إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

احاديث و قصص عن الصحابه الذين ارتدوا على اعقابهم

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • احاديث و قصص عن الصحابه الذين ارتدوا على اعقابهم

    السلام عليكم و رحمه الله و بركاته
    قال تبارك و تعالى: و الذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا .
    و قال ايضا جل جلاله: الذين يستمعون القول فيتبعون احسنه اؤليك الذين هداهم الله واو لئك هم اولو الالباب .
    و قد قال صلى الله عليه و اله: ابحث عن دينك حتى يقال عنك مجنون .
    و قال صلى الله عليه و اله: افترقت بنو اسرائيل الى احدى و سبعين فرقه وافترقت النصارى الى اثنين و سبعين فرقه و ستفترق امتي الى ثلاثه و سبعين فرقه كلها في النار الا فرقه واحدة .
    وقال صلى الله عليه و اله للامام علي عليه السلام: لان يهدي الله بك رجلا واحدا خير لك مما طلعت عليه الشمس .
    هذا الموضوع هو عبارة عن بحث بسيط في سيرة الصحابه (فقط الذين ارتدوا على اعقابهم)
    و سوف نورد بعض الايات و الاحاديث و القصص التي تتعلق بهم.
    قال تبارك و تعالى: وما محمد الا رسول قد خلت من قبله الرسل افئن مات او قتل انقلبتم على اعقابكم ومن ينقلب على عقبيه فلن يضر الله شيئا و سيجزي الله الشاكري .
    قال تعالى: وقليل من عبادي الشكور .
    قال صلى الله عليه و اله: بينما انا قائم فاذا زمرة حتى اذا عرفتهم خرج رجل من بيني و بينهم فقال هلم فقلت الى اين؟ فقال الى النار و الله, قلت ما شانهم؟ قال انهم ارتدوا بعدك على ادبارهم القهقرى, فلا ارى يخلص منهم الا مثل همل النعم .
    صحيح البخاري ج4 ص94 الى 99 و ص 156 و ج3 ص32 , صحيح مسلم ج7 ص 66 حديث الحوض .
    و قال صلى الله عليه و اله: اني فرطكم على الحوض من مر علي شرب ومن شرب لم يظما ابدا, ليردن علي اقوام اعرفهم و يعرفونني ثم يحال بيني و بينهم فاقول: اصحابي, فيقال: انك لا تدري ما احدثوا بعدك, فاقول سحقا سحقا لمن غير بعدي .
    صحيح البخاري ج4 ص94 الى 99 و ص 156 و ج3 ص32 , صحيح مسلم ج7 ص 66 حديث الحوض .
    قال صلى الله عليه و اله: لتتبعن سنن من كان قبلكم شبرا بشبر وذراعا بذراع حتى لو دخلوا جحر ضب تبعتموهم, قلنا يا رسول الله اليهود و النصارى؟ قال فمن .
    البخاري ج4 ص 187 و مسلم ج8 ص57 و الامام احمد بن حنبل في مسندة ج3 ص 84 و 94 .
    قال صلى الله عليه و اله: ما بعث الله من نبي و لا استخلف من خليفه الا كانت له بطانتان بطانه تامرة بالمعروف و تحضه عليه و بطانه تامرة بالشر و تحضه عليه فالمعصوم من عصمه الله .
    البخاري ج4 ص173 و مسند احمد ج 3 ص 39 .
    هذا الحديث فيه دلاله واضحه على ان الصحابه كانوا قسمين الاولى هم الذين يامرون الرسول صلى الله عليه و اله بالمعروف و القسم الاخر الذين يامرون الرسول صلى الله عليه و اله بالشر
    و مثال على هذا الحديث الشريف و كيف يحرض بعض الصحابه رسول الله صلى الله عليه و اله على الشر هذة الحادثه حيث جاء الى النبي صلى الله عليه و اله و سلم اناس من قريش فقالوا: يا محمد انا جيرانك و حلفاؤك وان اناسا من غلماننا قد اتوك ليس بهم رغبه في الاسلام ولا رغبه في الفقه انما فروا من ضياعنا , فقال النبي صلى الله عليه و اله لابي بكر ما تقول, قال: صدقوا انهم جيرانك و حلفاؤك فتغير و جه النبي صلى الله عليه و اله بما اشار به ثم قال لعمر ما تقول, قال: صدقوا انهم جيرانك و حلفاؤك فتغير وجه النبي صلى الله عليه و اله بما اشار به هو الاخر عليه .
    تاريخ بغداد ج1 ص 133 .
    و قد اخرج الامام احمد في مسندة و مسلم في صحيحه قال سمعت عمر يقول: قسم رسول الله صلى الله عليه و اله قسمه فقلت يا رسول الله لغير هولاء احق منهم, اهل الصفه, قال: فقال رسول الله صلى الله عليه و اله: انكم تسالوني بالفحش و تبخلوني ولست بباخل .
    ان هذة القصه صريحه في ان عمر كان يحرض رسول الله صلى الله عليه و اله على الشر و الفحش و البخل.
    لقد شهد الكثير من الصحابه على انهم انقلبوا على اعقابهم بعد وفاة الرسول صلى الله عليه و اله
    فقد قال ابي سعيد الخدري: كان رسول الله صلى الله عليه و اله يخرج يوم الفطر و الاضحى الى المصلى فاول شئ يبدا به الصلاة ثم ينصرف فيقوم مقابل الناس و الناس جلوس على صفوفهم فيعظهم و يوصيهم ويامرهم فان كان يريد ان يقطع بحثا قطعه او يامر بشئ امر به ثم ينصرف, قال ابو سعيد فلم يزل الناس على ذلك حتى خرجت مع مروان وهو امير المدينه في اضحى او فطر فلما اتينا المصلى اذا منبر بناة كثير بن الصلت فاذا مروان يريد ان يرتقيه قبل ان يصلي فجبذت بثوبه فجبذني فارتفع فخطب قبل ان يصلي فقلت له غيرتم و الله فقال: ابا سعيد قد ذهب ما تعلم .
    فقلت ما اعلم و الله خير مما لا اعلم فقال: ان الناس لم يكونوا يجلسون لنا بعد الصلاة فجعلتها قبل الصلاة .
    صحيح البخاري ج1 ص 122 من كتاب العيدين. باب الخروج الى المصلى بغير منبر.

    لقد اجبر معاويه بن ابي سفيان لعنه الله الناس في كافه الدوله الاسلاميه على سب و لعن الامام علي عليه السلام فقد اخرج مسلم في صحيحه انه معاويه امر عماله في كل الامصار باتخاذ ذلك اللعن سنه يقولها الخطباء على المنابر ولما استاء من ذلك بعض الصحابه واستنكر هذا الفعل امر معاويه بقتلهم وحرقهم وقد قتل من مشاهير الصحابه حجر بن عدي الكندي واصحابه ودفن بعضهم احياء لانهم امتنعوا عن لعن الامام علي عليه السلام.
    وقد اخرج ابو الاعلى المودودي في كتابه الخلافه و الملك نقلا عن الحسن البصري قال: اربع خصال كن في معاويه لو لم تكن فيه الا واحدة لكانت موبقه له:
    1 ) اخذة الامر من غير مشورة وفيهم بقايا الصحابه ذوو الفضيله
    2) استخلافه بعدة ابنه سكيرا خميرا يلبس الحرير و يضرب الطنابير
    3) ادعاؤة زيادا وقد قال رسول الله صلى الله عليه و اله الولد للفراش و العاهر الحجر
    4) قتله حجر و اصحاب حجر فيا ويلا له من حجر و يا ويلا له من حجر و اصحاب حجر
    ابو الاعلى المودودي كتاب الخلافه و الملك ص 106
    لقد كان بعض المؤمنين من الصحابه يفرون من المسجد بعد الفراغ من الصلاة حتى لا يحظروا الخطبه التي تختم بلعن علي و اهل بيته , و من اجل ذلك غير بنو اميه سنه رسول الله صلى الله عليه و اله وقدموا الخطبه على الصلاة حتى يحضرها الناس ويرغموا بذلك انوفهم.
    قال صلى الله عليه و اله من سب عليا فقد سبني و من سبني فقد سب الله و من سب الله اكبه على منخريه في النار.
    مستدرك الحاكم ج3 ص121 خصائص النسائي ص24 . مسند الامام احمد ج6 ص33 , المناقب للخوارزمي ص 81 . الرياض النضرة للطبري ج2 ص219 . تاريخ السيوطي ص73
    لقد غير الصحابه حتى الصلاة فقد قال انس بن مالك ما عرفت شيئا مما كان على عهد النبي صلى الله عليه و اله مثل الصلاة, قال اليس ضيعتم ما ضيعتم فيها.
    و قال الزهري دخلت على انس بن مالك بدمشق وهو يبكي فقلت ما يبكيك فقال: لا اعرف شيئا مما ادركت الا هذة الصلاة و قد ضيعت.
    فقد اخرج البخاري و مسلم في صحيحهما ان رسول الله صلى الله عليه و اله صلى بمنى ركعتين و ابو بكر بعدة و عمر بعد ابو بكر و عثمان صدرا من خلافته ثم ان عثمان صلى بعد اربعا.
    صحيح البخاري ج2 ص154 , صحيح مسلم ج1ص260
    كما اخرج مسلم , قال الزهري قلت لعروة ما بال عائشه تتم الصلاة في السفر؟ قال انها تاولت كما تاول عثمان.
    صحيح مسلم ج2 ص143 كتاب صلاة المسافرين
    وكان عمر بن الخطاب يجتهد و يتاول مقابل النصوص الصريحه من السنن النبويه بل في مقابل النصوص الصريحه من القران الكريم فيحكم برايه كقوله متعتان كانتا على عهد رسول الله و انا انهي عنهما واعاقب عليهما ( زواج المتعه و حج التمتع ).
    و كذلك قال لمن اجنب ولم يجد ماء (لا تصل). رغم قول الله تعالى في سورة المائدة: فان لم تجدوا ماء فتيمموا صعيدا طيبا.
    لقد شهد الصحابه على انهم انقلبوا على اعقابهم في عدة حوادث و روايات اشير لكم هذة حيث روى انس بن مالك ان الرسول صلى الله عليه و اله قال للانصار: انكم سترون بعدي اثرة شديدة فاصبروا حتى تلقوا الله و رسوله على الحوض. قال انس فلم نصبر.
    صحيح البخاري ج2 ص135
    وعن العلاء بن المسيب عن ابيه قال: لقيت البراء بن عازب فقلت طوبى لك صحبت النبي صلى الله عليه و اله و بايعته تحت الشجرة, فقال يا ابن اخي انك لا تدري ما احدثنا بعدة.
    صحيح البخاري ج3 ص 32 باب غزوة الحديبيه
    لقد ذكر البخاري في صحيحه انه عمر بن الخطاب قال لابن عباس ( و الله لو ان لي طلاع الارض ذهبا لافتديت به من عذاب الله عز وجل قبل ان اراة.
    صحيح البخاري ج2ص201
    قال تعالى: ولو ان لكل نفس ظلمت ما في الارض لافتدت به واسروا الندامه لما راوا العذاب وقضي بينهم بالقسط وهو لا يظلمون. سورة يونس ايه 54 .
    وقد سجل التاريخ له ايضا قوله ليتني كنت كبش اهلي يسمنونني ما بدا لهم حتى اذا كنت اسمن ما اكون زارهم بعض من يحبون فجعلوا بعضي شواء وقطعوني قديدا ثم اكلوني واخرجوني عذرة ولم اكن بشرا.
    منهاج السنه لابن تيميه ج3 ص131 . حليه الاولياء لابي نعيم ج1 ص 52.
    كما سجل التاريخ لابي بكر ابن ابي قحافه مثل ذلك انه لما راى طائر على شجرة قال: طوبى لك يا طائر تاكل الثمر و تقع على الشجر وما من حساب و لا عقاب عليك , لوددت اني شجرة على جانب الطريق مر علي جمل فاكلني و اخرجني في بعرة ولم اكن من البشر. و مرة اخرى قال: ليت امي لم تلدني ليتني كنت تبنه في لبنه.
    تاريخ الطبري ص41 . الرياض النضرة ج1ص134 . كنز العمال ص 361 . منهاج السنه لابن تيميه ج3 ص 120 .
    لقد ذكر القران ان المؤمنين الصالحين لا خوف عليهم و لا هم يحزنون فكيف كان عمر و ابوبكر يقولا هذا الكلام الذي يبين انهما ارتكبا كبائر و معاصي عظيمه الى درجه انهما تمنيا لو كانا بعرة. لقد انقلبوا على اعقابهم بعد وفاة الرسول صلى الله عليه و اله.
    قال تعالى: الا ان اولياء الله لا خوف عليهم و لا هم يحزنون , الذين امنوا وكانوا يتقون, لهم البشرى في الحياة الدنيا و في الاخرة لا تبديل لكلمات الله ذلك هو الفوز العظيم. سورة يونس ايه 62 الى 64
    و قال تعالى: ان الذين قالوا ربنا الله ثم استقاموا تتنزل عليهم الملائكه الا تخافوا و لا تحزنوا و ابشروا بالجنه التي كنتم توعدون. سورة فصلت ايه 30 .
    مثال على انقلاب كلا عمر و ابوبكر حيث انهما اذى السيدة فاطمه الزهراء عليها السلام حيث كسروا ضلعها و اسقطوا جنينها. قال صلى الله عليه و اله فاطمه بغعه مني من اغضبها فقد اغضبني.
    صحيح البخاري ج2 ص 206 باب مناقب قرابه رسول الله صلى الله عليه و اله.
    يحدثنا التاريخ ان عمر و ابو بكر اتيا لزيارة السيدة فاطمه عليها السلام اثناء فترة مرضها و قالت لهما:
    نشدتكما الله تعالى الم تسمعا رسول الله صلى الله عليه و اله يقول : رضا فاطمه من رضاي و سخط فاطمه من سخطي فمن احب ابنتي فاطمه فقد احبني ومن ارضى فاطمه فقد ارضاني و من اسخط فاطمه فقد اسخطني. قالا : نعم سمعناة من رسول الله صلى الله عليه و اله , فقالت : فاني اشهد الله و ملائكته انكما اسخطتماني و ما ارضيتماني و لئن لقيت النبي لا شكونكما اليه.
    الامامه و السياسه لابن قتيبه ج1 ص 20 . فدك في التاريخ ص 92.
    قال ابو بكر انا عائذ بالله تعالى من سخطه و سخطك يا فاطمه , ثم انتحب ابو بكر باكيا حتى كادت نفسه ان تزهق, وهي تقول و الله لادعون الله عليك في كل صلاة اصليها فخرج ابو بكر يبكي ويقول : لا حاجه لي في بيعتكم , اقيلوني بيعتي.
    اخرج البخاري عن عائشه ان السيدة فاطمه عليها السلام بنت النبي ارسلت الى ابي بكر تساله ميراثها من رسول الله صلى الله عليه و اله فابى ابو بكر ان يدفع الى السيدة فاطمه منه شيئا فوجدت السيدة فاطمه عليها السلام على ابي بكر في ذلك فهجرته فلم تكلمه حتى توفيت.
    صحيح البخاري ج3 ص 39 .
    و اما من ناحيه عائشه فقد كانت من الذين عصوا اوامر الله تعالى و رسوله الكريم صلى الله عليه و اله حيث قادت حرب الجمل ضد الامام علي عليه السلام و اشعلت نارها , فكيف تخرج من بيتها في المدينه الى البصرة لمحاربه ابن عم رسول الله صلى الله عليه و اله و خليفته الشرعي الذي قال فيه رسول الله صلى الله عليه و اله حب على ايمان و بغضه نفاق و قال من كنت مولاة فعلي مولاة نقلا من صحيح مسلم و الطبري , وقد حذر الله نساء النبي صلى الله عليه و اله من ذلك حيث قال: وقرن في بيوتكن و لا تبرجن تبرج الجاهليه الاولى. سورة الاحزاب ايه 33 .
    لقد اخرج البخاري في كتاب الشروط قال , قام النبي صلى الله عليه و اله خطيبا فاشار نحو مسكن عائشه فقال ههنا الفتنه , ههنا الفتنه , ههنا الفتنه من حيث يطلع قرن الشيطان.
    يتصور بعض الناس انه عمر بن الخطاب كان من المقربين من رسول الله صلى الله عليه و اله و صاحبه و انسان يشبهونه بالانبياء لكن هذة فكرة خاطئه انتشرت بين عامه الناس حيث يحدثنا البخاري ان عمر بن الخطاب دخل على حفصه و عندها اسماء بنت عميس فقال حين راها من هذة , فقالت : اسماء بنت عميس , قال عمر الحبشيه هذة , البحريه هذة.
    قالت اسماء نعم, قال سبقناكم بالهجرة فنحن احق برسول الله منكم.
    فغضبت و قالت كلا و الله, كنتم مع رسول الله يطعم جائعكم و يعض جاهلكم وكنا في دار او ارض البعداء البغضاء بالحبشه وذلك في الله و في رسوله وايم الله لا اطعم طعاما و لا اشرب شرابا حتى اذكر رسول الله صلى الله عليه و اله ونحن كنا نؤذى و نخاف وساذكر ذلك للنبي اساله و الله لا اكذب و لا ازيغ و لا ازيد عليه , فلما جاء النبي صلى الله عليه و اله قالت يا نبي الله : عمر قال كذا و كذا.
    قال فما قلت له : قالت , كذا و كذا.
    قال صلى الله عليه و اله : ليس باحق بي منكم و له ولاصحابه هجرة واحدة ولكم انتم اهل السفينه هجرتان قالت فلقد رايت ابا موسى و اصحاب السفينه يا تونني ارسالا يسالونني عن هذا الحديث ما من الدنيا شئ هم به افرح و لا اعظم ما في انفسهم مما قال لهم النبي محمد صلى الله عليه و اله.
    شئ اخر احب اذكرة قول عمر بن الخطاب بان بيعه ابوبكر كانت فلته و قى الله المسلمين شرها, و قال فمن عاد الى مثلها فاقتلوة, او قال فمن عاد الى مثلها فلا بيعه له و لا لمن بايعه.
    صحيح البخاري ج 4 ص127 .
    و يقول الامام علي عليه السلام في حقها: اما و الله لقد تقمصها ابن ابي قحافه وانه ليعلم انه محلي منها محل القطب من الرحى ينحدر عني السيل و لا يرقى الي الطير.
    شرح نهج البلاغه لمحمد عبدة ج 1 ص 34 الخطبه الشقشقيه.
    يحدثنا التاريخ ايضا شئ اخر عجيب ان عائشه و حفصه دخلتا على عثمان ايام خلافته وطلبتا منه ان يقسم لهما ارثهما من رسول الله صلى الله عليه و اله, وكان عثمان متكئا فاستوى جالسا و قال لعائشه: انت و هذة الجالسه جئتما باعرابي يتطهر ببوله وشهدتما ان رسول الله صلى الله عليه و اله قال: نحن معشر الانبياء لا نورث فاذا كان الرسول حقيقه لا يورث فماذا تطلبان بعد هذا, واذا كان الرسول صلى الله عليه و اله يورث لماذا منعتم فاطمه حقها؟ فخرجت من عندة غاضبه و قالت: اقتلوا نعثلا فقد كفر.
    شرح نهج البلاغه لابن ابي حديد ج 16 ص 220 الى 223 .
    يذكر التاريخ ان عمر و ابو بكر كانا جاهلان في الفقه الاسلامي و الشرائع و القوانين حيث تذكر مصادر اخواننا اهل السنه و الجماعه ان ابوبكر قرر محاربه مانعي الزكاة وقتلهم فكان عمر يعارضه و يقول له لا تقاتلهم لاني سمعت رسول الله صلى الله عليه و اله يقول: امرت ان اقاتل الناس حتى يثقولوا لا اله الا الله محمد رسول الله فمن قالها عصم مني ماله و دمه و حسابه على الله.
    وهذا نص اخرجه مسلم في صحيحه ان الرسول صلى الله عليه و اله اعطى الرايه الى الامام علي عليه السلام يوم خيبر فقال الامام علي: يا رسول الله على ماذا اقاتلهم؟ فقال صلى الله عليه و اله قاتلهم حتى يشهدوا لا اله الا الله وان محمدا رسول الله فان فعلوا ذلك فقد منعوا منك دمائهم و اموالهم الا بحقها وحسابهم علي الله. صحيح مسلم ج 8 ص51 كتاب الايمان.
    لكن ابو بكر لم يقتنع بهذا الحديث و قال : و الله لاقاتلن من فرق بين الصلاة و الزكاة فان الزكاة حق المال , او قال و الله لو منعوني عقالا كانوا يؤدونه الى رسول الله صلى الله عليه و اله لقاتلتهم على منعه. و اقتنع عمر بن الخطاب بعد ذلك و قال: ما ان رايت ابا بكر مصمما على ذلك حتى شرح الله صدري و لست ادري كيف يشرح الله صدور قوم بمخالفتهم سنه نبيهم.
    ان هذا هو فقط تاويل من ابو بكر و عمر لتبرير قتالهم المسلمين الذين حرم الله قتلهم اذا قال في كتابه الكريم: يا ايها الذين امنوا اذا ضربتم في سبيل الله فتبينوا و لا تقولوا لمن القى اليكم السلام لست مؤمنا تبتغون عرض الحياة الدنيا فعند الله مغانم كثيرة كذلك كنتم من قبل فمن الله عليكم فتبينوا ان الله كان بما تعملون خبير. سورة النساء ايه 94 .
    و الان اريد ان اختم لحضراتكم في علم و معرفه كلا عمر و ابو بكر حيث سوئل ابو بكر عن معنى الاب في قوله تعالى : و فاكهه و ابا متاعا لكم و لانعامكم. قال ابو بكر: اي سماء تضلني و اي ارض تقلني ان اقول في كتاب الله بما لا اعلم.
    وهذا عمر يقول لا ابقاني الله لمعضله ليس فيها لها ابا الحسن و يقول لولا علي لهلك عمر.
    الاستيعاب ج 3 ص 39 و مناقب الخوارزمي ص48 و الرياض النضرة ج2 ص194 .
    و كان عمر يقول كل الناس افقه من عمر حتى ربات الحجال. و يسال عن ايه من كتاب الله فينتهر السائل و يضربه بالدرة حتى يدميه و يقول: لا تسالوا عن اشياء ان تبد لكم تسؤكم.
    سنن الدرامي ج 1 ص54 و تفسير ابن كثير ج 4 ص 232 و الدرر المنثور ج6 ص111 .
    و قد سئل عن الكلاله فلم يعلمها و اخرج الطبري في تفسيرة عن عمر انه قال : لئن اكون اعلم الكلاله احب الي من ان يكون لي مثل قصور الشام.
    سبحان الله كيف دارت الدنيا وجعلت مثل هولاء الناس يحكمون و يتسلطون وهو لا يعرفون ابسط شئ في الفقه و العلم بالدين الاسلامي لكنهم مع الاسف تركوا عيبه علم رسول الله صلى الله عليه و اله علي بن ابي طالب عليه الصلاة و السلام حيث قال صلى الله عليه و اله انا مدينه العلم و علي بابها.
    مستدرك الحاكم ج 3 ص 127 و تاريخ ابن كثير ج7 ص358 و احمد بن حنبل في المناقب.
    قال تعالى: قل هل يستوي الذين يعلمون و الذين لا يعلمون. سورة الزمر ايه 9 .
    و قال جل جلاله: افمن يهدي الى الحق احق ان يتبع امن لا يهدي الا ان يهدى فما لكم كيف تحكمون.سورة يونس ايه 35 .
    وهذا ابن عباس يقول ما علمي و علم اصحاب محمد في علم علي الا كقطرة في سبعه ابحر.
    لقد اجمع اهل السنه على انه الامام علي عليه السلام هو العالم و الفقيه و مدينه العلم و كنز المعارف و عيبه علم الرسول و خازن العلم و وارثه من رسول الله صلى الله عليه و اله الوحيد و لا احد يقول او يدعي غير هذا القول من كافه علماء المسلمين الماضين و الحاضرين راجع على سبيل المثال كتاب الاستيعاب ج 3 ص38 الى 45 من اقوال الصحابه انفسهم في علم الامام علي عليه السلام العظيم.
    وهذا الامام علي عليه السلام يقول: سلوني قبل ان تفقدوني , و الله لا تسالونني عن شئ الا يكون الى يوم القيامه الا اخبرتكم به و سلوني عن كتاب الله فوالله ما من ايه الا و انا اعلم ابليل تزلت ام بنهار في سهل ام في جبل.
    المحب الطبري في الرياض النضرة ج 2 ص198 و تاريخ الخلفاء للسيوطي ص124 .
    الاتقان ج2 ص319 و فتح الباري ج8 ص485 و تهذيب التهذيب ج 7 ص338 .
    قال صلى الله عليه و اله: انت يا علي تبين لامتي ما اختلفوا فيه بعدي.
    تاريخ دمشق لابن عسكر ج 2 ص488 و كنوز الحقائق للمناوي ص203 و كنز العمال ج 5 ص33 .
    و قال صلى الله عليه و اله: علي مني و انا من علي و لا يؤدي عني الا انا او علي.
    سنن ابن ماجه ج1 ص44 و خصائص النسائي ص 20 و صحيح الترمذي ج 5 ص300 .
    جامع الاصول لابن كثير ج9 ص 471 و الجامع الصغير للسيوطي ج 2 ص 56 .
    و الرياض النضرة ج 2 ص229 .
    و السلام عليكم و رحمه الله و بركاته
    نفسي على ذكر اسم المرتضى طربت
    وفي سفينة اهل البيت قد ركبت
    اللهم صلي على محمد و ال محمد

  • #2
    اللهم صلي على محمد وال محمد

    تعليق

    يعمل...
    X