روي ان ابا حنيفة دخل المدينة مع عبد الله بن مسلم فقال له:
يا ابا حنيفة !ان ها هنا جعفر بن محمد من علماء ال محمد فاذهب بنا اليه نقتبس منه علما،فلما اتيا اذا هم بجماعة من علماء شيعته ينتظرون خروجه او دخولهم عليه ، فبينما هم كذلك اذ خرج غلام حدث فقام الناس هيبة له ،فالتفت ابا حنيفة فقال:
يا ابن مسلم! من هذا؟
قال : موسى ابنه.
قال :والله لأخجلنه بين يدي شيعته!قال:مه !لن تقدر على ذلك.
قال:والله لأفعلنه ،ثم التفت الى موسى بن جعفر عليه السلام فقال:
يا غلام!اين يضع الغريب في بلدتكم هذه؟
قال:يتوارى خلف الجدار،ويتوقى اعين الجار،وشطوط الأنهار،ومسقط الثمار ،ولا يستقبل القبلة ولا يستدبرها،فحينئذ يضع حيث شاء.
ثم قال :يا غلام!ممّن المعصية ؟ قال :يا شيخ!لا تخلو من ثلاث:
امّا أن تكون من الله وليس من العبد شيء، فليس للحكيم أن ياخذ عبده بما لم يفعله.
وأما أن تكون من العبدومن الله،والله اقوى الشريكين فليس للشريك الأكبر أن يأخذ الشريك الأصغر بذنبه.
وأمّا أن تكون من العبدوليس من الله شيء،فأن شاء عفى وان شاء عاقب.
قال :فأصابت أبا حنيفة سكتة كأنما ألقم فوه الحجر.
قال :فقلت له:ألم أقل لك لا تتعرض لاولاد رسول الله"صلى الله عليه وآله وسلم" وفي ذلك يقول الشاعر:
يا ابا حنيفة !ان ها هنا جعفر بن محمد من علماء ال محمد فاذهب بنا اليه نقتبس منه علما،فلما اتيا اذا هم بجماعة من علماء شيعته ينتظرون خروجه او دخولهم عليه ، فبينما هم كذلك اذ خرج غلام حدث فقام الناس هيبة له ،فالتفت ابا حنيفة فقال:
يا ابن مسلم! من هذا؟
قال : موسى ابنه.
قال :والله لأخجلنه بين يدي شيعته!قال:مه !لن تقدر على ذلك.
قال:والله لأفعلنه ،ثم التفت الى موسى بن جعفر عليه السلام فقال:
يا غلام!اين يضع الغريب في بلدتكم هذه؟
قال:يتوارى خلف الجدار،ويتوقى اعين الجار،وشطوط الأنهار،ومسقط الثمار ،ولا يستقبل القبلة ولا يستدبرها،فحينئذ يضع حيث شاء.
ثم قال :يا غلام!ممّن المعصية ؟ قال :يا شيخ!لا تخلو من ثلاث:
امّا أن تكون من الله وليس من العبد شيء، فليس للحكيم أن ياخذ عبده بما لم يفعله.
وأما أن تكون من العبدومن الله،والله اقوى الشريكين فليس للشريك الأكبر أن يأخذ الشريك الأصغر بذنبه.
وأمّا أن تكون من العبدوليس من الله شيء،فأن شاء عفى وان شاء عاقب.
قال :فأصابت أبا حنيفة سكتة كأنما ألقم فوه الحجر.
قال :فقلت له:ألم أقل لك لا تتعرض لاولاد رسول الله"صلى الله عليه وآله وسلم" وفي ذلك يقول الشاعر:
لم تخل افعالنا الاّتي نذم بها********أحدى ثلاث معان حين نأتيها
أمّا تفرّد بارينا بصنعتها ********فيسقط اللّوم عنّا حين ننشيها
أو كان يشركنا فيها فيلحقه ********ما سوف يلحقنا من لائم فيها
أو لم يكن لالهي في جنايتها*******ذنب فما الذنب الا ذنب جانيها
أمّا تفرّد بارينا بصنعتها ********فيسقط اللّوم عنّا حين ننشيها
أو كان يشركنا فيها فيلحقه ********ما سوف يلحقنا من لائم فيها
أو لم يكن لالهي في جنايتها*******ذنب فما الذنب الا ذنب جانيها
تعليق