بارك الله فيك اخي الكريم
إعـــــــلان
تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.
ردشبهة ان علي -حاشاه- يقاد كالجمل المخشوش
تقليص
X
-
ضيف
لماذا عندما تستشهد بالأحاديث الصحيحة تأتي بدليل صحتها ، وعندما تستشهد بالأحاديث الضعيفة والمنكرة لا تأتي بدليل انكارها وضعفها ؟!؟
فأنت قد قمت بجمع بعض الأحاديث من هنا وهناك وفيها من المُنكر والضعيف والصحيح مع بعضهم البعض وانتقيت كلمة من هذا وكلمة من ذاك وبنيت عليها اسطورة تفسير لعبارة متصلة لها تفسيرها الخاص بحسب وقوعها في الجملة التي وردت فيها.
فكل ما قمت به هو خليط غير مُتجانس اطلاقا"، وبل هو متناقض ببعضه البعض ، فالآن نحن لا ندري ما هي الحقيقة التي حصلت بخصوص هذه العبارة.
فالأسألة التي تسأل هي واضحة ويجب ان يكون الرد عليها واضح ايضا".
فهل معاوية هو الذي قال هذه العبارة حقا" ويقينا" وحده فقط ،دون ان ترد في روايات أخرى على لسان غيره ؟!؟
وهل هي عبارة مسيئة حقا" في نظر الناس جميعا"، او انها مديحا" في نظر الناس جميعا" ؟!
مع ان هناك رويات أخرى ذكر فيها ان النبي محمد عليه الصلاة والسلام قد قال لعلي عليه السلام في وصيته له انه سيُقاد كالشارد من الإبل !!
[[ بحار الأنوار - العلامة المجلسي - ج ٢٢ - الصفحة ٤٩٢
38 - وبالاسناد المتقدم عنه عن أبيه (عليهما السلام) قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): يا علي أضمنت ديني تقضيه عني؟ قال: نعم، قال: اللهم فاشهد، ثم قال: يا علي تغسلني (9) ولا يغسلني غيرك فيعمى بصره، قال علي (عليه السلام): ولم يا رسول الله؟
قال: كذلك قال جبرئيل (عليه السلام) عن ربي، إنه لا يرى عورتي غيرك إلا عمي بصره قال علي: فكيف أقوى عليك وحدي؟ قال: يعينك جبرئيل وميكائيل وإسرافيل وملك الموت وإسماعيل صاحب السماء الدنيا، قلت: فمن يناولني الماء؟ قال:
الفضل بن العباس من غير أن ينظر إلى شئ مني، فإنه لا يحل له ولا لغيره من الرجال والنساء النظر إلى عورتي، وهي حرام عليهم، فإذا فرغت من غسلي فضعني على لوح، وافرغ علي من بئري بئر غرس أربعين دلوا مفتحة الأفواه - قال عيسى: أو قال: أربعين قربة، شككت أنا في ذلك - قال: ثم ضع يدك يا علي على صدري، وأحضر معك فاطمة والحسن والحسين (عليهم السلام) من غير أن ينظروا إلى شئ من عورتي، ثم تفهم عند ذلك تفهم ما كان وما هو كائن إنشاء الله تعالى أقبلت يا علي؟ قال: نعم، قال: اللهم فاشهد، قال: يا علي ما أنت صانع لو قد تأمر القوم عليك بعدي، وتقدموا عليك، وبعث إليك طاغيتهم يدعوك إلى البيعة ثم لببت بثوبك تقاد كما يقاد الشارد من الإبل مذموما (1) مخذولا محزونا مهموما وبعد ذلك ينزل بهذه الذل؟.... ]]
وايضا" ورد ان فاطمة عليها السلام قالت بأنه يُساق كما يُقاد البعير .
بيت الأحزان - الشيخ عباس القمي - الصفحة ١١٨
وجعلوا يقودون أمير المؤمنين عليه السلام إلى المسجد حتى أوقفوه بين يدي أبي بكر فلحقته فاطمة عليها السلام إلى المسجد لتخلصه فلم تتمكن من ذلك، فعدلت إلى قبر أبيها، فأشارت إليه بحرقة ونحيب وهي تقول:
نفسي على زفراتها محبوسة * يا ليتها خرجت مع الزفرات لا خير بعدك في الحياة، وإنما * أبكي، مخافة أن تطول حياتي ثم قالت: وا أسفاه عليك يا أبتاه واثكل حبيبك أبو الحسن المؤتمن وأبو سبطيك الحسن والحسين، ومن ربيته صغيرا وواخيته كبيرا، وأجل أحبائك لديك، وأحب أصحابك إليك أولهم سبقا إلى الإسلام، ومهاجرة إليك يا خير الأنام، فها هو يساق في الأسر كما يقاد البعير.
وحتى المجلسي قال نفس العبارة ووصف علي عليه السلام انه قيد كالجمل المخشوش !!
مأساة الزهراء (ع) - السيد جعفر مرتضى - ج ٢ - الصفحة ١٨٥
32 - وقال المجلسي رحمه الله، وهو يشرح بعض الأدعية:
" إشارة إلى ما فعله الأول والثاني مع علي (ع)، وفاطمة (ع) من الايذاء. وأرادا إحراق بيت علي (ع) بالنار. وقاداه قهرا كالجمل المخشوش،
- اقتباس
- تعليق
تعليق
-
المشاركة الأصلية بواسطة ضيف مشاهدة المشاركةلماذا عندما تستشهد بالأحاديث الصحيحة تأتي بدليل صحتها ، وعندما تستشهد بالأحاديث الضعيفة والمنكرة لا تأتي بدليل انكارها وضعفها ؟!؟
فأنت قد قمت بجمع بعض الأحاديث من هنا وهناك وفيها من المُنكر والضعيف والصحيح مع بعضهم البعض وانتقيت كلمة من هذا وكلمة من ذاك وبنيت عليها اسطورة تفسير لعبارة متصلة لها تفسيرها الخاص بحسب وقوعها في الجملة التي وردت فيها.
فكل ما قمت به هو خليط غير مُتجانس اطلاقا"، وبل هو متناقض ببعضه البعض ، فالآن نحن لا ندري ما هي الحقيقة التي حصلت بخصوص هذه العبارة.
فالأسألة التي تسأل هي واضحة ويجب ان يكون الرد عليها واضح ايضا".
فهل معاوية هو الذي قال هذه العبارة حقا" ويقينا" وحده فقط ،دون ان ترد في روايات أخرى على لسان غيره ؟!؟
وهل هي عبارة مسيئة حقا" في نظر الناس جميعا"، او انها مديحا" في نظر الناس جميعا" ؟!
مع ان هناك رويات أخرى ذكر فيها ان النبي محمد عليه الصلاة والسلام قد قال لعلي عليه السلام في وصيته له انه سيُقاد كالشارد من الإبل !!
[[ بحار الأنوار - العلامة المجلسي - ج ٢٢ - الصفحة ٤٩٢
38 - وبالاسناد المتقدم عنه عن أبيه (عليهما السلام) قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): يا علي أضمنت ديني تقضيه عني؟ قال: نعم، قال: اللهم فاشهد، ثم قال: يا علي تغسلني (9) ولا يغسلني غيرك فيعمى بصره، قال علي (عليه السلام): ولم يا رسول الله؟
قال: كذلك قال جبرئيل (عليه السلام) عن ربي، إنه لا يرى عورتي غيرك إلا عمي بصره قال علي: فكيف أقوى عليك وحدي؟ قال: يعينك جبرئيل وميكائيل وإسرافيل وملك الموت وإسماعيل صاحب السماء الدنيا، قلت: فمن يناولني الماء؟ قال:
الفضل بن العباس من غير أن ينظر إلى شئ مني، فإنه لا يحل له ولا لغيره من الرجال والنساء النظر إلى عورتي، وهي حرام عليهم، فإذا فرغت من غسلي فضعني على لوح، وافرغ علي من بئري بئر غرس أربعين دلوا مفتحة الأفواه - قال عيسى: أو قال: أربعين قربة، شككت أنا في ذلك - قال: ثم ضع يدك يا علي على صدري، وأحضر معك فاطمة والحسن والحسين (عليهم السلام) من غير أن ينظروا إلى شئ من عورتي، ثم تفهم عند ذلك تفهم ما كان وما هو كائن إنشاء الله تعالى أقبلت يا علي؟ قال: نعم، قال: اللهم فاشهد، قال: يا علي ما أنت صانع لو قد تأمر القوم عليك بعدي، وتقدموا عليك، وبعث إليك طاغيتهم يدعوك إلى البيعة ثم لببت بثوبك تقاد كما يقاد الشارد من الإبل مذموما (1) مخذولا محزونا مهموما وبعد ذلك ينزل بهذه الذل؟.... ]]
وايضا" ورد ان فاطمة عليها السلام قالت بأنه يُساق كما يُقاد البعير .
بيت الأحزان - الشيخ عباس القمي - الصفحة ١١٨
وجعلوا يقودون أمير المؤمنين عليه السلام إلى المسجد حتى أوقفوه بين يدي أبي بكر فلحقته فاطمة عليها السلام إلى المسجد لتخلصه فلم تتمكن من ذلك، فعدلت إلى قبر أبيها، فأشارت إليه بحرقة ونحيب وهي تقول:
نفسي على زفراتها محبوسة * يا ليتها خرجت مع الزفرات لا خير بعدك في الحياة، وإنما * أبكي، مخافة أن تطول حياتي ثم قالت: وا أسفاه عليك يا أبتاه واثكل حبيبك أبو الحسن المؤتمن وأبو سبطيك الحسن والحسين، ومن ربيته صغيرا وواخيته كبيرا، وأجل أحبائك لديك، وأحب أصحابك إليك أولهم سبقا إلى الإسلام، ومهاجرة إليك يا خير الأنام، فها هو يساق في الأسر كما يقاد البعير.
وحتى المجلسي قال نفس العبارة ووصف علي عليه السلام انه قيد كالجمل المخشوش !!
مأساة الزهراء (ع) - السيد جعفر مرتضى - ج ٢ - الصفحة ١٨٥
32 - وقال المجلسي رحمه الله، وهو يشرح بعض الأدعية:
" إشارة إلى ما فعله الأول والثاني مع علي (ع)، وفاطمة (ع) من الايذاء. وأرادا إحراق بيت علي (ع) بالنار. وقاداه قهرا كالجمل المخشوش،
ضيفنا المكرم اعرف الى اين تريد الوصول ولماذا قدمت بهذه المقدمة من المتجانس وغيره والصحيح والضعيف دعك من هذا كله بلا مقدمات وناقش بما تيت به من اساس الموضوع بانه صحيح على مبانيك وادلو بدلوك ولاتحاول تغير الموضوع لبعض المصطلحات حتى تقنع بها بعض القراء ؟
انا صريح جدا ووضح تفضل ماهو رايك بالموجود الصحيح هل هو معيب ام لا ؟
ناقش ماموجود ودعك عن الصعيف الذي لم اتكلم به ؟السَّلامُ عَلَى مَحَالِّ مَعْرِفَةِ اللهِ ، وَمَسَاكِنِ بَرَكَةِ اللهِ ، وَمَعَادِنِ حِكْمَةِ اللهِ ، وَحَفَظَةِ سِرِّ اللهِ ، وَحَمَلَةِ كِتَابِ اللهِ ، وَأَوْصِيَاءِ نَبِيِّ اللهِ ، وَذُرِّيَّةِ رَسُولِ اللهِ .
- اقتباس
- تعليق
تعليق
-
المشاركة الأصلية بواسطة ضيف مشاهدة المشاركةمن العجيب ان هذه الرواية التي تذم علياً رضي الله عنه لا توجد إلا عندكم !! عندنا هو الفارس المغوار قاهر الفرسان ... عندكم هو المجرور كالجمل المخشوش ... ليست المشكلة في الكلمة بذاتها بل المشكلة في الذل والهوان والوصف الذي يحط من قدر علي رضي الله عنهماشاء الله على هذه الغيرة على امير المؤمنين عليه السلام
فلا تقبل بهذه الكلمة على ابن عم النبي وخليفته من بعده وتصفه بفارس مغوار يالله زد وبارك بهذه الغيرة واجعلها دائمية وليست وقتيه
وبما انك لاتقبل على الفارس المغوار على زوج الزهراء فتعال معي الى الذي يسبونه بكل صراحة ويامرون الناس بسبه والبراءة منه ؟ فهل تبقى غيرتك ام تتغير لنشاهد نحن والقراءة ؟
بالنسبة لحديث (من سب علياً فقد سبني) فقد أخرجه الحاكم في مستدركه (ج3/121) والبيهقي والنسائي في الخصائص وأحمد وغيرهم بأسانيد مختلفة وألفاظ متعددة منها:
1- حديث أم سلمة (س) قالت: أيسب رسول الله (ص) فيكم فقلت معاذ الله أو سبحان الله أو كلمة نحوها فقالت: سمعت رسول الله (ص) يقول: (من سبَّ علياً فقد سبني ) وقال صحيح الإسناد ووافقه الذهبي وقال صحيح, وبأسناده ولفظه أيضاً رواه أحمد في مسنده وقال عنه الهيثمي في مجمع الزوائد (ج9/129): رواه أحمد ورجاله رجال الصحيح غير أبي عبد الله الجدلي وهو ثقة.
2ـ وروى له الحاكم متابعاً عن ام سلمة(س) أيضاً وباسناد آخر وألفاظ أخرى متقاربة.
3- وروى الحاكم أيضاً (ج2/122) عن ابن أبي مليكة قال: جاء رجل من أهل الشام فسب علياً عند ابن عباس فحصبه ابن عباس فقال: ياعدو الله آذيت رسول الله (ص) (( إنَّ الَّذينَ يؤذونَ اللَّهَ وَرَسولَه لَعَنَهم اللَّه في الدّنيَا وَالآخرَة وَأَعَدَّ لَهم عَذَابًا مّهينًا )) (الاحزاب-57) لو كان رسول الله (ص) حياً لآذيته ثم قال صحيح الإسناد ووافقه الذهبي بقوله صحيح.
4- وعن أبي عبد الله الجدلي أيضاً قال: قالت لي أم سلمة: يا أبا عبد الله أيسب رسول الله (ص) فيكم؟ قلت: أنى يسب رسول الله (ص)؟! قالت أليس يسبّ علي ومن يحبه وقد كان رسول الله (ص) يحبه. قال الهيثمي في مجمع الزوائد (9/120): رواه الطبراني في الثلاثة وأبو يعلي ورجال الطبراني رجال الصحيح.
بعد ان عرفنا ان سب علي هو سب رسول الله من خلال هذه الاحاديث تعال وانظر من الذي كان يامر بسب علي بن ابي طالب
( معاوية يسب ويأمر بسب الإمام علي (ع)
صحيح مسلم- فضائل الصحابة - من فضائل علي بن أبي طالب (ر) - رقم الحديث : ( 4420 )
- حدثنا : قتيبة بن سعيد ومحمد بن عباد وتقارباً في اللفظ قالا ، حدثنا : حاتم وهو إبن إسماعيل ، عن بكير بن مسمار ، عن عامر بن سعد بن أبي وقاص ، عن أبيه قال : أمر معاوية بن أبي سفيان سعداً ، فقال : ما منعك أن تسب أبا التراب ، فقال : أما ما ذكرت ثلاثاً قالهن له رسول الله (ص) فلن أسبه لأن تكون لي واحدة منهن أحب إلي : من حمر النعم سمعت رسول الله (ص) يقول له خلفه في بعض مغازيه ، فقال له علي يا رسول الله خلفتني مع النساء والصبيان ، فقال له رسول الله (ص) أما ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى ألا إنه لا نبوة بعدي ، وسمعته يقول يوم خيبر : لأعطين الراية رجلاً يحب الله ورسوله ويحبه الله ورسوله ، قال : فتطاولنا لها ، فقال : إدعوا لي علياً فأتي به أرمد ، فبصق في عينه ودفع الراية إليه ففتح الله عليه ولما نزلت هذه الآية : فقل تعالوا ندع أبناءنا وأبناءكم دعا رسول الله (ص) علياً وفاطمة وحسناً وحسيناًً ، فقال : اللهم هؤلاء أهلي.
إبن تيمية- منهاج السنة النبوية - الجزء : ( 5 ) - رقم الصفحة : ( 42 )
- وأما حديث سعد لما أمره معاوية بالسب فأبى فقال : ما منعك أن تسب علي بن أبي طالب فقال : ثلاث قالهن رسول الله (ص) فلن أسبه لأن يكون لي واحدة منهن أحب إلي : من حمر النعم ، الحديث ، فهذا حديث صحيح رواه مسلم في صحيحه.
الان اريد منك تشغيل الغيرة التي كانت عندك على امير المؤمنين وتتبراء من الذين سبو علي باعتبار ان سبه سب رسول الله ؟
يالله بانتظارك .
ماذا وجد من فقدك، وما الذى فقد من وجدك،لقد خاب من رضي دونك بدلا
- اقتباس
- تعليق
تعليق
-
اللهم صل على محمد وآل محمد
المشاركة الأصلية بواسطة ضيف مشاهدة المشاركةمن العجيب ان هذه الرواية التي تذم علياً رضي الله عنه لا توجد إلا عندكم !! عندنا هو الفارس المغوار قاهر الفرسان ... عندكم هو المجرور كالجمل المخشوش ... ليست المشكلة في الكلمة بذاتها بل المشكلة في الذل والهوان والوصف الذي يحط من قدر علي رضي الله عنه
نسأل هذا السؤال
هل قالها ابن هند لعنهما الله مدحا في أمير المؤمنين عليه السلام أم ذما؟
- اقتباس
- تعليق
تعليق
-
ضيف
اخي ما ردك على هذه الرواية
بحار الأنوار - العلامة المجلسي - ج ٢٢ - الصفحة ٤٩٢
38 - وبالاسناد المتقدم عنه عن أبيه (عليهما السلام) قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): يا علي أضمنت ديني تقضيه عني؟ قال: نعم، قال: اللهم فاشهد، ثم قال: يا علي تغسلني (9) ولا يغسلني غيرك فيعمى بصره، قال علي (عليه السلام): ولم يا رسول الله؟
قال: كذلك قال جبرئيل (عليه السلام) عن ربي، إنه لا يرى عورتي غيرك إلا عمي بصره قال علي: فكيف أقوى عليك وحدي؟ قال: يعينك جبرئيل وميكائيل وإسرافيل وملك الموت وإسماعيل صاحب السماء الدنيا، قلت: فمن يناولني الماء؟ قال:
الفضل بن العباس من غير أن ينظر إلى شئ مني، فإنه لا يحل له ولا لغيره من الرجال والنساء النظر إلى عورتي، وهي حرام عليهم، فإذا فرغت من غسلي فضعني على لوح، وافرغ علي من بئري بئر غرس أربعين دلوا مفتحة الأفواه - قال عيسى: أو قال: أربعين قربة، شككت أنا في ذلك - قال: ثم ضع يدك يا علي على صدري، وأحضر معك فاطمة والحسن والحسين (عليهم السلام) من غير أن ينظروا إلى شئ من عورتي، ثم تفهم عند ذلك تفهم ما كان وما هو كائن إنشاء الله تعالى أقبلت يا علي؟ قال: نعم، قال: اللهم فاشهد، قال: يا علي ما أنت صانع لو قد تأمر القوم عليك بعدي، وتقدموا عليك، وبعث إليك طاغيتهم يدعوك إلى البيعة ثم لببت بثوبك تقاد كما يقاد الشارد من الإبل مذموما (1) مخذولا محزونا مهموما وبعد ذلك ينزل بهذه الذل؟.... ]]
- اقتباس
- تعليق
تعليق
-
المشاركة الأصلية بواسطة ضيف مشاهدة المشاركةاخي ما ردك على هذه الرواية
بحار الأنوار - العلامة المجلسي - ج ٢٢ - الصفحة ٤٩٢
38 - وبالاسناد المتقدم عنه عن أبيه (عليهما السلام) قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): يا علي أضمنت ديني تقضيه عني؟ قال: نعم، قال: اللهم فاشهد، ثم قال: يا علي تغسلني (9) ولا يغسلني غيرك فيعمى بصره، قال علي (عليه السلام): ولم يا رسول الله؟
قال: كذلك قال جبرئيل (عليه السلام) عن ربي، إنه لا يرى عورتي غيرك إلا عمي بصره قال علي: فكيف أقوى عليك وحدي؟ قال: يعينك جبرئيل وميكائيل وإسرافيل وملك الموت وإسماعيل صاحب السماء الدنيا، قلت: فمن يناولني الماء؟ قال:
الفضل بن العباس من غير أن ينظر إلى شئ مني، فإنه لا يحل له ولا لغيره من الرجال والنساء النظر إلى عورتي، وهي حرام عليهم، فإذا فرغت من غسلي فضعني على لوح، وافرغ علي من بئري بئر غرس أربعين دلوا مفتحة الأفواه - قال عيسى: أو قال: أربعين قربة، شككت أنا في ذلك - قال: ثم ضع يدك يا علي على صدري، وأحضر معك فاطمة والحسن والحسين (عليهم السلام) من غير أن ينظروا إلى شئ من عورتي، ثم تفهم عند ذلك تفهم ما كان وما هو كائن إنشاء الله تعالى أقبلت يا علي؟ قال: نعم، قال: اللهم فاشهد، قال: يا علي ما أنت صانع لو قد تأمر القوم عليك بعدي، وتقدموا عليك، وبعث إليك طاغيتهم يدعوك إلى البيعة ثم لببت بثوبك تقاد كما يقاد الشارد من الإبل مذموما (1) مخذولا محزونا مهموما وبعد ذلك ينزل بهذه الذل؟.... ]]
اولا لم تعطيني رايك باساس الموضوع الذي ذكرته انا في بدايته بما ورد في كتب اهل السنه بوصفهم امير هذا الوصف ؟
ثانيا بغض النظر عن الرواية التي اتيت بها فاذا تقول اقبل هذه الرواية فاقول لك سوف ترجع عليك اضعاف مضاعفة وتدين اعتقادك وتبطله من اساسه بدليل نص الرواية التي استشهدت بها انت حيث تقول (( قال: يا علي ما أنت صانع لو قد تأمر القوم عليك بعدي، وتقدموا عليك، وبعث إليك طاغيتهم يدعوك إلى البيعة)) . فاذا تقبل بالراوية لابد ان تقبلها كلها وهذا الشطر يصف ان الذين جبروا امير المؤمنين عليه السلام بالطاغية ؟؟؟
فكيف تؤيد الطغات ولاتوالي المظلومين والقران الكريم يقول (وَلَا تَرْكَنُوٓاْ إِلَى ٱلَّذِينَ ظَلَمُواْ فَتَمَسَّكُمُ ٱلنَّارُ) .
فعجبا لكم حيث تسكتون على الظالمين ولاتتعرضون لهم باي كلمة ولا تعترضون على فعلهم الذي فعلوه لاهل بيت النبي بعد رحيله حيث ظلموهم وروعوهم وقتلوهم وتدينون اهل البيت ولاتدينون الظالمين .
نسال الله ان يفتح بصيرتكم لتتركوا الباطل وتكونوا مع الحق واهله .
السَّلامُ عَلَى مَحَالِّ مَعْرِفَةِ اللهِ ، وَمَسَاكِنِ بَرَكَةِ اللهِ ، وَمَعَادِنِ حِكْمَةِ اللهِ ، وَحَفَظَةِ سِرِّ اللهِ ، وَحَمَلَةِ كِتَابِ اللهِ ، وَأَوْصِيَاءِ نَبِيِّ اللهِ ، وَذُرِّيَّةِ رَسُولِ اللهِ .
- اقتباس
- تعليق
تعليق
تعليق