إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مذهب التشيع أسسه رسول الله (صلى الله عليه وآله)

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مذهب التشيع أسسه رسول الله (صلى الله عليه وآله)

    بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على محمد وآله الطاهرين
    مذهب التشيع الذي ينتمي اليه قسم كبير من المسلمين متى تأسس ..هل هو مذهب نشأ بعد معارك الامام علي عليه السلام مع اعدائه فكان الموالون لعلي عليه السلام ومن والاه ووقف الى صفه هم شيعته وبالتالي نشأ مذهب التشيع ..هذا احد الاقوال التي ذهب اليه بعض المغرضين والمنافقين والمعادين لهذا المذهب .والبعض الآخر ذهب الى انه مذهب ابتدعه ابن سبأ هذه الشخصية المختلف فيها وفي هويتها فأسس كما ادعوا هذا المبدأ وتابعه عليه بعض الموالين لعلي بن ابي طالب ومن بعده الموالين لأبنائه وتطور هذا المذهب شيئا فشيئا الى ان صار بهذا الشكل والحجم ..وهذا قول آخر من الاقوال التي ارادت تشويه حقيقة هذا المذهب وتصويره على انه من اختراعات اليهود او غيرهم وانه لا يمت الى السلام بصلة واغراضهم من ذلك واضحة وهو اخراج ملة وطائفة من المسلمين عن حضيرة الاسلام ..ولكن الحقائق التاريخية تثبت غير ذلك وتظهر لنا الحق واضحا جليا فحين نراجع صفحات التاريخ التي حاول اعداء اهل البيت من بني امية واتباعهم ووعاظ سلاطينهم تمويهها نرى ان مذهب اهل البيت عليهم السلام نشأ في عهد رسول الله صلى الله عليه وبالتحديد بعد حادثة غدير خم او ربما قبلها..فالمسلمون الذين حضروا الحادثة ورأوا وسمعوا مقالة النبي الاكرم صلى الله عليه وآله ووصيته لهم بتنصيب علي عليه السلام خليفة من بعده امتثلوا امر الرسول الكريم وثبتوا على مبايعتهم له يوم الغدير بل انهم بقوا الى آخر حياتهم موالون له عليه السلام ..فمذهب التشيع انشأه الرسول الكريم صلوات الله تعالى عليه بنفسه واطلق على من والى عليا عليه السلام ويواليه(الشيعة ) وهو الذي اسماهم بهذا الاسم في حياته سواء بعد حادثة الغدير ام قبلها...
    وهذه بعض الروايات من كتب العامة تثبت هذه الدعوى ..فقد وردت هذه الروايات من الكتب المعتمدة والمعتبرة عند السنة ومنها:-

    الدر المنثور للسيوطي 6 : 589
    أخرج ابن عدي عن ابن عباس قال : لما نزلت : إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أولائك هُمْ خَيْرُ الْبَرِيَّةِ قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) لعلي : " هو أنت وشيعتك يوم القيامة راضين مرضيين ".

    الصواعق : 161 ط القاهرة.
    .روى ابن حجر في صواعقه عن أم سلمة : كانت ليلتي، وكان النبي (صلى الله عليه وآله) عندي فأتته فاطمة فتبعها علي - رضي الله عنهما - فقال النبي : " يا علي أنت وأصحابك في الجنة، أنت وشيعتك في الجنة " .

    الدر المنثور للسيوطي 6 : 589
    أخرج ابن عساكر عن جابر بن عبد الله قال : كنا عند النبي (صلى الله عليه وآله) فأقبل علي فقال النبي : " والذي نفسي بيده إن هذا وشيعته لهم الفائزون يوم القيامة "، ونزلت : ï´؟ إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أُولَظ°ئِكَ هُمْ خَيْرُ الْبَرِيَّةِ فكان أصحاب النبي إذا أقبل علي قالوا : جاء خير البرية.

    الطبراني
    أخرج ابن مردويه عن علي قال : قال لي رسول الله (صلى الله عليه وآله) : " ألم تسمع قول الله : إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أُولَظ°ئِكَ هُمْ خَيْرُ الْبَرِيَّةِ أنت وشيعتك، موعدي وموعدكم الحوض إذا جاءت الأمم للحساب تدعون غرا محجلين ".
    الطبراني

    أخرج الديلمي : " يا علي، إن الله قد غفر لك ولذريتك ولولدك ولأهلك ولشيعتك، فأبشر فإنك الأنزع البطين ".

    الصواعق : 161.
    أخرج الديلمي عن النبي أنه قال : " أنت وشيعتك تردون الحوض رواء مرويين، مبيضة وجوهكم، وإن عدوك يردون الحوض ظماء مقمحين ".

    مناقب المغازلي : 293.
    .روى المغازلي بسنده عن أنس بن مالك قال : قال رسول الله : " يدخلون من أمتي الجنة سبعون ألفا لا حساب عليهم - ثم التفت إلى علي فقال : - هم شيعتك وأنت إمامهم ".

    النهاية 4 : 106 - ورواه ابن حجر في الصواعق : 154.
    روى ابن الأثير في نهايته : قال النبي مخاطبا عليا : " يا علي، إنك ستقدم على الله أنت وشيعتك راضين مرضيين، ويقدم عليه عدوك غضابا مقمحين " ثم جمع يده إلى عنقه يريهم كيف الإقماح. قال ابن الأثير : الإقماح : رفع الرأس وغض البصر.

    ربيع الأبرار 1 : 808، منشورات الشريف الرضي - قم المقدسة.
    روى الزمخشري في ربيعه : أن رسول الله قال : " يا علي، إذا كان يوم القيامة أخذت بحجزة الله تعالى، وأخذت أنت بحجزتي، وأخذ ولدك بحجزتك، وأخذ شيعة ولدك بحجزهم، فترى أين يؤمر بنا ؟ ".

    روى أحمد في المناقب

    : أنه (صلى الله عليه وآله) قال لعلي : " أما ترضى أنك معي في الجنة، والحسن والحسين وذريتنا خلف ظهورنا، وأزواجنا خلف ذريتنا، وشيعتنا عن أيماننا وشمائلنا ".

    روى الطبراني :
    أنه (صلى الله عليه وآله) قال لعلي : " أول أربعة يدخلون الجنة : أنا وأنت والحسن والحسين، وذريتنا خلف ظهورنا، وأزواجنا خلف ذرياتنا، وشيعتنا عن أيماننا وشمائلنا "

    اذن وبعد استعراض هذه الروايات يظهر واضحا ان النبي صلوات الله عليه هو الذي اطلق على اتباع علي بن ابي طالب اسم الشيعة بل الملفت للنظر ان الروايتين الاخيرتين ينسب شيعة علي الى نفسه فيسميهم شيعتنا ..اذن مذهب الشيعة هو مذهب محمدي الجود والنشأة ولا يرفض ذلك الا من كان في قلبه مرض او ان الله قد اعمى بصيرته فضل الطريق.
    التعديل الأخير تم بواسطة الغاضري; الساعة 24-10-2017, 04:52 PM.
    مَوالِىَّ لا اُحْصى ثَنائَكُمْ وَلا اَبْلُغُ مِنَ الْمَدْحِ كُنْهَكُمْ وَمِنَ الْوَصْفِ قَدْرَكُمْ

  • #2
    بسم الله الرحمن الرحيم . اللهم صل على محمد وال محمد
    هذه الاضافة جئت بها منقولة من احدى المقالات الشيعية التي كتبها احد فضلاء وعلماء الحوزة العلمية مؤيدا بها الموضوع الذي كتبه الاخ الغاضري المحترم وهذا نصها :


    *** الحقيقة الاولى : الـتـشيع , او قل : مذهب اهل البيت : سنة نبوية اي : ان النبي ـ صلى اللّه عليه و آله ـ هو الذي ارسى دعائم التشيع , و اسس قواعده , بل ولد التشيع مع ولادة الرسالة الاسلامية فقد جاء في الاثر ا نه لما نـزل قـولـه ـ تـعالى :

    (و انذر عشيرتك الاقربين ((4))), و جمع النبي ـ صلى اللّه عليه و آله ـ بـني هاشم و انذرهم , قال :ايكم يؤازرني ليكون اخي و وارثي و وزيري و وصيي و خليفتي فيكم بـعـدي فـلـمـالم ـ يجبه الى ما اراد غير الامام علي ـ عليه السلام قال لهم : هذا اخي و وارثي و وزيري و وصيي و خليفتي فيكم بعدي , فاسمعوا له و اطيعوا ((5)) .
    و قد سجل معاصر هذه الحقيقة منشدا:.
    ان التشيع سنة نبوية ـــــ فافهم و كن مستبصرا مستسلما.
    ودع التعصب جانبا فالحق في ـــــ هدي النبوة والامامة فاعلما.
    و لم ينطق الشيعة بهذه الحقيقة فحسب , بل شاركهم فيها عدد من الباحثين والمحققين من خلال كتبهم و مـحـاضـراتهم و مقالاتهم التي عضدوها بالماثور في هذا المجال و تمثل اقوالهم و آراؤهم ادلة قاطعة و براهين ساطعة على هذه الحقيقة نجتزئ هنا بنقل شذرات منها:.
    قال ابن خلدون : ((كان جماعة
    من الصحابة يتشيعون لعلي و يرون استحقاقه على غيره و لما عدل به الى سواه , تاففوا من ذلك و اسفوا له , الا ان القوم لرسوخ قدمهم في الدين و حرصهم على الالفة لم يزيدوا في ذلك على النجوى بالتافف والاسف ((6)) )).
    و قال ابن حجر في الاستيعاب عند ترجمة ابي الطفيل : عامربن واثلة بن كنانة الليثي ابوالطفيل ادرك من حياة النبي ـ صلى اللّه عليه وآله ـ ثمان سنين و كان مولده عام احد, و مات سنة مائة و يقال : انه آخـر من مات ممن راى النبي و قد روى نحواربعة احاديث و كان محبا لعلي , و كان من اصحابه في مشاهده و كان ثقة مامونا
    يعترف بفضل الشيخين الاانه يقدم عليا انتهى باختصار ((7)) .
    و نطالع في كتاب خطط الشام كلاما في غاية الروعة للاستاذ محمد كرد علي ,وهو ليس من الشيعة و لا مـن انـصارهم , بيد ا نه نقل الحقيقة جلية في كتابه المذكورو من تحرى الامانة والنزاهة فان نـقل الحقيقة عنده ايسر مايكون و من كانت الحقيقة ضالته فانه يعرف قيمتها اذا عثر عليها يقول هذا المؤلف :.
    ((
    عـرف جماعة من كبار الصحابة بموالاة علي في عصر رسول اللّه ـ صلى اللّه عليه وآله و سلم ـ مـثـل سـلـمـان الفارسي القائل : بايعنا رسول اللّه على النصح للمسلمين , والائتمام بعلي بن ابي طالب والموالاة له .
    و مـثـل ابي سعيد الخدري الذي يقول : امر الناس بخمس , فعملوا باربع و تركواواحدة و لما سئل عـن الاربـع , قال : الصلاة , والزكاة , و صوم شهر رمضان ,والحج قيل : فما الواحدة التي تركوها؟ قال : ولاية علي بن ابي طالب قيل : و انهالمفروضة معهن ؟ قال : نعم , هي مفروضة معهن .
    و مـثل ابي ذرالغفاري , و عمار بن ياسر, و حذيفة بن اليمان , و ذي الشهادتين خزيمة بن ثابت , و ابي ايوب الانصاري , و خالدبن سعيدبن العاص , و قيس بن سعد بن عبادة ((8)) )).
    و يواصل كلامه قائلا : ((و اما ما ذهب اليه بعض الكتاب من ان اصل مذهب التشيع من بدعة عبداللّه بـن سـبـاالمعروف بابن السودا, فهو وهم , و قلة معرفة بحقيقة مذهبهم و من علم منزلة هذا الرجل عـند الشيعة و براتهم منه , و من اقواله و اعماله , و كلام علمائهم في الطعن فيه بلا خلاف بينهم , علم مبلغ هذا القول من الصواب .
    لاريب في ان اول ظهور الشيعة كان في الحجاز بلد المتشيع له ((9)) )).
    و يقول ايضا: ((و في دمشق يرجع عهدهم
    الى القرن الاول للهجرة ((10)) )).
    نستشف من ذلك ان التشيع نبوي البنا.
    و لـعـل الـنـصـوص التاريخية ـ التي وصفت جماعة بالتشيع ايام النبي ـ صلى اللّه عليه و آله ـ
    اذ احصت بعض الكتب اسما مائة و ثلاثة و ثلاثين صحابيا عرفوابتشيعهم و ولائهم للامام علي ـ عليه السلام ((11)) ـ دليل آخر يرشد الى هذه الحقيقة .
    يـضـاف الى هذا, ما صح في الاثر المتفق عليه بين الفريقين , كحديث المنزلة ,والثقلين , والمؤاخاة , والـمـباهلة , والغدير, و عشرات المفردات الواردة في هذاالمجال , فان ذلك كله يدل دلالة قاطعة عـلـى ان رسول اللّه ـ صلى اللّه عليه و آله ـ هو الذي بذر بذرة التشيع المباركة و تعاهدها بنفسه الـشـريـفـة , و اكد عليها مرارا,و لم يال جهدا في رعايتها والايصا بها حتى اللحظات الاخيرة من عمره المقدس .
    و حسبنا وقفته التاريخية في غدير خم امام الحشد الغفير من المسلمين حيث مفترق الطرق في ذلك الهجير الملتهب , مهتما بالامر اعظم اهتمام حتى فطن المسلمون له .
    و انشد حسان بن ثابت الانصاري شعرا في تلك المناسبة قال فيه :.
    يناديهم يوم الغدير نبيهم ـــــ بخم و اسمع بالرسول مناديا.
    فقال : فمن مولاكم و نبيكم ؟ ـــــ فقالوا ولم يبدوا هناك التعاميا:.
    الهك مولانا و انت نبينا ـــــ و لم تلق منا في الولاية عاصيا.
    فقال له : قم يا علي فانني ـــــ رضيتك من بعدي اماما و هاديا.
    فمن كنت مولاه فهذا وليه ـــــ فكونوا له اتباع صدق مواليا.
    هناك دعا اللهم وال وليه ـــــ و كن للذي عادى عليامعاديا ((12)) .
    والـلافـت للنظر ان اميرالمؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام قد تفرد بتشيع عدد من الصحابة له ايام النبي الاعظم ـ صلى اللّه عليه وآله ـ بينما لم يتشيع احدمنهم لابي بكر او عمر يومئذ بدليل ا ننا لم نشم رائحة التشيع لهما في اجواء السقيفة .
    و من قال بان التشيع نشا بعد حادثة السقيفة , او في ايام عثمان , او في عصرخلافة الامام علي ـ عليه السلام ـ او بعد واقعة الطف , فان قوله لا يقوم على دليل ,و حجة داحضة .
    و ثبت وهن الذاهبين الى هذه الاراء عبر الحجج الدامغة التي ادلى بها علماء الامامية و عظماؤهم امثال الـشـيـخ الـمفـيد ((13)) , والشريف المرتضى ((14)) , والسيد ابن طاوس ((15)) , والعلا مة الـحـلـي ((16)) , والامـام السيد عبدالحسين شرف الدين ((17)) , والسيد حامد حسين ((18)) , والـعـلا مـة الامـيـنـي ((19)) , والـعـلا مـة الـمـظـفـر ((20)) ,والـمـفـكر العظيم الامام الشهيدالصدر ((21)) , و غيرهم من العلما الابرار والمفكرين الاسلاميين .


    الحقيقة الثانية :

    ان التشيع يمثل الامتداد الطبيعي للرسالة الاسلامية , و المتمم لها, والباعث على خلودها و بقائها فان الـرسـالـة الاسلامية خاتمة الرسالات , و لابد لها من ضمانة تتكفل بامتدادها و استمرارها, و هذه الـضمانة تكون بمستوى الرسالة في كافة توجهاتها و تعاليمها و لو تصفحنا كتب التاريخ جيدا, فاننا نـجـدهـا مجمعة على ان النبي الاكرم ـ صلى اللّه عليه وآله ـ كان شديد الحرص على دعوته , دائم التفكيربمستقبلها, مما يتطلب ذلك منه ان يخطط لسلامة مستقبلها, وصيانتها من الانحراف .
    و عـنـدمـا قـلنا : ان التشيع يمثل الامتداد الطبيعي للرسالة الاسلامية , فان هذه الامتدادية نابعة من تفكير الرسول الاعظم ـ صلى اللّه عليه وآله ـ بمستقبل تلك الرسالة التي سيظهرها اللّه على الدين كله و لا اخال لبيبا منصفا يخامره الشك في ان النبي ـ صلى اللّه عليه وآله ـ لم يهمل امر الامة , و لم يترك رسالته في مهب الاقدار.
    و كـيـف نـعـقل صدور ذلك منه , وهو الذي كان يامر بالتامير في السفر حتى لوكان سفر شخصين اثنين ؟.
    و كـيـف نـستسيغ ذلك منه , وهو الذي لم يخل المدينة ساعة واحدة عندما كان يذهب في غزوة او مـهـمة ما؟ و هل يصدق ذو بصيرة ان رسول اللّه ـ صلى اللّه عليه و آله ـ لم يشعر بضرورة تعيين الخليفة بعده ؟.
    و نـعـم مـا اشـار اليه اميرالمؤمنين ـ عليه السلام ـ في خطبته التي ذكر فيها ابتداء خلق السماوات والارض و خـلـق آدم , فقال : ثم اختار سبحانه لمحمد ـ صلى اللّه عليه و آله ـ لقاه , و رضي له ما عنده , و اكرمه عن دار الدنيا, و رغب به عن مقارنة البلوى ,فقبضه اليه كريما ـ صلى اللّه عليه و آلـه ـ , و خـلـف فيكم ما خلفت الانبيا في اممها اذلم يتركوهم هملا بغير طريق واضح , و لا علم قائم ((22)) .
    و اذا كـنـا نـقرا في التاريخ ان المجتمعين في السقيفة قد بادروا اليها شعورا منهم بتلك الضرورة , فـاختار عمر ابابكر و قبل ان يموت ابوبكر نصب عمر ثم لما طعن عمر حصر الخلافة في الستة الـذين رشحهم بنفسه فاذا كنا نقرا كل ذلك , و نعلم ان ذوي العلاقة سارعوا الى السقيفة لشعورهم بـالـفـراغ الـذي خلفه رحيل الرسول الاعظم ـ صلى اللّه عليه و آله ـ, فكيف يروق لنا التقول على النبي الكريم با نه اهمل الامة لتختار من تشا ؟ و هل كان هؤلا الاشخاص احرص منه على الرسالة ؟ و لا يـخـتـلف اثنان ان رسول اللّه ـ صلى اللّه عليه و آله ـ كان يشعربمسؤوليته حيال دينه , و هو الـذي كـان يبشر المسلمين بفتح كنوز كسرى و قيصر اتباعه باشيا لم يتوقعوها و يتصوروها,لابد ان يعين قيما يواصل مسيرته , و يضمن تحقيق اهدافه و طـمـوحـاته و ليس هذاالقيم الا علي بن ابي طالب ـ عليه السلام ـ الذي تواترت الشواهد من حياة الـنـبـي ـصـلى اللّه عليه و آله ـ على ا نه كان يعده اعدادا رساليا خاصا و كان ((يخصه بكثيرمن مـفـاهـيـم الـدعوة و حقائقها, و يبداه بالعطا الفكري والتثقيف , اذا استنفد الامام اسئلته و يختلي به الـساعات الطوال في الليل والنهار, يفتح عينيه على مفاهيم الرسالة و مشاكل الطريق , و مناهج العمل الى آخر يوم من حياته الشريفة ((23)) )).
    و روى الـحاكم في المستدرك بسنده عن ابي اسحاق , قال : سالت القاسم بن العباس : كيف ورث علي رسول اللّه ؟ قال : لا نه كان اولنا به لحوقا, و اشدنا به لزوقا ((24)) .
    و في حلية الاوليا عن ابن عباس ا نه قال : كنا نتحدث ان النبي ـ صلى اللّه عليه و آله ـ عهد الى علي سبعين عهدا لم يعهد الى غيره ((25)) .
    و روى الـنـسـائي عن ابن عباس , عن علي ـ عليه السلام ـ ا نه قال : كانت لي منزلة من رسول اللّه ـ صـلـى اللّه عـليه و آله و سلم ـ لم تكن لاحد من الخلائق , كنت ادخل على نبي اللّه كل ليلة فان كان يصلي , سبح فدخلت و ان لم يكن يصلي , اذن لي فدخلت ((26)) .
    و روي ايـضـا عن الامام ـ عليه السلام ـ قوله : كان لي مع النبي ـ صلى اللّه عليه وآله ـ مدخلان : مدخل بالليل , و مدخل بالنهار ((27)) .
    و روي الـنـسائي عن الامام ايضا ا نه كان يقول : كنت اذا سالت رسول اللّه ـصلى اللّه عليه و آله ـ اعطيت , و اذا سكت ابتداني .
    و رواه الحاكم في المستدرك ايضا, و قال : صحيح على شرط الشيخين ((28)) .
    و روى الـنـسـائي عـن ام سـلـمة ا نها كانت تقول : والذي تحلف به ام سلمة ان اقرب الناس عهدا بـرسـول اللّه ـ صـلى اللّه عليه و آله ـ علي ـ عليه السلام ـ قالت : لماكانت غداة قبض رسول اللّه , فـارسـل اليه رسول اللّه , و اظنه كان بعثه في حاجة ,فجعل يقول : جا علي ؟ ثلاث مرات فجا قبل طلوع الشمس , فلما ان جا عرفناان اليه حاجة , فخرجنا من البيت .
    و كـنا عند رسول اللّه ـ صلى اللّه عليه و آله ـ يومئذ في بيت عائشة , و كنت في آخر من خرج من الـبـيت , ثم جلست من وراالباب , فكنت ادناهم الى الباب , فاكب عليه علي , فكان آخر الناس به عهدا, فجعل يساره و يناجيه ((29)) .
    و قـال امـيـرالـمـؤمنين ـ عليه السلام ـ في خطبته القاصعة الشهيرة , و هو يصف ارتباطه الفريد بالرسول القائد, و عناية النبي ـ صلى اللّه عليه و آله ـ باعداده و تربيته :.
    (( و قـد عـلـمتم موضعي من رسول اللّه ـ صلى اللّه عليه و آله و سلم ـ بالقرابة القريبة ,والمنزلة الخصيصة وضعني في حجره و انا وليد, يضمني الى صدره , و يكنفني في فراشه , و يمسني جسده , و يشمني عرفه و كان يمضغ الشي ثم يلقمنيه و ما وجد لي كذبة في قول , و لا خطلة في فعل و قد كنت اتبعه اتباع الفصيل اثر امه .
    يـرفـع لـي في كل يوم من اخلاقه علما, و يامرني بالاقتدا به و لقد كان يجاور في كل سنة بحرا, فاراه و لا يراه غيري .
    و لـم يـجمع بيت واحد يومئذ في الاسلام غير رسول اللّه ـ صلى اللّه عليه و آله ـو خديجة , و انا ثالثهما ارى نور الوحي والرسالة , و اشم ريح النبوة((30)) )).
    و ادى الادب الـعـربـي دورا عظيما مشرفا في التعبير عن هذه الحقيقة ((و كان لاحاديث الشيعة والتشيع اثر ظاهر في اشعار الصحابة , نقل طرفا منها السيدالمرتضى في كتاب العيون والمحاسن , والشيخ الاميني في كتاب الغدير ((31)) )).
    و قـد نـقـلـنـا سابقا ابيات حسان بن ثابت , و ننقل فيما ياتي اشعارا اخرى لبعض الصحابة فقد انشد خزيمة بن ثابت ذوالشهادتين قائلا :.
    اذا نحن بايعنا عليا فحسبنا ـــــ ابو حسن مما نخاف من الفتن .
    وجدناه اولى الناس بالناس انه ـــــ اطب قريش بالكتاب و بالسنن .
    وصي رسول اللّه من دون اهله ـــــ و فارسه قد كان في سالف الزمن .
    و اول من صلى من الناس كلهم ـــــ سوى خيرة النسوان واللّه ذوالمنن ((32)) .
    وقال ربيعة بن الحارث بن عبد المطلب عند ما بويع ابوبكر:.
    ما كنت احسب ان الامر منتقل ـــــ عن هاشم ثم منها عن ابي حسن .
    اليس اول من صلى لقبلتهم ـــــ و اعلم الناس بالايات والسنن .
    وآخرالناس عهدا بالنبي و من ـــــ جبريل عون له في الغسل والكفن ((33)) .
    و قال عبداللّه بن ابي سفيان بن الحرث بن عبد المطلب :.
    و كان ولي الامر بعد محمد ـــــ علي وفي كل المواطن صاحبه .
    وصي رسول اللّه حقا و جاره ـــــ و اول من صلى و من لان جانبه ((34)) .
    و قال الصحابي جرير بن عبداللّه البجلي :.
    فصلى الاله على احمد ـــــ رسول المليك تمام النعم .
    و صلى على الطهر من بعده ـــــ خليفتنا القائم المدعم .
    عليا عنيت وصي النبي ـــــ ي يجالد عنه غواث الامم ((35)) .
    و قال عبدالرحمن بن حنبل :.
    لعمري لئن بايعتم ذا حفيظة ـــــ على الدين معروف العفاف موفقا.
    عفيفا عن الفحشا, ابيض ماجدا ـــــ صدوقا و للجبار قدما مصدقا.
    اباحسن فارضوا به و تبايعوا ـــــ فليس كمن فيه لذي العيب منطقا.
    علي وصي المصطفى و وزيره ـــــ و اول من صلى لذي العرش واتقى ((36)) .
    نـستخلص من هذا كله ان حرص الرسول الاعظم ـ صلى اللّه عليه و آله ـ على الرسالة , و تفكيره بـمـسـتـقبلها, و اهتمامه المركز في اعداد اميرالمؤمنين ـ عليه السلام ـ اعدادا خاصا, و تاكيده الـمستمر على شخصيته , و احاديثه المتواترة في بيان منزلته و مكانته , و تصريح اميرالمؤمنين ـ عـلـيه السلام ـ نفسه بذلك في مواطن عديدة من ((نهج البلاغة )), و شهادة عدد من الصحابة الذين زكـاهـم الفريقان , و اتفقاعلى توثيقهم و نقل الحديث عنهم , و تعبير هؤلا عن الحقيقة المشار اليها عـبـراشـعارهم و كلماتهم كل ذلك يدل دلالة لا تقبل الشك والشبهة ان التشيع هوالامتداد الطبيعي لـلـرسـالـة بـمـا تفرضه طبيعة الرسالة نفسها و لعل اجماع المؤرخين على تفرد اميرالمؤمنين ـ عليه السلام ـ بفضائل و مناقب لم تكن لغيره معلم بارزعلى تلك الامتدادية .
    و يـجـسـد الـتـشـيع الاطروحة الوحيدة النقية من شوائب الانحراف والهوى , بماكان عليه قادة الاطروحة من سيرة شهد بنزاهتها و طهرها كل من ارخ لها .

    الحمد لله الذي جعلني بمنه وتوفيقه من شيعة ومحبي الامام علي بن ابي طالب (عليه السلام ) .

    التعديل الأخير تم بواسطة الغاضري; الساعة 24-10-2017, 03:38 PM.

    تعليق


    • #3
      بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على محمد وآله الطاهرين
      الشكر لمروركم الكريم اخي الفاضل ولإضافتكم القيمة تقبل الله منكم صالح الاعمال
      مَوالِىَّ لا اُحْصى ثَنائَكُمْ وَلا اَبْلُغُ مِنَ الْمَدْحِ كُنْهَكُمْ وَمِنَ الْوَصْفِ قَدْرَكُمْ

      تعليق


      • #4
        اللهم صل على محمد وآله الطاهرين
        موضوع قيم جزاكم الله الف خير على هذه المعلومات والحقائق المفرحة التي تثبت ان مذهبنا مذهب اهل البيت صلوات الله عليهم هو مذهب رسول الله صلى الله عليه وآله وان من اسسه هو الرسول الاكرم صلوات الله عليه
        أين استقرت بك النوى

        تعليق


        • #5
          المشاركة الأصلية بواسطة مصباح الدجى مشاهدة المشاركة
          اللهم صل على محمد وآله الطاهرين
          موضوع قيم جزاكم الله الف خير على هذه المعلومات والحقائق المفرحة التي تثبت ان مذهبنا مذهب اهل البيت صلوات الله عليهم هو مذهب رسول الله صلى الله عليه وآله وان من اسسه هو الرسول الاكرم صلوات الله عليه




          ------------------------------------
          بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على محمد وآله الطاهرين
          حياكم الله الاخ الفاضل ومرحبا بمروركم العطر واطلاعكم الكريم ودوام تواجدكم سائلا الله تعالى لكم دوام التوفيق
          مَوالِىَّ لا اُحْصى ثَنائَكُمْ وَلا اَبْلُغُ مِنَ الْمَدْحِ كُنْهَكُمْ وَمِنَ الْوَصْفِ قَدْرَكُمْ

          تعليق


          • #6
            الأخ الفاضل الغاضري
            بارك الله تعالى فيكم على هذا الموضوع القيم
            وأقول : قال الشبلنجي في نور الأبصار : عن علي عليه السلام قال أن خليلي رسول الله صلى الله عليه وآله قال : يا علي أنك ستقدم على الله وشيعتك راضين مرضيين ويقدم عدوك غضبان . قال : ثم جمع علي يداه إلى عقبه يريهم الإقماح ) .
            وقال الشبلنجي : وشيعته هم أهل السنة الأهم هم الين أحبوه كما أمر الله ورسوله لا الروافض وأعدائه الخوارج.
            وقال ابن حجر في الصواعق المحرقة لابن حجر بعد ذكر هذا الحديث : وشيعته هم اهل السنة الأنهم هم الذين أحبوهم كما أمر الله ورسوله وأما غيرهم فأعدائه في الحقيقة .
            أقول : للشبلنجي ولابن حجر وكل من فقد البصر والبصيرة هنيئاًً لهم هذا الحب الذي يساوي بين علي عليه السلام قسيم الجنة والنار وابن معاوية الطليق ابن الطليق الشجرة الملعونة في القرآن .


            ولولا أبو طالب وأبنه * لما مثل الدين شخصا وقاما
            فذاك بمكة آوى وحامى * وهذا بيثرب جس الحماما

            فلله ذا فاتحا للهدى * ولله ذا للمعالي ختاما
            وما ضر مجد أبي طالب * جهول لغا أو بصير تعامى
            كما لا يضر إياب الصبا * ح من ظن ضوء النهار الظلاما

            [/CENTER]

            تعليق


            • #7
              قولُه تعالى : إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أَولَئِكَ هُمْ خَيْرُ الْبَرِيَّةِ ابنُ عباسٍ لما نزلت هذه الآية قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ لعليٍّ : تأتي أنت وشيعتُك يومَ القيامةِ راضين مَرْضِيِّين ، ويأتي خصَماؤك غِضابًا مُفحَمينَ الراوي : عبدالله بن عباس المحدث : ابن تيمية المصدر : منهاج السنة

              الصفحة أو الرقم: 7/259 خلاصة حكم المحدث : كذب موضوع

              تعليق


              • #8
                قولُه تعالى : إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أَولَئِكَ هُمْ خَيْرُ الْبَرِيَّةِ ابنُ عباسٍ لما نزلت هذه الآية قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ لعليٍّ : تأتي أنت وشيعتُك يومَ القيامةِ راضين مَرْضِيِّين ، ويأتي خصَماؤك غِضابًا مُفحَمينَ الراوي : عبدالله بن عباس المحدث : ابن تيمية المصدر : منهاج السنة

                الصفحة أو الرقم: 7/259 خلاصة حكم المحدث : كذب موضوع

                يا عليُّ أنتَ وأصحابُك في الجنَّةِ، أنتَ وشيعتُك في الجنَّةِ، إلَّا أنَّهُ مِمَّن يزعمُ أنه يحبُكَ أقوامٌ يَضفُزونَ الإسلامُ ثُمَّ يلفِظونَهُ، يقرأونَ القرآنَ لا يجاوِزُ تراقيَهُم، لهم نبزٌ, يقال لهم: الرَّافِضةُ، فإن أدرَكتَهم فجاهِدْهم، فإنَّهُم مشرِكونَ. فقلتُ: يا رسولَ اللَّهَ ما العلامةُ فيهِم؟ قال: لا يشهَدونَ جُمعةً ولا جماعةً، ويطعَنونَ على السَّلَفِ الأوَّلِ الراوي : أم سلمة هند بنت أبي أمية 1 المحدث : الألباني 2 المصدر : السلسلة الضعيفة

                الصفحة أو الرقم: 5590 خلاصة حكم المحدث : موضوع

                تعليق


                • #9
                  قولُه تعالى : إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أَولَئِكَ هُمْ خَيْرُ الْبَرِيَّةِ ابنُ عباسٍ لما نزلت هذه الآية قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ لعليٍّ : تأتي أنت وشيعتُك يومَ القيامةِ راضين مَرْضِيِّين ، ويأتي خصَماؤك غِضابًا مُفحَمينَ الراوي : عبدالله بن عباس المحدث : ابن تيمية المصدر : منهاج السنة

                  الصفحة أو الرقم: 7/259 خلاصة حكم المحدث : كذب موضوع

                  يا عليُّ أنتَ وأصحابُك في الجنَّةِ، أنتَ وشيعتُك في الجنَّةِ، إلَّا أنَّهُ مِمَّن يزعمُ أنه يحبُكَ أقوامٌ يَضفُزونَ الإسلامُ ثُمَّ يلفِظونَهُ، يقرأونَ القرآنَ لا يجاوِزُ تراقيَهُم، لهم نبزٌ, يقال لهم: الرَّافِضةُ، فإن أدرَكتَهم فجاهِدْهم، فإنَّهُم مشرِكونَ. فقلتُ: يا رسولَ اللَّهَ ما العلامةُ فيهِم؟ قال: لا يشهَدونَ جُمعةً ولا جماعةً، ويطعَنونَ على السَّلَفِ الأوَّلِ الراوي : أم سلمة هند بنت أبي أمية 1 المحدث : الألباني 2 المصدر : السلسلة الضعيفة

                  الصفحة أو الرقم: 5590 خلاصة حكم المحدث : موضوع

                  والذي نفسي بيدِهِ ! إن هذا وشِيعَتَهُ لهم الفائزونَ يومَ القيامةِ . ثم قال : إنه أَوَّلُكُم إيمانًا مَعِي، وأَوْفاكم بعهدِ اللهِ، وأَقْوَمُكُم بأمرِ اللهِ، وأَعْدَلُكُم في الرَّعِيَّةِ، وأَقْسَمُكم بالسَّوِيَّةِ، وأَعْظَمُكُم عند الله مَزِيَّةً . قال : ونزلت : { إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحاتِ أُولئِكَ هُمْ خَيْرُ الْبَرِيَّةِ} . قال : فكان أصحابُ مُحَمَّدٍ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم إذا أقبل عَلِيٌّ قالوا : قد جاء خيرُ البَرِيَّةِ الراوي : جابر بن عبدالله المحدث : الألباني
                  المصدر : السلسلة الضعيفة

                  الصفحة أو الرقم: 4925 خلاصة حكم المحدث : موضوع

                  تعليق


                  • #10
                    المشاركة الأصلية بواسطة الفقير إلي الله 1 مشاهدة المشاركة
                    قولُه تعالى : إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أَولَئِكَ هُمْ خَيْرُ الْبَرِيَّةِ ابنُ عباسٍ لما نزلت هذه الآية قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ لعليٍّ : تأتي أنت وشيعتُك يومَ القيامةِ راضين مَرْضِيِّين ، ويأتي خصَماؤك غِضابًا مُفحَمينَ الراوي : عبدالله بن عباس المحدث : ابن تيمية المصدر : منهاج السنة

                    الصفحة أو الرقم: 7/259 خلاصة حكم المحدث : كذب موضوع

                    يا عليُّ أنتَ وأصحابُك في الجنَّةِ، أنتَ وشيعتُك في الجنَّةِ، إلَّا أنَّهُ مِمَّن يزعمُ أنه يحبُكَ أقوامٌ يَضفُزونَ الإسلامُ ثُمَّ يلفِظونَهُ، يقرأونَ القرآنَ لا يجاوِزُ تراقيَهُم، لهم نبزٌ, يقال لهم: الرَّافِضةُ، فإن أدرَكتَهم فجاهِدْهم، فإنَّهُم مشرِكونَ. فقلتُ: يا رسولَ اللَّهَ ما العلامةُ فيهِم؟ قال: لا يشهَدونَ جُمعةً ولا جماعةً، ويطعَنونَ على السَّلَفِ الأوَّلِ الراوي : أم سلمة هند بنت أبي أمية 1 المحدث : الألباني 2 المصدر : السلسلة الضعيفة

                    الصفحة أو الرقم: 5590 خلاصة حكم المحدث : موضوع

                    والذي نفسي بيدِهِ ! إن هذا وشِيعَتَهُ لهم الفائزونَ يومَ القيامةِ . ثم قال : إنه أَوَّلُكُم إيمانًا مَعِي، وأَوْفاكم بعهدِ اللهِ، وأَقْوَمُكُم بأمرِ اللهِ، وأَعْدَلُكُم في الرَّعِيَّةِ، وأَقْسَمُكم بالسَّوِيَّةِ، وأَعْظَمُكُم عند الله مَزِيَّةً . قال : ونزلت : { إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحاتِ أُولئِكَ هُمْ خَيْرُ الْبَرِيَّةِ} . قال : فكان أصحابُ مُحَمَّدٍ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم إذا أقبل عَلِيٌّ قالوا : قد جاء خيرُ البَرِيَّةِ الراوي : جابر بن عبدالله المحدث : الألباني
                    المصدر : السلسلة الضعيفة

                    الصفحة أو الرقم: 4925 خلاصة حكم المحدث : موضوع
                    --------------------------

                    بسم الله الرحمن الرحمن الرحيم وصلى الله على محمد وآله الطاهرين
                    العضو (الفقير الى الله) يبدو انك فقير الى العلم ولا تتمعن فيما تنقل وتفتقر ايضا الى المناقشات والمحاورات العلمية ..اما تضعيفك للأحايث المذكورة فالجواب عليه كالاتي:

                    اولا : ان كانت الاحاديث كذب ومن الموضوعات فهي من كتبكم وليست من كتبنا وبالتالي فأنت تقر بان كتبكم غير صحيحة وتحوي على الموضوعات والاكاذيب والاباطيل وبالتالي لن تكون هناك اي قيمة لكتبكم
                    ثانيا:
                    انا جئت بعدة احاديث في نفس المضمون وانت ضعفت حيثين او ثلاثة من المجموع فحتى لو فرضنا ان الحديثين الذين اشرت انت اليهما هما من الموضوعات فتبقى بقية الاحاديث صحيحة ..وان كانت هذه البقية من الاحاديث ضعيفة فبين لنا تضعيفاتها ومن الذي ضعفها .

                    ثالثا :- نفس الحديثين الذين ضعفتهما (من بين المجموع) فإن من ضعفها هو ابن تيمية الذي معروف موقفه من الاحاديث التي تتناول فضائل الامام علي بن ابي طالب (عليه السلام ) واعتقد انه معلوم حاله من هذه الاحاديث فما سلم حديث يتحدث عن فضائله عليه السلام من تضعيفاته وبالتالي لا يعتمد على تضعيف ابن تيمية للأحاديث التي تخص فضائل الامام علي عليه السلام

                    رابعا: ابن تيمية نفسه قد قدح فيه علماء السنة وبعد قدحهم وذمهم له لا اعتبار به عندكم قبل ان يكون عندنا :-وادناه كلمات الذم التي صدرت من علمائكم بحقه(1)

                    خامسا :- ان الاحاديث لم ترد في تفسير واحد حتى تقول ان هذه التفسير غير معتمد بل وردت في تفاسير متعددة وبالتالي لو كانت هذه الاحاديث ضعيفة وموضوعة فأنك تخدش بتفاسيركم وتطعن بها فكيف يمكن الاعتماد على هكذا تفاسير عما انها وردت في التفاسير الاتية ( تفسير الطبري المجلد 12- ج24-ص 556 - الدر المنثور آية 7-ج8-589 روح المعاني – ج30- 207 - الآلوسي – ج 23-79- لم يطعن بالحديث بل اشرك مع علي غيره
                    فتح القدير ج 5- 477- لم يطعن بالحديث بل اشرك مع علي غيره)


                    سادسا:- بالاضافة الى ان الاحاديث في تفاسير متعدةة فان الناقل لهذه الاحاديث ليس واحدا حتى يمكن الطعن فيه او تضعيفه (كما تريد ان تفعل) بل الناقلين متعديين ..وبالتالي الطعن فيهم معناه الطعن بمجموعة كبيرة من علمائكم ..فالذين اخرجوا هذه الاحاديث هم (الطبري – ابن عدي – ابن مردويه) فهل تدعي ان هؤلاء من الضعاف ومن الوضاعين او من الذين ينقلون بدون تحرز وبالتالي تطعن فيهم وقد وثقهم علمائكم
                    فأن كانوا ثقات وحفاظ فكيف ينقلون الكذب والموضوعات كما تدعي وبالتالي يكون ابن تيمية اما كاذب او متوهم في تضعيفه للأحاديث .وان كان كلام ابن تيمية صحيح فمن وثقهم من علمائكم اما كاذب او غير دقيق في تقييمه لهم ..

                    سابعا:- هناك قاعدة معروفة وهي انا الاحاديث ان تكثرت طرقها ومصادرها فان بعضها يقوي بعضا (حتى وان كانت ضعيفة) وبالتالي يطمئن لصدورها ..ولا ينظر الى الاسناد او الضعف الذي فيه والذي من خلاله ضعف الالباني احد الاحاديث ..اي ان تضعيف الالباني لسند الحديث غير مهم بعد ان تعددت مصادر الحديث وطرقه.

                    النتيجة
                    ان الاحاديث المذكورة نقلتها كتبكم وتفاسيركم المعتمدة وبطرق متعددة ومن علماء معتمدين ومتعددين فان تطعن بهذه الاحاديث فهو طعن لكتبكم وتضعيف لعلمائكم .وان الاحاديث حتى لو كان فيها ضعف فان بعضها يقوي بعضا مع تعدد مصادرها وطرقها ومعه يطمئن بصحة صدورها فلا سبيل الى تضعيف سندها وانه غير ضار بالاحاديث وبالتالي تضعيف الالباني غير ضار اضافة الى ان التضعيف الذي قام به الالباني وابن تيمية هو لحديثين من مجموعة كبيرة فمع تسليم ضعف الحديثين تبقى بقية الاحاديث صحيحة وان كان عندك تضعيف لها فدلنا عليه ..اما تضعيف ابن تيمية فلا يؤخذ به بعد ما ذكر اعلاه وبعدما عرف منهجه من تضعيف الروايات التي تنقل فضائل علي بن ابي طالب عليه السلام



                    ------------------------------------------
                    (1) وقال فيه شهاب الدين ابن حجر الهيتمي (المتوفّى 973 هـ ) قال في ترجمة ابن تيمية: ابن تيمية عبدٌ خَذَله اللّهُ، و أضلَّه و أعماه و أصمّه و أذلّه. و بذلك صرّح الأئمةُ الذين بيّنوا فسادَ أحوالِه و كذبَ أقواله... والحاصل أنّه لا يُقامُ لكلامه بل يرمي في كل و عروحَزْن، و يُعتَقَد فيه أنه مبتدع ضالٌّ مضلٌّ غالٌ عامَلَه الله بَعدلِهِ، و أجارَنا من مِثل طريقته، و عقيدتِهِ، و فعله .

                    وقال فيه الحافظ شمس الدين الذهبىّ (المتوفّى 748 هـ ) كتب له رسالة ينصحه فيها بقسوة، فيها: إلى كم ترى القذاةَ في عين أخيك و تنسى الجذعَ في عينك؟ إلى كم تمدَح نفسك و شقاشِقك و عباراتكَ، و تذم العُلَماءَ و تتّبع عوراتِ الناس؟فهل معظم أتباعِك إلاّ قعيدٌ مربوطٌ خفيفُ العَقل، أو عاميٌ كذابٌ بليدُ الذهن... أما آنَ لَكَ أن تَرعوي، أما حانَ لكَ أنْ تتوبَ و تنيب؟
                    وقال فيه الحافظ عليّ بن عبد الكافي السبكي (المتوفّى 756 هـ ) ردّ على ابن تيمية فيمن ردَّ عليه، و ألّفَ فيه كتاباً أسماه: «شفاء السقام في زيارة خير الأنام». و قد كتب في مقدّمة كتاب له اسمه: «الدرة المضيئة في الردّ على ابن تيمية» ما هذا لفظُه: أمّا بعد، لمّا أحْدَث ابن تيمية ما أحْدَث في أصولِ العَقائد، و نَقَضَ دعائم الإسلام بعد أن كان مُستتِراً بتبعيّة الكتابِ و السنّة مُظهِراً أنّه داع إلى الحق هاد إلى الجنة، فَخَرَجَ عَن الاتّباع إلى الابتداع، و شذَّ عن جماعة المسلمين بمخالفةِ الإجماع، و قال بما يقتضي الجِسمية و التركيب في الذات المقدّسة... .المصدرالدرّة المضيئة:
                    وقال فيه شهاب الدين ابن حجر العسقلاني (المتوفّى 852 هـ ) قال في كتابه: «الدُّرر الكامِنة في أعيان المائة الثامنة»: قام عليه جماعة من الفُقَهاء بِسَبَبِ الفتوى الحمويّة و بَحَثوا مَعَه، و مُنِعَ مِن الكلام. ثم ذكر سجونَه، و ما أصدَرَه العُلماء عليه من أحكام.


                    التعديل الأخير تم بواسطة الغاضري; الساعة 01-11-2017, 06:52 PM.
                    مَوالِىَّ لا اُحْصى ثَنائَكُمْ وَلا اَبْلُغُ مِنَ الْمَدْحِ كُنْهَكُمْ وَمِنَ الْوَصْفِ قَدْرَكُمْ

                    تعليق

                    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                    حفظ-تلقائي
                    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                    x
                    يعمل...
                    X