إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

تفسير القران الكريم كامل في ضوء روايات اهل البيت عليهم السلام

تقليص
هذا موضوع مثبت
X
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • خادم الامام الحجة عج
    رد
    بِــسْمِ اللَّهِ الرَّحْمــنِ الرَّحِيـــمِ
    تــفسيــر سورة البقرة
    اللهم صل على محمد وال محمد الاوصياء المرضيين بأفضل صلواتك وبارك عليهم بأفضل بركاتك والسلام عليهم وعلى ارواحهم واجسادهم ورحمة الله وبركاته.

    وَبَشِّرِ الَّذِين آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ كُلَّمَا رُزِقُواْ مِنْهَا مِن ثَمَرَةٍ رِّزْقًا قَالُواْ هَذَا الَّذِي رُزِقْنَا مِن قَبْلُ وَأُتُواْ بِهِ مُتَشَابِهًا وَلَهُمْ فِيهَا أَزْوَاجٌ مُّطَهَّرَةٌ وَهُمْ فِيهَا خَالِدُونَ
    صدق الله العظيم

    الآية (25)

    قال الامام الحسن العسكري عليه السلام في قوله تعالى

    " وبشر الذين آمنوا "
    بالله وصدقوك في نبوتك فاتخذوك إماما وصدقوك في أقوالك وصوبوك في أفعالك واتخذوا أخاك عليا بعدك إماما ولك وصيا مرضيا وانقادوا لما يأمرهم به وصاروا إلى ما أصارهم إليه ورأوا له ما يرون لك إلا النبوة التي أفردت بها.
    وأن الجنة لا تصير لهم إلا بموالاته وموالاة من ينص لهم عليه من ذريته وموالاة سائر أهل ولايته ومعاداة أهل مخالفته وعداوته وأن النيران لا تهدأ عنهم ولا يعدل بهم عن عذابها إلا بتنكبهم عن موالاة مخالفيهم ومؤازرة شانئيهم.


    " وعملوا الصالحات "
    من أداء الفرائض، واجتناب المحارم، ولم يكونوا كهؤلاء الكافرين بك
    " أن لهم جنات "
    بساتين

    " تجري من تحتها الأنهار "
    من تحت شجرها ومساكنها - إلى آخر ما مر في أبواب المعاد.

    اعراب الآية القرآنية
    (و) استئنافيّة (بشّر) فعل أمر والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت .
    (الذين) اسم موصول في محل نصب مفعول به.
    (آمنوا) فعل ماض مبنيّ على الضمّ والواو فاعل.
    (و) عاطفة (عملوا) فعل وفاعل (الصالحات) مفعول به منصوب وعلامة نصبه الكسرة فهو جمع مؤنث سالم
    (أنّ) حرف مشبّه بالفعل للتوكيد اللام حرف جر
    و(هم) ضمير متّصل في محل جرّ باللام متعلّق بمحذوف خبر مقدّم.
    (جنات) اسم أن مؤخر منصوب وعلامة نصبه الكسرة.
    (تجري) فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمّة المقدرة على الياء .
    (من تحت) جار ومجرور متعلق ب (تجري)
    و(ها) ضمير متّصل في محل جر مضاف إليه
    (الأنهار) فاعل مرفوع.
    (كلما) ظرفية شرطية غير جازمة.
    (رزقوا) فعل ماض مبني للمجهول مبني على الضم والواو ضمير متصل في محل رفع نائب فاعل
    (من) حرف جر
    و(ها) ضمير متصل في محل جر ب (من) متعلق ب (رزقوا).
    (من ثمرة) جار ومجرور متعلق بمحذوف حال من رزقا- نعت تقدّم على المنعوت- (رزقا) مفعول به ثان منصوب.
    (قالوا) فعل وفاعل.
    (ها) حرف تنبيه.
    (ذا) اسم اشارة في محل رفع مبتدأ.
    (الذي) اسم موصول في محل رفع خبر وهو على حذف مضاف أي مثل الذي رزقنا.
    (رزقنا) فعل ماض مبني للمجهول

    و(نا) ضمير متصل في محل رفع نائب فاعل- والمفعول الثاني محذوف أي رزقناه.
    (من) حرف جر
    (قبل) اسم مبني على الضمّ في محل جر .
    (من) متعلّق ب (رزقنا).
    (و) اعتراضيّة .

    (أتوا) فعل ماض مبني للمجهول والواو نائب فاعل الباء حرف جر والهاء ضمير متصل في محل جر متعلّق ب (أتوا)
    (متشابها) حال منصوبة من الهاء في (به).

    (و) عاطفة اللام حرف جرّ و(هم) ضمير متصل في محل جر متعلق بمحذوف خبر مقدم.
    (في) حرف جر
    (ها) ضمير متصل في محل جر متعلق بمحذوف الخبر
    (أزواج) مبتدأ مؤخر مرفوع
    (مطهّرة) نعت ل (أزواج) مرفوع مثله.
    (و) عاطفة (هم) ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ
    (فيها) متعلق ب (خالدون) وهو خبر المبتدأ مرفوع وعلامة الرفع الواو.

    الحمد لله رب العالمين .

    اترك تعليق:


  • ضيف
    رد الزائر
    سوره النحل صفحه 275

    اترك تعليق:


  • ضيف
    رد الزائر
    تفسير سورة المائدة

    اترك تعليق:


  • خادم الامام الحجة عج
    رد
    بِــسْمِ اللَّهِ الرَّحْمــنِ الرَّحِيـــمِ
    تــفسيــر سورة البقرة
    اللهم صل على محمد وال محمد الاوصياء المرضيين بأفضل صلواتك وبارك عليهم بأفضل بركاتك والسلام عليهم وعلى ارواحهم واجسادهم ورحمة الله وبركاته.
    وَإِن كُنتُمْ فِي رَيْبٍ مِّمَّا نَزَّلْنَا عَلَى عَبْدِنَا فَأْتُواْ بِسُورَةٍ مِّن مِّثْلِهِ وَادْعُواْ شُهَدَاءَكُم مِّن دُونِ اللَّهِ إِنْ كُنتُمْ صَادِقِينَ
    فَإِن لَّمْ تَفْعَلُواْ وَلَن تَفْعَلُواْ فَاتَّقُواْ النَّارَ الَّتِي وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ أُعِدَّتْ لِلْكَافِرِينَ

    صدق الله العظيم
    الآية (23-24)
    قال الامام موسى بن جعفر عليه السلام فلما ضرب الله الأمثال للكافرين المجاهرين الدافعين لنبوة محمد صلى الله عليه وآله والناصبين المنافقين لرسول الله صلى الله عليه وآله، الدافعين ما قاله محمد صلى الله عليه وآله في أخيه علي، والدافعين أن يكون ما قاله عن الله تعالى، وهي آيات محمد صلى الله عليه وآله ومعجزاته مضافة إلى آياته التي بينها لعلي عليه السلام بمكة والمدينة، ولم يزدادوا إلا عتوا وطغيانا قال الله تعالى لمردة أهل مكة وعتاة أهل المدينة (وإن كنتم في ريب مما نزلنا على عبدنا) حتى تجحدوا أن يكون محمد رسول الله صلى الله عليه وآله وأن يكون هذا المنزل عليه بمكة، الباهرات من الآيات كالغمامة التي كانت يظله بها في أسفاره، والجمادات التي كانت تسلم عليه من الجبال والصخور و الأحجار والأشجار، وكدفاعه قاصديه بالقتل عنه، وقتله إياهم، وكالشجرتين المتباعدتين اللتين تلاصقتا فقعد خلفهما لحاجته، ثم تراجعتا إلى مكانهما كما كانتا، وكدعائه الشجرة فجاءته مجيبة خاضعة ذليلة، ثم أمره لها بالرجوع فرجعت سامعة مطيعة (فأتوا) يا معشر قريش واليهود (ويا معشر النواصب) لمنتحلين الاسلام، الذين هم منه براء، ويا معشر العرب الفصحاء البلغاء ذوي الألسن.
    (بسورة من مثله) من مثل محمد صلى الله عليه وآله، رجل منكم لا يقرأ ولا يكتب ولم يدرس كتابا، ولا اختلف إلى عالم ولا تعلم من أحد، وأنتم تعرفونه في أسفاره وحضره بقي كذلك أربعين سنة ثم أوتي جوامع العلم علم الأولين والآخرين.
    فان كنتم في ريب من هذه الآيات فاتوا من مثل هذا الكلام ليبين أنه كاذب كما تزعمون. لان كل ما كان من عند غير الله فسيوجد له نظير في سائر خلق الله.
    وإن كنتم معاشر قراء الكتب من اليهود والنصارى في شك مما جاءكم به محمد صلى الله عليه وآله من شرائعه، ومن نصبه أخاه سيد الوصيين وصيا بعد أن قد أظهر لكم معجزاته التي منها أن كلمته الذراع المسمومة، وناطقه ذئب، وحن إليه العود وهو على المنبر ودفع الله عنه السم الذي دسته اليهود في طعامهم، وقلب عليهم البلاء وأهلكهم به، وكثر القليل من الطعام
    (فاتوا بسورة من مثله) من مثل هذا القرآن - من التوراة والإنجيل والزبور وصحف إبراهيم عليه السلام والكتب الأربعة عشر فإنكم لا تجدون في سائر كتب الله سورة كسورة من هذا القرآن.
    وكيف يكون كلام محمد المتقول أفضل من سائر كلام الله وكتبه، يا معشر اليهود والنصارى.
    ثم قال لجماعتهم وادعوا شهداءكم من دون الله ادعوا أصنامكم التي تعبدونها يا أيها المشركون، وادعوا شياطينكم يا أيها النصارى واليهود، وادعوا قرناءكم من الملحدين يا منافقي المسلمين من النصاب لآل محمد الطيبين، وسائر أعوانكم على إرادتكم
    (إن كنتم صادقين) بأن محمدا تقول هذا القرآن من تلقاء نفسه، لم ينزله الله عز وجل عليه، وأن ما ذكره من فضل علي عليه السلام على جميع أمته وقلده سياستهم
    ليس بأمر أحكم الحاكمين.
    ثم قال عز وجل (فإن لم تفعلوا) أي إن لم تأتوا يا أيها المقرعون بحجة رب العالمين (ولن تفعلوا) أي ولا يكون هذا منكم أبدا (فاتقوا النار التي وقودها - حطبها - الناس والحجارة) توقد فتكون عذابا على أهلها (أعدت للكافرين) المكذبين بكلامه ونبيه، الناصبين العداوة لوليه ووصيه.
    والحمد لله رب العالمين

    اترك تعليق:


  • ضيف
    رد الزائر
    اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين في كل لمحه ونفس عدد ما واسعه علم الله العظيم

    اترك تعليق:


  • ضيف
    رد الزائر
    بارك الله في كل جهد بذل في نشر علوم اهل البيت عليهم السلام. وحبذا لو تم تثبيت مصادر اقوال الأئمة عليهم السلام. وتقبلوا فائق التقدير.

    اترك تعليق:


  • ضيف
    تعليق الزائر على الرد
    اللهم صلي على محمد وال محمد وعجل فرجهم

  • ضيف
    تعليق الزائر على الرد
    الهم صلي على محمد وعجل فرجهم

  • ضيف
    رد الزائر
    تفسير ايه (وَيَخْلُقُ مَا لا تَعْلَمُونَ)

    اترك تعليق:


  • ضيف
    رد الزائر
    وَإِذا ذُكِرَ اللهُ وَحدَهُ اسْمَأَزَّت قُلوبُ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ )

    اترك تعليق:

المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X