بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على محمد وآله الطاهرين
كتاب البخاري.هذا الكتاب الذي يعتبره ابناء العامة بعد القرآن الكريم ..ورواته عندهم هم من الثقات بل لاينبغي البحث عن احوالهم لانهم (عبروا القنطرة ) وانهم اكبر من التوثيق لان البخاري هو من وثقهم واخذ عنهم ولكن..هل هم ثقات حقا ..بين ايديكم احد رواة البخاري وهو(حريز بن عثمان أبو عثمان الحمصي) والبخاري معجب به و يقول عنه انه لم يرى مثله حيث يقول عنه(حريز بن عثمان أبو عثمان الحمصي.... ولا أعلم أني رأيت أحدا من أهل الشام أفضله عليه).. ولكن..هذا الراوي مشكلته فقط انه(يبغض علي بن ابي طالب ) فقط؟؟.فلا ادري ان كان هذا الراوي يبغض احد اكبر الصحابة فماذا يبقى من وثاقته ..والآن لنراجع شهادات اقرانه عنه لنرى هل انه يبغض عليا ام لا ولنرى أسباب بغضه له بعد ان نأخذ ترجمة مختصرة لهذا المحدث:
هو أبو عثمان حريز بن عثمان بن جبر بن أحمر بن اسعد الرحبي الحمصي روى عن عبد الله بن بسر صاحب النبي صلى الله عليه وسلم وراشد بن سعد وعبد الرحمن بن ميسرة
روى عنه معاذ بن معاذ وعيسى بن يونس وبقية وعثمان بن سعيد بن كثير بن دينار
الاقوال والشهادات على بغضه
1-عن يحيى بن ضريس حدثنا يحيى بن المغيرة قال ذكر أن حريزا كان يشتم عليا على المنابر
2-قيل للوحاظي لم لم تكتب عن حريز بن عثمان قال كيف أكتب عن رجل صليت معه الفجر سبع سنين فكان لا يخرج من المسجد حتى يلعن عليا سبعين لعنة كل يوم
3- قال ابن حبان :حريز بن عثمان الرحبي كان يلعن على بن طالب رضوان الله عليه بالغداة سبعين مرة وبالعشي سبعين مرة فقيل له في ذلك فقال هو القاطع رءوس آبائي وأجدادي
4- حدثنا إسماعيل بن عياش قال عادلت حريز بن عثمان من مصر إلى مكة فجعل يسب عليا ويلعنه
5- حدثنا أبو حفص عمرو بن علي قال وحريز بن عثمان كان يتنقص عليا وينال منه
6- وقال أبو حفص حريز بن عثمان ثبت شديد التحامل على علي
7-حدثنا عمران بن أبان قال سمعت حريز بن عثمان يقول لا أحبه قتل آبائي يعني عليا
8- إسماعيل بن عياش قال خرجت مع حريز بن عثمان وكنت زميله فسمعته يقع في علي فقلت مهلا يا أبا عثمان بن عم رسول الله صلى الله عليه وسلم وزوج ابنته فقال اسكت يا رأس الحمار.
9- وقال يحيى بن صالح الوحاظي أملى علي حريز عن عبد الرحمن بن ميسرة عن النبي صلى الله عليه وسلم حديثا في تنقص علي حديث لا يصلح ذكره في الكتاب معضل منكر جدا لا يروي مثله من يتقي الله
قال الوحاظي فلما حدثني بذلك قمت عنه وتركت الكتاب عنه. الكامل في ضعفاء الرجال ج2/ص453
10- عبد الوهاب بن الضحاك حدثنا إسماعيل بن عياش قال سمعت حريز بن عثمان قال هذا الذي يرويه الناس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال لعلي أنت مني بمنزلة هارون من موسى حق ولكن أخطأ السامع قلت فما هو قال إنما هو أنت مني مكان قارون من موسى
قلت عمن ترويه قال سمعت الوليد بن عبد الملك يقوله وهو على المنبر.
بعد هذه الشهادات ثبت لنا انه ينصب العداء لأمير المؤمنين صلوات الله تعالى عليه فلنراجع اقوال النقاد فيه
1-قال الذهبي : حريز بن عثمان الحافظ أبو عثمان الرحبي المشرقي الحمصي محدث حمص عداده في صغار التابعين ومتقنيهم على نصب فيه
2- قال ابن حجر :حريز بن عثمان الحمصي مشهور من صغار التابعين وثقه أحمد وبن معين والأئمة لكن قال الفلاس وغيره أنه كان ينتقص عليا
3-وقال أبو أحمد بن عدي : ، حدثنا : إبن أبي عصمة ، قال : ، حدثنا : أحمد بن أبي يحيى قال : سمعت أحمد بن حنبل يقول حديث حريز نحو من ثلاث مئة ، وهو صحيح الحديث ، إلاّ أنه يحمل على علي.
ورب قائل يقول ان من نقل عنه النصب هو غير ثقة لكن ذلك مردود بانهم من الثقات
قال أبو حاتم الشريف. الذين نقلوا عنه الطعن في علي بن أبي طالب ثقات ومنهم إسماعيل بن عياش الحمصي وهو ثقة والفلاس والوحاظي وغيرهم .
والآن هل هؤلاء هم رجال البخاري الذين عبروا القنطرة ..وهل يبقى اي اهمية لكتاب البخاري و الكثير من رواته ما بين ضعيف ومدلس ووضاع وكاذب وناصبي..
كتاب البخاري.هذا الكتاب الذي يعتبره ابناء العامة بعد القرآن الكريم ..ورواته عندهم هم من الثقات بل لاينبغي البحث عن احوالهم لانهم (عبروا القنطرة ) وانهم اكبر من التوثيق لان البخاري هو من وثقهم واخذ عنهم ولكن..هل هم ثقات حقا ..بين ايديكم احد رواة البخاري وهو(حريز بن عثمان أبو عثمان الحمصي) والبخاري معجب به و يقول عنه انه لم يرى مثله حيث يقول عنه(حريز بن عثمان أبو عثمان الحمصي.... ولا أعلم أني رأيت أحدا من أهل الشام أفضله عليه).. ولكن..هذا الراوي مشكلته فقط انه(يبغض علي بن ابي طالب ) فقط؟؟.فلا ادري ان كان هذا الراوي يبغض احد اكبر الصحابة فماذا يبقى من وثاقته ..والآن لنراجع شهادات اقرانه عنه لنرى هل انه يبغض عليا ام لا ولنرى أسباب بغضه له بعد ان نأخذ ترجمة مختصرة لهذا المحدث:
هو أبو عثمان حريز بن عثمان بن جبر بن أحمر بن اسعد الرحبي الحمصي روى عن عبد الله بن بسر صاحب النبي صلى الله عليه وسلم وراشد بن سعد وعبد الرحمن بن ميسرة
روى عنه معاذ بن معاذ وعيسى بن يونس وبقية وعثمان بن سعيد بن كثير بن دينار
الاقوال والشهادات على بغضه
1-عن يحيى بن ضريس حدثنا يحيى بن المغيرة قال ذكر أن حريزا كان يشتم عليا على المنابر
2-قيل للوحاظي لم لم تكتب عن حريز بن عثمان قال كيف أكتب عن رجل صليت معه الفجر سبع سنين فكان لا يخرج من المسجد حتى يلعن عليا سبعين لعنة كل يوم
3- قال ابن حبان :حريز بن عثمان الرحبي كان يلعن على بن طالب رضوان الله عليه بالغداة سبعين مرة وبالعشي سبعين مرة فقيل له في ذلك فقال هو القاطع رءوس آبائي وأجدادي
4- حدثنا إسماعيل بن عياش قال عادلت حريز بن عثمان من مصر إلى مكة فجعل يسب عليا ويلعنه
5- حدثنا أبو حفص عمرو بن علي قال وحريز بن عثمان كان يتنقص عليا وينال منه
6- وقال أبو حفص حريز بن عثمان ثبت شديد التحامل على علي
7-حدثنا عمران بن أبان قال سمعت حريز بن عثمان يقول لا أحبه قتل آبائي يعني عليا
8- إسماعيل بن عياش قال خرجت مع حريز بن عثمان وكنت زميله فسمعته يقع في علي فقلت مهلا يا أبا عثمان بن عم رسول الله صلى الله عليه وسلم وزوج ابنته فقال اسكت يا رأس الحمار.
9- وقال يحيى بن صالح الوحاظي أملى علي حريز عن عبد الرحمن بن ميسرة عن النبي صلى الله عليه وسلم حديثا في تنقص علي حديث لا يصلح ذكره في الكتاب معضل منكر جدا لا يروي مثله من يتقي الله
قال الوحاظي فلما حدثني بذلك قمت عنه وتركت الكتاب عنه. الكامل في ضعفاء الرجال ج2/ص453
10- عبد الوهاب بن الضحاك حدثنا إسماعيل بن عياش قال سمعت حريز بن عثمان قال هذا الذي يرويه الناس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال لعلي أنت مني بمنزلة هارون من موسى حق ولكن أخطأ السامع قلت فما هو قال إنما هو أنت مني مكان قارون من موسى
قلت عمن ترويه قال سمعت الوليد بن عبد الملك يقوله وهو على المنبر.
بعد هذه الشهادات ثبت لنا انه ينصب العداء لأمير المؤمنين صلوات الله تعالى عليه فلنراجع اقوال النقاد فيه
1-قال الذهبي : حريز بن عثمان الحافظ أبو عثمان الرحبي المشرقي الحمصي محدث حمص عداده في صغار التابعين ومتقنيهم على نصب فيه
2- قال ابن حجر :حريز بن عثمان الحمصي مشهور من صغار التابعين وثقه أحمد وبن معين والأئمة لكن قال الفلاس وغيره أنه كان ينتقص عليا
3-وقال أبو أحمد بن عدي : ، حدثنا : إبن أبي عصمة ، قال : ، حدثنا : أحمد بن أبي يحيى قال : سمعت أحمد بن حنبل يقول حديث حريز نحو من ثلاث مئة ، وهو صحيح الحديث ، إلاّ أنه يحمل على علي.
ورب قائل يقول ان من نقل عنه النصب هو غير ثقة لكن ذلك مردود بانهم من الثقات
قال أبو حاتم الشريف. الذين نقلوا عنه الطعن في علي بن أبي طالب ثقات ومنهم إسماعيل بن عياش الحمصي وهو ثقة والفلاس والوحاظي وغيرهم .
والآن هل هؤلاء هم رجال البخاري الذين عبروا القنطرة ..وهل يبقى اي اهمية لكتاب البخاري و الكثير من رواته ما بين ضعيف ومدلس ووضاع وكاذب وناصبي..
تعليق