إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

من أول من بنى حسينية عبر التاريخ ؟

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #11
    أما ما نقلته الأخت وهج الإيمان فليس فيه ذكر لكلمة حسينية أو لمبنى خاص للخطب واللطميات والجهالات التي ينفر منها كل عاقل ، بل غاية ما جاء في هاتين الروايتين أن الإمام يأمر بإحياء أمر أهل البيت في الحديث والمجالس التي قد تكون في أي مكان سواء في المسجد أو البيت أو حتى الطرقات ، ولم يقيد هذه المجالس فيما يسمى الحسينية.

    فمن أذن لكم باستحداث أماكن للعبادة ما أنزل الله بها من سلطان ؟؟

    تعليق


    • #12

      صلاةُ التراويح
      ورد في اُمهات الكتب الحديثية لدى أبناء العامة بما في ذلك (البخاري) و(الموطأ) (واللفظ للبخاري):
      وأنت تعلم ان الخاري صحيح من الجلد الى الجلد
      هذا يعني لا يأتيه الباطل من جنبه ولا من تحته
      فهو من يقول أن عمـــــــــــــــــــــــر يقول بـــــــدعــــــــــة
      فقد قال البخاري
      «وعن ابن شهاب، عن عروة بن الزبير، عن عبد الرحمن بن عبدٍ القاريِّ أنه قال: خرجتُ مَعَ عمر بن الخطّاب رضي اللّه عنه ليلةً في رمضان إلى المسجد، فإذا الناس أوزاع متفرّقون، يصلي الرجل لنفسه، ويصلي الرجل فيصلي بصلاته الرهط،
      فقال عمر: إني أرى لو جمعت هؤلاءِ على قارئ واحدٍ لكان أمثل.
      ثمَّ عزم فجمعهم على اُبي بن كعب، ثم خرجتُ معه ليلةً اُخرى، والناس يصلّون بصلاة قارئهم،

      قال عمر: نعم البدعةُ هذه،
      والتي ينامونَ عنها أفضل من التي يقومون - يريد آخر الليل - وكان الناس يقومون أوَّله .
      المصادر صحيح البخاري، ج: 2، ص: 252، ومالك بن أنس، الموطأ، ص: 73 .
      أقول : [ قال عمر ] : لما رآهم [ نعم البدعة هذه ] , سماها بدعة لان النبي ( صلى الله عليه وآله ) لم يسن لهم الاجتماع لها , ولا كانت في زمن .
      فأرجو من اسد السلام يرد على بدعة عمــــــــــــــــــر
      تحياتي للضيف الكريم القص والصق لا ينفع

      أريد جواب عن بدعة عمــــــــــــــــــــــر فهو من يقول بدعة



      ولولا أبو طالب وأبنه * لما مثل الدين شخصا وقاما
      فذاك بمكة آوى وحامى * وهذا بيثرب جس الحماما

      فلله ذا فاتحا للهدى * ولله ذا للمعالي ختاما
      وما ضر مجد أبي طالب * جهول لغا أو بصير تعامى
      كما لا يضر إياب الصبا * ح من ظن ضوء النهار الظلاما

      [/CENTER]

      تعليق


      • #13
        بسم الله الرحمن الرحيم

        اللهم صلِ على محمد واله الطيبين الطاهرين


        الاخ المكرم اسد الاسلام السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

        ياحبذا لو يكون حوارك ايها العزيز حوار علمي خالي من التعصب والجهوية لكي نصل نحن واياك الى نتائج علمية اما ان تاتي وتهاجم وتريد فرض مافي عقلك علينا فليس صحيح

        اولاً لابد ان تعرف لي مفهوم البدعه لكي يكون عندنا مفهوم واضح ونتائج مجدية فهل تعني البدعه كل شي لم يذكره الدين او استجد عندنا بالوقت الراهن ولم يكن قبل فهو بدعه ؟ كما تقول .
        فاقول لك اذا كان كذلك كما فالغالب اليوم واقع بالبدعة باعتبار تطور الزمن , وسابقا لم توجد قاعات مؤتمرات ولابنايات كبرى ولاجامعات ولامدارس فهل اقامة الصلاة او المحاضرات في مثل هكذا اماكن يعني بدعه ؟

        ثم ان هناك في الكثير من البلدان بنايات صغيرة تكون على الشوارع العامة و بالمطارات وبالاستراحات يقال لها (مصلى ) اي يصلون فيها المسافرون وهذه ليست بالمساجد فهل اقامة الصلاة فيها يعني بدعه ؟؟ لااعتقد احد يقول هذا لانه اينما تريد ان تصلي او تريد ان تفعل محاضرة ارشادية لتبليغ الدين في مثل هكذا بنيات فهذا جائز ومباح بالضرورة .
        والحسينات هي نوع من هذه الانواع اقيمت للصلاة ولاقامة تبليغ الدين والمحاضرات ويذكر فيها معارف القران والتبليغ الاسلامي ولم يقل احد من ان التبليغ خاص فقط بالمساجد مع العلم ان المساجد موجوده ايضا ومنشرة فاين البدعه في ذلك ايها المحترم .

        فلو اقام احدعلماء السلفية في احدى القاعات الكبرى محاضرة فهل تستطيع ان تقول له هذه بدعه لان رسول الله لم يقم بذلك من قبل ؟؟؟ فهذا لايقول به الا جاهل اجلكم الله من ذلك .

        وبالتالي دعك عن التعصب وتعال نناقش مسائل مهمة في اصل الدين واقول لك هذا السؤال الجوهري وهو هل تجوز مخالفة رسول الله صلى الله عليه عليه واله مخالفة عمدية في مجال العقيدة وماهو حكم من فعل ذلك تفضل .
        ماذا وجد من فقدك، وما الذى فقد من وجدك،لقد خاب من رضي دونك بدلا

        تعليق


        • #14
          بسم الله الرحمن الرحيم . اللهم صل على محمد وال محمد
          الاخ المسلم اسد الله هداك الله تعالى . كلامك الذي قلته : (
          وكل ما استحدث بعده فهو بدعة مردودة على صاحبها ، أعاذنا الله وإياكم من البدع والضلالات) هو عين الصواب وانا اتفق معك ، والان انقل لك هذه الروايات وهناك غيرها العشرات من الروايات التي لم انقلها وكلها من كتب علماء اهل السنة والجماعة وارجوا منك بعد قرأتك هذه الروايات ان تجيبني على السؤال التالي : اذا احدث عمربن الخطاب شيئا عباديا لم يكن في زمن رسول الله (ص) ولافي زمان ابا بكر ولافي بداية خلافته ان صح التعبير فهل يكون عمر مبتدعا ام لا ؟؟؟؟؟ واليك هذه الروايات الصريحة من كتب علماء اهل السنة والجماعة واقوالهم وانتظرمنك الاجابة بعد قرأتها :

          *** صحيح البخاري - كتاب صلاة التراويح - باب فضل من قام رمضان

          1906 - وعن ‏ ‏ابن شهاب ‏ ‏، عن ‏ ‏عروة ابن الزبير ‏ ‏، عن ‏ ‏عبد الرحمن بن عبد القاري ‏ ‏أنه قال : ‏خرجت مع ‏ ‏عمر بن الخطاب ‏ ‏(ر) ‏ ‏ليلة في رمضان إلى المسجد فإذا الناس ‏ ‏أوزاع ‏ ‏متفرقون ‏ ‏يصلي الرجل لنفسه ويصلي الرجل فيصلي بصلاته ‏ ‏الرهط ‏، ‏فقال عمر ‏: ‏إني أرى لو جمعت هؤلاء على قارئ واحد لكان أمثل ، ثم عزم فجمعهم على ‏ ‏أبي بن كعب ‏ ‏ثم خرجت معه ليلة أخرى والناس يصلون بصلاة قارئهم ، قال عمر ‏: ‏نعم البدعة هذه والتي ينامون عنها أفضل من التي يقومون يريد آخر الليل ، وكان الناس يقومون أوله.

          *** الصنعاني- سبل السلام - كتاب الصلاة - باب صلاة التطوع - حجة من قال بوجوب الوتر
          - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 344 )
          [ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
          - .... زاد في رواية عند البهيقي ، قال عروة : فأخبرني عبد الرحمن القاري :أن عمر بن الخطاب خرج ليلة فطاف في رمضان في المسجد وأهل المسجد أوزاع متفرقون يصلي الرجل لنفسه ويصلي الرجل فيصلي بصلاته الرهط ، فقال عمر : والله لأظن لو جمعناهم على قارئ واحد فأمر أبي بن كعب أن يقوم بهم في رمضان فخرج عمر والناس يصلون بصلاته ، فقال عمر : نعم البدعة هذه.


          ***ابن حبان - صحيح ابن حبان - كتاب الصلاة
          - فصل في التراويح - ذكر خبر ثان يصرح بصحة ما ذكرناه
          - الجزء : ( 6 ) - رقم الصفحة : ( 283 )
          2543 - أخبرنا : عبد الله بن محمد الأزدي ، قال : حدثنا : إسحاق بن ابراهيم الحنظلي ، قال : حدثنا : عبد الله بن الحارث المخزومي ، عن يونس بن يزيد الأيلي ، عن الزهري ، قال : أخبرني : عروة ابن الزبير ، أن عائشة أخبرته : أن رسول الله (ص) خرج في جوف الليل فصلى في المسجد ، فصلى الناس ، فأصبح الناس يتحدثون بذلك ، فكثر الناس ، فخرج عليهم الليلة الثانية فصلى ، فصلوا بصلاته ، فأصبحوا يتحدثون بذلك حتى كثر الناس ، فخرج من الليلة الثالثة ، فصلى فصلوا بصلاته ، فأصبح الناس يتحدثون بذلك ، فكثر الناس حتى عجز المسجد عن أهله ، فلم يخرج اليهم ، فطفق الناس ، يقولون : الصلاة ، فلم يخرج اليهم حتى خرج لصلاة الفجر ، فلما قضى صلاة الفجر أقبل على الناس فتشهد ، ثم قال : أما بعد ، فانه لم يخف علي شأنكم الليلة ، ولكني خشيت أن تفرض عليكم صلاة الليل ، فتعجزوا ، عن ذلك ، وكان يرغبهم في قيام رمضان من غير أن يأمرهم بعزيمة ، يقول : من قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا ، غفر الله له : ما تقدم من ذنبه ، قال : فتوفي رسول الله (ص) والأمر على ذلك ، ثم كذلك كان في خلافة أبي بكر وصدر من خلافة عمر ، حتى جمعهم عمر بن الخطاب على أبي بن كعب ، فقام بهم في رمضان ، وكان ذلك أول اجتماع الناس على قارئ واحد في رمضان.

          ***ابن سعد - الطبقات الكبرى - القول في الطبقة الأولى وهم البدريين من المهاجرين والأنصار
          - طبقات البدريين من المهاجرين - ومن بني عدي بن كعب بن لؤي - 56 - عمر بن الخطاب - ذكر استخلاف عمر (ر)
          - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 213 )
          [ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
          - .... وهو أول من سن قيام شهر رمضان وجمع الناس على ذلك وكتب به إلى البلدان ، وذلك في شهر رمضان سنة أربع عشرة وجعل للناس بالمدينة قارئين ، قارئا يصلي بالرجال وقارئا يصلي بالنساء.



          ***ابن راهويه
          - مسند إسحاق بن راهويه

          - ما يروى عن عروة بن الزبير ، عن خالته عائشة ، عن النبي (ص)
          - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 304 )
          827 - أخبرنا : عبد الله بن الحارث المخزومي ، نا : يونس الأيلي ، عن الزهري ، أخبرني : عروة ابن الزبير ، أن عائشة ، أخبرته : أن رسول الله (ص) خرج في جوف الليل فصلى في المسجد فصلى الناس وأصبح الناس يتحدثون ذلك ، فكثر الناس فخرج عليهم الليلة الثانية فصلى فصلوا بصلاته فأصبحوا يتحدثون ذلك حتى كثر الناس فخرج الليلة الثالثة فصلى فصلوا بصلاته فأصبحوا يتحدثون ذلك فكثر الناس حتى عجز المسجد عن أهله فلم يخرج اليهم فطفق الناس ، يقولون : الصلاة فلم يخرج اليهم حتى خرج لصلاة الفجر فلما قضى الفجر أقبل على الناس فتشهد ، ثم قال : أما بعد فانه لم يخف علي شأنكم الليلة ولكني خشيت أن يفرض عليكم صلاة الليل فتعجزوا ، عن ذلك ، قال : فكان يرغبهم في قيام الليل من غير أن يأمرهم بعزيمة أمر ويقول : من قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه ، قال : فتوفي رسول الله (ص) والأمر على ذلك ، ثم كذلك حتى كان في خلافة أبي بكر الصديق وصدرا من خلافة عمر حتى جمعهم عمر على أبي بن كعب ، فقام بهم في رمضان فكان ذلك أول اجتماع الناس على قارئ واحد في رمضان.


          ***الفريابي
          - الصيام - باب ما روي عن النبي (ص) في فضل القيام في شهر رمضان وكيف كان بدو الأمر فيه

          - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 124 )
          166 - حدثنا : عمرو بن عثمان بن كثير بن دينار ، حدثنا : بشر بن شعيب ، عن أبيه ، عن الزهري ، قال : أخبرني : عروة ابن الزبير الأنصاري ، أن عائشة ، زوج النبي (ص) أخبرته : أن رسول الله (ص) خرج ليلة في جوف الليل فصلى في المسجد ، فصلى رجال بصلاته ، فأصبح الناس يتحدثون بذلك ، فاجتمع أكثر منهم ، فخرج في الليلة الثانية وكثر أهل المسجد في الليلة الثانية ، فصلى فصلوا بصلاته فأصبح الناس يتحدثون بذلك ، وكثر أهل المسجد في الليلة الثالثة ، فخرج رسول الله (ص) فصلى فصلوا بصلاته ، فلما كانت الليلة الرابعة عجز المسجد عن أهله ، فلم يخرج اليهم فطفق رجال يقولون : الصلاة ، فلم يخرج اليهم حتى خرج لصلاة الفجر ، فلما قضى الصلاة أقبل على الناس ، وتشهد ، ثم قال : أما بعد فانه لم يخف علي شأنكم الليلة ، ولكني خشيت أن تفرض عليكم فتعجزوا عنها ، فكان رسول الله (ص) يرغبهم في قيام رمضان من غير أن يأمرهم بعزيمة أمر فيه ، ويقول : من قام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه فتوفي رسول الله (ص) ، والأمر على ذلك ، ثم كان على ذلك في خلافة أبي بكر وصدرا من خلافة عمر ، قال عروة فأخبرني عبد الرحمن بن عبد القاري وكان من عمال عمر وكان يعمل مع عبد الله بن الأرقم على بيت مال المسلمين، أن عمر خرج ليلة في رمضان وهو معه فطاف في المسجد وأهل المسجد أوزاع متفرقون يصلي الرجل لنفسه ويصلي الرجل فيصلي بصلاته الرهط ، فقال عمر : والله إني لأظن لو جمعنا هؤلاء على قارئ واحد لكان أمثل ، ثم عزم على أن يجمعهم على قارئ واحد فأمر أبي بن كعب أن يقوم بهم في رمضان فخرج عمر والناس يصلون بصلاة قارئهم ومعه عبد الرحمن بن عبد القاري ، فقال له عمر : نعمت البدعة هذهوالتي ينامون عنها أفضل من التي يقومون يريد آخر الليل وكان الناس يقومون أوله.


          ***المتقي الهندي - كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال
          - الجزء : ( 8 ) - رقم الصفحة : ( 384 )
          23363 - عن معاوية بن قرة قال : حدثني الثلاثة الرهط الذين سألوا عمر ، عن الصلاة في المسجد ، فقال : قال رسول الله (ص) : الفريضة في المسجد والتطوع في البيت.


          ***المتقي الهندي- كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال
          الجزء : ( 8 ) - رقم الصفحة : ( 408 / 409 )
          23469 - عن نوفل ابن اياس الهذلي ، قال : كنا نقوم في عهد عمر ابن الخطاب فرقا في المسجد في رمضان ها هنا وها هنا ، وكان الناس يميلون إلى أحسنهم صوتا ، فقال عمر : الا أراهم قد اتخذوا القرآن أغاني ، أما والله لئن استطعت لأغيرن هذا ، فلم أمكث الا ثلاث ليال حتى أمر أبي بن كعب فصلى بهم ، ثم قام في آخر الصفوف ، فقال : لئن كانت هذه البدعة لنعمت البدعة هي.

          23471 - عن أبي بن كعب :أن عمر بن الخطاب أمره أن يصلي بالليل في رمضان ، فقال : إن الناس يصومون النهار ولا يحسنون أن يقرأوا فلو قرأت عليهم بالليل ، يا أمير المؤمنين هذا شيء لم يكن ، فقال : قد علمت ولكنه حسن فصلى بهم عشرين ركعة.
          23472 - عن زيد بن وهب ، قال : كان عمر بن الخطاب يروحنا في رمضان يعني بين الترويحتين قدر ما يذهب الرجل من المسجد إلى سلع ، وقال : كذا ، قال : ولعله أراد من يصلي بهم التراويح بأمر عمر.

          ***الصالحي الشامي - سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد - جماع أبواب سيرته (ص) في صلاة الليل
          - الباب الثامن : في قيامه (ص) في شهر رمضان وتركه ذلك ظاهرا خوف فرضه على الأمة
          - الجزء : ( 8 ) - رقم الصفحة : ( 298 / 299 )
          [ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
          - .... وروى البخاري ، عن زيد بن ثابت أن رسول الله (ص) اتخذ حجرة ، قال حسبت أنه قال : من حصير في رمضان فصلى فيها ليالي ، فصلى بصلاته ناس من أصحابه ، فلما علم بهم جعل يقعد فخرج اليهم ، فقال : قد عرفت الذي رأيت من صنيعكم فصلوا أيها الناس في بيوتكم ، فإن أفضل الصلاة صلاة الرجل في بيته الا المكتوبة.
          - .... وروى الامام أحمد ، ومسلم ، عن أنس (ر) : كان رسول الله (ص) يقوم في رمضان ، فجئت فقمت إلى جنبه ، وجاء رجل فقام أيضا حتى كنا رهطا ، فلما أحس رسول الله (ص) إنا خلفه جعل يتجوز في الصلاة ، ثم دخل رحله فصلى صلاة لا يصليها عندنا ، قال : فقلنا له حين أصبحنا أفطنت لنا الليلة ، فقال : نعم ذاك الذي حملني على ما صنعت.



          ***البكري - عمر بن الخطاب - أولياته - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 99 / 100 )

          [ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
          - .... من أولياته : 1 - قال الدميري : وعمر أول من ضرب الدرة وحملها ، وهو الذي آخر المقام إلى موضعه اليوم وكان ملصقا بالبيت ، وهو أول من جمع الناس على امام واحد في التراويح.


          ***ابن قدامه- المغني - كتاب الصلاة - باب الساعات التي نهي عن الصلاة فيها
          - مسألة قيام شهر رمضان عشرون ركعة - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 122 / 123 )
          [ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
          - .... ونسبت التراويح إلى عمر بن الخطاب (ر) لأنه جمع الناس على أبي ابن كعب فكان يصليها بهم ، فروى عبد الرحمن بن عبدالقارئ قال : خرجت مع عمر بن الخطاب ليلة في رمضان فإذا الناس أوزاع متفرقون يصلي الرجل لنفسه ويصلي الرجل فيصلي بصلاته الرهط ، فقال عمر : أني أرى لو جمعت هؤلاء على قارئ واحد لكان أمثل ، ثم عزم فجمعهم على أبي بن كعب ، قال : ثم خرجت معه ليلة أخرى والناس يصلون بصلاة قارئهم ، فقال : نعمت البدعة هذه والتي ينامون عنها أفضل من التي يقومون ، يريد آخر الليل وكان الناس يقومون أوله ، أخرجه البخاري.


          *** ابن أبي الحديد - شرح نهج البلاغة - الجزء : ( 12 ) - رقم الصفحة : ( 283 )
          [ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

          - .... وقد روى : أن أمير المؤمنين (ع) لما اجتمعوا إليه بالكوفة ، فسألوه أن ينصب لهم اماما يصلى بهم نافلة شهر رمضان ، زجرهم وعرفهم أن ذلك خلاف السنة فتركوه واجتمعوا لأنفسهم وقدموا بعضهم فبعث اليهم ابنه الحسن (ع) فدخل عليهم المسجد ومعه الدرة فلما رأوه تبادروا الأبواب وصاحوا واعمراه.


          التعديل الأخير تم بواسطة خادم الكفيل; الساعة 19-12-2017, 03:11 PM.

          تعليق


          • #15

            اذا من كلام الاخ المشرف خادم الكفيل نستنتج ان عمر بن الخطاب كان مبتدعا لان هذه الصلاة لم تكن في عهد رسول الله (ص) ولم يصليها او يأمر بها فهي مستحدثة بعده فتكون بدعة .

            تعليق


            • #16
              المشاركة الأصلية بواسطة أسـد الإسلام مشاهدة المشاركة
              أما ما نقلته الأخت وهج الإيمان فليس فيه ذكر لكلمة حسينية أو لمبنى خاص للخطب واللطميات والجهالات التي ينفر منها كل عاقل ، بل غاية ما جاء في هاتين الروايتين أن الإمام يأمر بإحياء أمر أهل البيت في الحديث والمجالس التي قد تكون في أي مكان سواء في المسجد أو البيت أو حتى الطرقات ، ولم يقيد هذه المجالس فيما يسمى الحسينية.

              فمن أذن لكم باستحداث أماكن للعبادة ما أنزل الله بها من سلطان ؟؟


              حياك الله أخي

              مانقلته لك ينسف موضوعك إذ أننا نسمي الحسينيات مجالس أيضآ وأنت قلت أنها بدعه وتبين لك خطأ كلامك إذ أن لدينا الأمر بإقامتها، وكما تفضلت أن الإمام يأمر بإحياء أهل البيت في الروايتين وبناء الحسينيات لتكون واسعه تستوعب الجمع الكثير ، اقرأ جيدآ شرح الأخ الصريح لتتخلص من الإشكالات ، وبإمكانك أن تعمل مجلس عزاء في بيتك إن أول من أقام مجلس عزاء هو رسول الله صلى الله عليه واله وسلم بذكره مصائب أهل بيته فبكى وابكى وهذا ثابت في كتبكم

              أما بالنسبه لصلاة التراويح موضع البدعه فيها صلاتها على إمام واحد لأن الجماعه في النافله بدعه تأمل الرواية :


              - خرجت مع عُمَر بن الخطابِ رضي الله عنه ليلة في رمضانَ إلى المسجدِ، فإذا الناسُ أوْزاعٌ مُتَفَرِّقونَ، يُصلي الرجلُ لنفسهِ، ويُصلي الرجلُ فيصلي بصلاتهِ الرهطُ، فقال عُمرُ : إني أرى لو جمعتُ هؤلاءِ على قارئٍ واحدٍ لكان أمثلَ، ثم عزمَ فجمعهم على أُبَيِّ بن كعبٍ، ثم خرجتُ معهُ ليلةً أخرى والناسُ يُصَلُّونَ بصلاةِ قارئِهِم، قال عمرُ : نعمَ البدعةُ هذهِ، والتي ينامونَ عنها أفضلُ منَ التي يقومونَ، يريدُ آخرَ الليلِ، وكان الناسُ يقومونَ أوَّلهُ .
              الراوي: عبدالرحمن بن عبدٍ القاري المحدث:البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 2010
              خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

              ماذنب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم إذا صلى وهناك من تتبعه ليصلي بصلاته ويؤذيه بهذا الفعل بل ويلاحقه الى بيته ليخرج حتى يصلي ليصلي خلفه ويحصب بابه بالحجاره ويرفع صوته !!!!! فيقول لهم صلوا في بيوتكم ولاتجتمعوا الا في المكتوبه :
              احتَجَر رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم حُجَيْرَةً مُخَصَّفَةً ، أو حَصيرًا ، فخرَج رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يُصلِّي فيها ، فتَتَبَّع إليه رجالٌ وجاؤوا يُصلُّونَ بصلاتِه ، ثم جاؤوا ليلةً فحضَروا ، وأبطَأ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم عنهم فلم يَخرُجْ إليهم ، فرَفَعوا أصواتَهم وحصَبوا البابَ ، فخرَج إليهم مُغضَبًا ، فقال لهم رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم : ( ما زال بكم صَنيعُكم حتى ظَنَنتُ أنه سيُكتَبُ عليكم ، فعليكم بالصلاةِ في بُيوتِكم ، فإنَّ خيرَ صلاةِ المَرءِ في بيتِه إلا الصلاةَ المكتوبةَ ) .
              الراوي: زيد بن ثابت المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 6113
              خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
              وهذه الأدله من كتبنا :
              موسوعة أحاديث أهل البيت (ع) - الشيخ هادي النجفي - ج 4 - الصفحة 286 - 287
              - الكليني، عن علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن حماد بن عيسى، عن إبراهيم بن عثمان، عن سليم بن قيس الهلالي قال: خطب أمير المؤمنين (عليه السلام) فحمد الله وأثنى عليه ثم صلى عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) ثم قال: ألا إن أخوف ما أخاف عليكم خلتان اتباع الهوى وطول الأمل - إلى أن قال - قد عملت الولاة قبلي أعمالا خالفوا فيها رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) متعمدين لخلافه فاتقين لعهده مغيرين لسنته ولو حملت الناس على تركها لتفرق عني جندي حتى أبقى وحدي أو قليل من شيعتي - إلى أن قال - والله لقد أمرت الناس أن لا يجتمعوا في شهر رمضان إلا في فريضة وأعلمتهم ان اجتماعهم في النوافل بدعة فتنادى بعض أهل عسكري ممن يقاتل معي، يا أهل الإسلام غيرت سنة عمر، ينهانا عن الصلاة في شهر رمضان تطوعا ولقد خفت أن يثوروا في ناحية جانب عسكري، الحديث (1).
              الرواية صحيحة الإسناد.


              [4650] 2 - محمد بن علي بن الحسين بأسانيده عن زرارة ومحمد بن مسلم، والفضيل أنهم سألوا أبا جعفر الباقر (عليه السلام) وأبا عبد الله الصادق (عليه السلام) عن الصلاة في شهر رمضان نافلة بالليل في جماعة؟ فقالا: إن رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) كان إذا صلى العشاء الآخرة انصرف إلى منزله ثم يخرج من آخر الليل إلى المسجد فيقوم فيصلي فخرج في أول ليلة من شهر رمضان ليصلي كما كان يصلي فاصطف الناس خلفه فهرب منهم النبي بيته وتركهم ففعلوا ذلك ثلاث ليال فقام في اليوم الرابع على منبره فحمد الله وأثنى عليه ثم قال:
              أيها الناس ان الصلاة بالليل في شهر رمضان من النافلة في جماعة بدعة وصلاة الضحى بدعة ألا فلا تجمعوا ليلا في شهر رمضان لصلاة الليل ولا تصلوا صلاةالضحى فإن تلك معصية ألا وان كل بدعة ضلالة وكل ضلالة سبيلها إلى النار ثم نزل وهو يقول قليل في سنة خير من كثير في بدعة (2).
              الرواية صحيحة الإسناد.
              ــــــــــــــــــــــــــــ

              (1) الكافي: 8 / 58 ح 21.
              (2) الفقيه 2 / 87 ح 394.




              تعليق

              المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
              حفظ-تلقائي
              Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
              x
              يعمل...
              X