إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

بالروايات السنية : من فضائل الامام علي (ع) رد الشمس كرامة له .

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • بالروايات السنية : من فضائل الامام علي (ع) رد الشمس كرامة له .

    بالروايات السنية : من فضائل الامام علي (ع) رد الشمس كرامة له .
    بسم الله الرحمن الرحيم .
    اللهم صل على محمد وال محمد .

    ظاهرة حدوث الشروق والغروب والليل والنهار من الظواهر الطبيعية التي يعيشها ويلاحظها الانسان كل يوم .
    وسبب حصول وحدوث ظاهرة الشروق والغروب والليل والنهار هو نتيجةً لدورانِ الأرضِ حولَ محورِها الوَهْمِيِّ من الغربِ إلى الشـرقِ مع عدم شعور الإنسانُ بهذا الدَّورانِ - مع كون الشمس ثابتة - وينتجُ عن هذا الدورانِ تَعاقُبُ الليلِ والنهار .
    فلا يمكن ان تنعكس المسألة وينقلب الليل الى نهار - في الوضع الطبيعي - وهو لا زال ليلا ، ولا يمكن ان ينقلب النهار الى ليل - في الوضع الطبيعي - وهو مازال نهارا ، نعم ما بين الليل والنهار والنهار والليل يلج بعضه في بعض ، ولا يمكن ايضا - بالوضع الطبيعي - ان تتحرك الشمس نفسها لحصول ظاهرتي الليل والنهار .
    نعم لقد تحركت الشمس بسبب اعجازي غير طبيعي ، ورد الليل الى نهار بسبب اعجازي غير طبيعي كرامة لسيدنا ومولانا الامام علي (ع) عندما لم يدرك وقت الصلاة طاعة لله ورسوله (ص) .
    فانقادت الشمس بناءا على تحركها بعد اذا كانت ساكنة لتشكل ظاهرة الليل والنهار بالإعجاز الرباني على خلاف القواعد العلمية ، او انقادت الارض فرجعت الى الوراء لترجع ضوء الشمس لكي يبقى النهار والشروق موجودا ، او انقادت الارض والشمس معا لترجع شروق الشمس بأمر اعجازي خارق للعادة كرامة للامام علي (ع) .
    ومعجزة رد الشمس للامام علي (ع) لم يذكرها الشيعة فقط بل ذكرها علماء اهل السنة والجماعة والوهابية وبروايات صحيحة عندهم كالتالي :

    *** ابن حجر العسقلاني ، فتح الباري شرح صحيح البخاري ، كتاب فرض الخمس ، باب قول النبي (ص) أحلت لكم الغنائم ، ص 256 : [ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ] :
    قوله : ( غزا نبي من الأنبياء ) :.... وروى الطحاوي والطبراني في الكبير والحاكم والبيهقي في الدلائل ، عن أسماء بنت عميس : أنه (ص) دعا لما نام على ركبة علي ففاتته صلاة العصر فردت الشمس حتى صلى علي ، ثم غربت ، وهذا أبلغ في المعجزة ، وقد أخطأ ابن الجوزي بايراده له في الموضوعات وكذا بن تيمية في كتاب الرد على الروافض في زعم وضعه ، والله أعلم .

    *** القندوزي ، ينابيع المودة لذوي القربى ، ج 1 ، ص 417 :
    وفى الشفاء : خرج الطحاوي في مشكل الحديث : عن أسماء بنت عميس من طريقين : أن النبي (ص) كان يوحى إليه ورأسه في حجر علي ، فلم يصل العصر حتى غربت الشمس ، فقال رسول الله (ص) : أصليت يا علي ، قالا : لا ، فقال رسول الله (ص) : اللهم إنه إن كان في طاعتك وطاعة رسولك فأردد عليه الشمس ، قالت أسماء : فرأيتها غربت ، ثم رأيتها طلعت بعد ما غربت ، ووقفت على الجبال والأرض ، وذلك بالصهباء في خيبر ، قال : وهذان الحديثان أي شق القمر ورد الشمس ثابتان ورواتهما ثقات .

    *** القندوزي ، ينابيع المودة لذوي القربى ، ج 2 ، ص 409 :
    إن الشمس ردت إليه لما كان رأس النبي (ص) في حجره والوحي ينزل عليه وعلي لم يصل العصر ، فما سرى عنه (ص) الا وقد غربت الشمس ، فقال النبي (ص) : اللهم إن عليا كان في طاعتك وطاعة رسولك فأردد عليه الشمس ، فطلعت بعد ما غربت ، وحديث رد الشمس صححه الطحاوي ، والقاضي عياض في الشفاء وحسنه شيخ الإسلام أبو ذرعة وتبعه غيره .


    أشعار في رد الشمس للامام علي (ع) :

    *** أنشد محمد علي بشارة الخاقاني :
    له معجزات أعجز الخصم أمرها *** إذا ما رماها الخصم أودى به الضغط .
    فمنها رجوع الشمس في أرض بابل *** بذا صحت الأخبار ممن له الضبط .


    *** الشيخ أبو الفتوح الرازي - من أعلام القرن السادس - في تفسير سورة المائدة له هذه الاشعار التي تنسب اليه ، ونسبت نفس هذه الابيات الشعرية الى قدامة السعدي ايضا وهي :
    رد الوصي لنا الشمس التي غربت *** حتى قضينا صلاة العصر في مهل .
    لم أنسه حين يدعوها فتتبعه *** طوعا بتلبية هاها على عجل .
    فتلك آيته فينا وحجته *** فهل له في جميع الناس من مثل .
    أقسمت لا أبتغي يوما به بدلا *** وهل يكون لنور الله من بدل .
    حسبي أبو حسن مولى أدين به *** ومن به دان رسل الله في الأول .


  • #2
    الأخ الفاضل العباس اكرمني . أحسنتم وأجدتم وسلمت أناملكم على كتابة ونشر هذا الموضوع الذي يبين فضل وكرامة أمير المؤمنين علي (عليه السلام) عند الله ورسوله . جعل الله عملكم هذا في ميزان حسناتكم . ودمتم في رعاية الله تعالى وحفظه .

    تعليق


    • #3

      اللهم صل على محمد وال محمد
      احسنتم
      وبارك الله بكم
      شكرا كثيرا






      تعليق

      عذراً, ليست لديك صلاحية لمشاهدة هذه الصفحة
      يعمل...
      X