أهلا وسهلا بكم في منتدى الكـــفـيل
إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التفضل بزيارة صفحة
التعليمات
كما يشرفنا أن تقوم
بالتسجيل ،
إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللهم صلي على محمد وال محمد
ً?Œ؟ً?¥€ً?Œ؟ً?¥€ً?Œ؟ً?¥€ً?Œ؟ً?¥€ً?Œ؟ً?¥€ً?Œ؟
ج س ظ،ظ§ عن زياد المحاربي قال : لما حضرت الحسن الوفاة استدعى الحسين وقال له : ( يا أخي إنني مفارقك ولاحق بربي ، وقد سقيت السم ورميت بكبدي في الطست ، وإني لعارف بمن سقاني ومن أين دهيت ، وأنا أخاصمه إلى الله عز وجل ، فبحقي عليك إن تكلمت في ذلك بشئ ، وانتظر ما يحدث الله تبارك وتعالى في ، فإذا قضيت فغسلني وكفني ، واحملني على سريري إلى قبر جدي رسول الله لأجدد به عهدا ، ثم ردني إلى قبر جدتي فاطمة فادفني هناك ، وستعلم يا بن أم إن القوم يظنون أنكم تريدون دفني عند رسول الله فيجلبون في منعكم من ذلك ، وبالله أقسم عليكم أن تهريق في أمري محجمة من دم ) . فموضوع قبره الشريف جنة البقيع / المصدر موسوعة اهل البيت عليهم السلام
ً?Œ؟ً?چ’ً?Œ؟ً?چ’ً?Œ؟ً?چ’ً?Œ؟ً?چ’ً?Œ؟
ج س ظ،ظ¨ /
وصى إليه بأهله وولده وتركاته وما كان وصى أمير المؤمنين حين استخلفه . فلما مضى لسبيله وغسله الحسين وكفنه وحمله على سريره لم يشك مروان وبنو أمية أنهم سيدفنونه عند رسول الله ، فتجمعوا ولبسوا السلاح ، فلما توجه به الحسين إلى قبر جده رسول الله ليجدد به عهدا أقبلوا في جمعهم ولحقتهم عائشة على بغل وهي تقول : نحوا ابنكم عن بيتي فإنه لا يدفن فيه ويهتك عليه حجابه .وفي رواية محمد بن مسلم عن أبي جعفر الباقر فقال الحسين لها : ( قديما أنت هتكتي حجاب رسول الله وأدخلت بيته من أبغضه ، إن الله سائلك عن ذلك ، إن أخي أمرني أن أقربه من رسول الله ليجدد به عهدا ) إلى آخر كلامه . قال : ثم تكلم محمد بن الحنفية فقال : يا عائشة يوما على بغل ويوما على جمل فما تملكين نفسك عداوة لبني هاشم ! قال : فأقبلت عليه وقالت : يا ابن الحنفية ، هؤلاء بنو الفواطم يتكلمون فما كلامك ؟ فقال الحسين : ( وأنى تفقدين محمدا من الفواطم ، فوالله لقد ولدته ثلاث فواطم : فاطمة بنت عمران بن عائذ ، وفاطمة بنت ربيعة ، وفاطمة بنت أسد ) .فقالت عائشة : نحوا ابنكم واذهبوا ، فإنكم قوم خصمون .فمضى الحسين بالحسن إلى البقيع ودفنه هناك .
المصدر :موسوعة اهل البيت عليهم السلام
*س4 : أذكر أربع ألقاب للإمام الحسن عليه السلام ؟* الجواب:::
ومن القابه السيد ، السبط ، الأمير، الحجة ، ،،،،،،،،،،وسماه الله تعالى الحسن وسماه في التوراة شبراً
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللهم صل على محمد وال محمد
*********************
جواب السؤال الثالث عشر
******************
جو/ س/5/لأنه مجتبى من المعاصي وأنه اجتباه الله أول الأئمة بعد أبيه
وقيل أن أحب الأسماء اليه التقي لأن النبي صلى الله عليه واله لقبه به
ج/س 6/قرة العين
مع امنياتي للجميع بقبول صيامكم وطاعاتكم وقيامكم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مبارك عليكم شهر رمضان بايامه ولياليه وساعاته جعل الله القبول عنوان لاعمالكم جميعا ؛ومبارك علينا جميعا مولد الامام الزكي التقي المجتبى الحسن بن علي عليه السلام رزقنا الله زيارته وال بيته اجمعين في الدنيا وشفاعتهم في الاخرة ؛ومبارك لكم هذا التجمع الايماني المبارك .
جواب السؤال الحادي عشر…ظ،ظ،
لانه أول مولود لنبي أجرى عليه النبي السنن فأصبح اول مولود حديث الولادة في الاسلام تجري عليه السنن .
وصتني اجابة العزيزة ام كرار ع الخاص للسؤال 11- 12 بسبب ظروفها الصحية ونتمنى لها الشفاء العاجل
جواب السؤال الحادي عشر
اللهم صلِ على محمد وآل محمد وعجل فرجهم الشريف
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تقبل الله صيامكم وقيامكم
روي عن الإمام علي(عليه السلام) قوله: (إنّ صيام القلب خيرٌ من صيام اللّسان، وصيامَ اللّسان خيرٌ من صيام البطن) ومن هنا ورد تفاوت في تأثير درجات الصوم وبناء عليه فقد قسّم علماءُ الأخلاق الصوم الى ثلاثة أقسام هي:
الأوّل: صوم خاصّ الخاصّ: وهو صيام القلب والعقل والنفس والمشاعر في السرّ والعلن، عن الهمم الدنيّة والأفكار الدنيويّة وكفّه عمّا سوى الله بالكليّة، ويحصل الفطر في هذا الصوم بالتفكّر فيما سوى الله واليوم الآخر، وبالتفكّر في الدنيا إلّا دنياً تُراد للدين، فإنّ ذلك زاد الآخرة، فيشمل هذا الصوم كفّ القلب وتحصينه عن كلّ ما يشغله سوى الله تعالى حلالاً كان الشاغل أم حراماً.
الثاني: صوم الخاصّ: وهو أرقى وأرفع درجةً من الصوم العامّ، فهو إضافةً إلى ترك المفطّرات المذكورة في الصوم العام، أن تصوم معه جوارحُه عن المآثم والمكروهات والمشتبهات وعن جميع ما لا يُحمد ولا يَحسُنُ بالعبد المطيع من الأقوال والأفعال والحركات، ومن هنا ورد عن الإمام الصادق(عليه السلام) قوله: (إذا صُمتَ فلْيصُمْ سمعُك وبصرُك وشعرُك وجلدُك...).
وصوم الجوارح يعني أن تُمنع وتُصان كلّ جارحة من المحرّمات والمكروهات والمشتبهات التي تأتي من قبلها، فيكفّ اللّسانُ عن الكلام غير المرضيّ، والسمع عن الغيبة، والبصر عن النظر إلى المرأة الأجنبية بريبة، وغيرها من الاُمور.
الثالث: صومُ العام: وهو الكفُّ عن المفطِّرات المذكورة في الكتب الفقهيّة والرسائل العمليّة للفقهاء المجتهدين، وهذا القسم من الصوم يشترك بالإتيان به كلُّ المكلّفين، حيث يؤدّون الفرض الواجب عليهم ويبتغون به نيل المثوبة والرضا من الله تعالى وامتثال أمره. وهذا القسم من الصوم أدنى الأقسام في المنزلة. إذ قد يصوم الإنسان ويكفّ نفسه عن المفطّرات إلّا أنّه يطلق لنفسه ارتكاب المحارم والمآثم التي لم تحكم ظواهر الشريعة بأنّها من المفطّرات، كمن يصوم عن المفطّرات الظاهرة، ولكنّه لا يبالي بالنظرة المحرّمة والغيبة الخبيثة وغير ذلك
جواب السؤال الثاني عشر
*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-* في رأي عدد من العلماء أنّ القرآن الكريم نزل على النبي(صلى الله عليه وآله) مرّتين: الأُولى: نزل عليه في ليلة القدر جملة واحدة على سبيل الإجمال. الثانية: نزل عليه تدريجاً على سبيل التفصيل خلال المدّة التي قضاها النبي(صلى الله عليه وآله) في أُمّته منذ بعثته وإلى وفاته. ومعنى نزوله على سبيل الإجمال: هو نزول المعارف الإلهية التي يشتمل عليها القرآن وأسراره الكبرى على قلب النبي(صلى الله عليه وآله)؛ لكي تمتلئ روحه بنور المعرفة القرآنية، فقال تعالى: )إِنّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ). ومعنى نزوله على سبيل التفصيل، هو نزوله بألفاظه المحدّدة وآياته المتعاقبة والتي كانت في بعض الأحيان ترتبط بالحوادث والوقائع في زمن الرسالة وكذلك مواكبة تطوّرها)الَر كِتَابٌ أُحْكِمَتْ آيَاتُهُ ثمّ فُصِّلَتْ مِن لّدُنْ حَكِيمٍ خَبِيرٍ). (السبب من نزول القرآن في ليلة القدر) ليلة القدر كما عرفنا ليلة تقدير مصائر البشر لسنة كاملة حسبما يليق بكلّ فرد والقرآن باعتباره الكتاب القادر على أن يرسم للبشرية مستقبلها ومصيرها ويهديها إلى طريق سعادتها وهدايتها يجب أن ينزل في ليلة القدر ليلة تعيين المصير وما أجمل هذه العلاقة بين القرآن وليلة القدر. هنالك آراء كثيرة حول هذا الموضوع ولكن الرأي المشهور هو: إن للقرآن نزولين:الأول: دفعي ويسمى أيضاً اجمالي.والثاني: تدريجي أو تنجيمي وهو الذي استمر خلال فترة البعثه النبوية قرابة 23 سنة. وعلى هذا الرأي فلا إشكال في أن أول ما نزل من القرآن كان الآيات الخمس الأول من سورة العلق الى آخر ما نزل كسورة تامة وهي النصر. أما في النزول الاجمالي أو الدفعي وهو المتحقق في ليلة القدر، فكان النازل لا هذا القرآن بسوره وآياته وأسباب نزوله المختلفة والمتفرقة، لانها تابعة لحوادث شخصية وزمانية ومكانية لا تصدق عليها الا بحصولها أي حصول مواردها وحسب التعابير اللفظية من ماضي ومضارع أو الحال التي جميعها تستدعي النزول المتفرق! بل النازل هو حقيقة القرآن بعلومه ومعارفه الالهية ليتنور قلب النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) بالمعارف القرآنية. وهذا الرأي ذهب إليه: العلامة الطباطبائي في ميزانه والسيد محمد باقر الصدر في مدرسته القرآنية ، والسيد محمد باقر الحكيم في (علوم القرآن) ، والشيخ ناصر مكارم الشيرازي في (الامثل9 والشيخ هاشم البحراني في براهنه والشيخ جواد مغنيه في كاشفه. وإليك الآراء الاخرى غير المشهورة: 1ـ المراد بنزوله في ليلة القدر افتتاح نزوله التدريجي حيث ان أول سورة وسورة الحمد نزلت في ليلة القدر وهو خلاف ظاهر الآيات والاخبار. 2ـ انه نزل جملة من اللوح المحفوظ الى السماء الدنيا في ليلة القدر ثم نزل نجوماً الى الارض . 3ـ معظم القرآن نزل في شهر رمضان فصح نسبة الجميع إليه. 4ـ كان ينزل في كل ليلة قدر من كل عام ما يحتاج اليه الناس في تلك السنة من القرآن. 5ـ رأي آخر يقول شهر رمضان الذي نزل في فضله القرآن أي فرضَ صيامه. 6ـ ورأي آخر يقول ان بدء نزول القرآن في ليلة القدر ولكنه يختلف عن القول الاول بأن القرآن الذي نزل في ليلة القدر هو هذا القرآن بسوره واسمه قرآن, والسور المتقدمة على ليلة القدر مثل سورة العلق ـ اوائل ـ وغيرها لم تجمع بما يسمى قرآن. هذا ملخّص الآراء المطروحة والتي ترد من قبل أصحاب هذا الفن.
المصدر: مركز الابحاث العقائدية
-----------------------------------------
احسنتم ويبارك الله بكم
شكرا ام كرار عزيزتي
ممنونة جدا منكم
تم تعديل النقاط
تعليق