🛤🛤
✳️. الغيبة والبهتان✳️
🖌🖊🖋🖌🖊🖋🖌🖊🖋🖌🖊🖋❄🔹❄🔹❄🔹❄🔹🖋
- الحسين بن محمد، عن معلي بن محمد، عن الحسن بن علي الوشاء، عن داود بن سرحان قال: سألت أبا عبد الله (عليه .السلام) عن الغيبة قال: «هو أن تقول لأخيك في دينه ما لم يفعل وتبث عليه أمرا قد ستره الله عليه لم يقم عليه فيه حد».
* الشرح:
قوله: (سألت أبا عبد الله (عليه السلام) عن الغيبة قال: هو أن تقول لأخيك في دينه ما لم يفعل وتبث عليه أمرا قد ستره الله عليه لم يقم عليه فيه حد) هو راجع إلى الغيبة والتذكير باعتبار الاغتياب أو باعتبار الخبر،
❄🔹❄🔹❄🔹
وقوله سبحانه وتعالى: «لم يقم عليه فيه حد» صفة بعد صفة لامر أو حال بعد حال عنه وفيه دلالة على انه لا حرمة للكافر فلا يحرم غيبته وحرمة قذفه من دليل خارج وعلى أن الغيبة هي نسبة القبيح إلى الغير سواء فعله أم لا فتشمل البهتان وسواء حضر أم غاب،
❄🔹❄🔹❄🔹❄🔹
فيراد بالغيبة هنا غير المعنى المصطلح وعلى أن ذكر الأمر المكشوف المشهور ليس بغيبة وسيجئ زيادة البحث فيه وعلى أن ذكر الامر المستور الذي يقام فيه الحد على فاعله مثل المنكر وغيره ليس بغيبة وإلا لبطلت الحدود،فلو اطلع العدد الذين يثبت بهم الحد أو التعزير على فاحشة جاز ذكرها عند الحاكم بصورة الشهادة في حضور الفاعل وغيبته، ولا يجوز التعرض إليها في غير ذلك.
______________________________________
.
🌨⛅️🌥🌦⛅️🌥🌦⛅️🌥🌦🌨
🕋⭐️ شرح اصول الكافي ج10 / ص 9⭐️🕋
⛰⛰❄🔹❄🔹❄🔹❄🔹❄🔹
✳️. الغيبة والبهتان✳️
🖌🖊🖋🖌🖊🖋🖌🖊🖋🖌🖊🖋❄🔹❄🔹❄🔹❄🔹🖋
- الحسين بن محمد، عن معلي بن محمد، عن الحسن بن علي الوشاء، عن داود بن سرحان قال: سألت أبا عبد الله (عليه .السلام) عن الغيبة قال: «هو أن تقول لأخيك في دينه ما لم يفعل وتبث عليه أمرا قد ستره الله عليه لم يقم عليه فيه حد».
* الشرح:
قوله: (سألت أبا عبد الله (عليه السلام) عن الغيبة قال: هو أن تقول لأخيك في دينه ما لم يفعل وتبث عليه أمرا قد ستره الله عليه لم يقم عليه فيه حد) هو راجع إلى الغيبة والتذكير باعتبار الاغتياب أو باعتبار الخبر،
❄🔹❄🔹❄🔹
وقوله سبحانه وتعالى: «لم يقم عليه فيه حد» صفة بعد صفة لامر أو حال بعد حال عنه وفيه دلالة على انه لا حرمة للكافر فلا يحرم غيبته وحرمة قذفه من دليل خارج وعلى أن الغيبة هي نسبة القبيح إلى الغير سواء فعله أم لا فتشمل البهتان وسواء حضر أم غاب،
❄🔹❄🔹❄🔹❄🔹
فيراد بالغيبة هنا غير المعنى المصطلح وعلى أن ذكر الأمر المكشوف المشهور ليس بغيبة وسيجئ زيادة البحث فيه وعلى أن ذكر الامر المستور الذي يقام فيه الحد على فاعله مثل المنكر وغيره ليس بغيبة وإلا لبطلت الحدود،فلو اطلع العدد الذين يثبت بهم الحد أو التعزير على فاحشة جاز ذكرها عند الحاكم بصورة الشهادة في حضور الفاعل وغيبته، ولا يجوز التعرض إليها في غير ذلك.
______________________________________
.
🌨⛅️🌥🌦⛅️🌥🌦⛅️🌥🌦🌨
🕋⭐️ شرح اصول الكافي ج10 / ص 9⭐️🕋
⛰⛰❄🔹❄🔹❄🔹❄🔹❄🔹
تعليق