إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

البغي

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • البغي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اللهم صل على محمد وال محمد
    ***********************
    (فلما اءنجاهم اذا هم يبغون في الا رض بغير الحق يااءيها الناس انما بغيكم على اءنفسكم متاع الحياة الدنيا ثم الينا مرجعكم فننبئكم بما كنتم تعملون ).
    (وينهى عن الفحشاء والمنكر والبغي يعظكم لعلكم تذكرون ).
    (قـل انما حرم ربي الفواحش ما ظهر منها وما بطن والا ثم والبغي بغير الحق واءن تشركوا باللّه ما لم ينزل به سلطانا واءن تقولوا على اللّه ما لا تعلمون ).
    (ذلك جزيناهم ببغيهم وانا لصادقون ).
    الامام علي (ع ) من سل سيف البغي قتل به.
    وعنه (ع ) البغي يصرع .
    وعنه (ع ) البغي يسلب النعمة .
    وعنه (ع ) البغي يجلب النقم.
    وعنه (ع )البغي يوجب الدمار .
    وعنه (ع ) البغي يصرع الرجال ويدني الاجال.
    وعنه (ع ) اياك والبغي فانه يعجل الصرعة ويحل بالعامل به العبر .
    وعنه (ع ) الا م البغي عند القدرة.
    وعنه (ع ) افحش البغي البغي على الالاف .
    عن رسول اللّه (ص ) ان اعجـل الشر عقوبـة البغي.
    عن الامام علي (ع ) ان البغي يقود اصحابه الى النار .
    عن الامـام الـصـادق (ع ) انـظـر ان لا تـكـلـمـن بـكـلـمـة بـغـي ابـدا وان اعـجبتك نفسك وعشيرتك .
    (الباغي)
    عن الامـام الـصـادق (ع ) في قوله تعالى(فمن اضطر غير باغ ولا عاد) الباغي الذي يخرج على الامام.
    فـي الـدر الـمـنـثور عن مجاهد في قوله(غير باغ ولا عاد) قال غير باغ على المسلمين ولا مـتعدعليهم . من خرج يقطع الرحم او يقطع السبيل اويفسد في الارض او مفارقا للجماعة والائمة اوخرج في معصية اللّه فاضطر الى الميتة لم تحل له.
    عن الامـام الـبـاقـر (ع )بـعـد ذكر الذين حاربهم علي (ع ) اما انهم اعظم جرما ممن حـارب رسـول اللّه (ص )قـيـل له : وكيف ذلك يابن رسول اللّه ؟ قال : اولئك كانوا اهل جاهلية وهؤلاء قرؤوا القرآن وعرفوا اهل الفضل فاتوا ما اتوا بعدالبصيرة.
    ان [امـيـر المؤمنين (ع )] خطب بالكوفة فقام رجل من الخوارج فقال : لا حكم الا للّه لـكـم عـنـدنا ثلاث خصال : لا نمنعكم مساجد اللّه ان تصلوا فيها ولا نمنعكم الفي ء ما كانت ايديكم مع ايدينا ولا نبدؤكم بحرب حتى تبدؤونا (به ) .
    واشهد لقد اخبرني النبي الصادق (ص ) عن الروح الامين عن رب العالمين انه لا يخرج (علينا)منكم من فئة قلت او كثرت الى يوم القيامة الاجعل اللّه حتفها على ايدينا .
    وان افـضل الجهاد جهادكم وافضل المجاهدين من قتلكم وافضل الشهداء من قتلتموه فاعملوا ماانتم عاملون فيوم القيامة يخسر المبطلون ولكل نبا مستقر فسوف تعلمون.
    عن الامـام الـبـاقـر (ع )تـمارى الناس عنده فقال بعضهم : حرب علي (ع ) شر من حرب رسول اللّه (ص ) وقال بعضهم : حرب رسول اللّه (ص ) شرمن حرب علي (ع ) لا بل حرب عـلـي (ع ) شرمن حرب رسول اللّه (ص )وساخبرك عن ذلك ان حرب رسول اللّه (ص ) لم يقروا بالاسلام وان حرب علي (ع ) اقروا بالاسلام ثم جحدوه.
    ( قتال اهل البغي من المسلمين)
    الكتاب (وان طائفتان من المؤمنين اقتتلوا فاءصلحوا بينهمافان بغت احداهما على الا خرى فقاتلوا التي تبغي حـتـى تـفـي ء الـى اءمـر اللّه فـان فـاءت فـاءصـلـحـوا بـيـنـهما بالعدل واءقسطوا ان اللّه يحب المقسطين ).
    عن الامـام عـلـي (ع ) الـقـتـل قتلان : قتل كفارة وقتل درجة والقتال قتالان : قتال الفئة الكافرة حتى يسلموا وقتال الفئة الباغية حتى يفيؤوا.
    وعنه (ع )القتال قتالان : قتال اهل الشرك لاينفر عنهم حتى يسلموا او يؤتوا الجزية عن يدوهم صاغرون وقتال لاهل الزيغ لا ينفر عنهم حتى يفيؤوا الى امر اللّه او يقتلوا.
    وعنه (ع )عندما ذكرت الحرورية عنده ان خرجوا على امام عادل او جماعة فقاتلوهم وان خرجوا على امام جائر فلاتقاتلوهم فان لهم في ذلك مقالا.
    وعـنـه (ع )يـقـاتل اهل البغي ويقتلون بكل ما يقتل به المشركون ويستعان بكل ما امكن ان يستعان به عليهم من اهل القبلة ويؤسرون كمايؤسر المشركون اذا قدر عليهم .
    وعـنـه (ع ) بعد ذكر قتال من قاتله منهم واللّه ما وجدت الا قتالهم او الكفر بماانزل اللّه على نبيه محمد (ص ) .
    وعنه (ع ) قاتلوا اهل الشام مع كل امام بعدي .
    عن الامام الصادق (ع في)قوله تعالى وان طائفتان من المؤمنين ... فاصلحوابينهما بالعدل )الـفئتان انما جاء تاويل هذه الاية يوم البصرة وهم اهل هذه الاية وهم الذين بغوا على امير الـمـؤمـنـيـن (ع ) فكان الواجب عليه قتالهم وقتلهم حتى يفيؤوا الى امر اللّه ولو لم يفيؤوا لكان الـواجب عليه فيما انزل اللّه ان لا يرفع السيف عنهم حتى يفيؤوا او يرجعوا عن رايهم لانهم بايعوا طائعين غير كارهين وهي الفئة الباغية كما قال اللّه تعالى .
    فـكـان الـواجـب عـلـى امـيـر الـمؤمنين (ع ) ان يعدل فيهم حيث كان ظفر بهم كما عدل رسول اللّه (ص )فـي اهـل مـكـة انـما من عليهم وعفا وكذلك صنع اميرالمؤمنين (ع ) باهل البصرة حيث ظفربهم .
    ( قتال من خرج على الامام في ارض الاسلام)
    عن الامام الصادق (ع )وقد ساله العيص عن خروج قوم مجوس على ناس من المسلمين في ارض الاسلام : هل يحل قتالهم ؟نعم وسبيهم.
    (اهل البغي يبتدؤون بالقتال)
    عن الامام الصادق (ع )لما سئل عن المشركين :ايبتدئهم المسلمون بالقتال في الشهر الحرام ؟اذا كـان الـمشركون يبتدئونهم باستحلاله ثم راى المسلمون انهم يظهرون عليهم فيه وذلك قـول اللّه عـزوجـل (الـشـهر الحرام بالشهر الحرام والحرمات قصاص ) ... واهل البغي يبتدؤون بالقتال.
    (جواز قتل اسرى البغاة اذا كانت لهم فئة)
    عن الامـام الـصـادق (ع ) لـمـا سـئل عـن انـهزام الطائفة الباغية من المؤمنين بيد العادلة مـنهم:ليس لاهل العدل ان يتبعوا مدبرا ولا يقتلوا اسيرا ولا يجهزوا على جريح وهذا اذا لم يبق من اهل البغي احد ولم يكن لهم فئة يرجعون اليها فاذا كان لهم فئة يرجعون اليها فان اسيرهم يقتل ومدبرهم يتبع وجريحهم يجهز .
    وعـنـه (ع ) كان في قتال علي (ع ) اهل قبلة بركة ولو لم يقاتلهم علي (ع ) لم يدر احد بعده كيف يسير فيهم .
    المصدر:وسائل الشيعة : 11 / 54 باب 24 وص 56 / 4 .
    مستدرك الوسائل : 11 / 56 باب 23 .
    (جواز قتل من نصب العداوة لامام المسلمين)
    عن الامام الصادق (ع )في الناصب: لولا انانخاف عليكم ان يقتل رجل منكم برجل منهم ورجل منكم خير من الف رجل منهم لامرناكم بالقتل لهم ولكن ذلك الى الامام.
    عن الامام الرضا (ع )لا يحل قتل احد من النصاب والكفار في دار التقية الا قاتل او ساع في فساد وذلك اذا لم تخف على نفسك وعلى اصحابك .
    وعنه (ع )لا يحل قتل احد من الكفار في دار التقية الا قاتل او باغ وذلك اذا لم تحذرعلى نفسك
    المصدر ميزان الحكمة محمد الريشهري

  • #2
    الأخت الكريمة
    ( خادمة الحوراء زينب 1 )
    تعودنا منكم في كل جديد
    واجمل تعبير ..
    تحياتي لكم








    ولولا أبو طالب وأبنه * لما مثل الدين شخصا وقاما
    فذاك بمكة آوى وحامى * وهذا بيثرب جس الحماما

    فلله ذا فاتحا للهدى * ولله ذا للمعالي ختاما
    وما ضر مجد أبي طالب * جهول لغا أو بصير تعامى
    كما لا يضر إياب الصبا * ح من ظن ضوء النهار الظلاما

    تعليق

    عذراً, ليست لديك صلاحية لمشاهدة هذه الصفحة
    يعمل...
    X