إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

حوار العقل

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • حوار العقل

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وال محمد

    المناظرة الاولى ( تفسير القران الكريم )

    الصحيفة السجادية : اخبرني عن تفسير القران الكريم هل هو نفسه على ما يريده الله عز وجل

    سلفي : انما اخذنا تفسيره عن النبي ونقله لنا اصحابه ومن بعدهم التابعين والعلماء

    الصحيفة السجادية : هل اختصكم الله انتم فقط بتفسير القران والعلم به ولا طريق اخر الى تفسيره غيركم ؟

    سلفي : هذا ما موجود بايدينا وهذا ما نقله لنا صحابة النبي ومن خالفهم حاد عن جادة الطريق وسلك غير سبيلهم وصار في طريق الضلال

    الصحيفة السجادية : اخبرني عن قومك الذين اعطوا تفسير مختلف لبعض ايات القران حسب فهمهم وحسب ما توصلوا اليه من علم اهو نفسه التفسير الذي جاء به رسول الله

    سلفي : الزمن يتبدل والقران لكل زمن وكل يوم نكتشف فيه شي جديد وهذا لا يمنع الخطأ على بعض العلماء فهم ليسوا معصومين اجتهدوا فلهم اجرهم

    الصحيفة السجادية : من برايك افضل , ان ناخذ تفسيره عن الذين اخذوا التفسير من النبي على الوجه الذي يريده الله عز وجل ام قومك الذين يجتهدون في تفسيره

    سلفي : بالتاكيد عن الذين اخذوا التفسير من النبي على الوجه الذي يريده الله سبحانه وتعالى وهم صحابة النبي ومن بعدهم التابعين والعلماء

    الصحيفة السجادية : واين هم الصحابة والتابعين اليوم لكي ناخذ منهم التفسير الذي نقلوه عن النبي على ما يريده الله عز وجل ؟

    سلفي : ماتوا ورحلوا عن هذه الدار الى الدار الاخرة وبقي في ايدينا ما حفظوه لنا من العلم بالتفسير

    الصحيفة السجادية : وكيف نحصل على تفسير القران من قومك كما يريده الله وهم اختلفوا

    سلفي : القران واضح بلسان عربي ليس بحاجة الى شرح وتبيان والمتشابه نكله الى الله والعلماء ليسوا معصومين من الغلط

    الصحيفة السجادية : فلماذا اعطى قومك تفسير مختلف اذا لم يكن بحاجة الى شرح وبيان فصار طريقان مختلفان

    لا الصحابة والتابعين موجودين فنرجع اليهم ولا قومك اجتمعت كلمتهم على تفسير واحد على الوجه الذي يريده الله عز وجل

    سلفي : ------------






    يتبع


    بسم الله الرحمن الرحيم

    لا اله الا الله

    محمد رسول الله

    علي ولي الله

    اللهم صل على محمد وال محمد



  • #2


    بعد ان عرفنا ان الصحابة غير موجودين حتى نرجع اليهم و قومك اختلفوا في تفسير القران الكريم

    اذن نرجع الى اهل البيت عليهم السلام الذين اخذوا علم التفسير من النبي فهم يقدموه لنا على الوجه الذي يريده الله عز وجل



    المناظرة الثانية ( حقوق الله عز وجل )

    الصحيفة السجادية : اخبرني عن الرجل بيده القران يساله الناس مسالة ثم يقول بخلافه اكان قوله تضيع لحق من حقوق الله

    سلفي : بلى

    الصحيفة السجادية : فلو كان حفظه عن ظهر قلب واجاب السائل كما يقول القران اكان ادى حق الله

    سلفي : بلى


    الصحيفة السجادية
    : اليس الله قال (أَفَمَن يَمْشِي مُكِبًّا عَلَى وَجْهِهِ أَهْدَى أَمَّن يَمْشِي سَوِيًّا عَلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ )

    فايهما اولى بالاتباع الذي يحفظ القران عن ظهر قلبه و يؤدي حق الله ام الذي لا يحفظه فيكون عرضة لتضيع حق الله

    سلفي : المؤدي لحقوق الله اولى بالاتباع

    الصحيفة السجادية : الستم رويتم في كتبكم ان سيدكم عمر لم يعرف حكم التيمم عندما سالوه افكان جواه تضيعاً لحق من حقوق الله ام لا

    سلفي : اجتهد فاخطا

    الصحيفة السجادية : سبحان الله القران يقول ( وَلَوْ تَقَوَّلَ عَلَيْنَا بَعْضَ الأَقَاوِيلِ * لَأَخَذْنَا مِنْهُ بِالْيَمِينِ * ثُمَّ لَقَطَعْنَا مِنْهُ الْوَتِينَ )

    سيدكم كان عمر بيده القران ويقول بخلافه كيف جاز لسيدكم ما لم يجز لرسول الله نفسه



    يتبع


    بسم الله الرحمن الرحيم

    لا اله الا الله

    محمد رسول الله

    علي ولي الله

    اللهم صل على محمد وال محمد


    تعليق


    • #3

      بعد ان علمنا ان من لا يحفظ كتاب الله عن ظهر قلب يكون عرضة لتضيع حقوق الله عز وجل كما حصل مع سيدكم عمر حينما خفي عليه حكم التيميم

      ولو كان يعلمه لما اجاب السائل بقول يخالف كلام الله فبقي ان نرد الامر الى الامام امير المؤمنين عليه السلام

      وقد رويتم في كتبكم انه قال من على منبر الكوفة لا تسالوني عن اية في كتاب الله ولا عن سنة عن رسول الله الا انباتكم بذلك



      المناظرة الثالثة ( الدين والحياة )

      الصحيفة السجادية
      : اليست شرائع الله التي جاء بها الانبياء عليهم السلام افضل طرق للحياة واهنى لعيش الانسان من شرائع الناس

      سلفي : نعم هي كذلك

      الصحيفة السجادية : فمن اتخذ شريعة غير شريعتهم وسار بغير طريقتهم اكان عاصياً ضالاً عن الطريق ام لا

      سلفي : نعم ضل الطريق وعصى الله

      الصحيفة السجادية : افتجوز طاعة العاصي الضال عن شريعة الانبياء السائر بغير سيرتهم ؟

      سلفي : لا تجوز طاعتهم

      الصحيفة السجادية : فاي شريعة احب الى الله و يرضاها لعباده تلك التي بعثها بيد رسله ام التي جاء بها الناس

      سلفي : بل التي بعثها الله بيد رسله

      الصحيفة السجادية
      : فمن ترى طبق شريعة سيد المرسلين محمد ابن عبد الله صلى الله عليه واله كما امر بها الله في كتابه الكريم

      سلفي : اصحابه

      الصحيفة السجادية : كيف يطبقونها وهم لا يعلمون كل ما في كتاب الله وقد مر عليك ان من لا يحفظ القران عن ظهر قلب يكون عرضة لتضيع حقوق الله

      كما حصل مع سيدكم عمر في حكم التيمم








      يتبع



      بسم الله الرحمن الرحيم

      لا اله الا الله

      محمد رسول الله

      علي ولي الله

      اللهم صل على محمد وال محمد


      تعليق


      • #4

        المناظرة الرابعة ( حفظ الدين )

        الصحيفة السجادية : يا مسلم اليس قال الله في كتابه الكريم ( وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُضِيعَ إِيمَانَكُمْ إِنَّ اللَّهَ بِالنَّاسِ لَرَؤُوفٌ رَّحِيمٌ ) افتراه يقبل لعباده الضلال بعد الهداية ؟

        ازهري : لا حاشا لله ان يفعل ذلك

        الصحيفة السجادية
        : يا مسلم اليس الله قال ( وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُضِلَّ قَوْمًا بَعْدَ إِذْ هَدَاهُمْ ) فهل الله اضل الامة ام الامة ضلت عن طريق ربها فصارت فرق ومذاهب

        ازهري : الامة ضلت عن طريق ربها وصارت فرق ومذاهب

        الصحيفة السجادية : يا مسلم اليس الله قال ( كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ )

        افتراه لم يحسن اختيار من يتكفل بحفظ دينه حتى لا يضل الناس بعد نبيهم ؟


        ازهري : لا بل اختار من يتكفل بحفظ الدين بعد النبي وهم الصحابة

        الصحيفة السجادية : اما ان الله لم يحسن الاختيار وهذا ممنوع اذ الله لا يغلط

        واما ان الصحابة اضلوا الناس بعد نبيهم فهم اليوم فرق ومذاهب اذاً هم ليسوا من اختارهم الله لحفظ الدين بعد نبيه صلى الله عليه واله





        يتبع



        بسم الله الرحمن الرحيم

        لا اله الا الله

        محمد رسول الله

        علي ولي الله

        اللهم صل على محمد وال محمد


        تعليق


        • #5

          بعد ان علمنا ان الصحابة ليسوا مكلفين بحفظ الدين لان المسلمين تفرقوا و اصبحوا فرق ومذاهب اذن نرجع الى وصية النبي صلى الله عليه واله حينما قال اني تارك فيكم الثقلين كتاب الله وعترتي اهل بيتي

          المناظرة الخامسة ( الايمان و الوصية )

          الصحيفة السجادية : النبي صلى الله عليه واله قال من غشنا فليس منا

          فما حال الرجل يقود مجموعة من الناس في طريق مظلمة وبيده شعلة من الضوء افتراه لو طرحها وتركهم في الظلام كان غاشاً لهم ؟

          ازهري : نعم كان غاشاً لهم

          الصحيفة السجادية : السنا مؤمنين بكتاب الله وبالنبي وبالبعث والحساب والجنة والنار

          ازهري : نعم نحن مؤمنين

          الصحيفة السجادية : اليس الله قال ( لَقَدْ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مِّنْ أَنفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُم بِالْمُؤْمِنِينَ رَؤُوفٌ رَّحِيمٌ )

          فهل كان رسول الله حريص فقط على المؤمنين في زمانه ام حريص على كل امته ان لا تضيع ولا تتفرق كلمتهم ؟


          ازهري : بل هو حريص على كل الامة

          الصحيفة السجادية : فكيف اصبحنا فرق ومذاهب اليوم افترى رسول الله غشنا وتركنا في طريق مظلمة ؟

          ازهري : حاشا لرسول الله ان يفعل ذلك بل تركها على المحجة البيضاء وامرنا ان نتمسك بسنته وسنة الخلفاء الراشدين وان نعض عليها بالنواجذ

          الصحيفة السجادية
          : فالصحابة الذين خرجوا على عثمان تمسكوا بسنته ؟ والذين حاربوا الامام امير المؤمنين عليه السلام تمسكوا بسنته .؟

          ازهري : ------------------




          يتبع

          بسم الله الرحمن الرحيم

          لا اله الا الله

          محمد رسول الله

          علي ولي الله

          اللهم صل على محمد وال محمد


          تعليق


          • #6

            بعد ان علمنا ان النبي صلى الله عليه واله لا يغش امته لا في زمانه ولا في هذا الزمان ولا يتركهم في طريق مظلمة

            فلابد انه اوصى من بعده الى من يقوم بمقامه لقيادة الناس


            المناظرة السادسة ( الوصية للقوي )

            الصحيفة السجادية
            : هل تصلح القيادة ان تكون بيد ضعيف غير قوي

            ازهري : لا تصلح بيد الضعيف

            الصحيفة السجادية : اليس النبي ترك الامام امير المؤمنين عليه السلام في غزوة تبوك على المدينة فلماذا لم يترك القيادة بيد ابو اذا كان قوياً ؟

            ازهري : لانه يحتاجه في الحرب

            الصحيفة السجادية : لا يخلو امره من اثنين اما انه قوي فيترك بيده القيادة واما انه ليس بقوي فاخذه معه ولم يسلمه القيادة

            ازهري : بل اخذه لانه يحتاجه في الحرب

            الصحيفة السجادية : لكن القيادة تصلح بيد الاقوى ولو كان قوي لكان سلم القيادة بيده

            وما حاجته اليه بالحرب ان كان على الشجاعة فالرجل انهزم يوم خيبر حتى ان النبي اقسم بالله كما رويتم انه سيعطي الراية رجلاً لا يفر


            ازهري : ---------




            يتبع

            بسم الله الرحمن الرحيم

            لا اله الا الله

            محمد رسول الله

            علي ولي الله

            اللهم صل على محمد وال محمد


            تعليق


            • #7
              اللهم صلِ على محمد واله الطيبين الطاهرين
              الاخ الفاضل الصحيفة السجادية بارك الله بك على هذا الحوار القيم
              وجزاكم الله خيرا وفقم لمرضاته في الدفاع عن مذهب الحق والصراط المشتقيم وهم محمد واله الطاهرين

              دمت موفقاً .
              ـــــ التوقيع ـــــ
              أين قاصم شوكة المعتدين، أين هادم أبنية الشرك والنفاق، أين مبيد أهل الفسوق
              و العصيان والطغيان،..
              أين مبيد العتاة والمردة، أين مستأصل أهل العناد
              والتضليل والالحاد، أين معز الاولياء ومذل الاعداء.

              تعليق


              • #8
                المناظرة السابعة(ايات الله عز وجل )

                الصحيفة السجادية
                : هل يؤمن الناس بشي لا يعلمونه ولا يعرفونه ؟

                سلفي : لا

                الصحيفة السجادية
                : اتراهم يخافون من الله وهم لا يعرفون عنه شي ؟

                سلفي : لا

                الصحيفة السجادية : اليست المعرفة بالله تحصل بعد ان يعلمون من هو الله ؟

                سلفي : نعم

                الصحيفة السجادية
                : الم يضع الله في هذا الكون ايات تدل على وجوده ؟

                سلفي : نعم وضع ايات تدل على وجوده

                الصحيفة السجادية
                : افيعرف قومك هذه الايات فيدلون الناس عليها

                سلفي : القران يدل عليها

                الصحيفة السجادية : لكن القران يقول ( وَإِنَّ كَثِيرًا مِّنَ النَّاسِ عَنْ آيَاتِنَا لَغَافِلُونَ ) فقومك لا يخلوا امرهم من اثنين اما انهم لا يعلمون فهم من الغافلين واما انهم يعلمون فلم لا يدلون الناس على هذه الايات

                الم يقل القران ( قُلْ سِيرُوا فِي الأَرْضِ فَانظُرُوا كَيْفَ بَدَأَ الْخَلْقَ ) فهلا يخبرنا قومك كيف بدا الخلق ويحلون هذه المشكلة العويصة التي حيرت العلماء واذهلت العقول


                سلفي : ---------------------------------




                يتبع



                بسم الله الرحمن الرحيم

                لا اله الا الله

                محمد رسول الله

                علي ولي الله

                اللهم صل على محمد وال محمد


                تعليق


                • #9

                  بعد ان علمنا ان ابو بكر لم يحصل على اي اذن من النبي لكي يمثله والنبي لم يعهد اليه باي شي
                  وان الذين انتخبوه في السقيفة ليس عندهم دليل على ان رسول الله راض عن فعلهم بقي ان نعرف
                  من الخليفة الذي يمثل رسول الله صلى الله عليه واله


                  المناظرة التاسعة ( قضاء النبي )

                  الصحيفة السجادية : هل كان احداً من الناس اقضى بالحق من رسول الله في زمانه ؟


                  سلفي : لا

                  الصحيفة السجادية : اليس الله عز وجل قال ( ثُمَّ لاَ يَجِدُواْ فِي أَنفُسِهِمْ حَرَجًا مِّمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُواْ تَسْلِيمًا ) افيجوز للمسلم ان يخالف على قضاء رسول الله

                  سلفي : كلا لا يجوز مخالفة ما قضى به النبي

                  الصحيفة السجادية : ومن امر بغير ما قضى به رسول الله اكان عاصياً حيث خالفه ام لا

                  سلفي : نعم كان عاصياً

                  الصحيفة السجادية : اليس الله يقول
                  ( وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلالا مُّبِينًا ) فمن يبدل قضاء النبي اليس ضل الطريق

                  سلفي : نعم ضل الطريق

                  الصحيفة السجادية : اليس الله عز وجل قال ( أَفَحُكْمَ الْجَاهِلِيَّةِ يَبْغُونَ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللَّهِ حُكْمًا لِّقَوْمٍ يُوقِنُونَ ) فهل بلغكم ان رسول الله حكم بغير ما يريد الله

                  سلفي : لا

                  الصحيفة السجادية : فاذا كان النبي يحكم بما يريد الله وعلى المسلم ان يسلم لما يقضي به النبي ومن خالفه عصى
                  وضل الطريق فما حال سيدكم عمر عندما قضى بالاصابع بغير قضاء رسول الله ؟


                  سلفي : -------------




                  يتبع



                  بسم الله الرحمن الرحيم

                  لا اله الا الله

                  محمد رسول الله

                  علي ولي الله

                  اللهم صل على محمد وال محمد


                  تعليق


                  • #10

                    المناظرة العاشرة ( اختيار الناس )

                    الصحيفة السجادية
                    : اقرات في القران ان الله اتخذ ظالماً ليمثله على هذه الارض ؟

                    صوفي : لا

                    الصحيفة السجادية
                    : اليست الشرائع ختمت بشريعتنا والنبوة ختمت برسولنا ؟

                    صوفي : نعم

                    الصحيفة السجادية : اليس من يكون حاكماً على المسلمين يمثل الله عز وجل في هذه الارض

                    صوفي : لا يشترط انه يمثل الله

                    الصحيفة السجادية : اذا لم يكن يمثل الله فمن يمثل اذاً ؟

                    صوفي : يمثل المسلمين الذين اختاروه بالشورى

                    الصحيفة السجادية : لكن الله امر بالعدل والاحسان فاذا كان خليفة المسلمين ظالماً فمن يطبق عدالة الله اذاً ؟

                    صوفي : انه امر الله فهو ينصب من يشاء ويعزل من يشاء

                    الصحيفة السجادية : فهل الله عز وجل امر عباده ان يختارواً ظالماً ؟

                    صوفي : لا

                    الصحيفة السجادية : فاذا كان الله لا يظلم احد ولا يقبل بالظلم فكيف تنسب له بما لا يقبل به

                    صوفي : ------------------------------------





                    يتبع



                    بسم الله الرحمن الرحيم

                    لا اله الا الله

                    محمد رسول الله

                    علي ولي الله

                    اللهم صل على محمد وال محمد


                    تعليق

                    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                    حفظ-تلقائي
                    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                    x
                    يعمل...
                    X