روايات اهل البيت ع في فوائد قص الاظافر والايام المستحبة والايام المكروهة
عن السكوني عن أبي عبد الله، عن أبيه(عليهم السلام)قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم): «من قلَّم أظفاره يوم الجمعة أخرج الله من أنامله الداء وأدخل فيه الدواء». وروي أنّه لا يصيبه جنون ولا جذام ولا برص.
بحار الأنوار: 33/56
قال أمير المؤمنين عليه السلام : تقليم الاظفار يمنع الداء الاعظم ، ويدر الرزق ويورده.
بحار الانوار 119/69
عن الصادق عليه السلام عن أبيه عليهما السلام قال : احتبس الوحي على النبي صلى الله عليه وآله قال : فقيل : احتبس عنك الوحي يا رسول الله صلى الله عليه وآله قال : فقال رسول الله صلى الله عليه وآله : وكيف لا يحتبس عني الوحي وأنتم لا تقلمون أظفاركم ولا تنفون روائحكم.
بحار الانوار 119/69
وفي خبر ان النبي صلى الله عليه وآله أنه نهى عن تقليم الاظافير بالاسنان
بحار الانوار 120/69
قال رسول الله صلى الله عليه وآله : ومن قلم أظفاره يوم السبت أو يوم الخميس وأخذ من شاربه عوفي من وجع الاضراس ووجع العين.
بحار الانوار 121/69
قال أبوعبدالله عليه السلام: من قص أظافيره يوم الخميس ، وترك واحدة ليوم الجمعة نفى الله عنه الفقر.
بحار الانوار 121/69
وعن الصادق عليه السلام أنه كان يقلم أظفاره كل خميس يبدء بالخنصر الايمن ثم يبدء بالايسر وقال : من فعل ذلك كان كمن أخذ أمانا من الرمد.
بحار الانوار 121/69
قال الباقر عليه السلام: إنما قصت الاظفار لانها مقيل الشيطان ، ومنه يكون النسيان قال رسول الله صلى الله عليه وآله [ للرجال ] : قصوا أظافير كم وللنساء : اتركن من أظافير كن فانه أزين لكن.
بحار الانوار 123/69
قال الصادق عليه السلام: يدفن الرجل شعره وأظافيره إذا أخذ منها وهي سنة وفي كتاب المحاسن وهي سنة واجبة وروي أن من السنة دفن الشعر والظفر والدم.
بحار الانوار 123/69
قال رسول الله صلى الله عليه وآله: من قلم أظفاره يوم السبت دفعت عنه الآكلة في أصابعه ومن قلم أظفاره يوم الاحد ذهبت البركة منه ، ومن قلم أظفاره يوم الاثنين يصير حافظا وكاتبا وقارئا ، ومن قلم أظفاره يوم الثلاثاء يخاف الهلاك عليه ، ومن قلم أظفاره يوم الاربعاء يصير سيئ الخلق ، ومن قلم أظفاره يوم الخميس يخرج منه الداء ، ويدخل فيه الشفاء ، ومن قلم أظفاره يوم الجمعة يزيد في عمره وماله.
بحار الانوار 124/69
وعن الصادق عليه السلام: ومن قلم أظفاره يبدء باليمني بالسبابة ثم بالخنصر ثم بالابهام ثم بالوسطى ثم بالبنصر ، ويبدء في اليسر بالبنصر ثم بالوسطى ثم بالابهام ثم بالخنصر ثم بالسبابة.
بحار الانوار 124/69
عن السكوني عن أبي عبد الله، عن أبيه(عليهم السلام)قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم): «من قلَّم أظفاره يوم الجمعة أخرج الله من أنامله الداء وأدخل فيه الدواء». وروي أنّه لا يصيبه جنون ولا جذام ولا برص.
بحار الأنوار: 33/56
قال أمير المؤمنين عليه السلام : تقليم الاظفار يمنع الداء الاعظم ، ويدر الرزق ويورده.
بحار الانوار 119/69
عن الصادق عليه السلام عن أبيه عليهما السلام قال : احتبس الوحي على النبي صلى الله عليه وآله قال : فقيل : احتبس عنك الوحي يا رسول الله صلى الله عليه وآله قال : فقال رسول الله صلى الله عليه وآله : وكيف لا يحتبس عني الوحي وأنتم لا تقلمون أظفاركم ولا تنفون روائحكم.
بحار الانوار 119/69
وفي خبر ان النبي صلى الله عليه وآله أنه نهى عن تقليم الاظافير بالاسنان
بحار الانوار 120/69
قال رسول الله صلى الله عليه وآله : ومن قلم أظفاره يوم السبت أو يوم الخميس وأخذ من شاربه عوفي من وجع الاضراس ووجع العين.
بحار الانوار 121/69
قال أبوعبدالله عليه السلام: من قص أظافيره يوم الخميس ، وترك واحدة ليوم الجمعة نفى الله عنه الفقر.
بحار الانوار 121/69
وعن الصادق عليه السلام أنه كان يقلم أظفاره كل خميس يبدء بالخنصر الايمن ثم يبدء بالايسر وقال : من فعل ذلك كان كمن أخذ أمانا من الرمد.
بحار الانوار 121/69
قال الباقر عليه السلام: إنما قصت الاظفار لانها مقيل الشيطان ، ومنه يكون النسيان قال رسول الله صلى الله عليه وآله [ للرجال ] : قصوا أظافير كم وللنساء : اتركن من أظافير كن فانه أزين لكن.
بحار الانوار 123/69
قال الصادق عليه السلام: يدفن الرجل شعره وأظافيره إذا أخذ منها وهي سنة وفي كتاب المحاسن وهي سنة واجبة وروي أن من السنة دفن الشعر والظفر والدم.
بحار الانوار 123/69
قال رسول الله صلى الله عليه وآله: من قلم أظفاره يوم السبت دفعت عنه الآكلة في أصابعه ومن قلم أظفاره يوم الاحد ذهبت البركة منه ، ومن قلم أظفاره يوم الاثنين يصير حافظا وكاتبا وقارئا ، ومن قلم أظفاره يوم الثلاثاء يخاف الهلاك عليه ، ومن قلم أظفاره يوم الاربعاء يصير سيئ الخلق ، ومن قلم أظفاره يوم الخميس يخرج منه الداء ، ويدخل فيه الشفاء ، ومن قلم أظفاره يوم الجمعة يزيد في عمره وماله.
بحار الانوار 124/69
وعن الصادق عليه السلام: ومن قلم أظفاره يبدء باليمني بالسبابة ثم بالخنصر ثم بالابهام ثم بالوسطى ثم بالبنصر ، ويبدء في اليسر بالبنصر ثم بالوسطى ثم بالابهام ثم بالخنصر ثم بالسبابة.
بحار الانوار 124/69
تعليق