إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

من رجال البخاري من يبغض علي بن ابي طالب

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • من رجال البخاري من يبغض علي بن ابي طالب

    بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على محمد وآله الطاهرين

    كتاب البخاري.هذا الكتاب الذي يعتبره ابناء العامة بعد القرآن الكريم ..ورواته عندهم هم من الثقات بل لاينبغي البحث عن احوالهم لانهم (عبروا القنطرة ) وانهم اكبر من التوثيق لان البخاري هو من وثقهم واخذ عنهم ولكن..هل هم ثقات حقا ..بين ايديكم احد رواة البخاري وهو(حريز بن عثمان أبو عثمان الحمصي) والبخاري معجب به و يقول عنه انه لم يرى مثله حيث يقول عنه(حريز بن عثمان أبو عثمان الحمصي.... ولا أعلم أني رأيت أحدا من أهل الشام أفضله عليه).. ولكن..هذا الراوي مشكلته فقط انه(يبغض علي بن ابي طالب ) فقط؟؟.فلا ادري ان كان هذا الراوي يبغض احد اكبر الصحابة فماذا يبقى من وثاقته ..والآن لنراجع شهادات اقرانه عنه لنرى هل انه يبغض عليا ام لا ولنرى أسباب بغضه له بعد ان نأخذ ترجمة مختصرة لهذا المحدث:
    هو أبو عثمان حريز بن عثمان بن جبر بن أحمر بن اسعد الرحبي الحمصي روى عن عبد الله بن بسر صاحب النبي صلى الله عليه وسلم وراشد بن سعد وعبد الرحمن بن ميسرة
    روى عنه معاذ بن معاذ وعيسى بن يونس وبقية وعثمان بن سعيد بن كثير بن دينار

    الاقوال والشهادات على بغضه

    1-عن يحيى بن ضريس حدثنا يحيى بن المغيرة قال ذكر أن حريزا كان يشتم عليا على المنابر

    2-قيل للوحاظي لم لم تكتب عن حريز بن عثمان قال كيف أكتب عن رجل صليت معه الفجر سبع سنين فكان لا يخرج من المسجد حتى يلعن عليا سبعين لعنة كل يوم

    3- قال ابن حبان :حريز بن عثمان الرحبي كان يلعن على بن طالب رضوان الله عليه بالغداة سبعين مرة وبالعشي سبعين مرة فقيل له في ذلك فقال هو القاطع رءوس آبائي وأجدادي

    4- حدثنا إسماعيل بن عياش قال عادلت حريز بن عثمان من مصر إلى مكة فجعل يسب عليا ويلعنه

    5- حدثنا أبو حفص عمرو بن علي قال وحريز بن عثمان كان يتنقص عليا وينال منه


    6- وقال أبو حفص حريز بن عثمان ثبت شديد التحامل على علي

    7-حدثنا عمران بن أبان قال سمعت حريز بن عثمان يقول لا أحبه قتل آبائي يعني عليا

    8- إسماعيل بن عياش قال خرجت مع حريز بن عثمان وكنت زميله فسمعته يقع في علي فقلت مهلا يا أبا عثمان بن عم رسول الله صلى الله عليه وسلم وزوج ابنته فقال اسكت يا رأس الحمار.

    9- وقال يحيى بن صالح الوحاظي أملى علي حريز عن عبد الرحمن بن ميسرة عن النبي صلى الله عليه وسلم حديثا في تنقص علي حديث لا يصلح ذكره في الكتاب معضل منكر جدا لا يروي مثله من يتقي الله
    قال الوحاظي فلما حدثني بذلك قمت عنه وتركت الكتاب عنه. الكامل في ضعفاء الرجال ج2/ص453

    10- عبد الوهاب بن الضحاك حدثنا إسماعيل بن عياش قال سمعت حريز بن عثمان قال هذا الذي يرويه الناس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال لعلي أنت مني بمنزلة هارون من موسى حق ولكن أخطأ السامع قلت فما هو قال إنما هو أنت مني مكان قارون من موسى
    قلت عمن ترويه قال سمعت الوليد بن عبد الملك يقوله وهو على المنبر.

    بعد هذه الشهادات ثبت لنا انه ينصب العداء لأمير المؤمنين صلوات الله تعالى عليه فلنراجع اقوال النقاد فيه

    1-قال الذهبي : حريز بن عثمان الحافظ أبو عثمان الرحبي المشرقي الحمصي محدث حمص عداده في صغار التابعين ومتقنيهم على نصب فيه

    2- قال ابن حجر :حريز بن عثمان الحمصي مشهور من صغار التابعين وثقه أحمد وبن معين والأئمة لكن قال الفلاس وغيره أنه كان ينتقص عليا

    3-وقال أبو أحمد بن عدي : ، حدثنا : إبن أبي عصمة ، قال : ، حدثنا : أحمد بن أبي يحيى قال : سمعت أحمد بن حنبل يقول حديث حريز نحو من ثلاث مئة ، وهو صحيح الحديث ، إلاّ أنه يحمل على علي.

    ورب قائل يقول ان من نقل عنه النصب هو غير ثقة لكن ذلك مردود بانهم من الثقات

    قال أبو حاتم الشريف. الذين نقلوا عنه الطعن في علي بن أبي طالب ثقات ومنهم إسماعيل بن عياش الحمصي وهو ثقة والفلاس والوحاظي وغيرهم .

    والآن هل هؤلاء هم رجال البخاري الذين عبروا القنطرة ..وهل يبقى اي اهمية لكتاب البخاري و الكثير من رواته ما بين ضعيف ومدلس ووضاع وكاذب وناصبي..







    التعديل الأخير تم بواسطة الغاضري; الساعة 01-06-2017, 02:08 PM.
    مَوالِىَّ لا اُحْصى ثَنائَكُمْ وَلا اَبْلُغُ مِنَ الْمَدْحِ كُنْهَكُمْ وَمِنَ الْوَصْفِ قَدْرَكُمْ

  • #2
    اللهم صل على محمد وآله الطاهرين
    من الغريب ان نعرف ان رجال البخاري البعض منهم بهذه الدرجة من النفاق ( لان رسول الله صلى الله عليه وآله يقول.لايبغضك ياعلي الا منافق) وهذا الرجل ثبت بغضه وبالتالي ثبت نفاقه .واذا كان منافقا فكيف يمكن الاعتماد على نقله ..كما ان بعض الاقوال فيه تقول انه كان يسب عليا والوهابية وابناء العامة يقولون ان من يسب الصحابة كافر وفاسق فكيف جاز لكم النقل من فاسق وكافر..الامر عجيب .
    الشكر لكم استاذنا الفاضل على موضوعكم القيم وجعله الله في ميزان حسناتكم
    أين استقرت بك النوى

    تعليق


    • #3
      بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على محمد وآله الطاهرين
      الشكر موصول لجنابكم الكريم اخي المفضال وشكرا لإضافتكم القيمة. واقعا انها أسئلة لا اعتقد انهم يجدون لها إجابة فالمبغض والساب للصحابة أليس من المفروض عندهم ان يفسق او يكفر حسب اقوالهم في حين انهم يروون عنه ويعتبرنه من الثقات ويقول عنه البخاري لا اعرف من هو افضل منه ..انه امر عجيب حقا وأشاركك الاستغراب ..سائلا الله تعالى لكم دوام الموفقيةِ
      مَوالِىَّ لا اُحْصى ثَنائَكُمْ وَلا اَبْلُغُ مِنَ الْمَدْحِ كُنْهَكُمْ وَمِنَ الْوَصْفِ قَدْرَكُمْ

      تعليق


      • #4
        بسم الله الرحمن الرحيم
        احسنت الاخ الفاضل على موضوعك المميز الذي كشف زلات هؤلاء القوم الذين يتركون الحق ويتبعون الباطل ..فكيف يمكن لعاقل ام يأخذ احكام دينه من رواة يبغضون اهل البيت الذين اذهب الله عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا ..وكيف يمكن ان يوثق بمثل هكذا انسان يبغض صحابيا وخليفة للمسلمين وله ماله من الفاضائل التي لاحصر لها ولم يشاركه فيها احد

        تعليق


        • #5
          المشاركة الأصلية بواسطة الفقيه مشاهدة المشاركة
          بسم الله الرحمن الرحيم
          احسنت الاخ الفاضل على موضوعك المميز الذي كشف زلات هؤلاء القوم الذين يتركون الحق ويتبعون الباطل ..فكيف يمكن لعاقل ام يأخذ احكام دينه من رواة يبغضون اهل البيت الذين اذهب الله عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا ..وكيف يمكن ان يوثق بمثل هكذا انسان يبغض صحابيا وخليفة للمسلمين وله ماله من الفاضائل التي لاحصر لها ولم يشاركه فيها احد


          --------------------------------------------
          بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على محمد وآله الطاهرين
          الشكرلكم الاخ الفاضل على مروركم العطر وإضافتكم الجميلة .والحق معكم فيما تفضلتم به من تسؤلات وإستغراب ولا اعتقد ان القوم ليهم تبرير لهذا الا النفس الامارة بالسوء وتقايد الآباء
          مَوالِىَّ لا اُحْصى ثَنائَكُمْ وَلا اَبْلُغُ مِنَ الْمَدْحِ كُنْهَكُمْ وَمِنَ الْوَصْفِ قَدْرَكُمْ

          تعليق


          • #6
            اللهم صلِ على محمد واله الطاهرين

            الاخ الفاضل الغاضري حياك الله تعالى وبارك بك على هذا الموضوع القيم

            وكما تعلم ان من الأمور التي يتبجح بها السلفية انهم يمتلكون كتب صحيحة السند, ورواتها ثقاة ,أمثال صحيح البخاري ومسلم ,ويقولون ان البخاري ومسلم لا يروون عن الضعفاء والمجاهيل اطلاقاً, وان كل مافي الصحيحن صحيح وثابت !!.

            لكن عندما مطالعة صحيح البخاري ومسلم, تجد هناك الكثير من الروايات التي تخالف كتاب الله تبارك وتعالى, وتخالف سنة رسول الله (صلى الله عليه واله ) وتخالف العقل, بل تجد العجيب في الرواة الذين يروي عنهم البخاري ومسلم وخصوصاً ممن روى عنهم البخاري, فتجد فيهم الناصبي وتجد الخارجي ونجد ايضا يروي عمن ابغض أهل البيت وسبهم فأي وثاقة لهؤلاء؟ .


            ـــــ التوقيع ـــــ
            أين قاصم شوكة المعتدين، أين هادم أبنية الشرك والنفاق، أين مبيد أهل الفسوق
            و العصيان والطغيان،..
            أين مبيد العتاة والمردة، أين مستأصل أهل العناد
            والتضليل والالحاد، أين معز الاولياء ومذل الاعداء.

            تعليق


            • #7
              بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على محمد وآله الطاهرين
              الشكر موصول لجنابكم الكريم الاستاذ (الهادي) ولإضافتكم الكريمة ..سائلا الله تعالى لكم دوام الموفقية
              مَوالِىَّ لا اُحْصى ثَنائَكُمْ وَلا اَبْلُغُ مِنَ الْمَدْحِ كُنْهَكُمْ وَمِنَ الْوَصْفِ قَدْرَكُمْ

              تعليق


              • #8
                السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                تعليق


                • #9
                  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الاستاذ الغاضري المحترم
                  البخاري نفسه ناصبي بأمتياز ومجسم بجدارة واما عن رجاله فحدث ولا حرج واما حريز فهو تربية الشام رضع وفطم على النصب تربية ابن اكلة الاكباد هند الهنود ....حتى حديث رسول الله ص القائل لعلي ع انت من منزلة هارون حرفه وجعله كما يلي :-

                  ص38-قال اسماعيل بن عياش سمعت حريز بن عثمان يقول هذا الذي يرويه الناس عن النبي-ص- انه قال لعلي انت مني بمنزله قارون من موسى قلت عمن ترويه قال سمعت الوليد بن عبد الملك يقوله وهو على المنبرقلت-كذب عدو الله فانه لم يسمعه الا من شيطانه الذي اوحاهاليه وان الشياطين ليوحون الى اوليائهم كما قال تعالى وقال الازدي في الصعفاء وان حريز بن عثمان روى ان النبي-ص-لما اراد ان يركب بغلته جاء علي ابن ابي طالب فحل حزام البغله ليقع النبي
                  لباحث في علل الطعن في الحارث
                  تاليف جمال الدين ابي اليسر الصديق​
                  فماذا تتوقع من هكذا رجل ولو عدنا للتاريخ ما بعد استشهاد رسول الله ص لوجدنا ان دم غالبية قتلى المشركين في معارك رسول الله ص وضعت في رقبة الامام علي ع ودفع ثمنها امامنا المفدى الحسين ع حينما نادوا في ساحات القتال بحق الحسين ع اقتلوا ابن قتال العرب
                  عبيد الله بن عمر في معركة صفين قال للامام الحسن ع اعلم يا حسن ان اباك قد اوتر فريش بيتا بيتا اعزله ....

                  تعليق

                  المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                  حفظ-تلقائي
                  Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                  x
                  يعمل...
                  X