إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

محور المنتدى(رحيل رسول الحق والاسلام )192

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • محور المنتدى(رحيل رسول الحق والاسلام )192

    عطر الولايه
    عضو ذهبي

    الحالة :
    رقم العضوية : 5184
    تاريخ التسجيل : 20-09-2010
    الجنسية : أخرى
    الجنـس : أنثى
    المشاركات : 5,822
    التقييم : 10
    رسول الحق والسلام





    بين سنادين الجفاء، ومطارق الاذى، توالت سنينُه المتعاقبة

    سنين اعتصرتها المحن، فكانت خلاصة الطهر والنقاء، وعناوين الملاحم والفداء، تعاظمت فيها الحرب الضروس

    في ساحات النفوس مع الهوى، عند معاقل الشيطان ، حرب دامية، تلاشت بها الخرافات،

    وتحطمت صروح البدع، بمعاول البصيرة، وحروب اخرى في سوح الميادين، لتعظيم الصبر،

    وصقل الشجاعة، وشحذ الهمم، وصيرورة الاخلاق في قوالب الايثار، حرب وجود بين الحق والباطل،

    بين الكفر والايمان،

    ليتم نور الله المتدلي من كيانه الروحي، فتوضأت بفيوضه الملائكة، ومن عرق جبينه المتقاطر على ثرى الاجتهاد

    اكتحلت اعين الارادة، واخضرت ازاهير الطمأنينة، فطابت به الاكوان. ارتفع ازيز الميزان

    كأنه صوت العدالة، المنبعث من اقاصي السماء، بل هو نداء الله في دهور الصمت

    تدفقت امواجه الثورية، في عروق الفطرة، علاجها البقاء، المستخلص من سيرته المتوهجة،

    بنور الحب والسلام، التي ابصرت بها عيون المعرفة،

    فسالت من نظراتها خيوط الرحمة، كشعاع الشمس ، تتصفح وجه الخلائق




    في صفر القضاء والقدر، اصبح فؤاد السماء فارغا، وتلألأ جبين اللوح،

    ثم اقترب الاجل، ودنى الرحيل، وتوسد على بساط الوداع، يتنفس الفراق من عبرات فاطمة (عليها السلام)

    ويتلمس زفرات الهجر من قلب علي (عليه السلام) ، وتعالى انينه مع انين الحسن والحسين (عليهما السلام )

    رحل النبي الاكرم الى عالم الروح والملكوت الاعلى ، وبقيت منابعه الصافية، ذو الورد الطهور

    رحل النبي ونداءه لا زال مستمر تمسكوا بالعروة الوثقى، ويؤكد لا تفرقوا فتذهب ريحكم،

    وكونوا كالبنيان المرصوص يشد بعضكم بعضا،

    ودّعنا النبي واراد لنا ان نحسن الاختيار ونتقن الاعمال، والتغلب على النفس الامارة بالسوء، فغدا تجزى كل نفس ما كسبت.






    ************************
    ************
    **********

    اللهم صلّ على محمّد وال محمّد


    الموت لا والداً يبقى ولا ولداً


    هذا السبيل إلى أن لا ترى أحدا


    مات النبيُّ وَلَم يَخلُدْ لأُمَّتِه


    لو خلّد الله خلقاً قبله خلدا


    للموتِ فينا سهامٌ غير خاطئة


    من فاتهُ اليوم سهم لم يفته غدا



    عظم الله لكم الاجر واحسن الله لكم العزاء بظلامات النبي واله الاطهار الغُرر

    وهاهو الوداع الاخير مع الحبيب الهادي صلوات الله عليه وعلى اله

    بمصابه الجلل الفادح وفقده العظيم


    وهانحن نقف على عتبات الرحيل عن شهري العزاء لنثبت الولاء المحمدي الحسيني

    فكونوا معنا والتواصل مع محوركم الاسبوعي المبارك


    والله وليُّ القبول والرضوان ...













    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	15178162_1726165044367195_5683048585157248758_n.jpg 
مشاهدات:	1 
الحجم:	55.1 كيلوبايت 
الهوية:	861265






























    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	15230616_228197230938180_2133430020851752737_n.jpg 
مشاهدات:	1 
الحجم:	25.8 كيلوبايت 
الهوية:	861266

  • #2
    احمد مهدي الحمداني
    عضو جديد
    الحالة :
    رقم العضوية : 42273
    تاريخ التسجيل : 06-03-2012
    الجنسية : العراق
    الجنـس : ذكر
    المشاركات : 99
    التقييم : 10
    لكل قوم هاد


    انما انت منذر ولكل قوم هاد...
    انا المذر وانت الهادي ياعلي...قالها رسول الله...
    لكل قوم ؟؟!!ماذا تعني؟؟!!
    اذليس من الممكن القول انها تخص زمان النبي صلى الله عليه واله..لان الرسول بعث لجميع الناس ..فليس من الممكن القول بان هنالك اقوام في زمان النبي لهم هادغير النبي ص..ثم ان القرءن صرح بانك يارسول الله منذر فهل يعني هذا ان الرسول بعث ليكون نذيرا فحسب لاهاديا؟؟!لماذا لم يصرح القرأن بان نذيرا هاديا؟؟!!مالحكمه التى اراد ان يبينها الله سبحانه في فصل الانذار وتخصيصه لشخص الرسول وتخصيص الهادى باشخاص اخرين؟؟!!.
    ......
    انما اراد الله سبحانه والقران ان يبين حقيقة ان الرسول صلى الله عليه واله هو المنذر للناس بعدم ترك الامه للهاد من بعده فكان الرسول هو المنذر الهادي للامه المشير للهداة من بعدة وهو قوله صلى الله عليه واله في عدة مواطن
    تركت فيكم الثقلين كتاب الله وعترتي اهل بيتي ماان تمسكتم بهما فلن تضلوا ابدا
    وقداوضح النبي بان الكتاب والعترة لن يفترقا حتى يردا علي الحوض...
    يستدل بذلك..
    ان (لكل قوم هاد)هم اهل البيت عليهم السلام
    من علي عليه السلام وحتى اخرهم المهدي عليهم السلام.
    اذ ان المعنى يكون ان لكل قوم في زمان ما هاد لهم يدلهم على الطريق الذي ليس فيه ضلال..
    اذ ان الدال على جزء الضلال لايسمى هاديا بل يسمى (هاديا مضلا..او مضلا هاديا)هاداحيانا ومضل احيانا.
    وهذا مناف لقوله تعالى (لكل قوم هاد)بالاطلاق لا الجزئيه...
    فالهادين هم عترة النبي واله عليهم السلام...
    فهم( الهادين) في ازمان مختلفه لاقوام مختلفه لتصدق الايه الكريمه(لكل قوم هاد)
    ...فبيان اختلاف الهادوتعدده لكل قوم واضح ولو كان شيء واحد كالقرأن مثلا لكان الخطاب القرآني بشكل اخر مثلا
    والقرأن هادلكل قوم..وحينها يكون المقصودخاص (وهوالقرآن مبعوث لعام وهو(تعدد الاقوام) ...بغض النضر عن كون القران بحاجه الى من يفسره ويوضحه...
    ولكننا نجد في قوله تعالى
    لكل قوم هاد) سنخ الجنسيه مدلول عليه بقوله تعالى
    انما انت منذر ....ثم اتبع قوله تعالى ولكل قوم هاد.بعباره اخرى مبسطه...هؤلاء قوم ولهم هاد..في زمان ما...وهؤلاء قوم ولهم هاد في زمان اخر...
    اذن انذاربحجه كامله من المنذر وهوالرسول
    وهاد بحجه كامله عينه الرسول..
    وهذا لايكون الا بدرء الشبهات والهادي لكل قوم لايكون الابعد وجود عدم اتفاق لان الامه لو اتفقت على شيء واحد وهو(الهدايه)لما احتاجوا الى الهاد الذي نصبه الله لهم (لكل قوم وفي كل زمان)
    وتدل تلك الايه الشريفه ايضا على صدق حديث النبي صلى الله عليه واله الائمة من بعدي اثني عشر...
    فلا يكون (الهاد)هاد اذا لم يكن معصوما..
    ولايكون الهاد هاد اذا لم يكن هاديا مطلقا
    ولايكون الهاد هاد اذا لم يكن مبينا للهدايه حاكيا مفسرا موضحا كاشفا ....فالعصمة وحدها ليست دليل الاهتداء بل لابد من وجود دال معصوم اخر وهوالمعصوم الناطق مفسرا لها كما ان القرآن معصوم والدال على معاني هدايته المعصوم رسولا كان ام نبيا..
    وكما ان النبي والوصي معصوم والدال على معاني اقواله والمفسر لها احيانا المعصوم الذي يليه....

    تعليق


    • #3
      شيخ حيدر الخفاجي
      عضو جديد
      الحالة :
      رقم العضوية : 1040
      تاريخ التسجيل : 18-10-2009
      المشاركات : 22
      التقييم : 10
      مختارات من احاديث النبي (ص)


      قال رسول الله صل الله عليه واله
      كفى بالموت واعضا وكفى بالتقى غنى وكفى بالعبادة شغلا وكفى بالقيامه موئلاوبالله مجازيا
      قال رسول الله (صل الله عليه واله )
      سرعة المشي يذهب ببهاء المؤمن
      قال رسول الله صل الله عليه واله
      ان الله يحب الجواد في حقه
      قال رسول الله صل الله عليه واله
      العبادة سبعة اجزاء افضلها طلب الحلال
      قال رسول الله صل الله عليه واله
      افضل جهاد امتي انتضار الفرج
      قال رسول الله صل الله عليه واله
      ساءلو العلماء وخاطبو الحكماء وجالسو الفقراء
      قال رسول الله صل الله عليه واله
      نظر الولد الي والديه حبا لهما عبادة

























      تعليق


      • #4
        شهادة الرسول محمد عليه الصلاة والسلام ������
        شهادة الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم:
        كانت شهادة خاتم الأنبياء والمرسلين محمد بن عبد الله صلى الله عليه واله وسلم في اليوم 28من صفر الخير الاثنين وذلك في سنة 11هـ وعمره الشريف 63سنة.
        قال الإمام محمد الباقر عليه السلام: «لما قبض رسول الله بات آل محمد صلى الله عليهم أجمعين بأطول ليلة حتى ظنوا ان لا سماء تظلهم ولا أرض تقلهم؛ لأن رسول الله صلى الله عليه واله وسلم وتر الأقربين والأبعدين في الله».
        وقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في مرضه: ادعوا إليّ خليلي، فأرسلت عائشة وحفصة إلى أبويهما. فلما نظر اليهما الرسول صلى الله عليه وآله وسلم اعرض عنهما، ثم قال: ادعوا إليّ خليلي. فأرسل إلى علي عليه السلام فلما نضر إليه اكب عليه يحدثه، فلما خرج لقياه (أبو بكر وعمر) فقالا له: أحدثك خليلك؟ فقال عليه السلام حدثني الف باب يفتح كل باب الف باب.

        وصية الرسول صلى الله عليه وآله وسلم:
        وفي اللحظات الأخيرة من عمره الشريف أوصى النبي صلى الله عليه وآله وسلم أمير المؤمنين عليه السلام بجملة وصايا وقال: أشهدت عليها جبرائيل وميكائيل والملائكة المقربين، ومن هذه الكلمات ان جبرائيل كان يقول للنبي صلى الله عليه وآله وسلم وأمير المؤمنين عليه السلام يسمع «انهم سيغصبوا خمسك ويهتكوا حرمتك ويخضبوا لحيتك من دم راسك» يقول أمير المؤمنين عليه السلام «عندما سمعت ذلك الكلام ،عوّلت وسقطت على الأرض» ثم أوصى بضعته الصديقة الطاهرة والحسنين عليهما السلام، ثم ختمها بعدة أختام من الذهب الذي لم تمسه النار وليس من صنع البشر وسلمها إلى أمير المؤمنين عليه السلام.

        تغسيل الجسد الطاهر والصلاة عليه:
        ولما فرغ أمير المؤمنين عليه السلام من تغسيل البدن الطاهر للرسول صلى الله عليه وآله وسلم تقدم فصلى عليه وحده لم يشركه احد في الصلاة عليه. واجتمع الناس في مسجده صلى الله عليه وآله وسلم ماعدا أصحاب السقيفة، ليصلوا عليه ويدفنوه. وحضر امير المؤمنين عليه السلام، وقال «ان رسول الله أمامنا حيا وميتا». وهذا القول كناية عن إننا لا نصلي على بدنه جماعة.
        وعندها راح المسلمون يدخلون المسجد جماعة جماعة من دون امام، ويقرئون قوله تعالى: (إِنَّ اللَّهَ وَمَلاَئِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلَّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً) ثلاث مرات ويخرجون، ليدخل عليه غيرهم.
        قالت سيدتنا فاطمة الزهراء عليها السلام: «ما رأيت كاليوم قطّ حضروا أسوأ محضر وتركوا نبيهم صلى الله عليه وآله وسلم جنازة بين اظهرنا واستبدلوا بالأمر دوننا».
        قال البراء بن عازب: فارسلا (ابو بكر وعمر) الى ابي عبيدة بن الجراح والمغيرة ابن شعبة فسألاهما الرأي. فقال المغيرة ابن شعبة: ارى ان تلقوا العباس بن عبد المطلب فتُطمعوه في ان يكون له في الامر نصيب يكون له ولعقبه من بعده، فتقطعوا عنكم بذلك ناحية علي بن ابي طالب، فان العباس بن عبد المطلب لو صار معكم كانت الحجة على الناس وهان عليكم امر علي ابن ابي طالب وحده.
        زدâ‍–â‍–â‍–â‍–â‍–â‍–â‍–â‍–â‍–â‍–
        دفن الجسد الطاهر:
        بعد ذلك قال أمير المؤمنين علي عليه السلام: «إنّ الله لم يقبض نبيّاً في مكان إلاّ وقد ارتضاه لرمسه فيه وإنّي دافنه في حجرته التي قبض فيها». وإذا رجعنا إلى المنقول في هذا الصدد نجد انّ هذا الحجرة هي حجرة الزهراء عليها السلام. والدليل على ذلك كثير.
        وحفر أمير المؤمنين عليه السلام بمساعدة الآخرين قبراً أودعوه صلى الله عليه وآله فيه، ونزل أمير المؤمنين عليه السلام معه وكشف عن وجهه المبارك، ووضع خدّه الأيمن على التراب في اللحد، ثمّ خرج، وهالوا عليه التراب.


        â‍–â‍–â‍–â‍–â‍–â‍–â‍–â‍–â‍–â‍–â‍–
        تأثير مصيبة النبي على عليّ أمير المؤمنين وأهل بيته عليهم السلام:
        قال عليه السلام: فنزل بي من وفاة رسول الله صلى الله عليه وآله ما لم أكن أظنّ الجبال لو حملته عنوة كانت تنهض به، فرأيت الناس من أهل بيتي ما بين جازع لا يملك جزعه، ولا يضبط نفسه، ولا يقوي على حمل فادح ما نزل به قد أذهب الجزع صبره، وأذهل عقله، وحال بينه وبين الفهم والإفهام والقول والاستماع، وسائر الناس من غير بني عبد المطلب بين معزّ يأمر بالصبر، وبين مساعد باك لبكائهم، جازع لجزعهم، وحملت نفسي على الصبر عند وفاته بلزوم الصمت والاشتغال بما أمرني به من تجهيزه، وتغسيله وتحنيطه وتكفينه، والصلاة عليه، ووضعه في حفرته، وجمع كتاب الله وعهده إلى خلقه، لا يشغلني عن ذلك بادر دمعة ولا هائج زفرة ولا لاذع حرقة ولا جزيل مصيبة حتّى ادّيت في ذلك الحقّ الواجب لله عزّ وجلّ ولرسوله صلى الله عليه وآله وسلم عليّ، وبلغت منه الذي أمرني به، واحتملته صابراً محتسباً.

        قالوا في الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله:

        * الكاتب الروسي الكبير تولستوي:
        ومما لا ريبّ فيه أن النبي محمد صلى الله عليه وآله كان من عظماء الرجال المصلحين الذي خدموا المجتمع الإنساني خدمة جليلة، ويكفيه فخراً أنه هدى امة برمتها إلى نور الحق،
        وجعلها تجنح إلى السكينة والسلام، وتؤثر عيشة الزهد،ومنعها من سفك الدماء وتقديم الضحايا البشرية، وفتح لها طريق الرقى والمدنية، وهذا عمل عظيم لا يقوم به إلا شخص أوتي قوّة، ورجل مثل هذا لجدير بالاحترام والإجلال.


        â‍–â‍–â‍–â‍–â‍–â‍–â‍–â‍–â‍–â‍–

















        التعديل الأخير تم بواسطة مقدمة البرنامج; الساعة 18-11-2017, 09:24 AM. سبب آخر: تكبير خط

        تعليق


        • #5
          سيدضرغام ابوزهراء
          عضو فضي

          الحالة :
          رقم العضوية : 1980
          تاريخ التسجيل : 23-01-2010
          الجنسية : العراق
          الجنـس : ذكر
          المشاركات : 1,127
          التقييم : 10

          أحاديث الرسول الاعظم (ص) في حق أمير المؤمنين


          أحاديث الرسول الاعظم (ص) في حق أمير المؤمنين ( عليه السلام ) : عن رسول الله (ص): قال: قال لعلي (ع) يا علي، كذب من زعم انه يحبني ولا يحبك، انا المدينة وانت الباب ومن اين تؤتى المدينة الا من بابها. ******************************************** عن رسول الله (ص): قال: انا الشجرة، وفاطمة فرعها، وعلي لقاحها، وحسن وحسين ثمرها، وشيعتنا ورقها. ******************************************** عن رسول الله (ص): قال: انا كالشمس وعلي كالقمر واهل بيتي كالنجوم، بايهم اقتديتم اهتديتم. ******************************************** عن رسول الله (ص): قال: الا ومن احب عليا فقد احبني، ومن احبني رضي الله عنه، ومن رضي الله عنه كافأه الجنة. ******************************************** عن رسول الله (ص): قال يوم خيبر: لاعطين هذه الراية غدا رجلا يفتح الله على يديه يحب الله ورسوله ويحبه الله ورسوله.

























          تعليق


          • #6
            حيدرعصام
            عضو فضي

            الحالة :
            رقم العضوية : 253
            تاريخ التسجيل : 30-06-2009
            الجنسية : العراق
            الجنـس : ذكر
            المشاركات : 1,141
            التقييم : 10

            قبر النبي محمد (ص)


            بسم الله الرحمن الرحيم
            اللهم صلي على محمد واله الطاهرين
            ثواب زيارة قبر الرسول (ص) عند اهل السنه
            1- روى الدار قطني في سننه والطبري والبيهقي وغيرهم : عن ابن عمر انه قال : (( قال رسول الله (ص) من حج فزار قبري بعد موتيكان كمن زارني في حياتي ))
            2- وروى ابو داود الطيالسي والبيهقي : بسند عن عمر قال (سمعت رسول الله (ص) يقول : من زار قبري - او من زارني كنت له شفيعا او شهيدا ))
            3- في السنن الكبرى للبيهقي : عن ابي هريرة : (( ان رسول الله (ص) قال :ما من احد يسلم علي الا رد الله الي روحي حتى ارد عليه السلام ))
            4-روى الدار قطني والبيهقي في شعب الايمان: عن نافع عن ابن عمر قال (( قال رسول الله (ص) من زار قبري وجبت له شفاعتي ))






            تعليق


            • #7
              في رثاء سيد الخلائق أجمعين محمد (ص) :

              قُم واسِ بالآهاتِ بضعة أحمدِ
              واسكب دموعَ تفجُّعٍ بتودُّدِ

              وابعث سلامك للوصي معزّيا
              برزيّةِ اليوم العصيبِ الأسودِ

              فُقِدَ الحبيبُ المصطفى.. فُقِدَ الذي
              بين البرية مثلُهُ لم يُفقَدِ

              اليومَ تنكسفُ الشموسُ جميعُها
              من ذا يُعيدُ لها الضيا إنْ تخمُدِ

              واليوم تُفجَع فاطمٌ بمصابه
              والخطبُ يصدع قلب كلّ موحِّدِ

              مَن يَحضن الأيتام بعد رحيله؟
              من ذا ليؤمنُ روعَ كل مُهَدّدِ

              مَن يُطعِم الفقراء مَن يكسوهمُ
              من ذا ليؤنس وحشةً لمشردِ؟؟

              مَن بعدَهُ يحمي الحسين اذا شكا
              ظُلما ومن يروي له القلبَ الصدي؟

              مَن ذا ليدفع ظلم آل أميةٍ
              عن آله..من يكشف الكرب الردي؟

              يمضي الرسول فما لهم من بعده
              سلوى سوى الكرب البئيس المُكمِد

              وتخط أدمعهم على وجه الثرى
              مات الهناء بيوم فقد محمد


              ����������������������




































              التعديل الأخير تم بواسطة مقدمة البرنامج; الساعة 18-11-2017, 09:25 AM.

              تعليق


              • #8
                الرسول صلى الله عليه وآله وسلم على لسان علي عليه السلام

                â?€â?€â?€المنبت الطيب â?€â?€â?€

                أما المنبت الطّيب لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فيصفه الإمام علي بكلمات موجزة: "مُسْتَقَرُّه خَيْرُ مُسْتَقَرٍّ، ومَنْبِتُه أَشْرَفُ مَنْبِتٍ، ،،

                في معادن الْكَرَامَةِ، ومَمَاهِدِ السَّلَامَةِ" ..
                â?©â?©â?©â?©â?©â?©â?©â?©â?©â?©â?©â?©
                فالنبيّ كان مستقرّه في الأصلاب الشامخة، وهو خير مستقر. ونبت في أشرف رحم مطهّرة، وأسرة النّبي صلى الله عليه وآله وسلم هي أسرة الكرامة والسلامة من أن تدنّس بالتلوث بأي رجس من الأرجاس المعنوية.

                وفي خطبة أخرى: "حَتَّى أَفْضَتْ كَرَامَةُ الله سُبْحَانَه وتَعَالَى إِلَى مُحَمَّدٍ صلى الله عليه وآله وسلم، فَأَخْرَجَه مِنْ أَفْضَلِ الْمَعَادِنِ مَنْبِتاً، وأَعَزِّ الأَرُومَاتِ (الأصول) مَغْرِساً، مِنَ الشَّجَرَةِ الَّتِي صَدَعَ مِنْهَا أَنْبِيَاءَه، وانْتَجَبَ مِنْهَا أُمَنَاءَه، عِتْرَتُه خَيْرُ الْعِتَرِ، وأُسْرَتُه خَيْرُ الأُسَرِ وشَجَرَتُه خَيْرُ الشَّجَرِ، نَبَتَتْ فِي حَرَمٍ وبَسَقَتْ فِي كَرَمٍ".

                فالنّبي صلى الله عليه وآله وسلم من نسل إبراهيم عليه السلام، شيخ الأنبياء، وإليه تعود سلسلة آباء النبي، وهي أفضل أصل يعود إليه إنسان، ولا يرتبط ذلك بالآباء البعيدين بل إنّ أسرته التي ولد فيها، وهم بنو هاشم، خير أسرة.

                وقد استعار لفظ المعدن والمنبت والمغرس لطينة النبوّة التي ولد منها النبي. ووجه الاستعارة أنّ تلك المادّة منشأ لمثله، كما أنّ الأرض معدن الجواهر ومغرس الشجر الطيّب.

                في ظل الرعاية الإلهية

                â??â??â??â??â??â??â??â??â??â??â??
                وأما النبي صلى الله عليه وآله وسلم في طفولته، فيصفه الإمام عليه السلام بأنه "خَيْرَ الْبَرِيَّةِ طِفْلاً"، ويصف عناية الله عز وجل به وهو طفل بقوله: "ولَقَدْ قَرَنَ الله بِه صلى الله عليه وآله وسلم مِنْ لَدُنْ أَنْ كَانَ فَطِيماً أَعْظَمَ مَلَكٍ مِنْ مَلَائِكَتِه يَسْلُكُ بِه طَرِيقَ الْمَكَارِمِ، ومَحَاسِنَ أَخْلَاقِ الْعَالَمِ لَيْلَه ونَهَارَه"


                فالعناية الإلهية بالأنبياء والرسل لا ترتبط بزمان بعثتهم، بل هي قبل ذلك؛ فقد شملت العناية الالهيّة موسى الكليم عليه السلام منذ أن كان طفلاً، بما أُلهمت أمّه أن تلقيه في النهر وردّه الله إليها. وهذا النص من أمير المؤمنين يشهد على أن النبي حتى قبل بعثته كان محلاً للعناية الإلهية بالتربية التامة، ولذا لم يتمكن أعداء رسول الله ممن حارب دعوته أن يعيب على رسول الله بشيء من مثالب الأخلاق قبل البعثة مع أنه قد لبث فيهم أربعين سنة، يعيش بينهم كعيشتهم، ولكنه امتاز عنهم بما وهبه الله تعالى ...






























                ◼◼◼◼◼◼◼◼◼◼
                التعديل الأخير تم بواسطة مقدمة البرنامج; الساعة 18-11-2017, 09:26 AM.

                تعليق


                • #9
                  تأثير مصيبة النبي على عليّ أمير المؤمنين وأهل بيته عليهم السلام:
                  قال عليه السلام: فنزل بي من وفاة رسول الله صلى الله عليه وآله ما لم أكن أظنّ الجبال لو حملته عنوة كانت تنهض به،
                  فرأيت الناس من أهل بيتي ما بين جازع لا يملك جزعه، ولا يضبط نفسه، ولا يقوي على حمل فادح ما نزل به قد أذهب الجزع صبره، وأذهل عقله،
                  وحال بينه وبين الفهم والإفهام والقول والاستماع،
                  وسائر الناس من غير بني عبد المطلب بين معزّ يأمر بالصبر،
                  وبين مساعد باك لبكائهم، جازع لجزعهم،
                  وحملت نفسي على الصبر عند وفاته بلزوم الصمت والاشتغال بما أمرني به من تجهيزه، وتغسيله وتحنيطه وتكفينه، والصلاة عليه، ووضعه في حفرته، وجمع كتاب الله وعهده إلى خلقه،
                  لا يشغلني عن ذلك بادر دمعة ولا هائج زفرة ولا لاذع حرقة ولا جزيل مصيبة حتّى ادّيت في ذلك الحقّ الواجب لله عزّ وجلّ ولرسوله صلى الله عليه وآله وسلم عليّ، وبلغت منه الذي أمرني به، واحتملته صابراً محتسباً.

                  ساعد الله قلبك مولاي ياأمير المؤمنين ،

                  ما عساي أقول بعد هذا الوصف لمصابك سيدي يارسول الله ، والدمع يسابق الكلمات ،

                  لقد أُصبنا بك ياحبيب قلوبنا حيث فقدناك وحيث انقطع عنا الوحي ،

                  فأظلمت الأرض ، وارتدّ إلى الظلمة والغيّ من بنورك لم يستضىء،

                  وتشتّت الجمع بعد الإلفة ،

                  وتفجّعت الزهراء بعد سكونها ،

                  واحتضن الأسى حسناً وحسينا ،

                  وأغمضَت زينب على طول الجوى ،

                  فإنَّا لله وإنَّا إليه راجعون ..

                  ياأيها المصباح كلُّ ضلالة

                  لمّا طلعتَ ظلامُها مفضوحُ

                  ياكبرياء الحقِّ أنتَ إمامه


                  وبباب حضرتكَ الندى مطروحُ

                  تعليق


                  • #10
                    === من كنوز ....ووصايا صلى الله عليه وآله للامام علي عليه السلام ماجورين بالمناسبة ، ونهدى ثواب نشر هذ الباب من العلم الى منتدى كفيل الحوراء زينب ... مولانا أبا الفضل العباس عليه السلام


                    ⬜⬜⬜⬜⬜⬜◼◼◼⬜⬜⬜⬜⬜⬜
                    * ( ما روى عن النبي صلى الله عليه وآله في طوال هذه المعاني ) *
                    تحف العقول عن آل الرسول للفقيه الحسن ابن ابي شعبة الحراني الحلبي الكوفي ره ص
                    ( * ) يا علي إن من اليقين أن لا ترضي أحدا بسخط الله ولا تحمد أحدا بما آتاك الله
                    ولا تذم أحدا على ما لم يؤتك الله ، فإن الرزق لا يجره حرص حريص ولا تصرفه كراهة
                    كاره ، إن الله بحكمه وفضله جعل الروح والفرح في اليقين والرضا ، وجعل الهم
                    والحزن في الشك والسخط .
                    يا علي إنه لا فقر أشد من الجهل ولا مال أعود من العقل ( ) ولا وحدة أوحش
                    من العجب ولا مظاهرة أحسن من المشاورة () ولا عقل كالتدبير ولا حسب كحسن
                    الخلق ( ) ولا عبادة كالتفكر .
                    يا علي آفة الحديث الكذب . وآفة العلم النسيان . وآفة العبادة الفترة . ( ) وآفة
                    السماحة المن . ( ) وآفة الشجاعة البغي وآفة الجمال الخيلاء . وآفة الحسب الفخر ( ) .
                    يا علي عليك بالصدق ولا تخرج من فيك كذبة أبدا ولا تجترئن على خيانة
                    أبدا ، والخوف من الله كأتك تراه . وابذل مالك ونفسك دون دينك وعليك بمحاسن
                    الأخلاق فاركبها وعليك بمساوي الأخلاق فاجتنبها .
                    يا علي أحب العمل إلى الله ثلاث خصال : من أتي الله بما افترض عليه فهو
                    من أعبد الناس . ومن ورع عن محارم الله فهو من أورع الناس . ومن قنع بما رزقه الله
                    فهو من أغنى الناس .
                    يا علي ثلاث من مكارم الأخلاق : تصل من قطعك . وتعطي من حرمك
                    وتعفو عمن ظلمك .
                    يا علي ثلاث منجيات : تكف لسانك . وتبكي على خطيئتك . ويسعك
                    بيتك .
                    يا علي سيد الأعمال ثلاث خصال : إنصافك الناس من نفسك . ومساواة الأخ
                    في الله . وذكر الله على كل حال .
                    يا علي ثلاثة من حلل الله ( 2 ) : رجل زار أخاه المؤمن في الله فهو زور الله وحق
                    على الله أن يكرم زوره ( ) ويعطيه ما سأل . ورجل صلى ثم عقب إلى الصلاة الأخرى
                    فهو ضيف الله وحق على الله أن يكرم ضيفه . والحاج والمعتمر فهما وفدا الله وحق على
                    الله أن يكرم وفده .
                    يا علي ثلاث ثوابهن في الدنيا والآخرة : الحج ينفي الفقر . والصدقة تدفع البلية
                    وصلة الرحم تزيد في العمر .
                    يا علي ثلاث من لم يكن فيه لم يقم له عمل : ورع يحجزه عن معاصي الله عز وجل .
                    وعلم يرد به جهل السفيه . وعقل يداري به الناس .
                    يا علي ثلاثة تحت ظل العرش يوم القيامة : رجل أحب لأخيه ما أحب
                    لنفسه . ورجل بلغه أمر فلم يتقدم فيه ولم يتأخر حتى يعلم أن ذلك الامر لله رضى
                    أو سخط . ورجل لم يعب أخاه بعيب حتى يصلح ذلك العيب من نفسه ، فإنه كلما
                    أصلح من نفسه عيبا بدا له منها آخر ، وكفى بالمرء في نفسه شغلا .
                    يا علي ثلاث من أبواب البر : سخاء النفس . وطيب الكلام . والصبر على الأذى .
                    يا علي في التوراة أربع إلى جنبهن أربع : من أصبح على الدنيا حريصا أصبح
                    وهو على الله ساخط . ومن أصبح يشكو مصيبة نزلت به فإنما يشكو ربه . ومن أتى
                    غنيا فتضعضع له ( ) ذهب ثلثا دينه . ومن دخل النار من هذه الأمة فهو ممن اتخذ
                    آيات الله هزوا ولعبا .
                    أربع إلى جنبهن أربع : من ملك استأثر ( ) . ومن لم يستشر يندم . كما تدين
                    تدان . والفقر الموت الأكبر ، فقيل له : الفقر من الدينار والدرهم ؟ فقال : الفقر
                    من الدين .
                    يا علي كل عين باكية يوم القيامة إلا ثلاث أعين : عين سهرت في سبيل الله .
                    وعين غضت عن محارم الله . وعين فاضت من خشية الله ( ) .
                    يا علي طوبى لصورة نظر الله إليها تبكي على ذنب لم يطلع على ذلك الذنب
                    أحد غير الله .
                    يا علي ثلاث موبقات وثلاث منجيات فأما الموبقات : فهو متبع . وشح
                    مطاع ( . وإعجاب المرء بنفسه . وأما المنجيات فالعدل في الرضا والغضب . والقصد
                    في الغنى والفقر ، وخوف الله في السر والعلانية كأنك تراه فإن لم تكن تراه
                    فإنه يراك .
                    يا علي ثلاث يحسن فيهن الكذب ( ) : المكيدة في الحرب ، وعدتك زوجتك ،
                    والاصلاح بين الناس .
                    يا علي ثلاث يقبح فيهن الصدق : النميمة ، وإخبارك الرجل عن أهله بما يكره .
                    وتكذيبك الرجل عن الخير .
                    يا علي أربع يذهبن ضلالا ( ) : الاكل بعد الشبع . والسراج في القمر . والزرع
                    في الأرض السبخة ) . والصنيعة عند غير أهلها ( ) .
                    يا علي أربع أسرع شئ عقوبة : رجل أحسنت إليه فكافأك بالاحسان إساءة .
                    ورجل لا تبغي عليه وهو يبغي عليك ورجل عاقدته على أمر فمن أمرك الوفاء له ومن
                    أمره الغدر بك . ورجل تصله رحمه ويقطعها .
                    يا علي أربع من يكن فيه كمل إسلامه : الصدق . والشكر . والحياء وحسن
                    الخلق .
                    يا علي قلة طلب الحوائج من الناس هو الغنى الحاضر وكثرة الحوائج إلى الناس
                    مذلة وهو الفقر الحاضر .
                    * ( وصية أخرى ) *





                    * ( إلى أمير المؤمنين عليه السلام مختصرة ) *
                    يا علي إن للمؤمن ثلاث علامات : الصيام . والصلاة . والزكاة . وإن للمتكلف
                    من الرجال ( ) ثلاث علامات : يتملق إذا شهد . ويغتاب إذا غاب . ويشمت بالمصيبة .
                    وللظالم ثلاث علامات : يقهر من دونه بالغلبة . ومن فوقه بالمعصية . ويظاهر الظلمة ( ) .
                    للمرائي ثلاث علامات : ينشط إذا كان عند الناس ( . ويكسل إذا كان وحده . ويحب
                    أن يحمد في جميع الأمور . وللمنافق ثلاث علامات : إن حدث كذب . وإن ائتمن خان
                    وإن وعد أخلف . وللكسلان ثلاث علامات : يتوانى حتى يفرط . ( ) ويفرط حتى
                    يضيع . ويضيع حتى يأثم . وليس ينبغي للعاقل أن يكون شاخصا إلا في ثلاث : مرمة
                    لمعاش ) . أو خطوة لمعاد . أو لذة في غير محرم .
                    يا علي إنه لا فقر أشد من الجهل . ولا مال أعود من العقل . ولا وحدة أوحش
                    من العجب . ولا عمل كالتدبير . ولا ورع كالكف . ولا حسب كحسن الخلق ، إن الكذب
                    آفة الحديث ، وآفة العلم النسيان ، وآفة السماحة المن ( ) .
                    يا علي إذا رأيت الهلال فكبر ثلاثا وقل : الحمد لله الذي خلقني وخلقك
                    وقدرك منازل وجعلك آية للعالمين ( ) .
                    يا علي إذا نظرت في مرآة فكبر ثلاثا وقل : اللهم كما حسنت خلقي فحسن
                    خلقي .
                    يا علي إذا هالك أمر فقل : اللهم بحق محمد وآل محمد إلا فرجت عني .
                    قال علي عليه السلام : قلت : يا رسول الله " فتلقى آدم من ربه كلمات " ما هذه الكلمات ؟
                    قال : يا علي إن الله أهبط آدم بالهند وأهبط حواء بجدة والحية بإصبهان
                    وإبليس بميسان ( ) ولم يكن في الجنة شئ أحسن من الحية والطاووس وكان
                    للحية قوائم كقوائم البعير ، فدخل إبليس جوفها فغر آدم وخدعه فغضب الله على
                    الحية وألقى عنها قوائمها وقال : جعلت رزقك التراب ، وجعلتك تمشين على بطنك
                    لا رحم الله من رحمك ، وغضب على الطاووس ، لأنه كان دل إبليس على الشجرة ،
                    فمسخ منه صوته ورجليه ، فمكث آدم بالهند مائة سنة ، لا يرفع رأسه إلى السماء
                    واضعا يده على رأسه يبكي على خطيئته ، فبعث الله إليه جبرئيل فقال : يا آدم الرب
                    عز وجل يقرئك السلام ويقول : يا آدم ألم أخلقك بيدي ؟ ألم أنفخ فيك من روحي ؟
                    ألم أسجد لك ملائكتي ؟ ألم أزوجك حواء أمتي ؟ ألم أسكنك جنتي ؟ فما هذه
                    البكاء يا آدم ؟ [ ت‍ ] تكلم بهذه الكلمات ، فإن الله قابل توبتك قل : سبحانك لا إله إلا أنت
                    عملت سوءا وظلمت نفسي ، فتب على إنك أنت التواب الرحيم .
                    يا علي إذا رأيت حية في رحلك فلا تقتلها حتى تخرج عليها ثلاثا ، فإن رأيتها
                    الرابعة فاقتلها فإنها كافرة .
                    يا علي إذا رأيت حية في طريق فاقتلها ، فإني قد اشترطت على الجن
                    [ أ ] لا يظهروا في صورة الحيات .

                    يا علي أربع خصال من الشقاء : جمود العين . وقساوة القلب . وبعد الامل . وحب
                    الدنيا من الشقاء .
                    يا علي إذا اثنى عليك في وجهك فقل : اللهم اجعلني خيرا مما يظنون واغفر
                    لي مالا يعلمون ولا تؤاخذني بما يقولون .
                    يا علي إذا جامعت فقل : بسم الله اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتني
                    فإن قضى أن يكون بينكما ولد لم يضره الشيطان أبدا .
                    يا علي إبدأ بالملح واختم به فإن الملح شفاء من سبعين داء ، أذلها الجنون
                    والجذام والبرص ( ) .
                    يا علي ادهن بالزيت ، فإن من ادهن بالزيت لم يقربه الشيطان أربعين
                    ليلة .
                    يا علي لا تجامع أهلك ليلة النصف ولا ليلة الهلال ، أما رأيت المجنون يصرع
                    في ليلة الهلال وليلة النصف كثيرا .
                    يا علي إذا ولد لك غلام أو جارية فأذن في أذنه اليمنى وأقم في اليسرى فإنه
                    لا يضره الشيطان أبدا ( ) .
                    يا علي ألا أنبئك بشر الناس ؟ قلت : بلى يا رسول الله ، قال : من لا يغفر
                    الذنب ولا يقيل العثرة . ألا أنبئك بشر من ذلك ؟ قلت : بلى يا رسول الله ، قال : من
                    لا يؤمن شره ، ولا يرجى خيره .
                    * ( وصية له أخرى إلى أمير المؤمنين عليه السلام ) *
                    يا علي إياك ودخول الحمام بغير مئزر فإن من دخل الحمام بغير مئزر
                    ملعون الناظر والمنظور إليه .
                    يا علي لا تتختم في السبابة والوسطى ، فإنه كان يتختم قوم لوط فيهما ولا تعر
                    الخنصر .
                    يا علي إن الله يعجب من عبده إذا قال : رب اغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا
                    أنت . يقول : يا ملائكتي عبدي هذا قد علم أنه لا يغفر الذنوب غيري : اشهدوا أني
                    قد غفرت له .
                    يا علي إياك والكذب فإن الكذب يسود الوجه ، ثم يكتب عند الله كذابا
                    وإن الصدق يبيض الوجه ويكتب عند الله صادقا ، واعلم أن الصدق مبارك والكذب
                    مشؤوم .
                    يا علي احذر الغيبة والنميمة ، فإن الغيبة تفطر والنميمة توجب عذاب القبر .
                    يا علي لا تحلف بالله كاذبا ولا صادقا من غير ضرورة ولا تجعل عرضة
                    ليمينك ) ، فإن الله لا يرحم ولا يرعى من حلف باسمه كاذبا .
                    يا علي لا تهتم لرزق غد ، فإن كل غد يأتي رزقه .
                    يا علي إياك واللجاجة ، فإن أولها جهل وآخرها ندامة .
                    يا علي عليك بالسواك ، فإن السواك مطهرة للفم ومرضاة للرب ومجلاة
                    للعين ، والخلال يحببك إلى الملائكة ، فإن الملائكة تتأذى بريح فم من لا يتخلل
                    بعد الطعام .
                    يا علي لا تغضب ، فإذا غضبت فاقعد وتفكر في قدرة الرب على العباد وحلمه
                    عنهم ، وإذا قيل لك : اتق الله فانبذ غضبك وراجع حلمك .
                    يا علي احتسب بما تنفق على نفسك تجده عند الله مذخورا .
                    يا علي أحسن خلقك مع أهلك وجيرانك ومن تعاشر وتصاحب من الناس
                    تكتب عند الله في الدرجات العلى .
                    يا علي ما كرهته لنفسك فأكره لغيرك وما أحببته لنفسك فأحببه لأخيك ، تكن
                    عادلا في حكمك ، مقسطا في عدلك ، محبا في أهل السماء ، مودودا في صدور أهل
                    الأرض ( ) ، احفظ وصيتي إن شاء الله تعالى .






















                    التعديل الأخير تم بواسطة مقدمة البرنامج; الساعة 18-11-2017, 09:27 AM.

                    تعليق

                    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                    حفظ-تلقائي
                    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                    x
                    يعمل...
                    X