يستشكل المخالفون في أن الشيعة يحرمون لحم الارنب وأن الارنب من الحشرات...لنرى الرد على هذا الكلام:
علة تحريم اكل الارنب؟
إذهبوا الى متصفح جوجل وإكتبوا في شريط البحث:
ﺃﺳﺒﺎﺏ ﺗﺤﺮﻳﻢ ﺍﻫﻞ ﺍﻟﺒﻴﺖ ﺃﻛﻞ ﻟﺤﻢ ﺍﻷﺭﻧﺐ ﻭﺍﻟﺴﻤﻚ ﺍﻟﺬﻱ ﺑﻼ ﻓﻠﺲ - ﺗﺤﻘﻴﻖ ﺍﺳﺪ ﻟﺒﻨﺎﻥ
طبعا سيكون على شكل فيديو وفيه رد مناسب لهؤلاء المخالفون
هل الارنب من الحشرات؟
كتاب العين
ﺍﻟﻤﺆﻟﻒ :
ﺃﺑﻮ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺍﻟﺨﻠﻴﻞ ﺑﻦ ﺃﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﻋﻤﺮﻭ ﺑﻦ ﺗﻤﻴﻢ ﺍﻟﻔﺮﺍﻫﻴﺪﻱ ﺍﻟﺒﺼﺮﻱ ( ﺍﻟﻤﺘﻮﻓﻰ : 170 ﻫـ )
ﺍﻟﻤﺤﻘﻖ :
ﺩ ﻣﻬﺪﻱ ﺍﻟﻤﺨﺰﻭﻣﻲ، ﺩ ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﺍﻟﺴﺎﻣﺮﺍﺋﻲ
ﺍﻟﻨﺎﺷﺮ :
ﺩﺍﺭ ﻭﻣﻜﺘﺒﺔ ﺍﻟﻬﻼﻝ
الجزء 3 الصفحة 92
باب الحاء والشين والراء.....
..........والحَشَرة: ما كان من صِغار دَوابِّ الأرض مثل اليّرابيع والقَنافِذ والضبِّاب ونحوها. وهو اسمٌ جامعٌ لا يُفردَ منه الواحد إلاّ أن يقولوا هذا من الحشرة. قال الضرير: الجَرادُ ((والأرانِب))ُ والكَمْاة من ((الحَشَرة)) قد يكون دَوابَّ وغير ذلك.
من مهازل المخالفين:
ﺍﻟﻌﻨﻜﺒﻮﺕ ﻣﻦ ﺍﻟﻄﻴﻮﺭ
ﺍﻹﺗﻘﺎﻥ ﻓﻲ ﻋﻠﻮﻡ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ
ﺟﻼﻝ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺑﻜﺮ ﺍﻟﺴﻴﻮﻃﻲ
ﻗﺎﻝ ﺑﻌﻀﻬﻢ : ﺳﻤﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻋﺸﺮﺓ ﺃﺟﻨﺎﺱ ﻣﻦ ﺍﻟﻄﻴﺮ : ﺍﻟﺴﻠﻮﻯ ، ﻭﺍﻟﺒﻌﻮﺽ ، ﻭﺍﻟﺬﺑﺎﺏ ، ﻭﺍﻟﻨﺤﻞ ، ﻭ ﺍﻟﻌﻨﻜﺒﻮﺕ ، ﻭﺍﻟﺠﺮﺍﺩ ، ﻭﺍﻟﻬﺪﻫﺪ ، ﻭﺍﻟﻐﺮﺍﺏ ، ﻭﺃﺑﺎﺑﻴﻞ ، ﻭﺍﻟﻨﻤﻞ ، ﻓﺈﻧﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻄﻴﺮ ﻟﻘﻮﻟﻪ ﻓﻲ ﺳﻠﻴﻤﺎﻥ ﻋﻠﻤﻨﺎ ﻣﻨﻄﻖ ﺍﻟﻄﻴﺮ [ ﺍﻟﻨﻤﻞ : 16 ] . ﻭﻗﺪ ﻓﻬﻢ ﻛﻼﻣﻬﺎ .
ﻭﺃﺧﺮﺝ ﺍﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺣﺎﺗﻢ ، ﻋﻦ ﺍﻟﺸﻌﺒﻲ
: ﻗﺎﻝ : ﺍﻟﻨﻤﻠﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻓﻘﻪ ﺳﻠﻴﻤﺎﻥ ﻛﻼﻣﻬﺎ ﻛﺎﻧﺖ ﺫﺍﺕ ﺟﻨﺎﺣﻴﻦ .
[لماذا لا يستشكل هؤلاء المخالفون على السيوطي؟]
اما بالنسبة لاحاديث النبي وال النبي في تحريم اكل لحم الارنب:
ﻣﺎ ﻫﻮ ﺍﻟﺪﻟﻴﻞ ﻋﻠﻰ ﺣﺮﻣﺔ ﺃﻛﻞ ﻟﺤﻢ ﺍﻷﺭﻧﺐ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﺸﻴﻌﺔ ﺃﺗﺒﺎﻉ ﻣﺪﺭﺳﺔ
ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺒﻴﺖ ( ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺍﻟﺴَّﻼﻡ ) ؟
ﺟﻮﺍﺏ :
ﻟﻘﺪ ﺃﺟﻤﻊ ﻓﻘﻬﺎﺀ ﺍﻟﺸﻴﻌﺔ ﻋﻠﻰ ﺣﺮﻣﺔ ﻟﺤﻢ ﺍﻷﺭﻧﺐ [1 ] ﺑﻨﺎﺀً ﻋﻠﻰ
ﺍﻷﺣﺎﺩﻳﺚ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮﺓ ﺍﻟﻤﺮﻭﻳّﺔ ﻋﻦ ﺃﺋﻤﺔ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺒﻴﺖ ( ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺍﻟﺴَّﻼﻡ )
ﺍﻟﺪﺍﻟﺔ ﻋﻠﻰ ﻛﻮﻥ ﺍﻷﺭﻧﺐ ﻣﻦ ﺟﻤﻠﺔ ﺍﻟﻤﻤﺴﻮﺧﺎﺕ [ 2] .
ﻫﺬﺍ ﻣﻦ ﺟﺎﻧﺐ ، ﻭ ﻣﻦ ﺟﺎﻧﺐ ﺁﺧﺮ ﻓﺎﻥ ﻭﺟﻮﺩ ﺃﺣﺎﺩﻳﺚ ﺃﺧﺮﻯ ﻋﻦ
ﺃﺋﻤﺔ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺒﻴﺖ ( ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺍﻟﺴَّﻼﻡ ) ﺗﺆﻛﺪ ﻋﻠﻰ ﺣﺮﻣﺔ ﺃﻛﻞ ﻟﺤﻮﻡ
ﺍﻟﻤﻤﺴﻮﺧﺎﺕ ، ﻛﺎﻥ ﻭﺭﺍﺀ ﺇﺟﻤﺎﻉ ﻓﻘﻬﺎﺀ ﺍﻟﺸﻴﻌﺔ ﺍﻻﻣﺎﻣﻴﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻘﻮﻝ
ﺑﺤﺮﻣﺔ ﺃﻛﻞ ﻟﺤﻢ ﺍﻷﺭﻧﺐ ، ﻭ ﻓﻴﻤﺎ ﻳﻠﻲ ﻧﺸﻴﺮ ﺇﻟﻰ ﺑﻌﺾ ﺗﻠﻚ
ﺍﻷﺣﺎﺩﻳﺚ :
ﻗﺎﻝ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﻋﻠﻲ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻃﺎﻟﺐ ( ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴَّﻼﻡ ) : " ﺳﺄﻟﺖ ﺭﺳﻮﻝ
ﺍﻟﻠﻪ ( ﺻﻠَّﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭ ﺁﻟﻪ ) ﻋﻦ ﺍﻟﻤُﺴُﻮﺥ [ 3] ﻓﻘﺎﻝ : ﻫﻢ
ﺛﻼﺛﺔ ﻋﺸﺮ : ﺍﻟﻔﻴﻞ ، ﻭ ﺍﻟﺪّﺏ ، ﻭ ﺍﻟﺨﻨﺰﻳﺮ ، ﻭ ﺍﻟﻘﺮﺩ ، ﻭ
ﺍﻟﺠِﺮِّﻳﺚ [4 ] ، ﻭ ﺍﻟﻀّﺐ ، ﻭ ﺍﻟﻮَﻃْﻮﺍﻁ [ 5] ، ﻭ
ﺍﻟﺪَﻋﻤﻮﺹ [ 6] ، ﻭ ﺍﻟﻌﻘﺮﺏ ، ﻭ ﺍﻟﻌﻨﻜﺒﻮﺕ ، ﻭ ﺍﻷﺭﻧﺐ ، … ـ
ﺇﻟﻰ ﺁﺧﺮ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ـ " [ 7 ] .
ﻋﻦ ﻋﻠﻲ ﺑﻦ ﺟﻌﻔﺮ ، ﻋﻦ ﺃﺧﻴﻪ ﻣﻮﺳﻰ ﺑﻦ ﺟﻌﻔﺮ ( ﻋﻠﻴﻪ
ﺍﻟﺴَّﻼﻡ ) : " ﺍﻟﻤُﺴُﻮﺥ ﺛﻼﺛﺔ ﻋﺸﺮ : ﺍﻟﻔﻴﻞ ، ﻭ ﺍﻟﺪّﺏ ، ﻭ
ﺍﻷﺭﻧﺐ ، ﻭ ﺍﻟﻌﻘﺮﺏ ، ﻭ ﺍﻟﻀّﺐ ، ﻭ ﺍﻟﻌﻨﻜﺒﻮﺕ ، ﻭ ﺍﻟﺪﻋﻤﻮﺹ
، ﻭ ﺍﻟﺠﺮﻱ ، ﻭ ﺍﻟﻮﻃﻮﺍﻁ ، ﻭ ﺍﻟﻘﺮﺩ ، ﻭ ﺍﻟﺨﻨﺰﻳﺮ ، ـ ﺇﻟﻰ
ﺃﻥ ﻗﺎﻝ ـ … ﻭ ﺃﻣﺎ ﺍﻷﺭﻧﺐ ﻓﻜﺎﻧﺖ ﺍﻣﺮﺃﺓ ﻗﺬﺭﺓ ﻻ ﺗﻐﺘﺴﻞ ﻣﻦ ﺣﻴﺾ
ﻭ ﻻ ﺟﻨﺎﺑﺔ ﻭ ﻻ ﻏﻴﺮ ﺫﻟﻚ … " [ 8 ] .
ﻗﺎﻝ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺟﻌﻔﺮ ﺑﻦ ﻣﺤﻤﺪ ﺍﻟﺼﺎﺩﻕ ( ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴَّﻼﻡ ) ﻓﻲ ﺣﺪﻳﺚ
ﻃﻮﻳﻞ : " … ﻭ ﺣﺮّﻡ ﺍﻟﻠﻪُ ﻋَﺰَّ ﻭ ﺟَﻞَّ ﻭ ﺭَﺳُﻮﻟُﻪ ( ﺻﻠَّﻰ
ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭ ﺁﻟﻪ ) ﺍﻟﻤُﺴُﻮﺥَ ﺟﻤﻴﻌﻬﺎ " [9 ] .
ﻭ ﻗﺎﻝ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﻋﻠﻲ ﺑﻦ ﻣﻮﺳﻰ ﺍﻟﺮﺿﺎ ( ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴَّﻼﻡ ) : " ﻭ
ﺣﺮّﻡ ﺍﻷﺭﻧﺐ ﻷﻧﻬﺎ ﺑﻤﻨﺰﻟﺔ ﺍﻟﺴﻨﻮﺭ ﻭ ﻟﻬﺎ ﻣﺨﺎﻟﻴﺐ ﻛﻤﺨﺎﻟﻴﺐ ﺍﻟﺴﻨﻮﺭ
ﻭ ﺳﺒﺎﻉ ﺍﻟﻮﺣﺶ ، ﻓﺠﺮﺕ ﻣﺠﺮﺍﻫﺎ ﻣﻊ ﻗﺬﺭﻫﺎ ﻓﻲ ﻧﻔﺴﻬﺎ ﻭ ﻣﺎ
ﻳﻜﻮﻥ ﻣﻨﻬﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﺪﻡ ﻛﻤﺎ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ ﻷﻧﻬﺎ ﻣَﺴْﺦ " [ 10] .
ﻏﻴﺮ ﺃﻥ ﻫﻨﺎﻙ ﺑﻌﺾ ﺍﻷﺣﺎﺩﻳﺚ ﺍﻟﻨﺎﺩﺭﺓ ﺍﻟﻤﺮﻭﻳﺔ ﻋﻦ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺒﻴﺖ
( ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺍﻟﺴَّﻼﻡ ) ﺗﻘﻮﻝ ﺑﻜﺮﺍﻫﻴﺔ ﺃﻛﻞ ﻟﺤﻢ ﺍﻷﺭﻧﺐ ﻻ ﺣﺮﻣﺘﻪ ،
ﻟﻜﻨﻬﺎ ﻣﺤﻤﻮﻟﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﻘﻴﺔ [ 11] .
ﻓﺄﻛﻞ ﻟﺤﻢ ﺍﻷﺭﻧﺐ ﻃﺒﻘﺎً ﻟﻠﺮﻭﺍﻳﺎﺕ ﻭ ﺇﺟﻤﺎﻉ ﻓﻘﻬﺎﺀ ﺍﻟﺸﻴﻌﺔ ﺍﻹﻣﺎﻣﻴﺔ
ﺣﺮﺍﻡ ﺣﺮﻣﺔ ﻗﻄﻌﻴﺔ .
ﺍﻟﻤﺼﺎﺩﺭ :
--------------------------------------------------------------------------------
[1 ] ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻣﺤﻤﺪ ﺣﺴﻦ ﺍﻟﻨﺠﻔﻲ ( ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ ) ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺑﻪ
ﺟﻮﺍﻫﺮ ﺍﻟﻜﻼﻡ : " ﻻ ﺧﻼﻑ ﺑﻞ ﺍﻹﺟﻤﺎﻉ ﺑﻘﺴﻤﻴﻪ ﻓﻲ ﺃﻧﻪ ﻳﺤﺮﻡ ﺍﻷﺭﻧﺐ
ﻭ ﺍﻟﻀّﺐ ﻭ ﺍﻟﺤﺸﺮﺍﺕ ﻛﻠﻬﺎ " ﺟﻮﺍﻫﺮ ﺍﻟﻜﻼﻡ : 36 / 296 .
ﻭ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﻟﻤﻔﻴﺪ ( ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ ) : " ﻭ ﻻ ﻳﺆﻛﻞ ﺍﻷﺭﻧﺐ ﻓﺎﻧﻪ
ﻣﺴﺦ ﻧﺠﺲ " ﺍﻟﻤُﻘﻨﻌﺔ : 578 .
ﻭ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺴﻴﺪ ﺍﻟﻤﺮﺗﻀﻰ ( ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ ) : " ﻟﺤﻢ ﺍﻷﺭﻧﺐ ﺣﺮﺍﻡ ﻋﻨﺪ
ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺒﻴﺖ ( ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺍﻟﺴﻼﻡ ) ﻭ ﻗﺪ ﻭﺭﺩﺕ ﺭﻭﺍﻳﺎﺕ ﻛﺜﻴﺮﺓ ﺑﺬﻟﻚ ﻭﻻ
ﺧﻼﻑ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺸﻴﻌﺔ ﺍﻹﻣﺎﻣﻴﺔ ﻓﻴﻪ ، ﻭﺍﻷﺭﻧﺐ ﻋﻨﺪﻫﻢ ﻧﺠﺲ ﻻ ﻳﺴﺘﺒﺎﺡ
ﺻﻮﻓﻪ " ﺭﺳﺎﺋﻞ ﺍﻟﻤﺮﺗﻀﻰ : 1 / 293 .
ﻭ ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﺇﺩﺭﻳﺲ ﺍﻟﺤﻠّﻲ ( ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ ) : " … ﻓﻼ ﻓﺮﻕ ﺑﻴﻦ
ﺍﻟﺬﺋﺐ ﻭ ﺍﻷﺳﺪ ، ﻭ ﺑﻴﻦ ﺍﻷﺭﻧﺐ ﻭ ﺍﻟﺜﻌﻠﺐ " ﺍﻟﺴﺮﺍﺋﺮ : 222 .
ﻭ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻤﺤﻘﻖ ﺍﻟﺤﻠّﻲ : " ﻭ ﻳُﺤﺮﻡ ﺍﻷﺭﻧﺐ ﻭ ﺍﻟﻀّﺐ " ﺷﺮﺍﺋﻊ
ﺍﻹﺳﻼﻡ : 4 / 750 .
[2 ] ﺍﻟﻤَﺴْﺦ : ﻗﻠﺐُ ﺍﻟﺸﻲﺀ ﻭ ﺗﺤﻮﻳﻞ ﺻﻮﺭﺗﻪ ﺇﻟﻰ ﻣﺎ ﻫﻮ ﺃﻗﺒﺢ
ﻣﻨﻬﺎ ، ﻭ ﻟﻘﺪ ﻣﺴﺦ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺟﻤﺎﻋﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺒﺸﺮ ﺇﻟﻰ ﺣﻴﻮﺍﻧﺎﺕ ،
ﻭ ﻗﺪ ﺻﺮّﺡ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﺑﺬﻟﻚ ﺣﻴﺚ ﻗﺎﻝ : } ﻓﻘﻠﻨﺎ ﻟﻬﻢ ﻛﻮﻧﻮﺍ
ﻗﺮﺩﺓً ﺧﺎﺳﺌﻴﻦ … { ( ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﺒﻘﺮﺓ ( 2 ) ، ﺍﻵﻳﺔ : 65 ) ﻭﻗﺎﻝ
: } ﻣﻦ ﻟﻌﻨﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﻭ ﻏﻀﺐ ﻋﻠﻴﻪ ﻭ ﺟﻌﻞ ﻣﻨﻬﻢ ﺍﻟﻘﺮﺩﺓ ﻭ ﺍﻟﺨﻨﺎﺯﻳﺮ {
( ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﻤﺎﺋﺪﺓ ( 5 ) ، ﺍﻵﻳﺔ : 60 ) ﻭ ﻗﺎﻝ : } ﻓﻠﻤﺎ ﻋﺘﻮﺍ ﻋﻦ
ﻣﺎ ﻧﻬﻮﺍ ﻋﻨﻪ ﻗﻠﻨﺎ ﻟﻬﻢ ﻛﻮﻧﻮﺍ ﻗﺮﺩﺓ ﺧﺎﺳﺌﻴﻦ { ( ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻷﻋﺮﺍﻑ :
166 ) .
ﻏﻴﺮ ﺃﻥ ﺍﻟﻤﻤﺴﻮﺧﻴﻦ ﻟﻢ ﻳﺒﻘﻮﺍ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﺛﻼﺛﺔ ﺃﻳﺎﻡ ﺛﻢ ﻣﺎﺗﻮﺍ ﻭ ﻟﻢ
ﻳﺘﻮﺍﻟﺪﻭﺍ ، ﻭ ﺍﻟﺤﻴﻮﺍﻧﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺗُﻌﺪُّ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻤﺴﻮﺧﺎﺕ ﺇﻧﻤﺎ
ﺳُﻤّﻴﺖ ﻣُﺴﻮُﺧﺎً ﺍﺳﺘﻌﺎﺭﺓً ﻟﻜﻮﻧﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺻﻮﺭ ﺃﻭﻟﺌﻚ ﺍﻟﻤﻤﺴﻮﺧﻴﻦ
، ﻭ ﻟﻬﺬﻩ ﺍﻟﺤﻴﻮﺍﻧﺎﺕ ﺃﺣﻜﺎﻡ ﺧﺎﺻﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﻘﻪ ﻭ ﺍﻟﺸﺮﻳﻌﺔ ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﺔ
.
[3 ] ﺍﻟﻤُﺴُﻮﺥ : ﻋﻠﻰ ﻭﺯﻥ ﺩﺭﻭﺱ ﻭ ﺑﺨﻮﺭ ، ﺟﻤﻊ ﺍﻟﻤﻤﺴﻮﺥ .
[4 ] ﺍﻟﺠِﺮِّﻳﺚ : ﻧﻮﻉ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻤﻚ ﻳﺸﺒﻪ ﺍﻟﺤﻴّﺎﺕ .
[5 ] ﺍﻟﻮَﻃْﻮﺍﻁ : ﺍﻟﺨَﻄّﺎﻑ ﺃﻭ ﺍﻟﺨﻔﺎﺵ ، ﻭ ﺍﻟﺠﻤﻊ : ﻭَﻃَﺎﻭِﻁ .
[6 ] ﺍﻟﺪَﻋﻤﻮﺹ : ﻛﺒﺮﻏﻮﺙ ، ﻭ ﺍﻟﺠﻤﻊ : ﺩَﻋﺎﻣﻴﺺ ﻭ ﺩَﻋﺎﻣِﺺ ،
ﺩﻭﻳﺒﺔ ﺳﻮﺩﺍﺀ ﺗﻐﻮﺹ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺎﺀ ، ﻭ ﺗﻜﻮﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺬﺭﺍﺕ ، ﻣﺠﻤﻊ
ﺍﻟﺒﺤﺮﻳﻦ : 4 / 170 ، ﻟﻠﻌﻼﻣﺔ ﻓﺨﺮ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺑﻦ ﻣﺤﻤﺪ ﺍﻟﻄﺮﻳﺤﻲ
، ﺍﻟﻤﻮﻟﻮﺩ ﺳﻨﺔ : 979 ﻫﺠﺮﻳﺔ ﺑﺎﻟﻨﺠﻒ ﺍﻷﺷﺮﻑ / ﺍﻟﻌﺮﺍﻕ ، ﻭ
ﺍﻟﻤﺘﻮﻓﻰ ﺳﻨﺔ : 1087 ﻫﺠﺮﻳﺔ ﺑﺎﻟﺮﻣﺎﺣﻴﺔ ، ﻭ ﺍﻟﻤﺪﻓﻮﻥ ﺑﺎﻟﻨﺠﻒ
ﺍﻷﺷﺮﻑ / ﺍﻟﻌﺮﺍﻕ ، ﺍﻟﻄﺒﻌﺔ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ ﺳﻨﺔ : 1365 ﺷﻤﺴﻴﺔ ،
ﻣﻜﺘﺒﺔ ﺍﻟﻤﺮﺗﻀﻮﻱ ، ﻃﻬﺮﺍﻥ / ﺇﻳﺮﺍﻥ .
[7 ] ﻭﺳﺎﺋﻞ ﺍﻟﺸﻴﻌﺔ ( ﺗﻔﺼﻴﻞ ﻭﺳﺎﺋﻞ ﺍﻟﺸﻴﻌﺔ ﺇﻟﻰ ﺗﺤﺼﻴﻞ ﻣﺴﺎﺋﻞ
ﺍﻟﺸﺮﻳﻌﺔ ) : 16 / 317 ، ﻟﻠﺸﻴﺦ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺍﻟﺤﺴﻦ ﺑﻦ ﻋﻠﻲ ،
ﺍﻟﻤﻌﺮﻭﻑ ﺑﺎﻟﺤُﺮ ﺍﻟﻌﺎﻣﻠﻲ ، ﺍﻟﻤﻮﻟﻮﺩ ﺳﻨﺔ : 1033 ﻫﺠﺮﻳﺔ ﺑﺠﺒﻞ
ﻋﺎﻣﻞ ﻟﺒﻨﺎﻥ ، ﻭ ﺍﻟﻤﺘﻮﻓﻰ ﺳﻨﺔ : 1104 ﻫﺠﺮﻳﺔ ﺑﻤﺸﻬﺪ ﺍﻹﻣﺎﻡ
ﺍﻟﺮﺿﺎ ( ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴَّﻼﻡ ) ﻭ ﺍﻟﻤﺪﻓﻮﻥ ﺑﻬﺎ ، ﻃﺒﻌﺔ : ﻣﺆﺳﺴﺔ ﺁﻝ
ﺍﻟﺒﻴﺖ ، ﺳﻨﺔ : 1409 ﻫﺠﺮﻳﺔ ، ﻗﻢ / ﺇﻳﺮﺍﻥ .
[8 ] ﻭﺳﺎﺋﻞ ﺍﻟﺸﻴﻌﺔ : 16 / 317 .
[9 ] ﺍﻟﻜﺎﻓﻲ : 6 / 247 ، ﻟﻠﺸﻴﺦ ﺃﺑﻲ ﺟﻌﻔﺮ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﻳﻌﻘﻮﺏ
ﺑﻦ ﺇﺳﺤﺎﻕ ﺍﻟﻜُﻠﻴﻨﻲ ، ﺍﻟﻤُﻠَﻘَّﺐ ﺑﺜﻘﺔ ﺍﻹﺳﻼﻡ ، ﺍﻟﻤﺘﻮﻓﻰ ﺳﻨﺔ
: 329 ﻫﺠﺮﻳﺔ ، ﻃﺒﻌﺔ ﺩﺍﺭ ﺍﻟﻜﺘﺐ ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﺔ ، ﺳﻨﺔ : 1365
ﻫﺠﺮﻳﺔ / ﺷﻤﺴﻴﺔ ، ﻃﻬﺮﺍﻥ / ﺇﻳﺮﺍﻥ .
ﻭ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺸﻬﻴﺪ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ، ﺯﻳﻦ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺍﻟﺠﺒﻌﻲ ﺍﻟﻌﺎﻣﻠﻲ ، 911 /
965 ﻫﺠﺮﻳﺔ ، ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺑﻪ ﺍﻟﺮﻭﺿﺔ ﺍﻟﺒﻬﻴﺔ : " ﻭ ﺍﻷﺭﺍﻧﺐ ﻣﻦ ﺟﻤﻠﺔ
ﺍﻟﻤﺴﻮﺥ ﻭ ﻻ ﻗﺎﺋﻞ ﺑﺎﻟﻔﺮﻕ ﺑﻴﻨﻬﻤﺎ " ، ﺍﻟﺮﻭﺿﺔ ﺍﻟﺒﻬﻴﺔ ﻓﻲ ﺷﺮﺡ
ﺍﻟﻠﻤﻌﺔ ﺍﻟﺪﻣﺸﻘﻴﺔ : 7 / 235 ، ﻃﺒﻌﺔ ﺟﺎﻣﻌﺔ ﺍﻟﻨﺠﻒ ﺍﻷﺷﺮﻑ .
[ 10 ] ﻭﺳﺎﺋﻞ ﺍﻟﺸﻴﻌﺔ : 16 316 / .
[ 11 ] ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻣﺤﻤﺪ ﺣﺴﻦ ﺍﻟﻨﺠﻔﻲ ( ﻗﺪَّﺱ ﺍﻟﻠﻪ ﻧﻔﺴﻪ
ﺍﻟﺰَّﻛﻴﺔ ) : " ﻭ ﻣﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ( ﻋﻠﻴﻪ
ﺍﻟﺴﻼﻡ ) ـ ﺃﻱ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺟﻌﻔﺮ ﺑﻦ ﻣﺤﻤﺪ ﺍﻟﺼﺎﺩﻕ ـ : ﻛﺎﻥ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ
( ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺁﻟﻪ ) ﻋﺰﻭﻑ ﺍﻟﻨﻔﺲ ﻭﻛﺎﻥ ﻳﻜﺮﻩ ﺍﻟﺸﻲﺀ ﻭ ﻻ
ﻳﺤﺮّﻣﻪ ، ﻓﺄﺗﻲ ﺑﺎﻷﺭﻧﺐ ﻓﻜﺮﻫﻬﺎ ﻭ ﻟﻢ ﻳُﺤﺮّﻣﻬﺎ ـ ﻣﺤﻤﻮﻝ ﻋﻠﻰ
ﺍﻟﺘﻘﻴﺔ ، ﺟﻮﺍﻫﺮ ﺍﻟﻜﻼﻡ : 36 / 296 .
منقول.
النتيجة:
لحم الارنب حرام أكله والارنب من الحشرات
إنتهى البحث.
علة تحريم اكل الارنب؟
إذهبوا الى متصفح جوجل وإكتبوا في شريط البحث:
ﺃﺳﺒﺎﺏ ﺗﺤﺮﻳﻢ ﺍﻫﻞ ﺍﻟﺒﻴﺖ ﺃﻛﻞ ﻟﺤﻢ ﺍﻷﺭﻧﺐ ﻭﺍﻟﺴﻤﻚ ﺍﻟﺬﻱ ﺑﻼ ﻓﻠﺲ - ﺗﺤﻘﻴﻖ ﺍﺳﺪ ﻟﺒﻨﺎﻥ
طبعا سيكون على شكل فيديو وفيه رد مناسب لهؤلاء المخالفون
هل الارنب من الحشرات؟
كتاب العين
ﺍﻟﻤﺆﻟﻒ :
ﺃﺑﻮ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺍﻟﺨﻠﻴﻞ ﺑﻦ ﺃﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﻋﻤﺮﻭ ﺑﻦ ﺗﻤﻴﻢ ﺍﻟﻔﺮﺍﻫﻴﺪﻱ ﺍﻟﺒﺼﺮﻱ ( ﺍﻟﻤﺘﻮﻓﻰ : 170 ﻫـ )
ﺍﻟﻤﺤﻘﻖ :
ﺩ ﻣﻬﺪﻱ ﺍﻟﻤﺨﺰﻭﻣﻲ، ﺩ ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﺍﻟﺴﺎﻣﺮﺍﺋﻲ
ﺍﻟﻨﺎﺷﺮ :
ﺩﺍﺭ ﻭﻣﻜﺘﺒﺔ ﺍﻟﻬﻼﻝ
الجزء 3 الصفحة 92
باب الحاء والشين والراء.....
..........والحَشَرة: ما كان من صِغار دَوابِّ الأرض مثل اليّرابيع والقَنافِذ والضبِّاب ونحوها. وهو اسمٌ جامعٌ لا يُفردَ منه الواحد إلاّ أن يقولوا هذا من الحشرة. قال الضرير: الجَرادُ ((والأرانِب))ُ والكَمْاة من ((الحَشَرة)) قد يكون دَوابَّ وغير ذلك.
من مهازل المخالفين:
ﺍﻟﻌﻨﻜﺒﻮﺕ ﻣﻦ ﺍﻟﻄﻴﻮﺭ
ﺍﻹﺗﻘﺎﻥ ﻓﻲ ﻋﻠﻮﻡ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ
ﺟﻼﻝ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺑﻜﺮ ﺍﻟﺴﻴﻮﻃﻲ
ﻗﺎﻝ ﺑﻌﻀﻬﻢ : ﺳﻤﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻋﺸﺮﺓ ﺃﺟﻨﺎﺱ ﻣﻦ ﺍﻟﻄﻴﺮ : ﺍﻟﺴﻠﻮﻯ ، ﻭﺍﻟﺒﻌﻮﺽ ، ﻭﺍﻟﺬﺑﺎﺏ ، ﻭﺍﻟﻨﺤﻞ ، ﻭ ﺍﻟﻌﻨﻜﺒﻮﺕ ، ﻭﺍﻟﺠﺮﺍﺩ ، ﻭﺍﻟﻬﺪﻫﺪ ، ﻭﺍﻟﻐﺮﺍﺏ ، ﻭﺃﺑﺎﺑﻴﻞ ، ﻭﺍﻟﻨﻤﻞ ، ﻓﺈﻧﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻄﻴﺮ ﻟﻘﻮﻟﻪ ﻓﻲ ﺳﻠﻴﻤﺎﻥ ﻋﻠﻤﻨﺎ ﻣﻨﻄﻖ ﺍﻟﻄﻴﺮ [ ﺍﻟﻨﻤﻞ : 16 ] . ﻭﻗﺪ ﻓﻬﻢ ﻛﻼﻣﻬﺎ .
ﻭﺃﺧﺮﺝ ﺍﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺣﺎﺗﻢ ، ﻋﻦ ﺍﻟﺸﻌﺒﻲ
: ﻗﺎﻝ : ﺍﻟﻨﻤﻠﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻓﻘﻪ ﺳﻠﻴﻤﺎﻥ ﻛﻼﻣﻬﺎ ﻛﺎﻧﺖ ﺫﺍﺕ ﺟﻨﺎﺣﻴﻦ .
[لماذا لا يستشكل هؤلاء المخالفون على السيوطي؟]
اما بالنسبة لاحاديث النبي وال النبي في تحريم اكل لحم الارنب:
ﻣﺎ ﻫﻮ ﺍﻟﺪﻟﻴﻞ ﻋﻠﻰ ﺣﺮﻣﺔ ﺃﻛﻞ ﻟﺤﻢ ﺍﻷﺭﻧﺐ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﺸﻴﻌﺔ ﺃﺗﺒﺎﻉ ﻣﺪﺭﺳﺔ
ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺒﻴﺖ ( ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺍﻟﺴَّﻼﻡ ) ؟
ﺟﻮﺍﺏ :
ﻟﻘﺪ ﺃﺟﻤﻊ ﻓﻘﻬﺎﺀ ﺍﻟﺸﻴﻌﺔ ﻋﻠﻰ ﺣﺮﻣﺔ ﻟﺤﻢ ﺍﻷﺭﻧﺐ [1 ] ﺑﻨﺎﺀً ﻋﻠﻰ
ﺍﻷﺣﺎﺩﻳﺚ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮﺓ ﺍﻟﻤﺮﻭﻳّﺔ ﻋﻦ ﺃﺋﻤﺔ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺒﻴﺖ ( ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺍﻟﺴَّﻼﻡ )
ﺍﻟﺪﺍﻟﺔ ﻋﻠﻰ ﻛﻮﻥ ﺍﻷﺭﻧﺐ ﻣﻦ ﺟﻤﻠﺔ ﺍﻟﻤﻤﺴﻮﺧﺎﺕ [ 2] .
ﻫﺬﺍ ﻣﻦ ﺟﺎﻧﺐ ، ﻭ ﻣﻦ ﺟﺎﻧﺐ ﺁﺧﺮ ﻓﺎﻥ ﻭﺟﻮﺩ ﺃﺣﺎﺩﻳﺚ ﺃﺧﺮﻯ ﻋﻦ
ﺃﺋﻤﺔ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺒﻴﺖ ( ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺍﻟﺴَّﻼﻡ ) ﺗﺆﻛﺪ ﻋﻠﻰ ﺣﺮﻣﺔ ﺃﻛﻞ ﻟﺤﻮﻡ
ﺍﻟﻤﻤﺴﻮﺧﺎﺕ ، ﻛﺎﻥ ﻭﺭﺍﺀ ﺇﺟﻤﺎﻉ ﻓﻘﻬﺎﺀ ﺍﻟﺸﻴﻌﺔ ﺍﻻﻣﺎﻣﻴﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻘﻮﻝ
ﺑﺤﺮﻣﺔ ﺃﻛﻞ ﻟﺤﻢ ﺍﻷﺭﻧﺐ ، ﻭ ﻓﻴﻤﺎ ﻳﻠﻲ ﻧﺸﻴﺮ ﺇﻟﻰ ﺑﻌﺾ ﺗﻠﻚ
ﺍﻷﺣﺎﺩﻳﺚ :
ﻗﺎﻝ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﻋﻠﻲ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻃﺎﻟﺐ ( ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴَّﻼﻡ ) : " ﺳﺄﻟﺖ ﺭﺳﻮﻝ
ﺍﻟﻠﻪ ( ﺻﻠَّﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭ ﺁﻟﻪ ) ﻋﻦ ﺍﻟﻤُﺴُﻮﺥ [ 3] ﻓﻘﺎﻝ : ﻫﻢ
ﺛﻼﺛﺔ ﻋﺸﺮ : ﺍﻟﻔﻴﻞ ، ﻭ ﺍﻟﺪّﺏ ، ﻭ ﺍﻟﺨﻨﺰﻳﺮ ، ﻭ ﺍﻟﻘﺮﺩ ، ﻭ
ﺍﻟﺠِﺮِّﻳﺚ [4 ] ، ﻭ ﺍﻟﻀّﺐ ، ﻭ ﺍﻟﻮَﻃْﻮﺍﻁ [ 5] ، ﻭ
ﺍﻟﺪَﻋﻤﻮﺹ [ 6] ، ﻭ ﺍﻟﻌﻘﺮﺏ ، ﻭ ﺍﻟﻌﻨﻜﺒﻮﺕ ، ﻭ ﺍﻷﺭﻧﺐ ، … ـ
ﺇﻟﻰ ﺁﺧﺮ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ـ " [ 7 ] .
ﻋﻦ ﻋﻠﻲ ﺑﻦ ﺟﻌﻔﺮ ، ﻋﻦ ﺃﺧﻴﻪ ﻣﻮﺳﻰ ﺑﻦ ﺟﻌﻔﺮ ( ﻋﻠﻴﻪ
ﺍﻟﺴَّﻼﻡ ) : " ﺍﻟﻤُﺴُﻮﺥ ﺛﻼﺛﺔ ﻋﺸﺮ : ﺍﻟﻔﻴﻞ ، ﻭ ﺍﻟﺪّﺏ ، ﻭ
ﺍﻷﺭﻧﺐ ، ﻭ ﺍﻟﻌﻘﺮﺏ ، ﻭ ﺍﻟﻀّﺐ ، ﻭ ﺍﻟﻌﻨﻜﺒﻮﺕ ، ﻭ ﺍﻟﺪﻋﻤﻮﺹ
، ﻭ ﺍﻟﺠﺮﻱ ، ﻭ ﺍﻟﻮﻃﻮﺍﻁ ، ﻭ ﺍﻟﻘﺮﺩ ، ﻭ ﺍﻟﺨﻨﺰﻳﺮ ، ـ ﺇﻟﻰ
ﺃﻥ ﻗﺎﻝ ـ … ﻭ ﺃﻣﺎ ﺍﻷﺭﻧﺐ ﻓﻜﺎﻧﺖ ﺍﻣﺮﺃﺓ ﻗﺬﺭﺓ ﻻ ﺗﻐﺘﺴﻞ ﻣﻦ ﺣﻴﺾ
ﻭ ﻻ ﺟﻨﺎﺑﺔ ﻭ ﻻ ﻏﻴﺮ ﺫﻟﻚ … " [ 8 ] .
ﻗﺎﻝ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺟﻌﻔﺮ ﺑﻦ ﻣﺤﻤﺪ ﺍﻟﺼﺎﺩﻕ ( ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴَّﻼﻡ ) ﻓﻲ ﺣﺪﻳﺚ
ﻃﻮﻳﻞ : " … ﻭ ﺣﺮّﻡ ﺍﻟﻠﻪُ ﻋَﺰَّ ﻭ ﺟَﻞَّ ﻭ ﺭَﺳُﻮﻟُﻪ ( ﺻﻠَّﻰ
ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭ ﺁﻟﻪ ) ﺍﻟﻤُﺴُﻮﺥَ ﺟﻤﻴﻌﻬﺎ " [9 ] .
ﻭ ﻗﺎﻝ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﻋﻠﻲ ﺑﻦ ﻣﻮﺳﻰ ﺍﻟﺮﺿﺎ ( ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴَّﻼﻡ ) : " ﻭ
ﺣﺮّﻡ ﺍﻷﺭﻧﺐ ﻷﻧﻬﺎ ﺑﻤﻨﺰﻟﺔ ﺍﻟﺴﻨﻮﺭ ﻭ ﻟﻬﺎ ﻣﺨﺎﻟﻴﺐ ﻛﻤﺨﺎﻟﻴﺐ ﺍﻟﺴﻨﻮﺭ
ﻭ ﺳﺒﺎﻉ ﺍﻟﻮﺣﺶ ، ﻓﺠﺮﺕ ﻣﺠﺮﺍﻫﺎ ﻣﻊ ﻗﺬﺭﻫﺎ ﻓﻲ ﻧﻔﺴﻬﺎ ﻭ ﻣﺎ
ﻳﻜﻮﻥ ﻣﻨﻬﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﺪﻡ ﻛﻤﺎ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ ﻷﻧﻬﺎ ﻣَﺴْﺦ " [ 10] .
ﻏﻴﺮ ﺃﻥ ﻫﻨﺎﻙ ﺑﻌﺾ ﺍﻷﺣﺎﺩﻳﺚ ﺍﻟﻨﺎﺩﺭﺓ ﺍﻟﻤﺮﻭﻳﺔ ﻋﻦ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺒﻴﺖ
( ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺍﻟﺴَّﻼﻡ ) ﺗﻘﻮﻝ ﺑﻜﺮﺍﻫﻴﺔ ﺃﻛﻞ ﻟﺤﻢ ﺍﻷﺭﻧﺐ ﻻ ﺣﺮﻣﺘﻪ ،
ﻟﻜﻨﻬﺎ ﻣﺤﻤﻮﻟﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﻘﻴﺔ [ 11] .
ﻓﺄﻛﻞ ﻟﺤﻢ ﺍﻷﺭﻧﺐ ﻃﺒﻘﺎً ﻟﻠﺮﻭﺍﻳﺎﺕ ﻭ ﺇﺟﻤﺎﻉ ﻓﻘﻬﺎﺀ ﺍﻟﺸﻴﻌﺔ ﺍﻹﻣﺎﻣﻴﺔ
ﺣﺮﺍﻡ ﺣﺮﻣﺔ ﻗﻄﻌﻴﺔ .
ﺍﻟﻤﺼﺎﺩﺭ :
--------------------------------------------------------------------------------
[1 ] ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻣﺤﻤﺪ ﺣﺴﻦ ﺍﻟﻨﺠﻔﻲ ( ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ ) ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺑﻪ
ﺟﻮﺍﻫﺮ ﺍﻟﻜﻼﻡ : " ﻻ ﺧﻼﻑ ﺑﻞ ﺍﻹﺟﻤﺎﻉ ﺑﻘﺴﻤﻴﻪ ﻓﻲ ﺃﻧﻪ ﻳﺤﺮﻡ ﺍﻷﺭﻧﺐ
ﻭ ﺍﻟﻀّﺐ ﻭ ﺍﻟﺤﺸﺮﺍﺕ ﻛﻠﻬﺎ " ﺟﻮﺍﻫﺮ ﺍﻟﻜﻼﻡ : 36 / 296 .
ﻭ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﻟﻤﻔﻴﺪ ( ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ ) : " ﻭ ﻻ ﻳﺆﻛﻞ ﺍﻷﺭﻧﺐ ﻓﺎﻧﻪ
ﻣﺴﺦ ﻧﺠﺲ " ﺍﻟﻤُﻘﻨﻌﺔ : 578 .
ﻭ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺴﻴﺪ ﺍﻟﻤﺮﺗﻀﻰ ( ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ ) : " ﻟﺤﻢ ﺍﻷﺭﻧﺐ ﺣﺮﺍﻡ ﻋﻨﺪ
ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺒﻴﺖ ( ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺍﻟﺴﻼﻡ ) ﻭ ﻗﺪ ﻭﺭﺩﺕ ﺭﻭﺍﻳﺎﺕ ﻛﺜﻴﺮﺓ ﺑﺬﻟﻚ ﻭﻻ
ﺧﻼﻑ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺸﻴﻌﺔ ﺍﻹﻣﺎﻣﻴﺔ ﻓﻴﻪ ، ﻭﺍﻷﺭﻧﺐ ﻋﻨﺪﻫﻢ ﻧﺠﺲ ﻻ ﻳﺴﺘﺒﺎﺡ
ﺻﻮﻓﻪ " ﺭﺳﺎﺋﻞ ﺍﻟﻤﺮﺗﻀﻰ : 1 / 293 .
ﻭ ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﺇﺩﺭﻳﺲ ﺍﻟﺤﻠّﻲ ( ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ ) : " … ﻓﻼ ﻓﺮﻕ ﺑﻴﻦ
ﺍﻟﺬﺋﺐ ﻭ ﺍﻷﺳﺪ ، ﻭ ﺑﻴﻦ ﺍﻷﺭﻧﺐ ﻭ ﺍﻟﺜﻌﻠﺐ " ﺍﻟﺴﺮﺍﺋﺮ : 222 .
ﻭ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻤﺤﻘﻖ ﺍﻟﺤﻠّﻲ : " ﻭ ﻳُﺤﺮﻡ ﺍﻷﺭﻧﺐ ﻭ ﺍﻟﻀّﺐ " ﺷﺮﺍﺋﻊ
ﺍﻹﺳﻼﻡ : 4 / 750 .
[2 ] ﺍﻟﻤَﺴْﺦ : ﻗﻠﺐُ ﺍﻟﺸﻲﺀ ﻭ ﺗﺤﻮﻳﻞ ﺻﻮﺭﺗﻪ ﺇﻟﻰ ﻣﺎ ﻫﻮ ﺃﻗﺒﺢ
ﻣﻨﻬﺎ ، ﻭ ﻟﻘﺪ ﻣﺴﺦ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺟﻤﺎﻋﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺒﺸﺮ ﺇﻟﻰ ﺣﻴﻮﺍﻧﺎﺕ ،
ﻭ ﻗﺪ ﺻﺮّﺡ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﺑﺬﻟﻚ ﺣﻴﺚ ﻗﺎﻝ : } ﻓﻘﻠﻨﺎ ﻟﻬﻢ ﻛﻮﻧﻮﺍ
ﻗﺮﺩﺓً ﺧﺎﺳﺌﻴﻦ … { ( ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﺒﻘﺮﺓ ( 2 ) ، ﺍﻵﻳﺔ : 65 ) ﻭﻗﺎﻝ
: } ﻣﻦ ﻟﻌﻨﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﻭ ﻏﻀﺐ ﻋﻠﻴﻪ ﻭ ﺟﻌﻞ ﻣﻨﻬﻢ ﺍﻟﻘﺮﺩﺓ ﻭ ﺍﻟﺨﻨﺎﺯﻳﺮ {
( ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﻤﺎﺋﺪﺓ ( 5 ) ، ﺍﻵﻳﺔ : 60 ) ﻭ ﻗﺎﻝ : } ﻓﻠﻤﺎ ﻋﺘﻮﺍ ﻋﻦ
ﻣﺎ ﻧﻬﻮﺍ ﻋﻨﻪ ﻗﻠﻨﺎ ﻟﻬﻢ ﻛﻮﻧﻮﺍ ﻗﺮﺩﺓ ﺧﺎﺳﺌﻴﻦ { ( ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻷﻋﺮﺍﻑ :
166 ) .
ﻏﻴﺮ ﺃﻥ ﺍﻟﻤﻤﺴﻮﺧﻴﻦ ﻟﻢ ﻳﺒﻘﻮﺍ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﺛﻼﺛﺔ ﺃﻳﺎﻡ ﺛﻢ ﻣﺎﺗﻮﺍ ﻭ ﻟﻢ
ﻳﺘﻮﺍﻟﺪﻭﺍ ، ﻭ ﺍﻟﺤﻴﻮﺍﻧﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺗُﻌﺪُّ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻤﺴﻮﺧﺎﺕ ﺇﻧﻤﺎ
ﺳُﻤّﻴﺖ ﻣُﺴﻮُﺧﺎً ﺍﺳﺘﻌﺎﺭﺓً ﻟﻜﻮﻧﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺻﻮﺭ ﺃﻭﻟﺌﻚ ﺍﻟﻤﻤﺴﻮﺧﻴﻦ
، ﻭ ﻟﻬﺬﻩ ﺍﻟﺤﻴﻮﺍﻧﺎﺕ ﺃﺣﻜﺎﻡ ﺧﺎﺻﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﻘﻪ ﻭ ﺍﻟﺸﺮﻳﻌﺔ ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﺔ
.
[3 ] ﺍﻟﻤُﺴُﻮﺥ : ﻋﻠﻰ ﻭﺯﻥ ﺩﺭﻭﺱ ﻭ ﺑﺨﻮﺭ ، ﺟﻤﻊ ﺍﻟﻤﻤﺴﻮﺥ .
[4 ] ﺍﻟﺠِﺮِّﻳﺚ : ﻧﻮﻉ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻤﻚ ﻳﺸﺒﻪ ﺍﻟﺤﻴّﺎﺕ .
[5 ] ﺍﻟﻮَﻃْﻮﺍﻁ : ﺍﻟﺨَﻄّﺎﻑ ﺃﻭ ﺍﻟﺨﻔﺎﺵ ، ﻭ ﺍﻟﺠﻤﻊ : ﻭَﻃَﺎﻭِﻁ .
[6 ] ﺍﻟﺪَﻋﻤﻮﺹ : ﻛﺒﺮﻏﻮﺙ ، ﻭ ﺍﻟﺠﻤﻊ : ﺩَﻋﺎﻣﻴﺺ ﻭ ﺩَﻋﺎﻣِﺺ ،
ﺩﻭﻳﺒﺔ ﺳﻮﺩﺍﺀ ﺗﻐﻮﺹ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺎﺀ ، ﻭ ﺗﻜﻮﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺬﺭﺍﺕ ، ﻣﺠﻤﻊ
ﺍﻟﺒﺤﺮﻳﻦ : 4 / 170 ، ﻟﻠﻌﻼﻣﺔ ﻓﺨﺮ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺑﻦ ﻣﺤﻤﺪ ﺍﻟﻄﺮﻳﺤﻲ
، ﺍﻟﻤﻮﻟﻮﺩ ﺳﻨﺔ : 979 ﻫﺠﺮﻳﺔ ﺑﺎﻟﻨﺠﻒ ﺍﻷﺷﺮﻑ / ﺍﻟﻌﺮﺍﻕ ، ﻭ
ﺍﻟﻤﺘﻮﻓﻰ ﺳﻨﺔ : 1087 ﻫﺠﺮﻳﺔ ﺑﺎﻟﺮﻣﺎﺣﻴﺔ ، ﻭ ﺍﻟﻤﺪﻓﻮﻥ ﺑﺎﻟﻨﺠﻒ
ﺍﻷﺷﺮﻑ / ﺍﻟﻌﺮﺍﻕ ، ﺍﻟﻄﺒﻌﺔ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ ﺳﻨﺔ : 1365 ﺷﻤﺴﻴﺔ ،
ﻣﻜﺘﺒﺔ ﺍﻟﻤﺮﺗﻀﻮﻱ ، ﻃﻬﺮﺍﻥ / ﺇﻳﺮﺍﻥ .
[7 ] ﻭﺳﺎﺋﻞ ﺍﻟﺸﻴﻌﺔ ( ﺗﻔﺼﻴﻞ ﻭﺳﺎﺋﻞ ﺍﻟﺸﻴﻌﺔ ﺇﻟﻰ ﺗﺤﺼﻴﻞ ﻣﺴﺎﺋﻞ
ﺍﻟﺸﺮﻳﻌﺔ ) : 16 / 317 ، ﻟﻠﺸﻴﺦ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺍﻟﺤﺴﻦ ﺑﻦ ﻋﻠﻲ ،
ﺍﻟﻤﻌﺮﻭﻑ ﺑﺎﻟﺤُﺮ ﺍﻟﻌﺎﻣﻠﻲ ، ﺍﻟﻤﻮﻟﻮﺩ ﺳﻨﺔ : 1033 ﻫﺠﺮﻳﺔ ﺑﺠﺒﻞ
ﻋﺎﻣﻞ ﻟﺒﻨﺎﻥ ، ﻭ ﺍﻟﻤﺘﻮﻓﻰ ﺳﻨﺔ : 1104 ﻫﺠﺮﻳﺔ ﺑﻤﺸﻬﺪ ﺍﻹﻣﺎﻡ
ﺍﻟﺮﺿﺎ ( ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴَّﻼﻡ ) ﻭ ﺍﻟﻤﺪﻓﻮﻥ ﺑﻬﺎ ، ﻃﺒﻌﺔ : ﻣﺆﺳﺴﺔ ﺁﻝ
ﺍﻟﺒﻴﺖ ، ﺳﻨﺔ : 1409 ﻫﺠﺮﻳﺔ ، ﻗﻢ / ﺇﻳﺮﺍﻥ .
[8 ] ﻭﺳﺎﺋﻞ ﺍﻟﺸﻴﻌﺔ : 16 / 317 .
[9 ] ﺍﻟﻜﺎﻓﻲ : 6 / 247 ، ﻟﻠﺸﻴﺦ ﺃﺑﻲ ﺟﻌﻔﺮ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﻳﻌﻘﻮﺏ
ﺑﻦ ﺇﺳﺤﺎﻕ ﺍﻟﻜُﻠﻴﻨﻲ ، ﺍﻟﻤُﻠَﻘَّﺐ ﺑﺜﻘﺔ ﺍﻹﺳﻼﻡ ، ﺍﻟﻤﺘﻮﻓﻰ ﺳﻨﺔ
: 329 ﻫﺠﺮﻳﺔ ، ﻃﺒﻌﺔ ﺩﺍﺭ ﺍﻟﻜﺘﺐ ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﺔ ، ﺳﻨﺔ : 1365
ﻫﺠﺮﻳﺔ / ﺷﻤﺴﻴﺔ ، ﻃﻬﺮﺍﻥ / ﺇﻳﺮﺍﻥ .
ﻭ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺸﻬﻴﺪ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ، ﺯﻳﻦ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺍﻟﺠﺒﻌﻲ ﺍﻟﻌﺎﻣﻠﻲ ، 911 /
965 ﻫﺠﺮﻳﺔ ، ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺑﻪ ﺍﻟﺮﻭﺿﺔ ﺍﻟﺒﻬﻴﺔ : " ﻭ ﺍﻷﺭﺍﻧﺐ ﻣﻦ ﺟﻤﻠﺔ
ﺍﻟﻤﺴﻮﺥ ﻭ ﻻ ﻗﺎﺋﻞ ﺑﺎﻟﻔﺮﻕ ﺑﻴﻨﻬﻤﺎ " ، ﺍﻟﺮﻭﺿﺔ ﺍﻟﺒﻬﻴﺔ ﻓﻲ ﺷﺮﺡ
ﺍﻟﻠﻤﻌﺔ ﺍﻟﺪﻣﺸﻘﻴﺔ : 7 / 235 ، ﻃﺒﻌﺔ ﺟﺎﻣﻌﺔ ﺍﻟﻨﺠﻒ ﺍﻷﺷﺮﻑ .
[ 10 ] ﻭﺳﺎﺋﻞ ﺍﻟﺸﻴﻌﺔ : 16 316 / .
[ 11 ] ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻣﺤﻤﺪ ﺣﺴﻦ ﺍﻟﻨﺠﻔﻲ ( ﻗﺪَّﺱ ﺍﻟﻠﻪ ﻧﻔﺴﻪ
ﺍﻟﺰَّﻛﻴﺔ ) : " ﻭ ﻣﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ( ﻋﻠﻴﻪ
ﺍﻟﺴﻼﻡ ) ـ ﺃﻱ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺟﻌﻔﺮ ﺑﻦ ﻣﺤﻤﺪ ﺍﻟﺼﺎﺩﻕ ـ : ﻛﺎﻥ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ
( ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺁﻟﻪ ) ﻋﺰﻭﻑ ﺍﻟﻨﻔﺲ ﻭﻛﺎﻥ ﻳﻜﺮﻩ ﺍﻟﺸﻲﺀ ﻭ ﻻ
ﻳﺤﺮّﻣﻪ ، ﻓﺄﺗﻲ ﺑﺎﻷﺭﻧﺐ ﻓﻜﺮﻫﻬﺎ ﻭ ﻟﻢ ﻳُﺤﺮّﻣﻬﺎ ـ ﻣﺤﻤﻮﻝ ﻋﻠﻰ
ﺍﻟﺘﻘﻴﺔ ، ﺟﻮﺍﻫﺮ ﺍﻟﻜﻼﻡ : 36 / 296 .
منقول.
النتيجة:
لحم الارنب حرام أكله والارنب من الحشرات
إنتهى البحث.
تعليق