إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

قيمة معاوية بن ابي سفيان عند اشراف القبائل

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • قيمة معاوية بن ابي سفيان عند اشراف القبائل

    بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله عليه وآله الطاهرين
    لطالما حاول وعاظ السلاطين واصحاب الاقلام الرخيصة من تزييف الحقائق وتزويق صور البعض ممن عاصر النبي الاكرم صلوات الله تعالى عليه ومن اظهاره بصورة على غير صورته الحقيقية واعطائها قياسات اكبر من حجمها الحقيقي .وتلميع تلك الصورة الى حد كبير .وكم حاولوا من تضخيم بعض الشخصيات التي لم يكن لها نصيب من التقدير والإكبار..ومن تلك الشخصيات هو(معاوية بن ابي سفيان)..وليس هذا تجني مني عليه ولكنها حقائق اثبتها التاريخ واخفاها الناس طمعا بمال السلطة او بغضا لعلي بن ابي طالب (عليه السلام)او خوفا من سياط بني امية ..وهذا ليس ادعاءا مني بل هو ما حفظه التاريخ لنا وموجود في مصادر كثيرة ومن شاء فليراجع ومنها كتاب البداية والنهاية او سير اعلام النبلاء او مسند احمد وغيرها الكثير ..وملخص القصة انه جاء في عام الوفود السنة التاسعة للهجرة احد الاشراف من حضرموت وهو (وائل بن حجر الحضرمي) وهو احد اشرافها وابناء ملوكها فأكرمه النبي صلى الله عليه وآله وقرب مجلسه بل انه صلوات الله تعالى عليه فرش له ردائه واجلسه عليه وجلس معه ..واسلم امام النبي هو وعشيرته ..والقصة مذكورة في الكثير من الكتب ومنها هذا المصدر:-

    فى مجمع الزوائد:
    عن وائل بن حجر قال لما بلغنا ظهور رسول الله صلى الله عليه وسلم خرجت وافدا عن قومي حتى قدمت المدينة فلقيت أصحابه قبل لقائه فقالوا بشرنا بك رسول الله صلى الله عليه وسلم من قبل أن تقدم علينا بثلاثة أيام فقال قد جاءكم وائل بن حجر ثم لقيته عليه السلام فرحب بي وأدنى مجلسي وبسط لي رداءه فأجلسني عليه ثم دعا في الناس فاجتمعوا إليه ثم اطلع المنبر وأطلعني معه وأنا دونه ثم حمد الله وقال يا أيها الناس هذا وائل بن حجر أتاكم من بلاد بعيدة من بلاد حضرموت طائعا غير مكره بقية أبناء الملوك بارك الله فيك يا وائل وفي ولدك ثم نزل وأنزلني منزلا شاسعا عن المدينة وأمر معاوية بن أبي سفيان أن يبوئني إياه فخرجت وخرج معي حتى إذا كنا ببعض الطريق قال يا وائل إن الرمضاء قد أصابت بطن قدمي فأردفني خلفك
    فقلت
    ما أضن عليك بهذه الناقة ولكن لست من أرداف الملوك وأكره أن أعير بك
    قال فألق إلي حذاءك أتوقى به من حر الشمس
    قلت
    ما أضن عليك بهاتين الجلدتين ولكن لست ممن يلبس لباس الملوك وأكره أن أعير بك.

    وقد جاء في مسند احمد ذكر هذه الحادثة وبعد التزويق والتلميع والاخفاء لبعض الحقائق التي اكتنفت القصة حيث جاء فيه:
    مسند احمد بن حنبل
    26697 حدثنا حجاج قال أخبرنا شعبة عن سماك بن حرب عن علقمة بن وائل عن أبيه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أقطعه أرضا قال فأرسل معي معاوية أن أعطها إياه أو قال أعلمها إياه قال فقال لي معاوية أردفني خلفك فقلت لا تكون من أرداف الملوك قال فقال أعطني نعلك فقلت انتعل ظل الناقة قال فلما استخلف معاوية أتيته فأقعدني معه على السرير فذكرني الحديث فقال سماك فقال وددت أني كنت حملته بين يدي.

    هذه هي مكانة معاوية بن ابي سفيان عند اشراف العرب وبعد اسلامه ايضا وهذا حجمه وهذ كتب السنة هي التي ذكرت ذلك ..وهذا الصحابي كان يوم صفين في جيش الامام علي عليه السلام وصاحب راية اهل حضرموت.ووجوده في صف الامام علي عليه السلام فيه الكثير لمن له لب أو ألقى السمع وهو شهيد.


    التعديل الأخير تم بواسطة الغاضري; الساعة 22-01-2018, 10:43 AM.
    مَوالِىَّ لا اُحْصى ثَنائَكُمْ وَلا اَبْلُغُ مِنَ الْمَدْحِ كُنْهَكُمْ وَمِنَ الْوَصْفِ قَدْرَكُمْ

  • #2
    اللهم صلِ على محمد واله الطيبين الطاهرين

    حيا الاخ الفاضل الغاضري وجزاك الله خيرا ووفقك لمرضاته بحق محمد واله الطاهرين

    اخي الكريم الذي يقرأ الترايخ يذهل لمواقف معاوية بن ابي سفيان وليس هو فحسب وانما تاريخ ابوه وامه مشهور بالحرب والعداء لرسول الله صلى الله عليه واله

    واكتفي بذكر شاهد واحد من علماء اهل السنة
    ورد عن الحسن البصري انه قال:
    أربع خصال كن في معاوية، لو لم يكن فيه إلا واحدة لكانت موبقة:
    انتزاؤه على هذه الأمة بالسيف حتى أخذ الأمر من غير مشورة، وفيهم بقايا الصحابة وذوو الفضيلة، واستخدامه بعده ابنه - يزيد - سكيرا خميرا يلبس الحرير ويضرب بالطنابير،
    وادعاؤه زيادا وقد قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): " الولد للفراش وللعاهر الحجر "،
    وقتله حجر بن عدي وأصحاب حجر، فيا ويلا له من حجر، ويا ويلا له من حجر!!
    (الكامل في التاريخ 3: 487، تهذيب تاريخ دمشق 2: 384).

    هذا بالاضافة الى حربه لعلي بن ابي طالب الذي حربه حرب رسول الله صلى الله عليه واله .
    ـــــ التوقيع ـــــ
    أين قاصم شوكة المعتدين، أين هادم أبنية الشرك والنفاق، أين مبيد أهل الفسوق
    و العصيان والطغيان،..
    أين مبيد العتاة والمردة، أين مستأصل أهل العناد
    والتضليل والالحاد، أين معز الاولياء ومذل الاعداء.

    تعليق


    • #3
      بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على محمد وآله الطاهرين
      الشكر موصول لجنابكم الكريم الاستاذ الفاضل على مروركم العطر وإضافتكم القيمة زادكم الله علما وعملا وسدد خطاكم لنصرة مذهب اهل البيت صلوات الله تعالى عليهم اجمعين.
      مَوالِىَّ لا اُحْصى ثَنائَكُمْ وَلا اَبْلُغُ مِنَ الْمَدْحِ كُنْهَكُمْ وَمِنَ الْوَصْفِ قَدْرَكُمْ

      تعليق


      • #4
        الاخ الفاضل والاستاذ القدير الغاضـــــــــــري المحترم . احسنتم واجدتم على حسن اختيار هذا البحث القيم الذي فضحتم فيه التاريخ الاسود لمن يسمونه بأمير المؤمنين والمؤمنين منه براء . أؤيد بحثكم القيم بنقل أحاديث عن رسول الله (ص) يصف فيه معاوية ابن ابي سفيان عليه لعنة الله وهي :

        ( الصعلوك معاوية )
        *** صحيح مسلم - كتاب الطلاق - باب المطلقة ثلاثا لا نفقة لها
        1480 - حدثنا : ‏ ‏يحيى بن يحيى ‏، ‏قال : قرأت على ‏ ‏مالك ‏ ‏، عن ‏عبد الله بن يزيد ‏ ‏مولى ‏ ‏الأسود بن سفيان ‏ ‏، عن ‏ ‏أبي سلمة بن عبد الرحمن ‏ ‏، عن ‏ ‏فاطمة بنت قيس ‏ أن ‏ ‏أبا عمرو بن حفص ‏ ‏طلقها البتة وهو غائب ،‏ ‏فأرسل ‏ ‏اليها وكيله بشعير فسخطته ، فقال : والله ما لك علينا من شيء فجاءت رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏فذكرت ذلك له ، فقال : ‏ ‏ليس لك عليه نفقة فأمرها أن تعتد في بيت ‏ ‏أم شريك ‏، ‏ثم قال : تلك امرأة ‏ ‏يغشاها ‏ ‏أصحابي اعتدي عند ‏ ‏ابن أم مكتوم ‏ ‏فانه رجل أعمى تضعين ثيابك فإذا ‏ ‏حللت ‏ ‏فآذنيني ،‏ ‏قالت : فلما ‏ ‏حللت ‏ ‏ذكرت له أن ‏ ‏ معاوية بن أبي سفيان ‏ ‏وأبا جهم ‏ ‏خطباني ،فقال رسول الله ‏ ‏(ص) ‏ : ‏أما ‏ ‏أبو جهم ‏ ‏فلا يضع عصاه عن عاتقه وأما ‏ ‏معاوية ‏فصعلوك ‏لا مال له ،انكحي ‏ ‏أسامة بن زيد ‏ ‏فكرهته ، ثم قال : انكحي ‏ ‏أسامة ‏ ‏فنكحته فجعل الله فيه خيرا ‏ ‏واغتبطت.

        *** النووي - صحيح مسلم بشرح النووي - كتاب الطلاق - باب المطلقة ثلاثا لا نفقة لها - رقم الصفحة : ( 77 )
        [ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
        - .... قولها : ( فلما حللت ذكرت له إن معاوية بن أبي سفيان وأبا الجهم خطباني ) ‏: هذا تصريح بإن معاوية الخاطب في هذا الحديث هو معاوية بن أبي سفيان بن حرب ، وهو الصواب ، وقيل : إنه معاوية آخر وهذا غلط صريح نبهت عليه لئلا يغتر به ، وقد أوضحته في تهذيب الأسماء واللغات في ترجمة معاوية ، والله أعلم.

        *** أحمد بن حنبل - مسند الإمام أحمد بن حنبل - من مسند القبائل
        ومن حديث فاطمة بنت قيس أخت الضحاك بن قيس (ر)
        [ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
        26782 - قال : ‏قرأت على ‏ ‏عبد الرحمن بن مهدي ‏ ‏: ‏مالك ‏ ‏، عن ‏ ‏عبد الله بن يزيد ‏ ‏مولى ‏ ‏الأسود بن سفيان ‏ ‏، عن ‏ ‏أبي سلمة بن عبد الرحمن ‏ ‏، عن ‏ ‏فاطمة بنت قيس ‏أن ‏ ‏أبا عمرو بن حفص ‏ ‏طلقها ‏ ‏البتة ‏ ‏وهو غائب فأرسل اليها ‏ ‏وكيله ‏ ‏بشعير فتسخطته ، فقال : والله ما لك علينا من شيء فجاءت رسول الله ‏ ‏(ص) ‏ ‏فذكرت ذلك له ، فقال : ‏ليس لك نفقة عليه فأمرها أن تعتد في بيت ‏ ‏أم شريك ‏، ‏ثم قال : تلك امرأة يغشاها أصحابي فاعتدي عند ‏ ‏ابن أم مكتوم ‏ ‏فانه رجل أعمى تضعين ثيابك عنده فإذا حللت فآذنيني ، فلما حللت ذكرت له أن ‏معاوية بن أبي سفيان ‏، ‏وأبا الجهم ‏ ‏خطباني ، فقال رسول الله ‏ ‏(ص) ‏ : ‏أما ‏ ‏أبو الجهم ‏ ‏فلا يضع عصاه ، وأما ‏معاوية ‏فصعلوك لا مال له ، انكحي ‏ ‏أسامة بن زيد.

        تعليق

        المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
        حفظ-تلقائي
        Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
        x
        يعمل...
        X