نعلم ان المخالفون يكفرون من يسب عائشة او زوجة من زوجات النبي(صلى الله عليه وآله)...فلنرى مدى صحة مقولتهم الباطلة:
نسأل سؤالين:
1-ما حكم من يسب زوجة من زوجات النبي؟
2-ما حكم من يكفر زوجة من زوجات النبي؟
سيجيب المخالفون:
1-يكون كافر
2-يكون كافر
الرد:
إذا زينب بنت جحش وعائشة والمخالفون اصبحوا كفرة لماذا؟
لأن زينب بنت جحش وعائشة يسبان بعضهما بعضا:
صحيح البخاري:
ﺭﻗﻢ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ : 2405
( ﺣﺪﻳﺚ ﻣﺮﻓﻮﻉ ) ﺣَﺪَّﺛَﻨَﺎ ﺇِﺳْﻤَﺎﻋِﻴﻞُ ، ﻗَﺎﻝَ : ﺣَﺪَّﺛَﻨِﻲ ﺃَﺧِﻲ ، ﻋَﻦْ
ﺳُﻠَﻴْﻤَﺎﻥَ ، ﻋَﻦْ ﻫِﺸَﺎﻡِ ﺑْﻦِ ﻋُﺮْﻭَﺓَ ، ﻋَﻦْ ﺃَﺑِﻴﻪِ ، ﻋَﻦْ ﻋَﺎﺋِﺸَﺔَ ﺭَﺿِﻲَ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻨْﻬَﺎ ، " ﺃَﻥَّ ﻧِﺴَﺎﺀَ ﺭَﺳُﻮﻝِ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ ﻛُﻦَّ ﺣِﺰْﺑَﻴْﻦِ ، ﻓَﺤِﺰْﺏٌ ﻓِﻴﻪِ : ﻋَﺎﺋِﺸَﺔُ ، ﻭَﺣَﻔْﺼَﺔُ ، ﻭَﺻَﻔِﻴَّﺔُ ، ﻭَﺳَﻮْﺩَﺓُ ، ﻭَﺍﻟْﺤِﺰْﺏُ ﺍﻟْﺂﺧَﺮُ : ﺃُﻡُّ ﺳَﻠَﻤَﺔَ ، ﻭَﺳَﺎﺋِﺮُ ﻧِﺴَﺎﺀِ ﺭَﺳُﻮﻝِ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ ، ﻭَﻛَﺎﻥَ ﺍﻟْﻤُﺴْﻠِﻤُﻮﻥَ ﻗَﺪْ ﻋَﻠِﻤُﻮﺍ ﺣُﺐَّ ﺭَﺳُﻮﻝِ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ ﻋَﺎﺋِﺸَﺔَ ، ﻓَﺈِﺫَﺍ ﻛَﺎﻧَﺖْ ﻋِﻨْﺪَ ﺃَﺣَﺪِﻫِﻢْ ﻫَﺪِﻳَّﺔٌ ﻳُﺮِﻳﺪُ ﺃَﻥْ ﻳُﻬْﺪِﻳَﻬَﺎ ﺇِﻟَﻰ ﺭَﺳُﻮﻝِ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ ﺃَﺧَّﺮَﻫَﺎ ﺣَﺘَّﻰ ﺇِﺫَﺍ ﻛَﺎﻥَ ﺭَﺳُﻮﻝُ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ ﻓِﻲ ﺑَﻴْﺖِ ﻋَﺎﺋِﺸَﺔَ ، ﺑَﻌَﺚَ ﺻَﺎﺣِﺐُ ﺍﻟْﻬَﺪِﻳَّﺔِ ﺑِﻬَﺎ ﺇِﻟَﻰ ﺭَﺳُﻮﻝِ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ ﻓِﻲ ﺑَﻴْﺖِ ﻋَﺎﺋِﺸَﺔَ ، ﻓَﻜَﻠَّﻢَ ﺣِﺰْﺏُ ﺃُﻡِّ ﺳَﻠَﻤَﺔَ ، ﻓَﻘُﻠْﻦَ ﻟَﻬَﺎ : ﻛَﻠِّﻤِﻲ ﺭَﺳُﻮﻝَ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ ﻳُﻜَﻠِّﻢُ ﺍﻟﻨَّﺎﺱَ ، ﻓَﻴَﻘُﻮﻝُ : ﻣَﻦْ ﺃَﺭَﺍﺩَ ﺃَﻥْ ﻳُﻬْﺪِﻱَ ﺇِﻟَﻰ ﺭَﺳُﻮﻝِ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ ﻫَﺪِﻳَّﺔً ﻓَﻠْﻴُﻬْﺪِﻩِ ﺇِﻟَﻴْﻪِ ﺣَﻴْﺚُ ﻛَﺎﻥَ ﻣِﻦْ ﺑُﻴُﻮﺕِ ﻧِﺴَﺎﺋِﻪِ ، ﻓَﻜَﻠَّﻤَﺘْﻪُ ﺃُﻡُّ ﺳَﻠَﻤَﺔَ ﺑِﻤَﺎ ﻗُﻠْﻦَ ، ﻓَﻠَﻢْ ﻳَﻘُﻞْ ﻟَﻬَﺎ ﺷَﻴْﺌًﺎ ، ﻓَﺴَﺄَﻟْﻨَﻬَﺎ ، ﻓَﻘَﺎﻟَﺖْ : ﻣَﺎ ﻗَﺎﻝَ ﻟِﻲ ﺷَﻴْﺌًﺎ ؟ ﻓَﻘُﻠْﻦَ ﻟَﻬَﺎ : ﻓَﻜَﻠِّﻤِﻴﻪِ ، ﻗَﺎﻟَﺖْ : ﻓَﻜَﻠَّﻤَﺘْﻪُ ﺣِﺸﻴﻦَ ﺩَﺍﺭَ ﺇِﻟَﻴْﻬَﺎ ﺃَﻳْﻀًﺎ ، ﻓَﻠَﻢْ ﻳَﻘُﻞْ ﻟَﻬَﺎ ﺷَﻴْﺌًﺎ ، ﻓَﺴَﺄَﻟْﻨَﻬَﺎ ، ﻓَﻘَﺎﻟَﺖْ : ﻣَﺎ ﻗَﺎﻝَ ﻟِﻲ ﺷَﻴْﺌًﺎ ؟ ﻓَﻘُﻠْﻦَ ﻟَﻬَﺎ : ﻛَﻠِّﻤِﻴﻪِ ﺣَﺘَّﻰ ﻳُﻜَﻠِّﻤَﻚِ ، ﻓَﺪَﺍﺭَ ﺇِﻟَﻴْﻬَﺎ ﻓَﻜَﻠَّﻤَﺘْﻪُ ، ﻓَﻘَﺎﻝَ ﻟَﻬَﺎ : ﻟَﺎ ﺗُﺆْﺫِﻳﻨِﻲ ﻓِﻲ ﻋَﺎﺋِﺸَﺔَ ، ﻓَﺈِﻥَّ ﺍﻟْﻮَﺣْﻲَ ﻟَﻢْ ﻳَﺄْﺗِﻨِﻲ ﻭَﺃَﻧَﺎ ﻓِﻲ ﺛَﻮْﺏِ ﺍﻣْﺮَﺃَﺓٍ ﺇِﻟَّﺎ ﻋَﺎﺋِﺸَﺔَ ، ﻗَﺎﻟَﺖْ : ﻓَﻘَﺎﻟَﺖْ : ﺃَﺗُﻮﺏُ ﺇِﻟَﻰ ﺍﻟﻠَّﻪِ ، ﻣِﻦْ ﺃَﺫَﺍﻙَ ﻳَﺎ ﺭَﺳُﻮﻝَ ﺍﻟﻠَّﻪِ ؟ ﺛُﻢَّ ﺇِﻧَّﻬُﻦَّ ﺩَﻋَﻮْﻥَ ﻓَﺎﻃِﻤَﺔَ ﺑِﻨْﺖَ ﺭَﺳُﻮﻝِ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ ، ﻓَﺄَﺭْﺳَﻠَﺖِ ﺇِﻟَﻰ ﺭَﺳُﻮﻝِ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ ، ﺗَﻘُﻮﻝُ : ﺇِﻥَّ ﻧِﺴَﺎﺀَﻙَ ﻳَﻨْﺸُﺪْﻧَﻚَ ﺍﻟﻠَّﻪَ ﺍﻟْﻌَﺪْﻝَ ﻓِﻲ ﺑِﻨْﺖِ ﺃَﺑِﻲ ﺑَﻜْﺮٍ ، ﻓَﻜَﻠَّﻤَﺘْﻪُ ، ﻓَﻘَﺎﻝَ : ﻳَﺎ ﺑُﻨَﻴَّﺔُ ، ﺃَﻟَﺎ ﺗُﺤِﺒِّﻴﻦَ ﻣَﺎ ﺃُﺣِﺐُّ ، ﻗَﺎﻟَﺖْ : ﺑَﻠَﻰ ﻓَﺮَﺟَﻌَﺖْ ﺇِﻟَﻴْﻬِﻦَّ ﻓَﺄَﺧْﺒَﺮَﺗْﻬُﻦَّ ، ﻓَﻘُﻠْﻦَ : ﺍﺭْﺟِﻌِﻲ ﺇِﻟَﻴْﻪِ ، ﻓَﺄَﺑَﺖْ ﺃَﻥْ ﺗَﺮْﺟِﻊَ ، ((ﻓَﺄَﺭْﺳَﻠْﻦَ ﺯَﻳْﻨَﺐَ ﺑِﻨْﺖَ ﺟَﺤْﺶٍ ، ﻓَﺄَﺗَﺘْﻪُ ﻓَﺄَﻏْﻠَﻈَﺖْ ، ﻭَﻗَﺎﻟَﺖْ : ﺇِﻥَّ ﻧِﺴَﺎﺀَﻙَ ﻳَﻨْﺸُﺪْﻧَﻚَ ﺍﻟﻠَّﻪَ ﺍﻟْﻌَﺪْﻝَ ﻓِﻲ ﺑِﻨْﺖِ ﺍﺑْﻦِ ﺃَﺑِﻲ ﻗُﺤَﺎﻓَﺔَ ، ﻓَﺮَﻓَﻌَﺖْ ﺻَﻮْﺗَﻬَﺎ ﺣَﺘَّﻰ ﺗَﻨَﺎﻭَﻟَﺖْ ﻋَﺎﺋِﺸَﺔَ ﻭَﻫِﻲَ ﻗَﺎﻋِﺪَﺓٌ ، ﻓَﺴَﺒَّﺘْﻬَﺎ ﺣَﺘَّﻰ ﺇِﻥَّ ﺭَﺳُﻮﻝَ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ ﻟَﻴَﻨْﻈُﺮُ ﺇِﻟَﻰ ﻋَﺎﺋِﺸَﺔَ ، ﻫَﻞْ ﺗَﻜَﻠَّﻢُ ؟ ﻗَﺎﻝَ : ﻓَﺘَﻜَﻠَّﻤَﺖْ ﻋَﺎﺋِﺸَﺔُ ﺗَﺮُﺩُّ ﻋَﻠَﻰ ﺯَﻳْﻨَﺐَ ﺣَﺘَّﻰ ﺃَﺳْﻜَﺘَﺘْﻬَﺎ ، ﻗَﺎﻟَﺖْ : ﻓَﻨَﻈَﺮَ ﺍﻟﻨَّﺒِﻲُّ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ ﺇِﻟَﻰ ﻋَﺎﺋِﺸَﺔَ ، ﻭَﻗَﺎﻝَ : ﺇِﻧَّﻬَﺎ ﺑِﻨْﺖُ ﺃَﺑِﻲ ﺑَﻜْﺮٍ ))" . ﻗَﺎﻝَ ﺍﻟْﺒُﺨَﺎﺭِﻱُّ : ﺍﻟْﻜَﻠَﺎﻡُ ﺍﻟْﺄَﺧِﻴﺮُ ﻗِﺼَّﺔُ ﻓَﺎﻃِﻤَﺔَ ، ﻳُﺬْﻛَﺮُ ، ﻋَﻦْ ﻫِﺸَﺎﻡِ ﺑْﻦِ ﻋُﺮْﻭَﺓَ ، ﻋَﻦْ ﺭَﺟُﻞٍ ، ﻋَﻦِ ﺍﻟﺰُّﻫْﺮِﻱِّ ، ﻋَﻦْ
ﻣُﺤَﻤَّﺪِ ﺑْﻦِ ﻋَﺒْﺪِ ﺍﻟﺮَّﺣْﻤَﻦِ ، ﻭَﻗَﺎﻝَ ﺃَﺑُﻮ ﻣَﺮْﻭَﺍﻥَ : ﻋَﻦْ ﻫِﺸَﺎﻡٍ ، ﻋَﻦْ
ﻋُﺮْﻭَﺓَ ، ﻛَﺎﻥَ ﺍﻟﻨَّﺎﺱُ ﻳَﺘَﺤَﺮَّﻭْﻥَ ﺑِﻬَﺪَﺍﻳَﺎﻫُﻢْ ﻳَﻮْﻡَ ﻋَﺎﺋِﺸَﺔَ . ﻭَﻋَﻦْ ﻫِﺸَﺎﻡٍ ، ﻋَﻦْ ﺭَﺟُﻞٍ ﻣِﻦْ ﻗُﺮَﻳْﺶٍ ، ﻭَﺭَﺟُﻞٍ ﻣِﻦَ ﺍﻟﻤَﻮَﺍﻟِﻲ ، ﻋَﻦِ ﺍﻟﺰُّﻫْﺮِﻱِّ ، ﻋَﻦْ
ﻣُﺤَﻤَّﺪِ ﺑْﻦِ ﻋَﺒْﺪِ ﺍﻟﺮَّﺣْﻤَﻦِ ﺑْﻦِ ﺍﻟْﺤَﺎﺭِﺙِ ﺑْﻦِ ﻫِﺸَﺎﻡٍ ، ﻗَﺎﻟَﺖْ ﻋَﺎﺋِﺸَﺔُ : ﻛُﻨْﺖُ ﻋِﻨْﺪَ ﺍﻟﻨَّﺒِﻲِّ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ ﻓَﺎﺳْﺘَﺄْﺫَﻧَﺖْ ﻓَﺎﻃِﻤَﺔُ "
ﻋﻤﺪﺓ ﺍﻟﻘﺎﺭﻱ ﺷﺮﺡ ﺻﺤﻴﺢ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ
ﺃﺑﻮ ﻣﺤﻤﺪ ﻣﺤﻤﻮﺩ ﺑﻦ ﺃﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﻣﻮﺳﻰ ﺑﻦ ﺃﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﺣﺴﻴﻦ ﺍﻟﻐﻴﺘﺎﺑﻰ ﺍﻟﺤﻨﻔﻰ ﺑﺪﺭ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺍﻟﻌﻴﻨﻰ
ﺩﺍﺭ ﺇﺣﻴﺎﺀ ﺍﻟﺘﺮﺍﺙ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ
ﺳﻨﺔ ﺍﻟﻨﺸﺮ :
ﺭﻗﻢ ﺍﻟﻄﺒﻌﺔ --- :
ﻋﺪﺩ ﺍﻷﺟﺰﺍﺀ : ﺧﻤﺴﺔ ﻭﻋﺸﺮﻭﻥ ﺟﺰﺀﺍ
........ﻗﻮﻟﻪ ( ﺣﺘﻰ ﺗﻨﺎﻭﻟﺖ ) ; ﺃﻱ ﺗﻌﺮﺿﺖ .
ﻗﻮﻟﻪ ( ﻭﻫﻲ ﻗﺎﻋﺪﺓ ) ﺟﻤﻠﺔ ﺣﺎﻟﻴﺔ ; ﺃﻱ ﻋﺎﺋﺸﺔ ﻗﺎﻋﺪﺓ ، ﻭﻓﻲ ﺭﻭﺍﻳﺔ ﺍﻟﻨﺴﺎﺋﻲ ﻭﺍﺑﻦ ﻣﺎﺟﻪ ﻣﺨﺘﺼﺮﺍ ﻣﻦ ﻃﺮﻳﻖ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺒﻬﻲ
ﻋﻦ ﻋﺮﻭﺓ ﻋﻦ ﻋﺎﺋﺸﺔ ﻗﺎﻟﺖ : ﺩﺧﻠﺖ ﻋﻠﻲ ﺯﻳﻨﺐ ﺑﻨﺖ ﺟﺤﺶ
ﻓﺴﺒﺘﻨﻲ ، ﻓﺮﺩﻋﻬﺎ ﺍﻟﻨﺒﻲ - ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - ﻓﺄﺑﺖ ، ﻓﻘﺎﻝ : ﺳﺒﻴﻬﺎ . ﻓﺴﺒﺒﺘﻬﺎ ﺣﺘﻰ ﺟﻒ ﺭﻳﻘﻬﺎ ﻓﻲ ﻓﻤﻬﺎ . ﺍﻧﺘﻬﻰ ........
ﻓﺘﺢ ﺍﻟﺒﺎﺭﻱ ﺷﺮﺡ ﺻﺤﻴﺢ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ
ﺃﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﻋﻠﻲ ﺑﻦ ﺣﺠﺮ ﺍﻟﻌﺴﻘﻼﻧﻲ
ﺩﺍﺭﺍﻟﺮﻳﺎﻥ ﻟﻠﺘﺮﺍﺙ
ﺳﻨﺔ ﺍﻟﻨﺸﺮ 1407 : ﻫـ 1986 / ﻡ
ﺭﻗﻢ ﺍﻟﻄﺒﻌﺔ --- :
ﻋﺪﺩ ﺍﻷﺟﺰﺍﺀ : ﺛﻼﺛﺔ ﻋﺸﺮﺟﺰﺀﺍ
......ﻭﻓﻲ ﺍﻟﺒﺎﺏ ﺣﺪﻳﺚ ﺃﺧﺮﺟﻪ ﺍﻟﻨﺴﺎﺋﻲ ﻭﺍﺑﻦ ﻣﺎﺟﻪ ﺑﺈﺳﻨﺎﺩ ﺣﺴﻦ ﻣﻦ ﻃﺮﻳﻖ ﺍﻟﺘﻴﻤﻲ ﻋﻦ ﻋﺮﻭﺓ ﻋﻦ ﻋﺎﺋﺸﺔ ﻗﺎﻟﺖ : ﺩﺧﻠﺖ ﻋﻠﻰ ﺯﻳﻨﺐ ﺑﻨﺖ ﺟﺤﺶ ﻓﺴﺒﺘﻨﻲ ، ﻓﺮﺩﻋﻬﺎ ﺍﻟﻨﺒﻲ - ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - ﻓﺄﺑﺖ ، ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻲ : ﺳﺒﻴﻬﺎ . ﻓﺴﺒﺒﺘﻬﺎ ﺣﺘﻰ ﺟﻒ ﺭﻳﻘﻬﺎ ﻓﻲ ﻓﻤﻬﺎ ﻓﺮﺃﻳﺖ ﻭﺟﻬﻪ ﻳﺘﻬﻠﻞ.
فهنا عائشة تسب زينب وزينب تسب عائشة وعند المخالفون الذي يسب زوجة من زوجات النبي يكون كافرا
فتكون عائشة زينب كافرتان عند المخالفين....والمخالفون كون انهم كفروا من يسب زوجات النبي....فهم ايضا يكونون كفرة على كلامهم وفتواهم.....فهل من جواب؟!!..
نسأل سؤالين:
1-ما حكم من يسب زوجة من زوجات النبي؟
2-ما حكم من يكفر زوجة من زوجات النبي؟
سيجيب المخالفون:
1-يكون كافر
2-يكون كافر
الرد:
إذا زينب بنت جحش وعائشة والمخالفون اصبحوا كفرة لماذا؟
لأن زينب بنت جحش وعائشة يسبان بعضهما بعضا:
صحيح البخاري:
ﺭﻗﻢ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ : 2405
( ﺣﺪﻳﺚ ﻣﺮﻓﻮﻉ ) ﺣَﺪَّﺛَﻨَﺎ ﺇِﺳْﻤَﺎﻋِﻴﻞُ ، ﻗَﺎﻝَ : ﺣَﺪَّﺛَﻨِﻲ ﺃَﺧِﻲ ، ﻋَﻦْ
ﺳُﻠَﻴْﻤَﺎﻥَ ، ﻋَﻦْ ﻫِﺸَﺎﻡِ ﺑْﻦِ ﻋُﺮْﻭَﺓَ ، ﻋَﻦْ ﺃَﺑِﻴﻪِ ، ﻋَﻦْ ﻋَﺎﺋِﺸَﺔَ ﺭَﺿِﻲَ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻨْﻬَﺎ ، " ﺃَﻥَّ ﻧِﺴَﺎﺀَ ﺭَﺳُﻮﻝِ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ ﻛُﻦَّ ﺣِﺰْﺑَﻴْﻦِ ، ﻓَﺤِﺰْﺏٌ ﻓِﻴﻪِ : ﻋَﺎﺋِﺸَﺔُ ، ﻭَﺣَﻔْﺼَﺔُ ، ﻭَﺻَﻔِﻴَّﺔُ ، ﻭَﺳَﻮْﺩَﺓُ ، ﻭَﺍﻟْﺤِﺰْﺏُ ﺍﻟْﺂﺧَﺮُ : ﺃُﻡُّ ﺳَﻠَﻤَﺔَ ، ﻭَﺳَﺎﺋِﺮُ ﻧِﺴَﺎﺀِ ﺭَﺳُﻮﻝِ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ ، ﻭَﻛَﺎﻥَ ﺍﻟْﻤُﺴْﻠِﻤُﻮﻥَ ﻗَﺪْ ﻋَﻠِﻤُﻮﺍ ﺣُﺐَّ ﺭَﺳُﻮﻝِ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ ﻋَﺎﺋِﺸَﺔَ ، ﻓَﺈِﺫَﺍ ﻛَﺎﻧَﺖْ ﻋِﻨْﺪَ ﺃَﺣَﺪِﻫِﻢْ ﻫَﺪِﻳَّﺔٌ ﻳُﺮِﻳﺪُ ﺃَﻥْ ﻳُﻬْﺪِﻳَﻬَﺎ ﺇِﻟَﻰ ﺭَﺳُﻮﻝِ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ ﺃَﺧَّﺮَﻫَﺎ ﺣَﺘَّﻰ ﺇِﺫَﺍ ﻛَﺎﻥَ ﺭَﺳُﻮﻝُ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ ﻓِﻲ ﺑَﻴْﺖِ ﻋَﺎﺋِﺸَﺔَ ، ﺑَﻌَﺚَ ﺻَﺎﺣِﺐُ ﺍﻟْﻬَﺪِﻳَّﺔِ ﺑِﻬَﺎ ﺇِﻟَﻰ ﺭَﺳُﻮﻝِ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ ﻓِﻲ ﺑَﻴْﺖِ ﻋَﺎﺋِﺸَﺔَ ، ﻓَﻜَﻠَّﻢَ ﺣِﺰْﺏُ ﺃُﻡِّ ﺳَﻠَﻤَﺔَ ، ﻓَﻘُﻠْﻦَ ﻟَﻬَﺎ : ﻛَﻠِّﻤِﻲ ﺭَﺳُﻮﻝَ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ ﻳُﻜَﻠِّﻢُ ﺍﻟﻨَّﺎﺱَ ، ﻓَﻴَﻘُﻮﻝُ : ﻣَﻦْ ﺃَﺭَﺍﺩَ ﺃَﻥْ ﻳُﻬْﺪِﻱَ ﺇِﻟَﻰ ﺭَﺳُﻮﻝِ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ ﻫَﺪِﻳَّﺔً ﻓَﻠْﻴُﻬْﺪِﻩِ ﺇِﻟَﻴْﻪِ ﺣَﻴْﺚُ ﻛَﺎﻥَ ﻣِﻦْ ﺑُﻴُﻮﺕِ ﻧِﺴَﺎﺋِﻪِ ، ﻓَﻜَﻠَّﻤَﺘْﻪُ ﺃُﻡُّ ﺳَﻠَﻤَﺔَ ﺑِﻤَﺎ ﻗُﻠْﻦَ ، ﻓَﻠَﻢْ ﻳَﻘُﻞْ ﻟَﻬَﺎ ﺷَﻴْﺌًﺎ ، ﻓَﺴَﺄَﻟْﻨَﻬَﺎ ، ﻓَﻘَﺎﻟَﺖْ : ﻣَﺎ ﻗَﺎﻝَ ﻟِﻲ ﺷَﻴْﺌًﺎ ؟ ﻓَﻘُﻠْﻦَ ﻟَﻬَﺎ : ﻓَﻜَﻠِّﻤِﻴﻪِ ، ﻗَﺎﻟَﺖْ : ﻓَﻜَﻠَّﻤَﺘْﻪُ ﺣِﺸﻴﻦَ ﺩَﺍﺭَ ﺇِﻟَﻴْﻬَﺎ ﺃَﻳْﻀًﺎ ، ﻓَﻠَﻢْ ﻳَﻘُﻞْ ﻟَﻬَﺎ ﺷَﻴْﺌًﺎ ، ﻓَﺴَﺄَﻟْﻨَﻬَﺎ ، ﻓَﻘَﺎﻟَﺖْ : ﻣَﺎ ﻗَﺎﻝَ ﻟِﻲ ﺷَﻴْﺌًﺎ ؟ ﻓَﻘُﻠْﻦَ ﻟَﻬَﺎ : ﻛَﻠِّﻤِﻴﻪِ ﺣَﺘَّﻰ ﻳُﻜَﻠِّﻤَﻚِ ، ﻓَﺪَﺍﺭَ ﺇِﻟَﻴْﻬَﺎ ﻓَﻜَﻠَّﻤَﺘْﻪُ ، ﻓَﻘَﺎﻝَ ﻟَﻬَﺎ : ﻟَﺎ ﺗُﺆْﺫِﻳﻨِﻲ ﻓِﻲ ﻋَﺎﺋِﺸَﺔَ ، ﻓَﺈِﻥَّ ﺍﻟْﻮَﺣْﻲَ ﻟَﻢْ ﻳَﺄْﺗِﻨِﻲ ﻭَﺃَﻧَﺎ ﻓِﻲ ﺛَﻮْﺏِ ﺍﻣْﺮَﺃَﺓٍ ﺇِﻟَّﺎ ﻋَﺎﺋِﺸَﺔَ ، ﻗَﺎﻟَﺖْ : ﻓَﻘَﺎﻟَﺖْ : ﺃَﺗُﻮﺏُ ﺇِﻟَﻰ ﺍﻟﻠَّﻪِ ، ﻣِﻦْ ﺃَﺫَﺍﻙَ ﻳَﺎ ﺭَﺳُﻮﻝَ ﺍﻟﻠَّﻪِ ؟ ﺛُﻢَّ ﺇِﻧَّﻬُﻦَّ ﺩَﻋَﻮْﻥَ ﻓَﺎﻃِﻤَﺔَ ﺑِﻨْﺖَ ﺭَﺳُﻮﻝِ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ ، ﻓَﺄَﺭْﺳَﻠَﺖِ ﺇِﻟَﻰ ﺭَﺳُﻮﻝِ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ ، ﺗَﻘُﻮﻝُ : ﺇِﻥَّ ﻧِﺴَﺎﺀَﻙَ ﻳَﻨْﺸُﺪْﻧَﻚَ ﺍﻟﻠَّﻪَ ﺍﻟْﻌَﺪْﻝَ ﻓِﻲ ﺑِﻨْﺖِ ﺃَﺑِﻲ ﺑَﻜْﺮٍ ، ﻓَﻜَﻠَّﻤَﺘْﻪُ ، ﻓَﻘَﺎﻝَ : ﻳَﺎ ﺑُﻨَﻴَّﺔُ ، ﺃَﻟَﺎ ﺗُﺤِﺒِّﻴﻦَ ﻣَﺎ ﺃُﺣِﺐُّ ، ﻗَﺎﻟَﺖْ : ﺑَﻠَﻰ ﻓَﺮَﺟَﻌَﺖْ ﺇِﻟَﻴْﻬِﻦَّ ﻓَﺄَﺧْﺒَﺮَﺗْﻬُﻦَّ ، ﻓَﻘُﻠْﻦَ : ﺍﺭْﺟِﻌِﻲ ﺇِﻟَﻴْﻪِ ، ﻓَﺄَﺑَﺖْ ﺃَﻥْ ﺗَﺮْﺟِﻊَ ، ((ﻓَﺄَﺭْﺳَﻠْﻦَ ﺯَﻳْﻨَﺐَ ﺑِﻨْﺖَ ﺟَﺤْﺶٍ ، ﻓَﺄَﺗَﺘْﻪُ ﻓَﺄَﻏْﻠَﻈَﺖْ ، ﻭَﻗَﺎﻟَﺖْ : ﺇِﻥَّ ﻧِﺴَﺎﺀَﻙَ ﻳَﻨْﺸُﺪْﻧَﻚَ ﺍﻟﻠَّﻪَ ﺍﻟْﻌَﺪْﻝَ ﻓِﻲ ﺑِﻨْﺖِ ﺍﺑْﻦِ ﺃَﺑِﻲ ﻗُﺤَﺎﻓَﺔَ ، ﻓَﺮَﻓَﻌَﺖْ ﺻَﻮْﺗَﻬَﺎ ﺣَﺘَّﻰ ﺗَﻨَﺎﻭَﻟَﺖْ ﻋَﺎﺋِﺸَﺔَ ﻭَﻫِﻲَ ﻗَﺎﻋِﺪَﺓٌ ، ﻓَﺴَﺒَّﺘْﻬَﺎ ﺣَﺘَّﻰ ﺇِﻥَّ ﺭَﺳُﻮﻝَ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ ﻟَﻴَﻨْﻈُﺮُ ﺇِﻟَﻰ ﻋَﺎﺋِﺸَﺔَ ، ﻫَﻞْ ﺗَﻜَﻠَّﻢُ ؟ ﻗَﺎﻝَ : ﻓَﺘَﻜَﻠَّﻤَﺖْ ﻋَﺎﺋِﺸَﺔُ ﺗَﺮُﺩُّ ﻋَﻠَﻰ ﺯَﻳْﻨَﺐَ ﺣَﺘَّﻰ ﺃَﺳْﻜَﺘَﺘْﻬَﺎ ، ﻗَﺎﻟَﺖْ : ﻓَﻨَﻈَﺮَ ﺍﻟﻨَّﺒِﻲُّ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ ﺇِﻟَﻰ ﻋَﺎﺋِﺸَﺔَ ، ﻭَﻗَﺎﻝَ : ﺇِﻧَّﻬَﺎ ﺑِﻨْﺖُ ﺃَﺑِﻲ ﺑَﻜْﺮٍ ))" . ﻗَﺎﻝَ ﺍﻟْﺒُﺨَﺎﺭِﻱُّ : ﺍﻟْﻜَﻠَﺎﻡُ ﺍﻟْﺄَﺧِﻴﺮُ ﻗِﺼَّﺔُ ﻓَﺎﻃِﻤَﺔَ ، ﻳُﺬْﻛَﺮُ ، ﻋَﻦْ ﻫِﺸَﺎﻡِ ﺑْﻦِ ﻋُﺮْﻭَﺓَ ، ﻋَﻦْ ﺭَﺟُﻞٍ ، ﻋَﻦِ ﺍﻟﺰُّﻫْﺮِﻱِّ ، ﻋَﻦْ
ﻣُﺤَﻤَّﺪِ ﺑْﻦِ ﻋَﺒْﺪِ ﺍﻟﺮَّﺣْﻤَﻦِ ، ﻭَﻗَﺎﻝَ ﺃَﺑُﻮ ﻣَﺮْﻭَﺍﻥَ : ﻋَﻦْ ﻫِﺸَﺎﻡٍ ، ﻋَﻦْ
ﻋُﺮْﻭَﺓَ ، ﻛَﺎﻥَ ﺍﻟﻨَّﺎﺱُ ﻳَﺘَﺤَﺮَّﻭْﻥَ ﺑِﻬَﺪَﺍﻳَﺎﻫُﻢْ ﻳَﻮْﻡَ ﻋَﺎﺋِﺸَﺔَ . ﻭَﻋَﻦْ ﻫِﺸَﺎﻡٍ ، ﻋَﻦْ ﺭَﺟُﻞٍ ﻣِﻦْ ﻗُﺮَﻳْﺶٍ ، ﻭَﺭَﺟُﻞٍ ﻣِﻦَ ﺍﻟﻤَﻮَﺍﻟِﻲ ، ﻋَﻦِ ﺍﻟﺰُّﻫْﺮِﻱِّ ، ﻋَﻦْ
ﻣُﺤَﻤَّﺪِ ﺑْﻦِ ﻋَﺒْﺪِ ﺍﻟﺮَّﺣْﻤَﻦِ ﺑْﻦِ ﺍﻟْﺤَﺎﺭِﺙِ ﺑْﻦِ ﻫِﺸَﺎﻡٍ ، ﻗَﺎﻟَﺖْ ﻋَﺎﺋِﺸَﺔُ : ﻛُﻨْﺖُ ﻋِﻨْﺪَ ﺍﻟﻨَّﺒِﻲِّ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ ﻓَﺎﺳْﺘَﺄْﺫَﻧَﺖْ ﻓَﺎﻃِﻤَﺔُ "
ﻋﻤﺪﺓ ﺍﻟﻘﺎﺭﻱ ﺷﺮﺡ ﺻﺤﻴﺢ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ
ﺃﺑﻮ ﻣﺤﻤﺪ ﻣﺤﻤﻮﺩ ﺑﻦ ﺃﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﻣﻮﺳﻰ ﺑﻦ ﺃﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﺣﺴﻴﻦ ﺍﻟﻐﻴﺘﺎﺑﻰ ﺍﻟﺤﻨﻔﻰ ﺑﺪﺭ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺍﻟﻌﻴﻨﻰ
ﺩﺍﺭ ﺇﺣﻴﺎﺀ ﺍﻟﺘﺮﺍﺙ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ
ﺳﻨﺔ ﺍﻟﻨﺸﺮ :
ﺭﻗﻢ ﺍﻟﻄﺒﻌﺔ --- :
ﻋﺪﺩ ﺍﻷﺟﺰﺍﺀ : ﺧﻤﺴﺔ ﻭﻋﺸﺮﻭﻥ ﺟﺰﺀﺍ
........ﻗﻮﻟﻪ ( ﺣﺘﻰ ﺗﻨﺎﻭﻟﺖ ) ; ﺃﻱ ﺗﻌﺮﺿﺖ .
ﻗﻮﻟﻪ ( ﻭﻫﻲ ﻗﺎﻋﺪﺓ ) ﺟﻤﻠﺔ ﺣﺎﻟﻴﺔ ; ﺃﻱ ﻋﺎﺋﺸﺔ ﻗﺎﻋﺪﺓ ، ﻭﻓﻲ ﺭﻭﺍﻳﺔ ﺍﻟﻨﺴﺎﺋﻲ ﻭﺍﺑﻦ ﻣﺎﺟﻪ ﻣﺨﺘﺼﺮﺍ ﻣﻦ ﻃﺮﻳﻖ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺒﻬﻲ
ﻋﻦ ﻋﺮﻭﺓ ﻋﻦ ﻋﺎﺋﺸﺔ ﻗﺎﻟﺖ : ﺩﺧﻠﺖ ﻋﻠﻲ ﺯﻳﻨﺐ ﺑﻨﺖ ﺟﺤﺶ
ﻓﺴﺒﺘﻨﻲ ، ﻓﺮﺩﻋﻬﺎ ﺍﻟﻨﺒﻲ - ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - ﻓﺄﺑﺖ ، ﻓﻘﺎﻝ : ﺳﺒﻴﻬﺎ . ﻓﺴﺒﺒﺘﻬﺎ ﺣﺘﻰ ﺟﻒ ﺭﻳﻘﻬﺎ ﻓﻲ ﻓﻤﻬﺎ . ﺍﻧﺘﻬﻰ ........
ﻓﺘﺢ ﺍﻟﺒﺎﺭﻱ ﺷﺮﺡ ﺻﺤﻴﺢ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ
ﺃﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﻋﻠﻲ ﺑﻦ ﺣﺠﺮ ﺍﻟﻌﺴﻘﻼﻧﻲ
ﺩﺍﺭﺍﻟﺮﻳﺎﻥ ﻟﻠﺘﺮﺍﺙ
ﺳﻨﺔ ﺍﻟﻨﺸﺮ 1407 : ﻫـ 1986 / ﻡ
ﺭﻗﻢ ﺍﻟﻄﺒﻌﺔ --- :
ﻋﺪﺩ ﺍﻷﺟﺰﺍﺀ : ﺛﻼﺛﺔ ﻋﺸﺮﺟﺰﺀﺍ
......ﻭﻓﻲ ﺍﻟﺒﺎﺏ ﺣﺪﻳﺚ ﺃﺧﺮﺟﻪ ﺍﻟﻨﺴﺎﺋﻲ ﻭﺍﺑﻦ ﻣﺎﺟﻪ ﺑﺈﺳﻨﺎﺩ ﺣﺴﻦ ﻣﻦ ﻃﺮﻳﻖ ﺍﻟﺘﻴﻤﻲ ﻋﻦ ﻋﺮﻭﺓ ﻋﻦ ﻋﺎﺋﺸﺔ ﻗﺎﻟﺖ : ﺩﺧﻠﺖ ﻋﻠﻰ ﺯﻳﻨﺐ ﺑﻨﺖ ﺟﺤﺶ ﻓﺴﺒﺘﻨﻲ ، ﻓﺮﺩﻋﻬﺎ ﺍﻟﻨﺒﻲ - ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - ﻓﺄﺑﺖ ، ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻲ : ﺳﺒﻴﻬﺎ . ﻓﺴﺒﺒﺘﻬﺎ ﺣﺘﻰ ﺟﻒ ﺭﻳﻘﻬﺎ ﻓﻲ ﻓﻤﻬﺎ ﻓﺮﺃﻳﺖ ﻭﺟﻬﻪ ﻳﺘﻬﻠﻞ.
فهنا عائشة تسب زينب وزينب تسب عائشة وعند المخالفون الذي يسب زوجة من زوجات النبي يكون كافرا
فتكون عائشة زينب كافرتان عند المخالفين....والمخالفون كون انهم كفروا من يسب زوجات النبي....فهم ايضا يكونون كفرة على كلامهم وفتواهم.....فهل من جواب؟!!..
تعليق