إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

قصّة النبي سليمان والسحر...

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • قصّة النبي سليمان والسحر...

    .. سليمان احد انبيّاء بني اسرائيل وملك من ملوكها، يَذكُر جلال الدين السيوطي في كتابه ( لباب النقول في اسباب النزول ) عند ذكر سبب نزول الاية القرانية ((وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُو الشَّيَاطِينُ عَلَى مُلْكِ سُلَيْمَانَ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنْزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولَا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلَا تَكْفُرْ فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ وَمَا هُمْ بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلَا يَنْفَعُهُمْ وَلَقَدْ عَلِمُوا لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِنْ خَلَاقٍ وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْا بِهِ أَنْفُسَهُمْ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ)) ..... سورة البقرة، الاية 102، انَّها نزلت كردٍّ على اليهود الّذين قالوا:
    (انظروا الى محمّد يخلط الحق بالباطل، يذكر سليمان مع الانبياء، اما كان ساحرا يركب الريح؟).
    ورد في تفسير الجلالين حول تفسير الاية ((وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُو الشَّيَاطِينُ عَلَى مُلْكِ سُلَيْمَانَ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ...)) مايلي:
    "وَاتَّبَعُوا" عُطِفَ عَلَى نَبَذَ "مَا تَتْلُو" أَيْ تَلَتْ "الشَّيَاطِين عَلَى" عَهْد "مُلْك سُلَيْمَان" مِنْ السِّحْر وَكَانَتْ دَفَنَتْهُ تَحْت كُرْسِيّه لَمَّا نُزِعَ مُلْكه أَوْ كَانَتْ تَسْتَرِق السَّمْع وَتَضُمّ إلَيْهِ أَكَاذِيب وَتُلْقِيه إلَى الْكَهَنَة فَيُدَوِّنُونَهُ وَفَشَا ذَلِكَ وَشَاعَ أَنَّ الْجِنّ تَعْلَم الْغَيْب فَجَمَعَ سُلَيْمَان الْكُتُب وَدَفَنَهَا فَلَمَا مَاتَ دَلَّتْ الشَّيَاطِين عَلَيْهَا النَّاس فَاسْتَخْرَجُوهَا فَوَجَدُوا فِيهَا السِّحْر فَقَالُوا إنَّمَا مَلَكَكُمْ بِهَذَا فَتَعْلَمُوهُ فَرَفَضُوا كُتُب أَنْبِيَائِهِمْ قَالَ تَعَالَى تَبْرِئَة لِسُلَيْمَان وَرَدًّا عَلَى الْيَهُود فِي قَوْلهمْ اُنْظُرُوا إلَى مُحَمَّد يَذْكُر سُلَيْمَان فِي الْأَنْبِيَاء وَمَا كَانَ إلَّا سَاحِرًا : "وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَان" أَيْ لَمْ يَعْمَل السِّحْر لِأَنَّهُ كَفَرَ "وَلَكِنَّ" بِالتَّشْدِيدِ وَالتَّخْفِيف "الشَّيَاطِين كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاس السِّحْر" الْجُمْلَة حَال مِنْ ضَمِير كَفَرُوا.....انتهى.

    الله مَنحَ سليمان ثروة هائلة من المال وسلطة وقدرات لم يمنحها لاي نبيّ وسخّرَ له العفاريت والجن والحيوانات، كلُّ هذه المخلوقات كانت تحت امرته ولا يعصون له امرا، كما وهبه موهبة معرفة لغة الحيوانات ((حَتَّى إِذَا أَتَوْا عَلَى وَادِي النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لَا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ وَهُمْ لَا يَشْعُرونَ* فَتَبَسَّمَ ضَاحِكًا مِنْ قَوْلِهَا وَقَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ*))....سورة النمل الاية 18 و 19 ، فكان سليمان يُكلّم الحشرات والجن والعفاريت ويسخّرهم لتحقيق اغراضه كمعاونة الجن له في القتال واستخدام الهدهد كجاسوس يجمع اخبار الاقوام المجاورة لمملكته او يبحث له عن مصادر المياه في البراري اثناء تنقّلاته.
    في احدى الايام تفقّد سليمان حاشيته من الطيور فلم يجد بينهم الهدهد ((وَتَفَقَّدَ الطَّيْرَ فَقَالَ مَا لِيَ لَا أَرَى الْهُدْهُدَ أَمْ كَانَ مِنَ الْغَائِبِينَ))....سورة النمل الاية 20، بعد فترة حضر الهدهد الى مجلس سليمان واخبر سليمان عن مشاهداته اثناء تحليقه فوق اليمن وقال: ((إِنِّي وَجَدْتُ امْرَأَةً تَمْلِكُهُمْ وَأُوتِيَتْ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ وَلَهَا عَرْشٌ عَظِيمٌ))....سورة النمل الاية 23، يذكر ابن كثير في تفسير الاية " إِنِّي وَجَدْت اِمْرَأَة تَمْلِكهُمْ " مايلي:
    قَالَ الْحَسَن الْبَصْرِيّ وَهِيَ بِلْقِيس بِنْت شَرَاحِيل مَلِكَة سَبَأ وَقَالَ قَتَادَة : كَانَتْ أُمّهَا جِنِّيَّة وَكَأَنَّ مُؤَخِّر قَدَمَيْهَا مِثْل حَافِر الدَّابَّة مِنْ بَيْت مَمْلَكَة وَقَالَ زُهَيْر بْن مُحَمَّد وَهِيَ بِلْقِيس بِنْت شَرَاحِيل بْن مَالِك بْن الرَّيَّان وَأُمّهَا فَارِغَة الْجِنِّيَّة وَقَالَ اِبْن جُرَيْج بِلْقِيس بِنْت ذِي شَرْخ وَأُمّهَا بَلْتَعَة...انتهى.
    اخبر الهدهد سليمان بانّ قوم بلقيس يعبدون الشمس، لذلك قرر سليمان اخضاع بلقيس وقومها لسيطرته وفرض دينه عليهم، وقبل انْ يشن سليمان حملة عسكرية على مملكة سبأ طلب من الهدهد تسليم رسالة الى بلقيس وقومها يطلب فيها منهم انْ يُسلِموا ويستسلموا له، ثمّ ارادت بلقيس رشوة سليمان فارسلت له هديّة ولكن سليمان سَخِر منهم وقال انّ ما اتاه الله خير مما اتاهم وطلب من حاشيته انْ يجلبوا له عرش بلقيس، فانبرى عفريت من الجن متطوعا للمهمّة وقال: ((قَالَ عِفْريتٌ مِنَ الْجِنِّ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَنْ تَقُومَ مِنْ مَقَامِكَ وَإِنِّي عَلَيْهِ لَقَوِيٌّ أَمِينٌ))...سورة النمل، الاية 39، هنا تدّخل احد العلماء الجهابذة وقال: ((قَالَ الَّذِي عِنْدَهُ عِلْمٌ مِنَ الْكِتَابِ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَنْ يَرْتَدَّ إِلَيْكَ طَرْفُكَ فَلَمَّا رَآهُ مُسْتَقِرًّا عِنْدَهُ قَالَ هَذَا مِنْ فَضْلِ رَبِّي لِيَبْلُوَنِي أَأَشْكُرُ أَمْ أَكْفُرُ وَمَنْ شَكَرَ فَإِنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ رَبِّي غَنِيٌّ كَرِيمٌ))... سورة النمل، الاية 40، وفعلا تمكّن الّذي عنده علم من الكتاب من احضار العرش في لمح البصر ( يذكر ابن كثير في تفسيره أَنَّهُ آصَف بْن بَرْخِيَاء وَكَانَ صِدِّيقًا يَعْلَم الِاسْم الْأَعْظَم).
    بعد هذه الاحداث استسلمت بلقيس وقومها وخضعوا لسليمان وحضرت بلقيس الى مملكة سليمان ودخلت الى قصر سليمان وعند دخولها كشفت عن ساقيها حتّى لا تبتل ملابسها لانّها حسبت انَّ ارضية القصر المعمولة من الزجاج الازرق لُجّةٌ ((قِيلَ لَهَا ادْخُلِي الصَّرْحَ فَلَمَّا رَأَتْهُ حَسِبَتْهُ لُجَّةً وَكَشَفَتْ عَنْ سَاقَيْهَا قَالَ إِنَّهُ صَرْحٌ مُمَرَّدٌ مِنْ قَوَارِيرَ قَالَتْ رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي وَأَسْلَمْتُ مَعَ سُلَيْمَانَ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ))....سورة النمل، الاية 44.
    مـــنـــقــــول

  • #2
    المشاركة الأصلية بواسطة احمد الخفاجي مشاهدة المشاركة
    .. سليمان احد انبيّاء بني اسرائيل وملك من ملوكها، يَذكُر جلال الدين السيوطي في كتابه ( لباب النقول في اسباب النزول ) عند ذكر سبب نزول الاية القرانية ((وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُو الشَّيَاطِينُ عَلَى مُلْكِ سُلَيْمَانَ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنْزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولَا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلَا تَكْفُرْ فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ وَمَا هُمْ بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلَا يَنْفَعُهُمْ وَلَقَدْ عَلِمُوا لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِنْ خَلَاقٍ وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْا بِهِ أَنْفُسَهُمْ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ)) ..... سورة البقرة، الاية 102، انَّها





    "
    "
    "
    قَالَ الْحَسَن الْبَصْرِيّ وَهِيَ بِلْقِيس بِنْت شَرَاحِيل مَلِكَة سَبَأ وَقَالَ قَتَادَة : كَانَتْ أُمّهَا جِنِّيَّة وَكَأَنَّ مُؤَخِّر قَدَمَيْهَا مِثْل حَافِر الدَّابَّة
    "
    "
    مـــنـــقــــول
    الاخ الكريم ( أحمد الخفاجي )
    لم يثبت بين علمائنا ــ أو على الأقل حسب اطلاعي ــ أن شخصاً ولد من الجنية , لذا يستبعد تصور كون بلقيس ولدت من جنية ولعل مصدر هذا الخبر وأمثاله هو من الروايات الآسرائيلية التي أدخلها اليهود في التراث الاسلامي بعد دخولهم الاسلام أو تظاهرهم بالاسلام , وقد ساعدهم على هذا الامر ــ أي ادخال أفكارهم وخرافاتهم في الدين الاسلامي ــ شيئان هما , منع تدوين الحديث , وتغييب أهل البيت(عليهم السلام) وأتباعهم عن الساحة الاسلامية .

    أما بخصوص تفسير الآية فقد قال الشيخ الطبرسي في تفسير مجمع البيان :
    ( ... و قيل إن الجن و الشياطين خافت أن يتزوجها سليمان فلا ينفكون من تسخير سليمان و ذريته بعده لو تزوجها و ذلك أن أمها كانت جنية فأساءوا الثناء عليها ليزهدوه فيها و قالوا إن في عقلها شيئا و إن رجلها كحافر الحمار

    فلما امتحن ذلك وجدها على خلاف ما قيل ... )


    تفسير مجمع البيان - الطبرسي - (ج 7 / ص 350)




    عن عبد السلام بن صالح الهروي قال :
    سمعتُ أبا الحسن علي بن موسى الرضا (عليهما السلام) يقول
    :


    " رَحِمَ اللهُ عَبداً أَحيا أمرَنا "

    فقلت له: وكيف يحيي أمركم؟

    قال (عليه السلام) :

    " يَتَعَلَّمُ عُلومَنا وَيُعَلِّمُها النّاسَ ، فإنَّ النّاسَ لوَ عَلِموا مَحاسِنَ كَلامِنا لاتَّبَعونا "


    المصدر : عيون أخبار الرضا (عليه السلام) - للشيخ الصدوق (رحمه الله) - (2 / 276)


    تعليق


    • #3
      شكرا لك اخي واستاذي الصدوق على هذه المعلومات والتفاسير الصحيحه..وفقك الله ورعاك....

      تعليق


      • #4
        بسم الله الرحمن الرحيم
        أحسنت أخي وبارك الله بك

        تعليق


        • #5
          شكرا لك اخي وادي السلام على مرورك الكريم

          تعليق

          المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
          حفظ-تلقائي
          Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
          x
          يعمل...
          X