاءها على أبيها ، ويطيب نفسها ، ويخبرها عن أبيها ومكانه ، ويخبرها بما يكون بعدها في ذريتها ، وكان علي (عليه السلام) يكتب ذلك ، فهذا مصحف فاطمة (عليها السلام) .
      2- عن أبي حمزة أن أبا عبد الله (عليه السلام) قال : مصحف فاطمة ما فيه شيء من كتاب الله وإنما هو شيء ألقي إليها بعد موت أبيها صلوات الله عليهما .
      3- عن حماد بن عثمان قال : سمعت أبا عبد الله (عليه السلام) يقول : إن الله تعالى لما قبض نبيه (صلى الله عليه وآله) ، دخل على فاطمة من وفاته من الحزن ما لا يعلمه إلا الله عز وجل ، فأرسل الله إليها ملكا يسلي غمها ويحدثها ، فشكت ذلك إلى أمير المؤمنين (عليه السلام) ، فقال : إذا أحسست بذلك وسمعت الصوت قولي لي ، فأعلمته بذلك ، فجعل أمير المؤمنين (عليه السلام) يكتب كلما سمع حتى أثبت من ذلك مصحفا .
      4- عن أبي بصير قال : سألت أبا جعفر محمد بن علي (عليهم السلام) عن مصحف فاطمة ، فقال : أنزل عليها بعد موت أبيها ، قلت : ففيه شيء من القرآن ؟ فقال : ما فيه شيء من القرآن ...
      5- عن إسحاق بن جعفر بن محمد بن عيسى بن زيد بن علي قال : سمعت أبا عبد الله (عليه السلام) يقول : إنّما سمّيت فاطمة محدّثة لأنّ الملائكة كانت تهبط من السماء فتناديها ، كما تنادي مريم بنت عمران فتقول : يا فاطمة ، إنّ الله اصطفاك وطهّرك واصطفاك على نساء العالمين ، يا فاطمة اقنتي لربّك واسجدي واركعي مع الراكعين ـ إشارة إلى الآية 42 من آل عمران ـ فتحدّثهم ويحدّثونها ، فقالت لهم ذات ليلة : أليست المفضّلة على نساء العالمين مريم بنت عمران ؟ فقالوا : إنّ مريم كانت سيّدة نساء عالمها ، وإنّ الله جعلك سيّدة نساء عالمك وعالمها وسيّدة نساء الأولين والآخرين ( البحار 43 / 78 ) .
      وأما مقام الاصطفاء فقد اشار اليه القرآن الكريم في عدة آيات بينات ومن جملتها هذه الآية الكريمة: ï´؟إِنَّ اللّهَ اصْطَفَى آدَمَ وَنُوحًا وَآلَ إِبْرَاهِيمَ وَآلَ عِمْرَانَ عَلَى الْعَالَمِينَï´¾.
      وكقوله تعالى: ï´؟اللَّهُ يَصْطَفِي مِنَ الْمَلاَئِكَةِ رُسُلاً وَمِنَ النَّاسِï´¾.
      وكقوله تعالى: ï´؟إِنَّا أَخْلَصْنَاهُم بِخَالِصَةٍ ذِكْرَى الدَّارِ ï´؟46ï´¾ وَإِنَّهُمْ عِندَنَا لَمِنَ الْمُصْطَفَيْنَ الأَخْيَارِï´¾. وغيرها كثير.





      تعليق


      • #4

        مشرف قسم القرآن وعلومه وقسم الامام الحسين عليه السلام

        الحالة :
        رقم العضوية : 11639
        تاريخ التسجيل : 01-03-2011
        الجنـس : ذكر
        المشاركات : 755
        التقييم : 10



        مقامات الزهراء (ع) في القرآن الكريم/القسم الثاني


        بسم الله الرحمن الرحيم
        فإن قلت ان القرآن الكريم صرح بأفضلية السيدة مريم ($) على كل نساء العالمين بقوله: Pوَاصْطَفَاكِ عَلَى نِسَاءِ الْعَالَمِينَO، قيل في جوابها أي نساء عالمها فعن أبن عباس ان رسول الله قال في حق فاطمة انها سيدة نساء العالمين فقيل يا رسول الله أهي سيدة نساء عالمها فقال (k) ذاك لمريم بنت عمران فأما ابنتي فهي سيدة نساء العالمين من الأولين والآخرين. وردت كلمة التفضيل على العالمين لمجموعة من الأنبياء قال تعالى : Pوَإِسمَاعِيلَ وَاليَسَعَ وَيُونُسَ وَلُوطاً وَكُلّاً فَضَّلنَا عَلَى العَالَمِينَO (الأنعام:86)ولكن لا أحد يقول بان هؤلاء الأنبياء افضل من نبينا محمد (صلى الله عليه وآله) فيكون المعنى: إن هؤلاء الأنبياء أفضل أنبياء زمانهم.

        ثم حتى لو تنزلنا وقلنا انها ($) افضل نساء العالمين من الأولين والآخرين فهذا التفضيل لها ليس مطلقاً ومن كل الجهات بل هو من زاوية معينة ومن جهة واحدة وهي ولادتها لعيسى (3) من غير اب، واما طهارتها وتحديث الملائكة لها فقد حصل لغيرها بنص القرآن وغير مختص بها. وهذا ما التزم به صاحب الميزان (ره).
        فإذا كانت الزهراء ($) افضل من السيدة مريم ($) ثبت لها جميع المقامات المتقدمة.










        تعليق


        • #5

          مشرف قسم القرآن وعلومه وقسم الامام الحسين عليه السلام

          الحالة :
          رقم العضوية : 11639
          تاريخ التسجيل : 01-03-2011
          الجنـس : ذكر
          المشاركات : 755
          التقييم : 10




          مقامات الزهراء (ع) في القرآن الكريم/القسم الأول


          بسم الله الرحمن الرحيم


          جاء في صفات القديسة مريم البتول ($) في القرآن الكريم ما نصه: Pوَإِذْ قَالَتْ الْمَلائِكَةُ يَا مَرْيَمُ إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَاكِ وَطَهَّرَكِ وَاصْطَفَاكِ عَلَى نِسَاءِ الْعَالَمِينَO، فأثبت خصال ومقامات ثلاثة لمريم ($) وهي:
          المقام الأول: تحديث الملائكة لها، وقد اشارت الآية له بقوله: Pوَإِذْ قَالَتْ الْمَلائِكَةُ يَا مَرْيَمُO.
          المقام الثاني: الاصطفاء، حيث قال: Pإِنَّ اللَّهَ اصْطَفَاكِO.
          المقام الثالث: الطهارة، حيث قال: PوَطَهَّرَكِO.
          وبما ان السيد الزهراء ($) قد ثبت تفضيلها بالأدلة الصحيحة والمتفق عليها بين الفريقين على السيدة الطاهرة مريم ($) فتثبت لها هذه المقامات بالأولوية، فقد جاء من طرقنا ما عن أمالي الصدوق: Sإن عليا مني روحه من روحي وطينته من طينتي وهو أخي وأنا أخوه وهو زوج ابنتي فاطمة سيدة نساء العالمين من الأولين والآخرينR.
          وفيه ايضا: Sوأما ابنتي فاطمة فإنها سيدة نساء العالمين من الأولين والآخرين وهي بضعة مني..R.
          وفيه ايضا: Sفأيما امرأة صلت في اليوم والليلة خمس صلوات وصامت شهر رمضان وحجت بيت الله الحرام وزكت مالها وأطاعت زوجها ووالت عليا بعدي دخلت الجنة بشفاعة ابنتي فاطمة وإنها لسيدة نساء العالمين فقيل يا رسول الله ص أهي سيدة لنساء عالمها فقال ص ذاك
          لمريم بنت عمران فأما ابنتي فاطمة فهي سيدة نساء العالمين من الأولين والآخرين وإنها لتقوم في محرابها فيسلم عليها سبعون ألف ملك من الملائكة المقربين وينادونها بما نادت به الملائكة مريم فيقولون يا فاطمة إن الله اصطفاك وطهرك واصطفاك على نساء العالمين...R.
          ويكفي عن طرقهم ما جاء في البخاري: وقال النبي -صلى الله عليه وسلم-: (فاطمة سيدة نساء أهل الجنة)[1]. ومن الواضح ان مريم (($ من نساء اهل الجنة.
          وفي المستدرك عن عائشة، أن النبي(ص) قال -وهو في مرضه الذي توفي فيه-: Sيا فاطمة ألا ترضين أن تكوني سيّدة نساء العالمين، وسيّدة نساء هذه الأمة، وسيّدة نساء المؤمنينR هذا إسناد صحيح ولم يخرجاه هكذا[2].
          والكلام في تفضيلها ($) طويل والمقصود ثابت.


          [1] 7صحيح البخاري: ج/ص291رقم الحديث: 3767 كتاب فضائل الصحابة .باب: مناقب فاطمة عليها السلام.

          [2] المستدرك، ج3، ص156.








          تعليق


          • #6

            عضو فضي
            الحالة :
            رقم العضوية : 190506
            تاريخ التسجيل : 05-03-2016
            الجنسية : العراق
            الجنـس : أنثى
            المشاركات : 1,018
            التقييم : 10



            سورة الكوثر ������





            السؤال:كيف لنا أن نثبت أنّ سورة الكوثر نزلت في الصديقة الزهراء (عليها السلام)؟



            الجواب:أخرج أصحاب العديد من التفاسير نزول هذه السورة بشأن فاطمة الزهراء بنت الرسول (صلّى الله عليه وآله)، وإليك عدداً منهم:


            1 ـ البيضاويّ في تفسيره، عند تفسير كلمة: الكوثر، قال: وقيل: أولاده (1).


            2 ـ الفخر الرازيّ في تفسيره الكبير، قال: الكوثر أولاده (صلّى الله عليه وآله)، لأنّ هذه السورة إنّما نزلت ردّاً على مَن عابه (عليه السلام) بعدم الأولاد، فالمعنى: أنّه يعطيه نسلاً يبقون على مرّ الزمان، فانظر كم قُتل من أهل البيت ثمّ العالَم ممتلئٌ بهم، ولم يبقَ من بني أُميّة في الدنيا أحدٌ يُعبَأ به (2).


            3 ـ الشيخ زاده في حاشيته على تفسير البيضاوي عند تفسير سورة الكوثر، قال: إنّ المفسّرين ذكروا في تفسير الكوثر أقوالاً كثيرة، منها: أنّ المراد بالكوثر أولاده (عليه الصلاة والسلام)، ويدلّ عليه أنّ هذه السورة نزلت ردّاً على مَن قال في حقّه (عليه الصلاة والسلام): انّه أبتر ليس له مَن يقوم مقامه (3).



            4 ـ شهاب الدين في حاشيته على تفسير البيضاوي المسمّاة بـ (غاية القاضي: 3).


            5 ـ أبو بكر الحضرمي في كتابه (القول الفصل: 457)...








            تعليق


            • #7
              فاطمة اخلاق الرسالة
              لقد كانت فاطمة قرآناً متحركاً بتجسيدها لتعاليم القرآن، ومن هنا يصح لنا أن نقول: أن التعّرف على ما أراده منا القرآن يتضح بمراجعة حياة فاطمة كما أن التعّرف على أخلاقيات فاطمة يتحقق بالتأمل في القرآن الكريم.
              و بذل النبي(ص) جهداً بالغاً شاركته خديجة(ع) جهده من أجل تربية فاطمة وإعدادها فتاة مثالية، ومن أجل زرع مشاتل الخير والنور في قلبها ووجدانها
              فكانت فاطمة متصلة بأنوار الوحي تملأ عينيها ونغمات السماء تملأ سمعيها وترانيم القرآن يأسر قلبها ومشاعرها الرقيقة.. ونشأت فاطمة(ع) نشأة صالحة وأصبحت فتاة مثالية اجتمعت في شخصيتها كل منابع الكمال والعظمة والفضيلة.
              ففي كل مرة كان النبي يشيد بعظمة فاطمة ويصرح بأن (فاطمة سيدة نساء العالمين)، فعندما سئل: أهي سيد نساء عالمها؟ فقال: تلك مريم كانت سيدة نساء عالمها وفاطمة سيدة نساء العالمين الأولين والآخرين.
              وفاطمة عليها السلام تحمل روح رسول الله و صفاته و أخلاقه فكانت الوارث والشبيه إذ لم يكن في الدنيا أحد يماثل الرسول في صفته و شمائله كفاطمة و لقد لفتت هذه العلاقة و الرابطة بين رسول الله (ص) و ابنته فاطمة أنظار الذين عايشوها فتحدثوا عن ذلك الشبه و كرروا القول فيه فهذه زوج رسول الله عائشة تتحدث عن هذه العلاقة و الرابطة الجسدية و الروحية و الأخلاقية بين رسول الله (ص) و
              ابنته فاطمة فتقول: «ما رأيت أحدا أشبه سمتا و دلا و هديا برسول الله (ص) في قيامها و قعودها من فاطمة بنت رسول الله (ص) .قالت:و كانت إذا دخلت على النبي (ص) قام إليها فقبلها وأجلسها في مجلسه و كان النبي (ص) إذا دخل عليها قامت من مجلسها فقبلته و أجلسته في مجلسها»
              وكانت هي العابدة التي لا تعرف الانكفاء على الذات ولا الإنطواء على نفسها بل تجوع لكي يشبع الفقير فإن هذا التجرد لم يفقد فاطمة الواقعية والإحساس بمأساة الناس نعم هذه هي الاخلاق الحقيقية.









              التعديل الأخير تم بواسطة ابو محمد الذهبي; الساعة 15-03-2017, 08:13 PM.

              تعليق


              • #8

                عضو ذهبي

                الحالة :
                رقم العضوية : 187943
                تاريخ التسجيل : 23-05-2015
                الجنسية : العراق
                الجنـس : أنثى
                المشاركات : 2,841
                التقييم : 10



                â*گ��â*گ شذرات فاطية ��â*گ��








                ���� *مقامات الزهراء ( صلوات الله عليها ) عند الأئمة صلوات الله عليهم*




                âœچ�� *نسب الى الإمام الحسن العسكري ( صلوات الله عليه ) أنه قال :*


                ✋�� *« نحن حجج الله على خلقه وجدتنا فاطمة حجة الله علينا »*


                �� *تفسير أطيب البيان : 3 | 226.*



                ���� *وهذا الحديث من الأحاديث العظيمة الذي أعطى لفاطمة عليها السلام وعلى لسان حفيدها الحسن العسكري عليه السلام أكبر شهادة عظمى بحقها ، وسيأتي مفصلاً البحث حول هذا الحديث الشريف.*


                �� *ويظهر من خلال حديث أخر عظم منزلة ومقام فاطمة عند الأئمة عليهم السلام حيث خرج من الناحية الشريفة عن الإمام المهدي ( عجل الله تعالى فرجه الشريف ) أنه قال :*


                ���� *« وفي ابنة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لي أسوة حسنة... »*


                �� *بحار الانوار ج53ص180*




                *âپ‰ï¸? فأي مقام يظهر لنا من خلال هذا التوقيع الشريف والذي بين فيه الإمام ( عجل الله تعالى فرجه الشريف ) أن له اسوة حسنة بفاطمة أي اتخذها قدوة له يتأسى بها في المعضلات والمصائب.*

                ♦ *وهناك الكثير من المقامات التي اشتركت الزهراء عليها السلام مع الأئمة فيها من حديث*


                ���� *كونهم الصراط المستقيم واشتراكها معهم فيه*


                ���� *وكذلك كونهم الكلمات التي تلقاها آدم عليه السلام لتوبته*


                ���� *واشتراكها معهم في المباهلة مع وفد نجران والذي تدل على أنها كانت قطب الرحى الذي دار في المباهلة*


                ���� *وكونها الشجرة الطيبة*


                ✨ *واشتراكها في النور معهم*


                ✨ *والتطهير في آية التطهير ... الخ من المناقب والمقامات العالية لها عليها السلام ولقد تظافرت الروايات الشريفة على هذه المقامات.*



                تعليق


                • #9
                  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                  نبارك لكم ولادة روح المصطفى وريحانته مولاتي الصديقة الطاهرة فاطمة الزهراء عليها السلام
                  ************************************************** ****

                  1 ـ مقامها عليها السلام عند الله تعالى
                  إنّ من المقامات التي خصت بها فاطمة الزهراء عليها السلام هو مقام الرضا أي ان الله يرضى لرضاها ويغضب لغضبها حيث جاءت الكثير من الروايات الشريفة المأثورة عن الرسول وأهل بيته عليهم السلام لتؤكد هذه المنقبة العظيمة للصديقة الشهيدة.
                  وهذا مما يدل على كونها ذو مقام عالي وشريف سامي لها عند الله تعالى : إذ لا معنى ان يرضى الله لشخص من دون أن يكون له عند الله منزلةً وكرامةً عليه ، وهذا مما يساعد عليه العرف العقلائي إضافة إلى الشواهد القرآنية الكثيرة على هذه المسألة ، فنحن نجد من خلال الممارسات الحياتية ان الكثير من الاصدقاء مثلاً يرضون لرضا شخص معين بالحق ويقبلون شفاعته وتوسطه أو رضاه عن شخص معين لحل مشكلة ما وكذلك الحال في الغضب وعلى هذا الاساس تكون فاطمة كريمة عند الله تعالى لعلو شأنها ومنزلتها عنده لذلك يرضى لرضاها ويغضب لغضبها.
                  عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال :يا فاطمة ان الله ليغضب لغضبك ويرضى لرضاك .
                  وكذلك ما ورد عنه صلى الله عليه وآله وسلم انه قال :يا فاطمة أبشري فلك عند الله مقامٌ محمودٌ تشفعين فيه لمحبيك وشيعتك فتُشفعين.
                  ويظهر أيضاً مقامها عند الباري عز وجل من خلال الحديث الطويل الذي يروى عن أهل بيت العصمة عن الله تعالى حيث يقول الباري عز وجل :
                  يا فاطمة وعزتي وجلالي وارتفاع مكاني لقد آليت على نفسي من قبل أن أخلق السموات والأرض بألفي عام أن لا أعذب محبيك ومحبي عترتك بالنار.
                  فأي منزلة ومقام لها عند الله تعالى بحيث يقسم الله تعالى بعزته وجلاله أن لا يعذب بالنار شيعة الزهراء ومحبيها وهذا الحديث له مقام عالي يثبته حديث آخر
                  ____________
                  (1) المناقب : 3 | 106.
                  (2) كنز الفوائد : 1 | 150.
                  (3) سفينة البحار : 2 | 375.
                  ورد في شفاعة الزهراء عليها السلام في يوم القيامة واعطاء الكرامة العظمى لها آنذاك.
                  ومن المقامات الأخرى لها عليها السلام هو علة الايجاد أي أنها كانت علة الموجودات التي خلقها الباري عز وجل وكما ورد في الحديث الذي يقول فيه الباري عز وجل :يا أحمد ! لولاك لم خلقت الأفلاك ، ولولا علي لم خلقتك ولولا فاطمة لما خلقتكما.
                  ولا نريد الوقوف مع هذا الحديث الآن بل نترك بحثه إلى الفصول القادمة من هذا الكتاب وكثيرة هي المناقب والمقامات التي لها عند الله تعالى.
                  ب ـ مقامها عليها السلام عند الملائكة
                  في حديث طويل ..فقالت الملائكة : إلهنا وسيدنا لمن هذا النور الزاهر الذي قد أشرقت به السموات والأرض ؟ فأوحى الله إليها : هذا نور اخترعته من نور جلالي لأمتي فاطمة ابنة حبيبي وزوجة وليّي وأخو نبيّي وأبو حججي على عبادي أُشهدكم ملائكتي أنّي قد جعلت ثواب تسبيحكم وتقديسكم لهذه المرأة وشيعتها ومحبيها إلى يوم القيامة.
                  وهذا يعني انها عليها السلام لها مقام النور الزاهر عند الملائكة فهم يعرفونها في السماء بالنور الزاهر الذي أزهرت السماوات والأرض بنورها ولأجل ذلك سميت بالزهراء.
                  جـ مقامها عليها السلام عند الأنبياء والنبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم
                  أما عند الأنبياء فهذا ما يدل عليه الحديث المأثور عن أهل بيت العصمة عليهم السلام الذي يقول : ما تكاملت نبوة نبي من الأنبياء حتى أقر بفضلها ومحبتها وهي الصديقة الكبرى وعلى معرفتها دارت القرون الاولى ، حيث يظهر من هذا الحديث ان لها مقام سامي عند الأنبياء لأنه ما تكاملت نبوتهم حتى أقروا بمنزلتها ومقامها وفضلها
                  ____________
                  (1) ملتقى البحرين : 14 ، فاطمة بهجة قلب المصطفى : 9 ، عن كشف اللآلي.
                  (2) تأويل الآيات : 1 | 137 | ح 16 ، البرهان : 1 | 392 ح 5.
                  ومحبتها واللطيف هنا انما الأقرار يكون عند من له الحق على الآخرين وعليه يكون الأنبياء أقروا لله تعالى ـ لأنه هو صاحب الحق عليهم ـ بفضلها ومحبتها أما عند النبي صلى الله عليه وآله وسلم فان مقامها رفيع ولو أردنا أن نكتب عن مقامها عند الرسول لاحتجنا إلى مجلدات في هذا الأمر ولكن على ما يسعنا المقام نقول : ان مقامها يظهر من خلال أحاديث الرسول صلى الله عليه وآله وسلم نفسه حيث تارة يقول فداك أبوك ومرة أخرى يقول لها اُم أبيها وأخرى بضعة مني ولحمها لحمي ودمها دمي ولكن الأهم من هذا كله فإنها عليها السلام يكفي من مقامها ومنزلتها عند الرسول صلى الله عليه وآله انه قال في حقها :من عرف هذه فقد عرفها ومن لم يعرفها فهي فاطمة بنت محمد وهي بضعة مني وهي قلبي الذي بين جنبي فمن آذاها فقد آذاني ومن آذاني فقد آذى الله.
                  وقوله صلى الله عليه وآله وسلم :ومن أنصفك فقد أنصفني ومن ظلمك فقد ظلمني لأنك منّي وأنا منك وأنت بضعة من وروحي التي بين جنبيّ ثم قال صلى الله عليه وآله وسلم :إلى الله أشكو ظالميك من امتي.
                  د ـ مقامها عليها السلام عند الأئمةعليهم السلام
                  ورد عن الإمام الحسن العسكري عليه السلام أنه قال :
                  نحن حجج الله على خلقه وجدتنا فاطمة حجة الله علينا وهذا الحديث من الأحاديث العظيمة الذي أعطى لفاطمة عليها السلام وعلى لسان حفيدها الحسن العسكري عليه السلام أكبر شهادة عظمى بحقها وسيأتي مفصلاً البحث حول هذا الحديث الشريف.
                  ويظهر من خلال حديث أخر عظم منزلة ومقام فاطمة عند الأئمة عليهم السلام حيث
                  ____________
                  (1) كشف الغمة : 1 | 467 ، الفصول المهمة : 128 ، نور الأبصار : 52 ، ونزهة المجالس : 2 | 228.
                  (2) كشف الغمة : 1 | 498.
                  (3) تفسير أطيب البيان : 3 | 226.
                  خرج من الناحية الشريفة عن الإمام المهدي ( عجل الله تعالى فرجه الشريف ) أنه قال :وفي ابنة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لي أسوة حسنة فأي مقام يظهر لنا من خلال هذا التوقيع الشريف والذي بين فيه الإمام ( عجل الله تعالى فرجه الشريف ) أن له اسوة حسنة بفاطمة أي اتخذها قدوة له يتأسى بها في المعضلات والمصائب.
                  وهناك الكثير من المقامات التي اشتركت الزهراء عليها السلام مع الأئمة فيها من حديث كونهم الصراط المستقيم واشتراكها معهم فيه وكذلك كونهم الكلمات التي تلقاها آدم عليه السلام لتوبته واشتراكها معهم في المباهلة مع وفد نجران والذي تدل على أنها كانت قطب الرحى الذي دار في المباهلة وكونها الشجرة الطيبة واشتراكها في النور معهم والتطهير في آية التطهير ... الخ من المناقب والمقامات العالية لها عليها السلام ولقد تظافرت الروايات الشريفة على هذه المقامات.




                  التعديل الأخير تم بواسطة خادمة الحوراء زينب 1; الساعة 15-03-2017, 10:23 PM.

                  تعليق


                  • #10
                    بسم الله الرحمن الرحيم
                    اللهم صل على فاطمة وابيها وبعلها وبنيها والسر المستودع فيها بعدد ما احاط به علمك
                    واحصاه كتابك
                    اهداء الى مقام سيدتي ومولاتي مطلع البدر والصديقة الكبرى وهيبة الفجر ومنتثر الازهار وتفاحة الفردوس
                    الكوثر المظلومة المحزونة ام الحسن ( فاطمة التقية النقية الزهراء ) عليها افضل الصلاة والسلام
                    بفاطمة قد تمسكنا وبالامها قد تشاركنا واضلاعها جرح بركان ومثل الضلوع تحركنا
                    (( يافاطمــــــــــــــــــــــــــــــــة الزهـــــــــــــــــــــــــــــراء ))
                    الزهراء وما ادراك ما الزهراء
                    حليفة الورع والتقوى والزهد
                    حليفة الفردوس والخلد
                    وجنان الخلد
                    الزهراء الطاهرة الصديقة المعصومة التقية
                    الزهراء النقية الرضية المرضية الزكية
                    الزهراء الرشيدة المظلومة المقهورة المغصوبة حقها
                    الزهراء المحزونة الممنوعة ارثها المكسورة ضلعها
                    الزهراء قرينة المرتضى سيدة النساء مبشرة الاولياء
                    الزهراء تفاحة الفردوس والخلد الطاهرة المطهرة
                    الزهراء كنف عقيلة الطالبيين زينب
                    الزهراء محراب التقوى والنور الذي يعرج الى السماء ليزهر لاهلها
                    وشمم الايمان الذي يقف صامدا صلبا بوجه عوادي الزمان
                    الزهراء سيدة نساء يهتز لرنين صولتها ورصين وقفتها
                    بلاط جدرانه بسياط بلاغتها ففغر فم تأريخ لا يدرك كنه شخصها
                    الزهراء المظلومة الزهراء ازدهار الربوع واعشوشبت الفيافي
                    فهي من عبق النبوة واريج الولاية وعطر الامامة
                    روض يفوح وزهر يطيب
                    الزهراء وعلي تكونت نطف علل الوجود البشري وتكاملت ونمت
                    الزهراء الانموذج الكامل الملئ بالجمال والكمال والحنان والمنهج القائم
                    معلم الجاهل ودليل الحائر والسر المستودع
                    يا من أشرق نورها في عالم الملكوت
                    يامن ادم ابي البشر توسل باسمها
                    يامن باسمها نجاة سفينة نوح
                    يا من تجلى نورها الرباني لابراهيم الخليل
                    يا سيدتي ومولاتي
                    يا زهراء
                    يامن تزهرين لسيدي ومولاي امير المؤمنين نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
                    في النهار ثلاث مرات بالنور
                    الابيض والاصفر والاحمر
                    في الصباح والظهر والمساء
                    يامن الطافها وحنانها وتجلياتها وبركاتها
                    ونورها الرباني
                    شعت على العالمين
                    يا سيدتي
                    يا حجاب الله يا روح القدس
                    يا من يرضى الله لرضاها
                    ويغضب لغضبها
                    يا قلب محمد
                    يا روح محمد
                    يا شمسا طلعت على الدنيا بفضائلها
                    يا أما ملأ الخافقين حنانها
                    يا عظيمة ظهر على الخلق مناقبها
                    يا من سطع نور الامامة منها
                    يا سيدتي ومولاتي :
                    هذا قدر واهن
                    يخبر عن قلة ميسوري
                    ليس على قدركم
                    لكن على مقدار مقدوري


                    تعليق

                    عذراً, ليست لديك صلاحية لمشاهدة هذه الصفحة
                    يعمل...
                    X