إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ما مدى صحة تكلم راس الحسين المقطوع و سطوع النور منه ؟

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ما مدى صحة تكلم راس الحسين المقطوع و سطوع النور منه ؟


    بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على محمد وآله الطاهرين

    نص الشبهة:
    ما هو مدى صحة ما ينقُلُهُ قراء المجالس الحسينية عن تكلم رأس الحسين [عليه السلام] بعد استشهادِهِ وعن سطوع النور منهُ إلى عنان السماء حيث إن بعض العلماء يقولون إن هذهِ أمور مبالغٌ فيها ولا سند شرعي صحيح إليها؟


    الجواب:


    إن الرواية بكلام الرأس وسطوع النور منه إلى عنان السماء ، موجودة . . ولا يستطيع أحد أن يكذبها بدعوى أنها مبالغ فيها ، ومن يدّعي المبالغة فعليه أن يذكر لنا المقدار الحقيقي منها . .
    والغريب في الأمر : أن بعض هؤلاء الذين يطالبون الآخرين بالدليل على الإثبات هم أنفسهم يقولون : كما أن الإثبات يحتاج إلى دليل ، كذلك النفي يحتاج إلى دليل فنحن نطالب هؤلاء بدليلهم على النفي هنا.
    كما أننا نطالبهم بدليل على إثبات وجود مبالغة من الأساس . .
    ويثير عجبنا حقاً: أن السؤال قد جاء بصيغة: أن قراء المجالس هم الذين ينقلون ذلك، مع أن ذلك وارد في الروايات التي ذكرها علماؤنا الأبرار في مؤلفاتهم المعتبرة ..
    والذي يزيد هذا الأمر غرابة ، التعبير في السؤال بكلمة « سند شرعي » فيا ليته بيّن لنا الفرق بين السند الشرعي الصحيح . . وبين السند الصحيح غير الشرعي لرواية ترتبط بالمعصوم . .
    ولسنا بحاجة إلى لفت نظر القارئ إلى أن استخدام أمثال هذه التعابير ، والتقعّر في الأقوال على هذا النحو ، إنما يهدف للتأثير النفسي على القارئ كي يقنع منهم بمجرد الدعوى ، ولا يطالبهم بالدليل عليها . .
    هذا ، وقد روي أن الرأس المقدس قد تكلم بالآيات القرآنية وبغيرها ، من طرق السنة والشيعة .
    فراجع على سبيل المثال :
    « الإرشاد للمفيد والخصائص الكبرى ج2 ص125 و127
    ومناقب آل أبي طالب ج2 ص188
    وشرح الشافية وهي قصيدة أبي فراس ص148
    ومقتل العوالم ص151
    والخرايج والجرايح ،
    وتفسير نور الثقلين ج3 ص243
    والبحار ج45 ص188 و172
    ومصادر ذلك كثيرة لا مجال لاستقصائها » .


    بقي أن نشير إلى أننا نخشى أن يكون قولهم : إن تكلم الرأس مبالغ فيه ، مقدمة للقول بأن تكلم الحصى وتسبيحه في يد الرسول [صلى الله عليه وآله] ، مبالغ فيه ، ومعراج الرسول [صلى الله عليه وآله] ، مبالغ فيه . وانشقاق القمر كذلك ، ورد الشمس لعلي [عليه السلام] ، والإتيان بعرش بلقيس ، وعدم احتراق إبراهيم [عليه السلام] بالنار ، وقلع علي [عليه السلام] لباب خيبر ، ومعرفة داود وسليمان [عليهما السلام] بمنطق الطير ، وتسخير الجن لسليمان [عليه السلام] ، وتسخير الرياح له ، ومعرفته بما تقوله النملة و . . و . . و . . مبالغ فيه . . ولعل الهدف من ذلك كله هو تحديد قدرة الله جل وعلا . . وتحجيمها لتصبح في حجم قدراتهم .
    وأخيراً نقول : قد روى الكليني بسنده عن الإمام الباقر [عليه السلام] ، قوله في حديث : « والله ، إن أحب أصحابي إلي أورعهم ، وأفقههم ، وأكتمهم لحديثنا ، وإن أسوأهم عندي حالاً وأمقتهم للذي إذا سمع الحديث ينسب إلينا ويروى عنا ، فلم يقبله اشمأز منه ، وجحده ، وكفّر من دان به ، وهو لا يدري! لعل الحديث من عندنا خرج ، وإلينا أسند ، فيكون بذلك خارجاً من ولايتنا » 1 2 .

    ---------------------------
    السيد جعفر مرتضى العاملي















    مَوالِىَّ لا اُحْصى ثَنائَكُمْ وَلا اَبْلُغُ مِنَ الْمَدْحِ كُنْهَكُمْ وَمِنَ الْوَصْفِ قَدْرَكُمْ

  • #2
    بسم الله الرحمن الرحيم . اللهم صل على محمد وال محمد
    الاخ الكريم والاستاذ الفاضل المؤمن الغاضري المحترم . السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته احسنتم واجدتم على كتابة هذا الموضوع القيم ونشره . نعم اخي الكريم من ينفي تكلم الراس الشريف للامام الحسين عليه السلام عليه ان ياتي بالدليل . واحب اخي الكريم ان اذكر رواية تؤيد كلامكم المتقدم وتثبت ان تكلم الراس غيرمبالغ فيه من كتب اهل السنة والجماعة تقول بتكلم راس اخو صحابي بعد موته وهي :
    139 - ربعي بن حراش * (ع) ابن جحش بن عمرو، الامام القدوة الولي الحافظ الحجة، أبو [ مريم ] (2) الغطفاني ثم العبسي الكوفي المعمر، أخو العبد الصالح مسعود، الذي تكلم بعد الموت. سير اعلام النبلاء /للذهبي /ج4/ص359 .والسلام

    تعليق


    • #3
      بارك الله فيكم
      صن النفس وأحملها على ما يزينها---------تعش سالماً والقول فيك جميلٌ

      sigpic

      تعليق


      • #4

        الأخ الكريم الأستاذ الغاضري
        قضية تكلم رأس الإمام الحسين عليه السلام
        من الأمور المتواترة في كتب اهل السنة وها نذكر بعض المصادر
        فقد وروى ابن منظور في كتابه
        مختصر تاريخ دمشق عن الأعمش عن المنهال بن عمرو قال: أنا و
        الله رأيت الحسين بن عليحين حمل وأنا بدمشق وبين يدي الرأس رجل يقرأ سورة الكهف، حتى بلغ إلى قوله " أم حسبت أن أصحاب الكهف والرقيم كانوا من آياتنا عجباً " قال: فانطق الله الرأس بلسان ذرب فقال: أعجب من أصحاب الكهف قتلى وحملي.

        وقال المناوي في كتابه فيض القدير :


        وأخرج ابن خالويه عن الأعمش عن منهال بن عمرو الأسدي قال و
        الله أنا رأيت رأس الحسين حين حمل وأنا بدمشق وبين يديه رجل يقرأ سورة الكهف حتى إذا بلغ قوله سبحانه وتعالى * (أم حسبت أن أصحاب الكهف والرقيم كانوا من أياتنا عجبا) * فأنطق اللهسبحانه وتعالى الرأس بلسان ذرب فقال أعجب من أصحاب الكهف قتلي وحملي

        والسيوطي صاحب التصانيف الكثيرة في كتابه الخصائص الكبرى


        قال : وأخرج ابن عساكر عن المنهال بن عمرو قال أنا والله رأيت رأس الحسين حين حمل وأنا بدمشق وبين يدي الرأس رجل يقرأ سورة الكهف حتى بلغ قوله تعالى أم حسبت أن أصحاب الكهف والرقيم كانوا من آياتنا عجبا فأنطلق الرأس بلسان ذرب فقال أعجب من أصحاب الكهف قتلي وحملي

        والصالحي الشامي في الكتابه سبل الهدى والرشاد، في سيرة خير العباد، وذكر فضائله وأعلام نبوته وأفعاله وأحواله في المبدأ والمعاد

        قال :
        روى ابن عساكر عن المنهال بن عمرو قال: أنا - و
        الله - رأيت رأس الحسين حين حمل
        وأنا بدمشق، وبين يدي الرأس رجل يقرأ سورة الكهف، حتى بلغ قوله تعالى (أم حسبت أن أصحاب الكهف والرقيم كانوا من آياتنا عجبا)
        [ الكهف / 9 ] فأطلق
        الله تعالى الرأس بلسان درب فقال: أعجب من أصحاب الكهف قتلي وحملي.

        ولولا أبو طالب وأبنه * لما مثل الدين شخصا وقاما
        فذاك بمكة آوى وحامى * وهذا بيثرب جس الحماما

        فلله ذا فاتحا للهدى * ولله ذا للمعالي ختاما
        وما ضر مجد أبي طالب * جهول لغا أو بصير تعامى
        كما لا يضر إياب الصبا * ح من ظن ضوء النهار الظلاما

        [/CENTER]

        تعليق


        • #5
          بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على محمد وآله الطاهرين
          احسنتم الاخ الهمام على مروركم العطر وعلى اضافتكم القيمة التي زانت الموضوع وتممته ..سائلا الله تعالى ان يديم وجودكم ولا يحرمنا من اطلالتكم
          مَوالِىَّ لا اُحْصى ثَنائَكُمْ وَلا اَبْلُغُ مِنَ الْمَدْحِ كُنْهَكُمْ وَمِنَ الْوَصْفِ قَدْرَكُمْ

          تعليق


          • #6
            اللهم صل على محمد وال محمد . الشكر موصول
            للجميع على هذه المواضيع القيمة والتعليقات
            الرائعة جعلها الله تعالى في ميزان
            حسناتكم . بالموفقية ان
            شاء الله تعالى .

            تعليق

            المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
            حفظ-تلقائي
            Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
            x
            يعمل...
            X