بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
رُوِيَ عَنْ إِبْرَاهِيمَ الْكَرْخِيِّ أنَّهُ قَالَ: قُلْتُ لِأَبِي عَبْدِ اللَّهِ ( عليه السَّلام ): إِنَّ صَاحِبَتِي هَلَكَتْ وَ كَانَتْ لِي مُوَافِقَةً، وَ قَدْ هَمَمْتُ أَنْ أَتَزَوَّجَ.
فَقَالَ لِيَ: "انْظُرْ أَيْنَ تَضَعُ نَفْسَكَ، وَ مَنْ تُشْرِكُهُ فِي مَالِكَ، وَ تُطْلِعُهُ عَلَى دِينِكَ وَ سِرِّكَ، فَإِنْ كُنْتَ لَا بُدَّ فَاعِلًا، فَبِكْراً تُنْسَبُ إِلَى الْخَيْرِ وَ إِلَى حُسْنِ الْخُلُقِ، وَ اعْلَمْ أَنَّهُنَّ كَمَا قَالَ:
أَلَا إِنَّ النِّسَاءَ خُلِقْنَ شَتَّى *** فَمِنْهُنَّ الْغَنِيمَةُ وَ الْغَرَامُ
وَ مِنْهُنَّ الْهِلَالُ إِذَا تَجَلَّى *** لِصَاحِبِهِ وَ مِنْهُنَّ الظَّلَامُ
فَمَنْ يَظْفَرْ بِصَالِحِهِنَّ يَسْعَدْ *** وَ مَنْ يُغْبَنْ فَلَيْسَ لَهُ انْتِقَامُ
وَ هُنَّ ثَلَاثٌ:
1. فَامْرَأَةٌ وَلُودٌ وَدُودٌ تُعِينُ زَوْجَهَا عَلَى دَهْرِهِ لِدُنْيَاهُ وَ آخِرَتِهِ، وَ لَا تُعِينُ الدَّهْرَ عَلَيْهِ.
2. وَ امْرَأَةٌ عَقِيمَةٌ لَا ذَاتُ جَمَالٍ وَ لَا خُلُقٍ، وَ لَا تُعِينُ زَوْجَهَا عَلَى خَيْرٍ.
3. وَ امْرَأَةٌ صَخَّابَةٌ وَلَّاجَةٌ هَمَّازَةٌ ، تَسْتَقِلُّ الْكَثِيرَ، وَ لَا تَقْبَلُ الْيَسِيرَ" .
المصدر / الكافي : 5 / 323 ، للشيخ أبي جعفر محمد بن يعقوب بن إسحاق الكُلين
فَقَالَ لِيَ: "انْظُرْ أَيْنَ تَضَعُ نَفْسَكَ، وَ مَنْ تُشْرِكُهُ فِي مَالِكَ، وَ تُطْلِعُهُ عَلَى دِينِكَ وَ سِرِّكَ، فَإِنْ كُنْتَ لَا بُدَّ فَاعِلًا، فَبِكْراً تُنْسَبُ إِلَى الْخَيْرِ وَ إِلَى حُسْنِ الْخُلُقِ، وَ اعْلَمْ أَنَّهُنَّ كَمَا قَالَ:
أَلَا إِنَّ النِّسَاءَ خُلِقْنَ شَتَّى *** فَمِنْهُنَّ الْغَنِيمَةُ وَ الْغَرَامُ
وَ مِنْهُنَّ الْهِلَالُ إِذَا تَجَلَّى *** لِصَاحِبِهِ وَ مِنْهُنَّ الظَّلَامُ
فَمَنْ يَظْفَرْ بِصَالِحِهِنَّ يَسْعَدْ *** وَ مَنْ يُغْبَنْ فَلَيْسَ لَهُ انْتِقَامُ
وَ هُنَّ ثَلَاثٌ:
1. فَامْرَأَةٌ وَلُودٌ وَدُودٌ تُعِينُ زَوْجَهَا عَلَى دَهْرِهِ لِدُنْيَاهُ وَ آخِرَتِهِ، وَ لَا تُعِينُ الدَّهْرَ عَلَيْهِ.
2. وَ امْرَأَةٌ عَقِيمَةٌ لَا ذَاتُ جَمَالٍ وَ لَا خُلُقٍ، وَ لَا تُعِينُ زَوْجَهَا عَلَى خَيْرٍ.
3. وَ امْرَأَةٌ صَخَّابَةٌ وَلَّاجَةٌ هَمَّازَةٌ ، تَسْتَقِلُّ الْكَثِيرَ، وَ لَا تَقْبَلُ الْيَسِيرَ" .
المصدر / الكافي : 5 / 323 ، للشيخ أبي جعفر محمد بن يعقوب بن إسحاق الكُلين
تعليق