السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللهم صل على محمد وال محمد
***********************
عن الإمام الصادق (عليه السلام) أنه قال: إياكم والتقليد فإنه من قلد في دينه هلك إن الله تعالى يقول {اتَّخَذُوا أَحْبارَهُمْ وَ رُهْبانَهُمْ أَرْباباً مِنْ دُونِ اللَّهِ} فلا و الله ما صلوا لهم و لا صاموا و لكنهم أحلوا لهم حراماً و حرموا عليهم حلالاً فقلدوهم في ذلك فعبدوهم وهم لا يشعرون.
المصدر:تصحيح الاعتقاد للمفيد
عن محمد بن مسلم عن أبي جعفر (عليه السلام)قال : خطب أمير المؤمنين (عليه السلام) الناس فقال :أيها الناس إنما بدء وقوع الفتن أهواءُ تتبع وأحكام تبتدع يُخالفُ فيها كلامُ اللهِ يُقلِّد فيها رجالٌ رجالاً ولو أنّ الباطلَ خلَص لم يخفَ على ذي حجى ولو أنّ الحقَ خلَص لم يكن اختلافٌ ولكن يؤخذ من هذا ضغثٌ ومن هذا ضغثٌ فيمزجانِ فيجيئانِ معاً فهنالك استحوذ الشيطانُ على أوليائهِ ونجا الذين سبقت لهُم من اللهِ الحُسنى.
المصدر:المحاسن للبرقي
جاء في احتجاج أمير المؤمنين (عليه السلام) على المهاجرين والأنصار حكاية عن النبي (صلى الله عليه وآله)أيها الناس قد بينت لكم مفزعكم بعدي وإمامكم بعدي ووليكم وهاديكم وهو أخي علي بن أبي طالب وهو فيكم بمنزلتي فيكم.فقلّدُوه دينكم وأطيعوه في جميع أموركم فإن عنده جميع ما علمني الله من علمه وحكمته فسلوه وتعلموا منه ومن أوصيائه بعده ولا تعلموهم ولا تتقدموهم ولا تخلفوا عنهم فإنهم مع الحق والحق معهم لا يزايلونه ولا يزايلهم.
عن محمد بن عبيدة قال: قال لي أبو الحسن (عليه السلام)يا محمد أنتم أشدّ تقليدا أم المُرجِئة؟ قال: قلت قلّدْنا وقلّدُوا فقال: لم أسألك عن هذا فلم يكن عندي جواب أكثر من الجواب الأول فقال أبو الحسن (عليه السلام) : إنّ المرجئة نَصَبَتْ رجلا لم تفرض طاعته وقلّدُوهُ وأنتم نصبتم رجلا وفرضتم طاعته ثم لم تُقلِّدوه، فهُم أشدّ منكم تقليدا.
المصدر:الكافي الشريف ج1 باب التقليد
عن أحمد بن محمد بن أبي نصر قال : قلت للرضا (عليه السلام) جُعلِتُ فداك إنّ بعض أصحابنا يقولون : نسمع الأمر يُحكى عنك وعن آبائك فنقيس عليه ونعمل به فقال : سبحان الله ! لا والله ما هذا من دين جعفر (عليه السلام) هؤلاء قوم لا حاجة بهم إلينا قد خرجوا من طاعتنا وصاروا في موضعنا فأين التقليدُ الذي كانوا يقلدون جعفراً وأبا جعفر (عليهما السلام) قال جعفر: لا تحملوا على القياس فليس من شيء يعدله القياس إلا والقياس يكسِره.
المصدر:وسائل الشيعة عن قرب الاسناد
عن أبي بصير قال: دخلتْ أمُّ خالد الْعَبْدِيَّةُ على أبي عبد الله (عليه السلام) فقالت:
جُعلت فداك إنَّه يعتريني قَرَاقِرُ في بطني فسألته عن أعلال النساء وقالت وقد وَصَفَ لي أطباءُ العراق النبيذ بالسَّويق وقد وقفتُ وعرفتُ كراهتَك له فأحببتُ أنْ أسألَك عن ذلك.
فقال لها: وما يمنعُكِ عن شُرْبِه؟
قالت: قد قَلَّدْتُكَ ديني فألقى اللهَ عز وجل حين ألقاه فأُخْبِرُه أنَّ جعفر بن محمد أمرني ونهاني
فقال: يا أبا محمد ألا تسمع إلى هذه المرأة وهذه المسائل لا والله لا آذَنُ لَكِ في قَطْرَةٍ مِنْهُ ولا تَذوقي منه قَطْرة فإنما تَنْدَمِين إذا بَلَغْتْ نفسُكِ هاهن وأومأ بيدِه إلى حُنجرتِه يقولُها ثلاثاً أفهمتِ؟
قالت: نعم.(الخبر)
المصدر:الكافي الشريف ج6
اللهم صل على محمد وال محمد
***********************
عن الإمام الصادق (عليه السلام) أنه قال: إياكم والتقليد فإنه من قلد في دينه هلك إن الله تعالى يقول {اتَّخَذُوا أَحْبارَهُمْ وَ رُهْبانَهُمْ أَرْباباً مِنْ دُونِ اللَّهِ} فلا و الله ما صلوا لهم و لا صاموا و لكنهم أحلوا لهم حراماً و حرموا عليهم حلالاً فقلدوهم في ذلك فعبدوهم وهم لا يشعرون.
المصدر:تصحيح الاعتقاد للمفيد
عن محمد بن مسلم عن أبي جعفر (عليه السلام)قال : خطب أمير المؤمنين (عليه السلام) الناس فقال :أيها الناس إنما بدء وقوع الفتن أهواءُ تتبع وأحكام تبتدع يُخالفُ فيها كلامُ اللهِ يُقلِّد فيها رجالٌ رجالاً ولو أنّ الباطلَ خلَص لم يخفَ على ذي حجى ولو أنّ الحقَ خلَص لم يكن اختلافٌ ولكن يؤخذ من هذا ضغثٌ ومن هذا ضغثٌ فيمزجانِ فيجيئانِ معاً فهنالك استحوذ الشيطانُ على أوليائهِ ونجا الذين سبقت لهُم من اللهِ الحُسنى.
المصدر:المحاسن للبرقي
جاء في احتجاج أمير المؤمنين (عليه السلام) على المهاجرين والأنصار حكاية عن النبي (صلى الله عليه وآله)أيها الناس قد بينت لكم مفزعكم بعدي وإمامكم بعدي ووليكم وهاديكم وهو أخي علي بن أبي طالب وهو فيكم بمنزلتي فيكم.فقلّدُوه دينكم وأطيعوه في جميع أموركم فإن عنده جميع ما علمني الله من علمه وحكمته فسلوه وتعلموا منه ومن أوصيائه بعده ولا تعلموهم ولا تتقدموهم ولا تخلفوا عنهم فإنهم مع الحق والحق معهم لا يزايلونه ولا يزايلهم.
عن محمد بن عبيدة قال: قال لي أبو الحسن (عليه السلام)يا محمد أنتم أشدّ تقليدا أم المُرجِئة؟ قال: قلت قلّدْنا وقلّدُوا فقال: لم أسألك عن هذا فلم يكن عندي جواب أكثر من الجواب الأول فقال أبو الحسن (عليه السلام) : إنّ المرجئة نَصَبَتْ رجلا لم تفرض طاعته وقلّدُوهُ وأنتم نصبتم رجلا وفرضتم طاعته ثم لم تُقلِّدوه، فهُم أشدّ منكم تقليدا.
المصدر:الكافي الشريف ج1 باب التقليد
عن أحمد بن محمد بن أبي نصر قال : قلت للرضا (عليه السلام) جُعلِتُ فداك إنّ بعض أصحابنا يقولون : نسمع الأمر يُحكى عنك وعن آبائك فنقيس عليه ونعمل به فقال : سبحان الله ! لا والله ما هذا من دين جعفر (عليه السلام) هؤلاء قوم لا حاجة بهم إلينا قد خرجوا من طاعتنا وصاروا في موضعنا فأين التقليدُ الذي كانوا يقلدون جعفراً وأبا جعفر (عليهما السلام) قال جعفر: لا تحملوا على القياس فليس من شيء يعدله القياس إلا والقياس يكسِره.
المصدر:وسائل الشيعة عن قرب الاسناد
عن أبي بصير قال: دخلتْ أمُّ خالد الْعَبْدِيَّةُ على أبي عبد الله (عليه السلام) فقالت:
جُعلت فداك إنَّه يعتريني قَرَاقِرُ في بطني فسألته عن أعلال النساء وقالت وقد وَصَفَ لي أطباءُ العراق النبيذ بالسَّويق وقد وقفتُ وعرفتُ كراهتَك له فأحببتُ أنْ أسألَك عن ذلك.
فقال لها: وما يمنعُكِ عن شُرْبِه؟
قالت: قد قَلَّدْتُكَ ديني فألقى اللهَ عز وجل حين ألقاه فأُخْبِرُه أنَّ جعفر بن محمد أمرني ونهاني
فقال: يا أبا محمد ألا تسمع إلى هذه المرأة وهذه المسائل لا والله لا آذَنُ لَكِ في قَطْرَةٍ مِنْهُ ولا تَذوقي منه قَطْرة فإنما تَنْدَمِين إذا بَلَغْتْ نفسُكِ هاهن وأومأ بيدِه إلى حُنجرتِه يقولُها ثلاثاً أفهمتِ؟
قالت: نعم.(الخبر)
المصدر:الكافي الشريف ج6
تعليق