بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على محمد وآله الطاهرين
واللعن الدائم على أعداهم ، ومخالفيهم ، ومعانديهم ، وظالميهم ،
ومنكري فضائلهم ومناقبهم ، ومدّعي مقامهم
ومراتبهم ، من الأولين والأخرين أجمعين إلى يوم الدين وبعد :
عَنْ أَبِى سَعِيدٍ الْخُدْرِىِّ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وآله:
(( أُبَشِّرُكُمْ بِالْمَهْدِىِّ ، يُبْعَثُ فِى أُمَّتِى عَلَى اخْتِلاَفٍ مِنَ النَّاسِ وَزَلاَزِلَ ، فَيَمْلأُ الأَرْضَ قِسْطاً وَعَدْلاً ، كَمَا مُلِئَتْ جَوْراً وَظُلْماً ، يَرْضَى عَنْهُ سَاكِنُ السَّمَاءِ ، وَسَاكِنُ الأَرْضِ ، يَقْسِمُ الْمَالَ صِحَاحاً ، فَقَالَ لَهُ رَجُلٌ : مَا صِحَاحاً ؟ قَالَ : بِالسَّوِيَّةِ بَيْنَ النَّاسِ ،
قَالَ : وَيَمْلأُ اللهُ قُلُوبَ أُمَّةِ مُحَمَّدٍ ( غِنًى ، وَيَسَعُهُمْ عَدْلُهُ ، حَتَّى يَأْمُرَ مُنَادِياً فَيُنَادِى ،
فَيَقُولُ : مَنْ لَهُ فِى مَالٍ حَاجَةٌ ، فَمَا يَقُومُ مِنَ النَّاسِ إِلاَّ رَجُلٌ ، فَيَقُولُ : ائْتِ السَّدَّانَ - يَعْنِى الْخَازِنَ - فَقُلْ لَهُ : إِنَّ الْمَهْدِىَّ يَأْمُرُكَ أَنْ تُعْطِيَنِى مَالاً ،
فَيَقُولُ لَهُ : احْثِ حَتَّى إِذَا جَعَلَهُ فِى حِجْرِهِ وَأَبْرَزَهُ نَدِمَ ، فَيَقُولُ : كُنْتُ أَجْشَعَ أُمَّةِ مُحَمَّدٍ نَفْساً ، أَوَعَجَزَ عَنِّى مَا وَسِعَهُمْ : قَالَ : فَيَرُدُّهُ فَلاَ يُقْبَلُ مِنْهُ ، فَيُقَالُ لَهُ : إِنَّا لاَ نَأْخُذُ شَيْئاً أَعْطَيْنَاهُ ، فَيَكُونُ كَذَلِكَ سَبْعَ سِنِينَ ، أَوْ ثَمَانِ سِنِينَ ، أَوْ تِسْعَ سِنِينَ ، ثُمَّ لاَ خَيْرَ فِى الْعَيْشِ بَعْدَهُ ، أَوْ قَالَ : ثُمَّ لاَ خَيْرَ فِى الْحَيَاةِ بَعْدَهُ.))(1)
قال الهيثمي في مجمع الزوائد رواه أحمد بأسانيد أبو يعلى باختصار كثير ورجالهما ثقات.
وقال السيوطي في كتابه العرف الوردي في أخبار المهدي : أن
الدين قائما حتى يكون عليكم إثنا عشر خليفة" (2)
ثم قال السيوطي في آخر جزء العرف الوردي في أخبار المهدي إن في ذلك إشارة إلى ما قاله العلماء أن المهدي أحد الإثنى عشر وقد ذكر ذلك أيضا ابن كثير في تفسيره لقوله تعإلى: {وَلَقَدْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثَاقَ بَنِي إِسْرائيلَ} في سورة المائدة
وعن أم سلمة قالت سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله
يقول: "المهدي من عترتي من ولد فاطمة. ." (3)
وأخرجه ابن ماجه عن سعيد ابن المسيب
قال كنا عند أم سلمة فتذاكرنا المهدي
فقالت سمعت رسول الله صلى عليه وآله
يقول: "المهدي من ولد فاطمة" وقد أورد هذا الحديث السيوطي في الجامع الصغير ورمز لصحته وأورده في مصابيح السنن في فصل الحسان وقال الألباني صحيح .
وعن جابر أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وآله
يقول لا تزال طائفة من أمتي يقاتلون على الحق ظاهرين إلى يوم القيامة ثم ينزل عيسى بن مريم فيقول أميرهم تقدم فصل لنا فيقول لا إن بعضكم لبعض أمير ليكرم الله هذه الامة (4)
.
الهوامش
ــــــــــــ
1 ـ مسند الإمام احمد بن حنبل ج 3 ص 37 ،
2 ـ العرف الوردي في اخبار المهدي ص 152
3 ـ سنن ابن ماجه ج 2 ص 1368 باب خروج المهدي .
4 ـ صحيح مسلم ج 1 ص 137 .
والصلاة والسلام على محمد وآله الطاهرين
واللعن الدائم على أعداهم ، ومخالفيهم ، ومعانديهم ، وظالميهم ،
ومنكري فضائلهم ومناقبهم ، ومدّعي مقامهم
ومراتبهم ، من الأولين والأخرين أجمعين إلى يوم الدين وبعد :
عَنْ أَبِى سَعِيدٍ الْخُدْرِىِّ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وآله:
(( أُبَشِّرُكُمْ بِالْمَهْدِىِّ ، يُبْعَثُ فِى أُمَّتِى عَلَى اخْتِلاَفٍ مِنَ النَّاسِ وَزَلاَزِلَ ، فَيَمْلأُ الأَرْضَ قِسْطاً وَعَدْلاً ، كَمَا مُلِئَتْ جَوْراً وَظُلْماً ، يَرْضَى عَنْهُ سَاكِنُ السَّمَاءِ ، وَسَاكِنُ الأَرْضِ ، يَقْسِمُ الْمَالَ صِحَاحاً ، فَقَالَ لَهُ رَجُلٌ : مَا صِحَاحاً ؟ قَالَ : بِالسَّوِيَّةِ بَيْنَ النَّاسِ ،
قَالَ : وَيَمْلأُ اللهُ قُلُوبَ أُمَّةِ مُحَمَّدٍ ( غِنًى ، وَيَسَعُهُمْ عَدْلُهُ ، حَتَّى يَأْمُرَ مُنَادِياً فَيُنَادِى ،
فَيَقُولُ : مَنْ لَهُ فِى مَالٍ حَاجَةٌ ، فَمَا يَقُومُ مِنَ النَّاسِ إِلاَّ رَجُلٌ ، فَيَقُولُ : ائْتِ السَّدَّانَ - يَعْنِى الْخَازِنَ - فَقُلْ لَهُ : إِنَّ الْمَهْدِىَّ يَأْمُرُكَ أَنْ تُعْطِيَنِى مَالاً ،
فَيَقُولُ لَهُ : احْثِ حَتَّى إِذَا جَعَلَهُ فِى حِجْرِهِ وَأَبْرَزَهُ نَدِمَ ، فَيَقُولُ : كُنْتُ أَجْشَعَ أُمَّةِ مُحَمَّدٍ نَفْساً ، أَوَعَجَزَ عَنِّى مَا وَسِعَهُمْ : قَالَ : فَيَرُدُّهُ فَلاَ يُقْبَلُ مِنْهُ ، فَيُقَالُ لَهُ : إِنَّا لاَ نَأْخُذُ شَيْئاً أَعْطَيْنَاهُ ، فَيَكُونُ كَذَلِكَ سَبْعَ سِنِينَ ، أَوْ ثَمَانِ سِنِينَ ، أَوْ تِسْعَ سِنِينَ ، ثُمَّ لاَ خَيْرَ فِى الْعَيْشِ بَعْدَهُ ، أَوْ قَالَ : ثُمَّ لاَ خَيْرَ فِى الْحَيَاةِ بَعْدَهُ.))(1)
قال الهيثمي في مجمع الزوائد رواه أحمد بأسانيد أبو يعلى باختصار كثير ورجالهما ثقات.
وقال السيوطي في كتابه العرف الوردي في أخبار المهدي : أن
الدين قائما حتى يكون عليكم إثنا عشر خليفة" (2)
ثم قال السيوطي في آخر جزء العرف الوردي في أخبار المهدي إن في ذلك إشارة إلى ما قاله العلماء أن المهدي أحد الإثنى عشر وقد ذكر ذلك أيضا ابن كثير في تفسيره لقوله تعإلى: {وَلَقَدْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثَاقَ بَنِي إِسْرائيلَ} في سورة المائدة
وعن أم سلمة قالت سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله
يقول: "المهدي من عترتي من ولد فاطمة. ." (3)
وأخرجه ابن ماجه عن سعيد ابن المسيب
قال كنا عند أم سلمة فتذاكرنا المهدي
فقالت سمعت رسول الله صلى عليه وآله
يقول: "المهدي من ولد فاطمة" وقد أورد هذا الحديث السيوطي في الجامع الصغير ورمز لصحته وأورده في مصابيح السنن في فصل الحسان وقال الألباني صحيح .
وعن جابر أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وآله
يقول لا تزال طائفة من أمتي يقاتلون على الحق ظاهرين إلى يوم القيامة ثم ينزل عيسى بن مريم فيقول أميرهم تقدم فصل لنا فيقول لا إن بعضكم لبعض أمير ليكرم الله هذه الامة (4)
.
الهوامش
ــــــــــــ
1 ـ مسند الإمام احمد بن حنبل ج 3 ص 37 ،
2 ـ العرف الوردي في اخبار المهدي ص 152
3 ـ سنن ابن ماجه ج 2 ص 1368 باب خروج المهدي .
4 ـ صحيح مسلم ج 1 ص 137 .
تعليق