قال تعالى ( وَأَذِّنْ فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَىٰ كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِنْ كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ ) ..
منطوق الآية على نحو القضية الشرطية ، فإذا حصل الشرط ( الأذان أو الأذن بالحج من قبل النبي ص واله ) جاء جواب الشرط ( يأتوك ) ، فيكون مفهومها ( إن لم تؤذن في الحج ) لا يأتوك ..
ومن أوضح وأكمل مصاديق الآية هو أن الرسول ص واله هو مؤذن الحج .
والأذان تارة يعني الإعلان وتارة يعني إعطاء الإذن ، والمعنى الاخير هو الاقرب وضعاً وسياقاً .. والإذن يصدر عادة من القائد والامير ، فيكون هنا أن مؤذّن الحج هو بمثابة أمير الحج والذي يعطي الرخصة في القيام بتلك المهام والواجبات ، فمؤذن الحج اذن هو أميره ..
ولعل قائلاً يقول : أن الأذان ممكن أن يقوم به أي شخص ..؟
نقول : أن صريح الآية موجهة للنبي ص واله ولا يمكن أن نصرف الأمر لغيره الا بقرينة ، وثانياً أن الأذن بمعنى الرخصة كما قرّبناه لا يجوز ان يتصدى له كل أحد كونه يحتاج الى زعامة معينة ، فالقدر المتيقن هو النبي ص واله ومن يستخلفه من بعده ويقوم مقامه وهم الائمة من اهل البيت ع كما هو ثابت ...
ولعل قائلاً آخراً يقول : أن الأذان يتحقق بمجرد دخول وقت الحج كما هو حال وقت الصلاة .. نقول : وهذا ايضا خلاف الظاهر ويحتاج الى قرينة ..
فأمير الحج هو ( مؤذن الحج ) وهو النبي ص أو من يستخلفه من بعده ، وحسب عقيدتنا هو صاحب الأمر عج في زماننا هذا ..
ملاحظة 1 : المقالة هو عبارة عن فكرة لا اكثر
ملاحظة 2 : تم استخدام بعض المصطلحات العلمية .. فنعتذر لذلك
منطوق الآية على نحو القضية الشرطية ، فإذا حصل الشرط ( الأذان أو الأذن بالحج من قبل النبي ص واله ) جاء جواب الشرط ( يأتوك ) ، فيكون مفهومها ( إن لم تؤذن في الحج ) لا يأتوك ..
ومن أوضح وأكمل مصاديق الآية هو أن الرسول ص واله هو مؤذن الحج .
والأذان تارة يعني الإعلان وتارة يعني إعطاء الإذن ، والمعنى الاخير هو الاقرب وضعاً وسياقاً .. والإذن يصدر عادة من القائد والامير ، فيكون هنا أن مؤذّن الحج هو بمثابة أمير الحج والذي يعطي الرخصة في القيام بتلك المهام والواجبات ، فمؤذن الحج اذن هو أميره ..
ولعل قائلاً يقول : أن الأذان ممكن أن يقوم به أي شخص ..؟
نقول : أن صريح الآية موجهة للنبي ص واله ولا يمكن أن نصرف الأمر لغيره الا بقرينة ، وثانياً أن الأذن بمعنى الرخصة كما قرّبناه لا يجوز ان يتصدى له كل أحد كونه يحتاج الى زعامة معينة ، فالقدر المتيقن هو النبي ص واله ومن يستخلفه من بعده ويقوم مقامه وهم الائمة من اهل البيت ع كما هو ثابت ...
ولعل قائلاً آخراً يقول : أن الأذان يتحقق بمجرد دخول وقت الحج كما هو حال وقت الصلاة .. نقول : وهذا ايضا خلاف الظاهر ويحتاج الى قرينة ..
فأمير الحج هو ( مؤذن الحج ) وهو النبي ص أو من يستخلفه من بعده ، وحسب عقيدتنا هو صاحب الأمر عج في زماننا هذا ..
ملاحظة 1 : المقالة هو عبارة عن فكرة لا اكثر
ملاحظة 2 : تم استخدام بعض المصطلحات العلمية .. فنعتذر لذلك
تعليق