إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الصحابي بلال يقول لعمر بن الخطاب : انت اضل من الحمار .

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الصحابي بلال يقول لعمر بن الخطاب : انت اضل من الحمار .

    الصحابي بلال يقول لعمر بن الخطاب : انت اضل من الحمار .
    بسم الله الرحمن الرحيم .
    اللهم صل على محمد وال محمد .

    هذه هي قيمة عمر بن الخطاب عند الصحابة في ذلك الوقت ، فهذا هو بلال بن رباح مؤذن النبي محمد (ص) يصف عمر بانه اضل من حمار اهله ، والصحابة على قول علماء اهل السنة والجماعة كلهم عدول مصدقون في اقوالهم وافعالهم ، اذا ما قاله بلال فهو كلام صادق ، وعجبي ممن يتبعون عمر بن الخطاب وقد سمعوا من الصحابي والمؤذن بلال بانه اضل من الحمار ، فكيف يتبعون الضال ويسيرون على الضلال !!!
    وبعض علماء اهل السنة والجماعة يستبعد ان يقول بلال هذا القول لعمر بن الخطاب ويصفه باضل من الحمار ، الا ان ذلك ليس ببعيد لان بلال قد ثبت انه من الموالين لاهل البيت (ع) وغير خط اهل البيت في نظر بلال هم بلا شك على طريق الضلال ، فبين بلال عقيدته لعمر ولغيره من غير خوف ولا تقية .
    ذكرت هذه الرواية في الكتاب التالي : تاريخ دمشق لابن عساكر - حرف الباء - ذكر من اسمه بلال - بِلالُ بْنُ رَبَاحٍ أَبُو عَبْدِ الْكَرِيمِ ، وَيُقَالُ ....... رقم الحديث ( 8858 ) :
    (حديث موقوف) أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ الْمُسْلِمِ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ أَحْمَدَ - لَفْظًا - أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عُثْمَانَ بْنِ أَبِي نَصْرٍ ، أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنُ عُثْمَان بْنِ أَبِي نَصْرٍ ، أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ هِشَامٍ الْكِنْدِيُّ ، أَخْبَرَنَا أَبُو زَيْدٍ أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحِيمِ بْنِ بَكْرٍ الْحَوْطِيُّ ، حَدَّثَنَا أَبُو الْمُغِيرَةِ ، حَدَّثَنَا الأَوْزَاعِيُّ ، قَالَ : إِنَّ بِلالا أَتَى عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ ، فَقَالَ : الصَّلاةُ ، فَرَدَّدَهَا عَلَيْهِ ، فَقَالَ لَهُ عُمَرُ : نَحْنُ أَعْلَمُ بِالْوَقْتِ مِنْكَ ، قَالَ لَهُ بِلالٌ : لأَنَا أَعْلَمُ بِالْوَقْتِ مِنْكَ ، وَأَنْتَ أَضَلُّ مِنْ حِمَارِ أَهْلِكَ .
    وقالوا ايضا لمحاولة تضعيف هذه الرواية بان شخصية (أبو زيد أحمد بن عبد الرحيم بن بكر الحوطي) مجهولة فالرواية ضعيفة من حيث الاسناد واستدلوا بقول ابن القطان عنه : لا يعرف حاله .

    قلت : بل هو (صدوق) ووصف الذهبي له بأنه محدث - مع عدم الجارح - كاف في توثيقه لولا توسع الذهبي - رحمه الله - في إطلاق ذلك . ولا يرد على ما سبق كلام ابن القطان ، لأنه يطلق ذلك أيضا فيمن لم يصرح بتوثيقه ، وليس هذا بمتعين ، والله أعلم . إرشاد القاصي والداني إلى تراجم شيوخ الطبراني ص 127 .

  • #2
    والله ياشيعة ال البيت انكم اجهل من دواب الارض جميعًا ، راجعوا وصححوا عبادة ربكم واتبعوا سيرة نبيكم واتركوا عنكم السباب لصحابة نبيكم ووقروهم واتبعوا سيرة امام السنة والشيعة من بعد نبيكم الامام علي رضي الله عنه ،اصحوا من هذا الضلال واتركوا اصحاب نبيكم وزوجاته ولاتؤذوا نبيكم صل الله عليه واله وسلم في حالهم

    تعليق


    • صورة الزائر الرمزية
      ضيف تم التعليق
      تعديل التعليق
      شيعه تاج راسك

  • #3
    المشاركة الأصلية بواسطة ضيف مشاهدة المشاركة
    والله ياشيعة ال البيت انكم اجهل من دواب الارض جميعًا ، راجعوا وصححوا عبادة ربكم واتبعوا سيرة نبيكم واتركوا عنكم السباب لصحابة نبيكم ووقروهم واتبعوا سيرة امام السنة والشيعة من بعد نبيكم الامام علي رضي الله عنه ،اصحوا من هذا الضلال واتركوا اصحاب نبيكم وزوجاته ولاتؤذوا نبيكم صل الله عليه واله وسلم في حالهم
    أخي الضيف . السلام عليكم .
    1 - نحن من شيعة آل البيت (عليهم السلام) ، وأنت من أي شيعة ؟؟؟
    2 - وصفتنا بأجهل من الدواب ، اذا لنتعلم منك العلم فأجبني على مشاركتي المتقدمة بالعلم ، واترك النصائح والتباكي واتهامنا بالكفر والضلال وغيرها من الامور . انتظر جوابك العلمي ؟؟؟
    3 - ان هذه المقالة كتبتها لكي اصحيك من غفلتك وافتح بصيرتك على ما خفي عن عينيك مما هو موجود في كتبك . فلماذا تتهمنا بهذه التهم التي ذكرتها ؟؟؟
    4 - هل أنت ممن يتبع سيرة إ
    مام السنة والشيعة أمير المؤمنين الامام علي (ع) ؟؟؟

    تعليق


    • #4

      الأوزاعي : ولد سنة ثمان وثمانين من الهجرة " 88 هـ "
      [ بلال ت 20 هـ عمر ت 23 هـ ].

      تعليق


      • #5
        المشاركة الأصلية بواسطة ضيف مشاهدة المشاركة
        الأوزاعي : ولد سنة ثمان وثمانين من الهجرة " 88 هـ "
        [ بلال ت 20 هـ عمر ت 23 هـ ].
        الاخ الضيف الكريم . السلام عليكم .
        1 - كثيرا ما ينقل المحدث الحديث ولا يذكر السلسلة أصلا ، أو يذكر بعضها كما فعل البخاري أو غيره في بعض أحاديثه وهذا لا يضر بضعف الرواية والحكم عليها بالارسال في جميع الحالات .
        2 - بعض المصادر الأصلية ذكرت أن هذا ليس بلالا بل ابن بلال فلا يرد علينا ما ذكرت في تعليقك ، ولذلك نبه بعض العلماء على ذلك في الهامش واليك نصها ، فلاحظ الهامش رقم 4 : ((
        أخبرنا أبو الحسن علي بن المسلم حدثنا عبد العزيز بن أحمد لفظا أخبرنا أبو محمد عبد الرحمن بن عثمان بن أبي نصر أخبرنا أبو عبد الرحمن بن عثمان بن أبي نصر أخبرنا أبو عبد الله بن محمد بن هشام الكندي أخبرنا أبو زيد أحمد بن عبد الرحيم بن بكر الحوطي ( 3 ) حدثنا أبو المغيرة حدثنا الأوزاعي قال إن بلالا أتى ( 4 ) عمر بن الخطاب فقال الصلاة فرددها عليه فقال له عمر ( 5 ) نحن أعلم بالوقت منك قال له بلال لأنا أعلم بالوقت منك وأنت أضل من حمار أهلك أخبرنا والد الحافظ أبو القاسم علي بن الحسن رحمه الله قال أخبرنا أبو بكر محمد بن عبد الباقي أخبرنا الحسن بن علي أخبرنا أبو عمر بن حيوية أخبرنا أبو الحسن بن معروف أخبرنا الحسين بن الفهم أخبرنا محمد بن سعد قال ( 6 ) أخبرت عن ( 7 ) أبي اليمان الحمصي عن حريز ( 8 ) بن عثمان عن عبد الرحمن بن ميسرة عن ابن مراهن ( 9 ) قال كان أناس يأتون بلالا فيذكرون فضله وما قسم الله له من الخير فكان ......
        _________
        ( 1 ) ما بين معكوفتين سقط من الاصل واستدرك عن مختصر ابن منظور 5 / 266
        ( 2 ) الغلوة : الزمن قدره رمية سهم
        ( 3 ) في المطبوعة 10 / 348 الخرائطي
        ( 4 ) بالاصل " بن " والمثبت عن المختصر 5 / 266 )) .
        راجع الموسوعة الشاملة / كتاب تاريخ دمشق / لابن عساكر / من على ملتقى أهل الحديث .
        التعديل الأخير تم بواسطة المرتجى; الساعة 28-05-2022, 05:48 PM.

        تعليق


        • #6
          المشاركة الأصلية بواسطة المرتجى مشاهدة المشاركة
          بعض المصادر الأصلية ذكرت أن هذا ليس بلالا بل ابن بلال فلا يرد علينا ما ذكرت في تعليقك :
          • ​​​​​​الأوزاعي قال إن بلالا أتى ( 4 ) عمر بن الخطاب
          ( 4 ) بالاصل " بن " .
          1- والمرسل ضعـيف لا يعتمد عليه .
          والمرسل ضعيـف من جهة ارساله .
          زبدة الأصول - الروحاني 3/ 444 - 4/ 357
          مضافاً إلى ضعـفها سنداً بالارسـال .
          كتاب الحج - الخوئي 3/ 364
          والمرسل لا إعتبـار بهِ .
          مباني منهاج الصالحين - الطبطبائي 7/ 236

          ثم كيف تنسخ الهوامش وانت لا تدري ولا تفهم !! كييييف !!

          الأوزاعي قال : إِنَّ بِلالا أَتَى (4) عُمَرَ …..
          ** وفي هامش (4) : { ابْنَ } ، فهل يكون وبحسب الهامش الذي نقلته أنت :

          1- الأوزاعي قال : إِنَّ بِلالا أَتَى { ابْن = 4 } عُمَرَ ؟؟
          2- الأوزاعي قال : إِنَّ بِلالا أَتَى { ابْن بِلال = 4 } عُمَرَ ؟؟

          عجيب غريب أمر هذا الناسخ !!

          (#) فالخبر ( مرسل ضعيف ) كما قال الروحاني والخوئي والطبطائي .
          ( ***) بل حتى الهامش الذي ينسخه هو ، لا يدري ولا يفهم ما ينسخه !!!!

          تعليق


          • #7
            المشاركة الأصلية بواسطة ضيف مشاهدة المشاركة

            1- والمرسل ضعـيف لا يعتمد عليه .
            والمرسل ضعيـف من جهة ارساله .
            زبدة الأصول - الروحاني 3/ 444 - 4/ 357
            مضافاً إلى ضعـفها سنداً بالارسـال .
            كتاب الحج - الخوئي 3/ 364
            والمرسل لا إعتبـار بهِ .
            مباني منهاج الصالحين - الطبطبائي 7/ 236

            ثم كيف تنسخ الهوامش وانت لا تدري ولا تفهم !! كييييف !!

            الأوزاعي قال : إِنَّ بِلالا أَتَى (4) عُمَرَ …..
            ** وفي هامش (4) : { ابْنَ } ، فهل يكون وبحسب الهامش الذي نقلته أنت :

            1- الأوزاعي قال : إِنَّ بِلالا أَتَى { ابْن = 4 } عُمَرَ ؟؟
            2- الأوزاعي قال : إِنَّ بِلالا أَتَى { ابْن بِلال = 4 } عُمَرَ ؟؟

            عجيب غريب أمر هذا الناسخ !!

            (#) فالخبر ( مرسل ضعيف ) كما قال الروحاني والخوئي والطبطائي .
            ( ***) بل حتى الهامش الذي ينسخه هو ، لا يدري ولا يفهم ما ينسخه !!!!
            أخي الضيف الكريم . السلام عليكم .
            1 - اثبت لي أن هذه الرواية بالذات مرسلة . ولا تشرق ولا تغرب بالحديث عن الارسال من هنا وهناك وتأتي باقوال علمائنا بما لا مساس له بالموضوع .
            2 - أين قال الروحاني والخوئي والطبطبائي بأن هذا الخبر ضعيف اذكر ذلك بالمصدر والجزء والصفحة ولا تتكلم بالعموميات . والظاهر ان الارسال في كلامك وليس في الرواية ، .
            3 - الهامش الذي نقلته ونسخته أنا ليس من جيبي بل هو موجود ومذكور في بطون كتبكم والمصدر مذكور اعلاه . ( الموسوعة الشاملة / كتاب تاريخ دمشق / لابن عساكر / من على ملتقى أهل الحديث ) . ابحث عنه وستجده واذا لم تجده انا أدلك عليه . تحياتي ضيفنا المسلم .
            التعديل الأخير تم بواسطة الهادي; الساعة 22-07-2023, 11:12 AM.

            تعليق


            • #8


              # يـقـول نـاسـخ الهامش رقم (4) :
              1 - اثبت لي أن هذه الرواية بالذات مرسلة . ولا تشرق ولا تغرب بالحديث عن الارسال من هنا وهناك وتأتي باقوال علمائنابما لا مساس له بالموضوع .


              *** الرد على نـاسـخ الهامش رقم (4) :
              لا مساس وهو ينقل الهامش رقم (4) ويقول أنّ { إبْن } يعني { إبْن بِلال } هههههههههه ، بل هو أثبتَ الإرسال بنفسه وبنا نسخته يدهُ ولله الحمد ؛ وهذا لأنه نسخ وهو لا يفهم أصلاً . فإبن في الهامش الذي نسخه هو برقم (4 = إبْن) يكون : { إبْن عُمَر } وليس { إبْن بِلال } كما زعمه ودلسه الناسخ . وقد وضحنا له ذلك في مشاركة رقم #6
              والآن يضحك من هول المصيبة . فتأمل .


              ========


              # يــقـول نـاسـخ الهامش رقم (4) :
              2 - أين قال الروحاني والخوئي والطبطبائي بأن هذا الخبر ضعيف اذكر ذلك بالمصدر والجزء والصفحة ولا تتكلمبالعموميات .

              *** الرد على نـاسـخ الهامش رقم (4) :
              راجع المصادر في مشاركتنا السابقة : الخبر المرسل ماذا ؟ ضعيف لا إعتبار بهِ ، وأنت أنت أثبت لنا إرساله بنفس الهامش رقم (4) فأنت الناسخ وأنت المُثبت .

              ========


              # يــقـول نـاسـخ الهامش رقم (4) :
              والظاهر ان الارسال في كلامك وليس في الرواية ، ههههههه

              **** الرد على نـاسـخ الهامش رقم (4) :
              لا لا بل في كلامك أنت [ إرسال وتدليس ] هههههه
              فأنت من نسخ الهامش رقم (4) تريد تلزمنا بهِ ، وأنكشف للجميع أنه لا دخل لــ { إبْن بِلال } بل الصحيح كما في الهامش رقم (4) { إبْن } = إبْن عمر .
              وأنت أنت الناسخ .

              ========

              # يــقـول نـاسـخ الهامش رقم (4) :
              3 - الهامش الذي نقلته ونسخته أنا ليس من جيبي بل هو موجود ومذكور في بطون كتبكم والمصدر مذكور اعلاه . ابحثعنه وستجده واذا لم تجده انا أدلك عليه . تحياتي ضيفنا المسلم .

              **** الرد على نـاسـخ الهامش رقم (4) :
              هل قلت أنا : أنّ الهامش ليس موجود !! سبحان الله
              أو قلت أنا : أني بحثت ولم أجد شيئاً !! سبحان الله
              أو قلت أنا : الهامش من جيبك !! سبحان الله

              بــــل كيف أقول هذا وأنا قد كشفت ووضحت وشرحت في بطن مشاركتي رقم #6 ومن نفس نسوخاتك أنّت لنفس الهامش رقم (4) الذي أخلتنا إليه ( كل المصادر والبطون والهوامش الأصلية التي نسختها أنت ، وكل الهوامش التي نسختها أنت ؛ رجعت إليها أنا ، فكان ما كان ههههه ).




              تعليق


              • #9
                المشاركة الأصلية بواسطة المرتجى مشاهدة المشاركة
                3- الهامش الذي نقلته ونسخته أنا ليس من جيبي بل هو موجود ومذكور في بطون كتبكم والمصدر مذكور اعلاه . ( الموسوعة الشاملة / كتاب تاريخ دمشق / لابن عساكر / من على ملتقى أهل الحديث ) . ابحث عنه وستجده واذا لم تجده انا أدلك عليه . تحياتي ضيفنا المسلم .

                **** الرد على نـاسـخ الهامش رقم (4) :

                هل قلت أنا : أنّ الهامش ليس موجود !! سبحان الله
                أو قلت أنا : أني بحثت ولم أجد شيئاً !! سبحان الله
                أو قلت أنا : الهامش من جيبك !! سبحان الله

                ما هذا !! ههههههههه انت نسخت وأنت بنفسك أثبت ما قلناه .

                بــــل كيف أقول هذا وأنا قد كشفت ووضحت وشرحت في بطن مشاركتي رقم #6 وبطن ما قبلها ، بل ومن نفس نسوخاتك أنّت لنفس الهامش رقم (4) الذي أحلتنا إليه ( كل المصادر والبطون والهوامش الأصلية التي نسختها أنت ، وكل الهوامش التي نسختها أنت ؛ رجعت إليها أنا ، فكان ماكان هههههههه : المرسل ضعيف لا اعتبار بهِ [روحاني خوئي طبطبائي] ).













                تعليق


                • #10
                  المشاركة الأصلية بواسطة ضيف مشاهدة المشاركة

                  # يـقـول نـاسـخ الهامش رقم (4) :
                  1 - اثبت لي أن هذه الرواية بالذات مرسلة . ولا تشرق ولا تغرب بالحديث عن الارسال من هنا وهناك وتأتي باقوال علمائنابما لا مساس له بالموضوع .


                  *** الرد على نـاسـخ الهامش رقم (4) :
                  لا مساس وهو ينقل الهامش رقم (4) ويقول أنّ { إبْن } يعني { إبْن بِلال } هههههههههه ، بل هو أثبتَ الإرسال بنفسه وبنا نسخته يدهُ ولله الحمد ؛ وهذا لأنه نسخ وهو لا يفهم أصلاً . فإبن في الهامش الذي نسخه هو برقم (4 = إبْن) يكون : { إبْن عُمَر } وليس { إبْن بِلال } كما زعمه ودلسه الناسخ . وقد وضحنا له ذلك في مشاركة رقم #6
                  والآن يضحك من هول المصيبة . فتأمل .


                  ========


                  # يــقـول نـاسـخ الهامش رقم (4) :
                  2 - أين قال الروحاني والخوئي والطبطبائي بأن هذا الخبر ضعيف اذكر ذلك بالمصدر والجزء والصفحة ولا تتكلمبالعموميات .

                  *** الرد على نـاسـخ الهامش رقم (4) :
                  راجع المصادر في مشاركتنا السابقة : الخبر المرسل ماذا ؟ ضعيف لا إعتبار بهِ ، وأنت أنت أثبت لنا إرساله بنفس الهامش رقم (4) فأنت الناسخ وأنت المُثبت .

                  ========


                  # يــقـول نـاسـخ الهامش رقم (4) :
                  والظاهر ان الارسال في كلامك وليس في الرواية ، ههههههه

                  **** الرد على نـاسـخ الهامش رقم (4) :
                  لا لا بل في كلامك أنت [ إرسال وتدليس ] هههههه
                  فأنت من نسخ الهامش رقم (4) تريد تلزمنا بهِ ، وأنكشف للجميع أنه لا دخل لــ { إبْن بِلال } بل الصحيح كما في الهامش رقم (4) { إبْن } = إبْن عمر .
                  وأنت أنت الناسخ .

                  ========

                  # يــقـول نـاسـخ الهامش رقم (4) :
                  3 - الهامش الذي نقلته ونسخته أنا ليس من جيبي بل هو موجود ومذكور في بطون كتبكم والمصدر مذكور اعلاه . ابحثعنه وستجده واذا لم تجده انا أدلك عليه . تحياتي ضيفنا المسلم .

                  **** الرد على نـاسـخ الهامش رقم (4) :
                  هل قلت أنا : أنّ الهامش ليس موجود !! سبحان الله
                  أو قلت أنا : أني بحثت ولم أجد شيئاً !! سبحان الله
                  أو قلت أنا : الهامش من جيبك !! سبحان الله

                  بــــل كيف أقول هذا وأنا قد كشفت ووضحت وشرحت في بطن مشاركتي رقم #6 ومن نفس نسوخاتك أنّت لنفس الهامش رقم (4) الذي أخلتنا إليه ( كل المصادر والبطون والهوامش الأصلية التي نسختها أنت ، وكل الهوامش التي نسختها أنت ؛ رجعت إليها أنا ، فكان ما كان ههههه ).
                  والله لا أدري من معي في هذا الحوار . هل أنتم مؤرخ جديد والتفت الى وجود ابن لعمر ابن الخطاب اسمه بلال ؟؟ ، ولم يكتشف هذا الاكتشاف الا أنت في جميع الأزمنة والعصور حتى عمر بن الخطاب لا يعرف بوجود ولد له يسمى بلال !!! ؟؟؟ لو اعترفت بدليلي لكان أهون من جوابك هذا ( بلال ابن عمر بن الخطاب !! )... جوابي المتقدم واضح وكافي فلا داعي للتأويلات التي لم يقل بها اي عاقل وتضحك الاطفال وتبكي أرباب التأريخ ومدونيه من هذا الاكتشاف . اترك الحكم للقارئ الواعي المنصف . والحكم واضح كوضوح الشمس .
                  التعديل الأخير تم بواسطة الهادي; الساعة 22-07-2023, 11:12 AM.

                  تعليق

                  المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                  حفظ-تلقائي
                  Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                  x
                  يعمل...
                  X