( علي (ع) مع القرآن والقرآن مع علي (ع) )
عدد الروايات : ( 4 )
مسند أحمد - باقي مسند المكثرين - مسند أبي سعيد الخدري (ر)
10896 - حدثنا : وكيع ، حدثنا : فطر ، عن إسماعيل بن رجاء ، عن أبيه ، عن أبي سعيد قال : قال رسول الله (ص) : إن منكم من يقاتل على تأويله كما قاتلت على تنزيله ، قال : فقام أبوبكر وعمر فقال : لا ، ولكن خاصف النعل وعلي يخصف نعله.
مسند أحمد - باقي مسند المكثرين - مسند أبي سعيد الخدري (ر)
11364 - حدثنا : حسين بن محمد ، حدثنا : فطر ، عن إسماعيل بن رجاء الزبيدي ، عن أبيه قال : سمعت أبا سعيد الخدري يقول : كنا جلوساًً ننتظر رسول الله (ص) فخرج علينا من بعض بيوت نسائه قال : فقمنا معه فإنقطعت نعله فتخلف عليها علي يخصفها ، فمضى رسول الله (ص) ومضينا معه ، ثم قام ينتظره وقمنا معه ، فقال : إن منكم من يقاتل على تأويل هذا القرآن كما قاتلت على تنزيله ، فإستشرفنا وفينا أبوبكر وعمر فقال : لا ، ولكنه خاصف النعل قال : فجئنا نبشره قال : وكأنه قد سمعه.
أحمد بن حنبل - فضائل الصحابة - ومن فضائل علي (ع)
1035 - حدثنا : محمد ، قثنا : أبوبكر الحنفي ، قثنا : فطر بن خليفة ، عن إسماعيل بن رجاء ، عن أبيه ، عن أبي سعيد الخدري قال : كنا نمشي مع النبي (ص) فإنقطع شسع نعله ، فتناولها علي يصلحها ، ثم مشى فقال : إن منكم لمن يقاتل على تأويل القرآن ، كما قاتلت على تنزيله ، قال أبو سعيد : فخرجت فبشرته بما قال رسول الله (ص) ، فلم يكبر به فرحاً ، كأنه شيء قد سمعه.
أحمد بن حنبل - فضائل الصحابة - ومن فضائل علي (ع)
1047 - حدثنا : عبد الله بن محمد بن عبد العزيز البغوي ، قثنا : أحمد بن منصور ، قثنا : الأحوص بن جواب قال : ، نا : عمار بن رزيق ، عن الأعمش ، عن إسماعيل بن رجاء ، عن أبيه ، عن أبي سعيد الخدري قال : كنا جلوساًً في المسجد ، فخرج علينا رسول الله (ص) ، وعلي في بيت فاطمة ، وإنقطعت شسع رسول الله (ص) ، فأعطاها علياًً يصلحها ، ثم جاء فقام علينا فقال : إن منكم من يقاتل على تأويل القرآن ، كما قاتلت على تنزيله ، قال أبوبكر : أنا هو يا رسول الله ؟ ، قال : لا ، قال عمر : أنا هو يا رسول الله ؟ ، قال : لا ، ولكنه صاحب النعل ، قال إسماعيل : فحدثني أبي أنه شهد ، يعني علياًً ، بالرحبة فأتاه رجل فقال : يا أمير المؤمنين ، هل كان من حديث النعل شيء ؟ ، قال : وقد بلغك ؟ ، قال : نعم ، قال : اللهم إنك تعلم أنه مما كان يخفي إلي رسول الله (ص).
( علي (ع) مع القرآن والقرآن مع علي (ع) )
عدد الروايات : ( 2 )
مستدرك الحاكم - كتاب قسم الفيئ - قال النبي (ص) لعلي أنت تبين لأمتي ما إختلفوا فيه من بعدي - حديث رقم : ( 4679 )
4598 - أخبرنا : أبو جعفر محمد بن علي الشيباني ، بالكوفة من أصل كتابه ، ثنا : أحمد بن حازم بن أبي غرزة ، ثنا : أبو غسان ، ثنا : عبد السلام بن حرب ، ثنا : الأعمش ، عن إسماعيل بن رجاء ، عن أبيه ، عن أبي سعيد (ر) ، قال إبن أبي غرزة ، وحدثنا : عبيد الله بن موسى ، ثنا : فطر بن خليفة ، عن إسماعيل بن رجاء ، عن أبيه ، عن أبي سعيد (ر) قال : كنا مع رسول الله (ص) ، فإنقطعت نعله فتخلف علي يخصفها فمشى قليلاً ثم قال : إن منكم من يقاتل على تأويل القرآن كما قاتلت على تنزيله فإستشرف لها القوم ، وفيهم أبوبكر وعمر (ر) ، قال أبوبكر : أنا هو ، قال : لا ، قال عمر : أنا هو ، قال : لا ، ولكن خاصف النعل يعني علياًً فأتيناه فبشرناه ، فلم يرفع به رأسه كأنه قد كان سمعه من رسول الله (ص ) ، هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ، ولم يخرجاه.
مستدرك الحاكم - كتاب معرفة الصحابة (ر) - علي مع القرآن والقرآن مع علي - حديث رقم : ( 4685 )
4604 - أخبرنا : أبوبكر محمد بن عبد الله الحفيد ، ثنا : أحمد بن محمد بن نصر ، ثنا : عمرو بن طلحة القناد الثقة المأمون ، ثنا : علي بن هاشم بن البريد ، عن أبيه قال : ، حدثني : أبو سعيد التيمي ، عن أبي ثابت مولى أبي ذر قال : كنت مع علي (ر) يوم الجمل فلما رأيت عائشة واقفة دخلني بعض ما يدخل الناس فكشف الله عني ذلك عند صلاة الظهر فقاتلت مع أمير المؤمنين فلما فرغ ذهبت إلى المدينة فأتيت أم سلمة فقلت : إني والله ما جئت أسأل طعاماًً ولا شراباً ولكني مولى لأبي ذر فقالت. مرحباً فقصصت عليها قصتي فقالت : أين كنت حين طارت القلوب مطائرها قلت : إلى حيث كشف الله ذلك عني عند زوال الشمس قال : أحسنت سمعت رسول الله (ص) : يقول : علي مع القرآن والقرآن مع علي لن يتفرقا حتى يردا علي الحوض ، هذا حديث صحيح الإسناد وأبو سعيد التيمي هو عقيصاء ثقة مأمون ولم يخرجاه.
( علي (ع) مع القرآن والقرآن مع علي (ع) )
عدد الروايات : ( 3 )
الهيثمي - مجمع الزوائد - كتاب الخلافة - باب الخلفاء الأربعة - الجزء : ( 5 ) - رقم الصفحة : ( 186 )
8950 - وعن أبي سعيد الخدري قال : سمعت رسول الله (ص) : يقول : إن منكم من يقاتل على تأويل القرآن كما قاتلت على تنزيله ، فقال أبوبكر : أنا هو يا رسول الله ، قال : لا ، قال عمر : أنا يا رسول الله ، قال : لا ، لكنه خاصف النعل وكان أعطى علياًً نعله يخصفها ، رواه أبو يعلي ورجاله رجال الصحيح.
الهيثمي - مجمع الزوائد - كتاب المناقب - باب مناقب علي بن أبي طالب (ر) - باب في قتاله ومن يقاتله -
الجزء : ( 9 ) - رقم الصفحة : ( 133 )
14763 - عن أبي سعيد ، قال : كنا جلوساًً ننتظر رسول الله (ص) فخرج علينا من بعض بيوت نسائه قال : فقمنا معه فإنقطعت نعله ، فتخلف عليها علي يخصفها ، ومضى رسول الله (ص) ومضينا معه ، ثم قام ينتظره وقمنا معه ، فقال : إن منكم من يقاتل على تأويل هذا القرآن كما قاتلت على تنزيله ، فإستشرفنا وفينا أبوبكر وعمر فقال : لا ، ولكنه خاصف النعل ، قال : فجئنا نبشره ، قال : فكأنه قد سمعه ، رواه أحمد ورجاله رجال الصحيح غير فطر بن خليفة وهو ثقة.
الهيثمي - موارد الضمآن - رقم الصفحة : ( 544 )
- أخبرنا : أبو يعلى ، حدثنا : عثمان بن أبي شيبة ، حدثنا : جرير ، عن الأعمش ، عن إسماعيل بن رجاء ، عن أبيه ، عن أبي سعيد الخدري قال : سمعت رسول الله (ص) : يقول : إن منكم من يقاتل على تأويل القرآن كما قاتلت على تنزيله ، قال أبوبكر : أنا هو يا رسول الله ، قال : لا ، قال عمر : أنا هو يا رسول الله ، قال : لا ، ولكن خاصف النعل قال : وكان أعطى علياًً نعله يخصفها.
( علي (ع) مع القرآن والقرآن مع علي (ع) )
عدد الروايات : ( 2 )
الطبراني - المعجم الصغير - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 255 )
721 - حدثنا : عباد بن عيسى الجعفي الكوفي ، حدثنا : محمد بن عثمان بن أبي البهلول الكوفي ، حدثنا : صالح بن أبي الأسود ، عن هاشم بن بريد ، عن أبي سعيد التيمي ، عن ثابت مولى آل أبي ذر ، عن أم سلمة قالت : سمعت النبي (ص) : يقول : علي مع القرآن والقرآن مع علي ، لا يفترقان حتى يردا على الحوض لا يروى عن أم سلمة إلاّّ بهذا الإسناد تفرد به صالح بن أبي الأسود وأبو سعيد التيمي يلقب عقيصا كوفي.
الطبراني - المعجم الأوسط - الجزء : ( 5 ) - رقم الصفحة : ( 135 )
5037 - حدثنا : عباد بن سعيد الجعفي قال : ، حدثنا : محمد بن عثمان بن أبي البهلول قال : ، حدثنا : صالح بن أبي الأسود ، عن هاشم بن البريد ، عن أبي سعيد التيمي ، عن ثابت مولى أبي ذر ، عن أم سلمة قالت : سمعت النبي (ص) : يقول : علي مع القرآن والقرآن معه ، لا يفترقان حتى يردا على الحوض ، لايروى هذا الحديث عن ثابت مولى أبي ذر إلاّّ بهذا الإسناد تفرد به صالح بن أبي الأسود.
( علي (ع) مع القرآن والقرآن مع علي (ع) )
عدد الروايات : ( 2 )
البيهقي - دلائل النبوة - جماع أبواب غزوة تبوك
2753 - أخبرنا : أبو القاسم عبد الرحمن بن عبيد الله الجرفي ، ببغداد ، أخبرنا : محمد بن عبد الله بن إبراهيم الشافعي ، قال : ، حدثنا : إسحاق بن الحسن ، حدثنا : أبو نعيم ، حدثنا : فطر يعني إبن خليفة ، عن إسماعيل بن رجاء ، عن أبيه ، قال : سمعت أبا سعيد الخدري ، قال : كنا جلوساًً ننتظر رسول الله (ص) ، فخرج علينا من بعض بيوت نسائه فقمنا معه غشى ، فإنقطع شعس نعله فأخذها علي (ر) فتخلف عليها ليصلحها ، فقام رسول الله (ص) فقمنا معه ننتظره ونحن قيام ، وفي القوم يومئذ أبوبكر وعمر ، فقال : إن منكم من يقاتل على تأويل القرآن كما قاتلت على تنزيله ، فإستشرف لها أبوبكر وعمر (ر) فقال : لا ، ولكنه صاحب النعل ، فأتيته لأبشره قبل بها فكأنه لم يرفع به رأساً ، كأنه شيء قد سمعه.
البيهقي - دلائل النبوة - جماع أبواب غزوة تبوك
2754 - وأخبرنا : أبو عبد الله الحافظ ، حدثنا : أبو العباس محمد بن يعقوب ، حدثنا : أحمد بن عبد الجبار ، حدثنا : أبو معاوية ، عن الأعمش ، عن إسماعيل بن رجاء ، عن أبيه ، عن أبي سعيد الخدري ، قال : سمعت رسول الله (ص) : يقول : إن منكم من يقاتل على تأويل القرآن كما قاتلت على تنزيله ، قال أبوبكر : أنا هو يا رسول الله ؟ ، قال : لا ، قال عمر : أنا هو يا رسول الله ؟ ، قال : لا ، ولكن خاصف النعل قال : وكان أعطى علياًً (ر) نعله يخصفها ، وروي أيضاًً ، عن عبد الملك بن أبي غنية ، عن إسماعيل بن رجاء.
( علي (ع) مع القرآن والقرآن مع علي (ع) )
عدد الروايات : ( 2 )
النسائي - السنن الكبرى - كتاب الخصائص
7313 - أخبرنا : إسحاق بن إبراهيم ، ومحمد بن قدامة ، واللفظ له ، عن جرير ، عن الأعمش ، عن إسماعيل بن رجاء ، عن أبيه ، عن أبي سعيد الخدري قال : كنا جلوساًً ننتظر رسول الله (ص) فخرج إلينا قد إنقطع شسع نعله ، فرمى بها إلى علي ، فقال : إن منكم من يقاتل على تأويل القرآن كما قاتلت على تنزيله ، فقال أبوبكر : إنا ؟ ، قال : لا ، قال عمر : أنا ، قال : لا ، ولكن صاحب النعل.
صحيح إبن حبان - كتاب أخبار النبي (ص) - ذكر قتال علي (ع)
7063 - أخبرنا : أحمد بن علي بن المثنى ، حدثنا : عثمان بن أبي شيبة ، حدثنا : جرير ، عن الأعمش ، عن إسماعيل بن رجاء ، عن أبيه ، عن أبي سعيد الخدري ، قال : سمعت رسول الله (ص) ، يقول : إن منكم من يقاتل على تأويل القرآن ، كما قاتلت على تنزيله ، قال أبوبكر : أنا هو يا رسول الله ؟ ، قال : لا ، قال عمر : أنا هو يا رسول الله ؟ ، قال : لا ، ولكن خاصف النعل ، قال : وكان أعطى علياًً نعله يخصفه.
( علي (ع) مع القرآن والقرآن مع علي (ع) )
عدد الروايات : ( 2 )
إبن كثير - البداية والنهاية - ثم دخلت سنة سبعة وثلاثين -
ما ورد في الخوارج من الأحاديث المرفوعة إلى رسول الله (ص) - الجزء : ( 10 ) - رقم الصفحة : ( 631 )
- قال الإمام أحمد : حدثنا : حسين بن محمد ، ثنا : فطر ، عن إسماعيل بن رجاء بن ربيعة الزبيدي ، عن أبيه قال : سمعت أبا سعيد يقول : كنا جلوساًً ننتظر رسول الله (ص) فخرج علينا من بيوت بعض نسائه قال : فقمنا معه ، فإنقطعت نعله فتخلف عليها علي يخصفها فمضى رسول الله (ص) ومضينا معه ، ثم قام ينتظره وقمنا معه ، فقال : إن منكم من يقاتل على تأويل القرآن كما قاتلت على تنزيله فإستشرف لها وفيهم أبوبكر ، وعمر فقال : لا ، ولكنه خاصف النعل ، قال : فجئنا نبشره قال : فكأنه قد سمعه ، ورواه أحمد ، عن وكيع وأبي أسامة ، عن فطر بن خليفة.
إبن كثير - البداية والنهاية - سنة أربعين من الهجرة النبوية - باب ذكر شيء من فضائل أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (ر) -
حديث الصدقة بالخاتم وهو راكع - الجزء : ( 11 ) - رقم الصفحة : ( 101 )
- قال أبو يعلى : ثنا : عثمان ، ثنا جرير ، عن الأعمش ، عن إسماعيل بن رجاء ، عن أبيه ، عن أبي سعيد ، قال : سمعت رسول الله (ص) : يقول : إن منكم من يقاتل على تاويل القرآن كما قاتلت على تنزيله ، فقال أبوبكر : أنا هو يا رسول الله ، قال : لا ! فقال عمر : أنا هو يا رسول الله ، قال : لا ! ولكنه خاصف النعل ، وكان قد أعطى علياًً نعله يخصفه.
( علي (ع) مع القرآن والقرآن مع علي (ع) )
عدد الروايات : ( 2 )
إبن الأثير - أسد الغابة - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 282 )
- ( ب دع * عبد الرحمن ) بن بشير وقيل بشر روى عن النبي (ص) في فضل علي ، روى عنه الشعبى وإبن سيرين وعبد الملك بن عمير روى السرى بن إسماعيل ، عن عامر الشعبى ، عن عبد الرحمن بن بشير قال : كنا جلوساًً عند النبي (ص) إذ قال : ليضربنكم رجل على تأويل القرآن كما ضربتكم على تنزيله ، فقال أبوبكر : أنا هو قال : لا ، قال عمر : أنا هو : قال : لا ، ولكن خاصف النعل وكان علي يخصف نعل رسول الله (ص) ، أخرجه الثلاثة.
إبن الأثير - أسد الغابة - الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 32 )
- أنبئنا : أبو القاسم محمد بن سعد إبن يحيى بن بوش كتابة ، أنبئنا : أبو طالب عبد القادر بن محمد بن عبد القادر بن يوسف ، أنبئنا : أبو محمد الجوهري ، أنبئنا : أبو الحسين محمد بن المظفر بن موسى الحافظ ، أنبئنا : محمد بن الحسن بن طازاد الموصلي ، حدثنا : علي بن الحسين الخواص ، عن عفيف بن سالم ، عن قطر بن خليفة ، عن أبي الطفيل ، عن أبي سعيد ، قال : كنا مع رسول الله (ص) فإنقطع شسعه فأخذها علي يصلحها فمضى رسول الله (ص) ، فقال : إن منكم رجلاًًً يقاتل على تأويل القرآن كما قاتلت على تنزيله فإستشرف لها القوم فقال رسول الله (ص) : لكنه خاصف النعل فجاء فبشرناه بذلك فلم يرفع به رأساً كأنه شئ قد سمعه من النبي (ص) ، أنبئنا : أرسلان بن بعان الصوفي.
( علي (ع) مع القرآن والقرآن مع علي (ع) )
عدد الروايات : ( 2 )
المتقي الهندي - كنز العمال - فضائل علي (ر) - الجزء : ( 11 ) - رقم الصفحة : ( 603 )
32912 - علي مع القرآن والقرآن مع علي ، لن يتفرقا حتى يردا على الحوض.
المتقي الهندي - كنز العمال - فضائل علي (ر) - الجزء : ( 11 ) - رقم الصفحة : ( 613 )
32969 - والذي نفسي بيده ! إن فيكم لرجلاً يقاتل الناس من بعدي على تأويل القرآن كما قاتلت المشركين على تنزيله ، وهم يشهدون أن لا إله إلاّّ الله فيكبر قتلهم على الناس حتى يطعنون علي ولي الله تعالى ، ويسخطون عمله كما سخط موسى أمر السفينة والغلام والجدار ، فكان ذلك كله رضي الله تعالى ، والمقصود في رجلاًًً هو : الإمام علي (ع).
( علي (ع) مع القرآن والقرآن مع علي (ع) )
عدد الروايات : ( 3 )
الطحاوي - مشكل الآثار - باب بيان مشكل
3430 - حدثنا : محمد بن جعفر بن محمد بن حفص البغدادي المعروف بإبن الإمام ، قال : ، حدثنا : يوسف بن موسى القطان ، قال : ، حدثنا : جرير بن عبد الحميد ، عن الأعمش ، عن إسماعيل بن رجاء الزبيدي ، عن أبيه ، عن أبي سعيد الخدري (ر) ، قال : كنا قعوداً ننتظر رسول الله (ص) ، فخرج إلينا من حجرة عائشة (ر) ، فإنقطعت نعله ، فرمى بها إلى علي (ع) ثم جلس ، فقال : إن منكم لمن ليقاتلن على تأويل القرآن كما قاتلت على تنزيله ، فقال أبوبكر (ر) : أنا ، قال : لا ، قال عمر (ر) : أنا ، قال : لا ، ولكنه خاصف النعل في الحجرة قال رجاء الزبيدي : فأتى رجل علياًً في الرحبة ، فقال : يا أمير المؤمنين ، هل كان في حديث النعل شيء ؟ ، قال : اللهم إنك لتشهد أنه مما كان رسول الله (ص) يسره إلي ، حدثنا : أحمد بن شعيب ، قال : ، أخبرنا : إسحاق بن إبراهيم ، ومحمد بن قدامة ، واللفظ له ، عن جرير ، عن الأعمش ، عن إسماعيل بن رجاء ، عن أبيه ، عن أبي سعيد الخدري ، ثم ذكر مثله إلى قوله : ولكنه خاصف النعل ولم يذكر ما بعده إلى آخر الحديث.
الطحاوي - مشكل الآثار - باب بيان مشكل
3431 - وحدثنا : إسماعيل بن إسحاق بن سهل الكوفي ، وفهد بن سليمان جميعاًًً ، قالا : ، حدثنا : أبو نعيم الفضل بن دكين ، قال : ، حدثنا : فطر بن خليفة ، عن إسماعيل بن رجاء ، قال : سمعت أبي يقول : سمعت أبا سعيد الخدري ، قال : كنا ننتظر رسول الله (ص) فخرج علينا من بيوت بعض نسائه ، فقمنا معه نمشي ، فقطع شسع نعله ، فأخذها علي ، فتخلف عليها ليصلحها ، وقام رسول الله (ص) ينتظره ونحن قيام معه ، وفي القوم يومئذ أبوبكر وعمر (ر) ، فقال : إن منكم لمن ليقاتلن على تأويل القرآن كما قاتلت على تنزيله ، فإستشرف لها أبوبكر وعمر ، فقال : لا ، ولكنه خاصف النعل فأتيته لأبشره بما قيل له ، وكأنه لم يرفع به رأساً ، كأنه شيء قد سمعه.
الطحاوي - مشكل الآثار - باب بيان مشكل
3432 - وحدثنا : فهد ، قال : ، حدثنا : محمد بن سعيد بن الإصبهاني ، قال : ، حدثنا : يحيى بن عبد الملك بن أبي غنية ، عن أبيه ، عن إسماعيل بن رجاء ، عن أبيه ، عن أبي سعيد الخدري (ر) ، قال : كنا جلوساًً في المسجد ، فخرج علينا رسول الله (ص) وكأنما على رءوسنا الطير ، لا يتكلم أحد منا ، فقال رسول الله (ص) : إن منكم من يقاتل الناس على تأويل القرآن ، كما قاتلتهم على تنزيله ، فقال أبوبكر (ر) : أنا هو يا رسول الله ؟ ، قال : لا ، قال عمر : أنا هو يا رسول الله ؟ ، قال : لا ، ولكنه خاصف النعل في الحجرة فخرج علينا علي ومعه نعل رسول الله (ص) يصلح منها ، قال أبو جعفر : فطلبنا إسم أبي إسماعيل بن رجاء ، وهل روى عنه غير إبنه ، فوجدنا محمد بن إسماعيل البخاري قد ذكر أنه رجاء بن أبي ربيعة ، قال : وقد روى ، عن البراء بن عازب ، وعن أبي سعيد الخدري (ر) قال أبو جعفر : وكان ممن روى عنه سوى إبنه يحيى بن هانئ.
( علي (ع) مع القرآن والقرآن مع علي (ع) )
عدد الروايات : ( 12 )
إبن عساكر - تاريخ مدينة دمشق - الجزء : ( 42 ) - رقم الصفحة : ( 451 )
- أخبرنا : أبو غالب بن البنا ، أنا : أبو محمد الجوهري ، أنا : علي بن محمد بن أحمد بن لؤلؤ ، نا : محمد بن أحمد الشطوي ، نا : محمد بن يحيى بن ضريس ، نا : عيسى بن عبد الله بن محمد بن عمر بن علي بن أبي طالب ، حدثني : أبي ، عن أبيه ، عن جده قال : قال رسول الله (ص) : إن منكم من يقاتل على تأويل القرآن كما قاتلت على تنزيله ، فقال أبوبكر : ، أنا هو يا رسول الله ، قال : لا ، ولكنه هذا خاصف النعل وفي يد علي نعل يخصفها.
إبن عساكر - تاريخ مدينة دمشق - الجزء : ( 42 ) - رقم الصفحة : ( 451 )
- أخبرنا : أبو القاسم الشحامي ، أنا : أبو سعد الأديب ، أنا : أبو عمرو بن حمدان ، أنا : أبو يعلى الموصلي ، نا : زحموية ، نا : سنان بن هارون ، عن الأعمش ، عن رجاء ، عن أبي سعيد ، قال : خرج رسول الله (ص) من باب بيوت أزواجه فإنقطع من نعله شسع أو غيره قال : فرمى به إلى علي بن أبي طالب وقال : إن منكم من سيضرب على تأويله كما ضربت على تنزيله ، قال : فقال رجل من أصحاب رسول الله (ص) : أنا هو ، قال : لا ، هو صاحب النعل.
يتبع
عدد الروايات : ( 4 )
مسند أحمد - باقي مسند المكثرين - مسند أبي سعيد الخدري (ر)
10896 - حدثنا : وكيع ، حدثنا : فطر ، عن إسماعيل بن رجاء ، عن أبيه ، عن أبي سعيد قال : قال رسول الله (ص) : إن منكم من يقاتل على تأويله كما قاتلت على تنزيله ، قال : فقام أبوبكر وعمر فقال : لا ، ولكن خاصف النعل وعلي يخصف نعله.
مسند أحمد - باقي مسند المكثرين - مسند أبي سعيد الخدري (ر)
11364 - حدثنا : حسين بن محمد ، حدثنا : فطر ، عن إسماعيل بن رجاء الزبيدي ، عن أبيه قال : سمعت أبا سعيد الخدري يقول : كنا جلوساًً ننتظر رسول الله (ص) فخرج علينا من بعض بيوت نسائه قال : فقمنا معه فإنقطعت نعله فتخلف عليها علي يخصفها ، فمضى رسول الله (ص) ومضينا معه ، ثم قام ينتظره وقمنا معه ، فقال : إن منكم من يقاتل على تأويل هذا القرآن كما قاتلت على تنزيله ، فإستشرفنا وفينا أبوبكر وعمر فقال : لا ، ولكنه خاصف النعل قال : فجئنا نبشره قال : وكأنه قد سمعه.
أحمد بن حنبل - فضائل الصحابة - ومن فضائل علي (ع)
1035 - حدثنا : محمد ، قثنا : أبوبكر الحنفي ، قثنا : فطر بن خليفة ، عن إسماعيل بن رجاء ، عن أبيه ، عن أبي سعيد الخدري قال : كنا نمشي مع النبي (ص) فإنقطع شسع نعله ، فتناولها علي يصلحها ، ثم مشى فقال : إن منكم لمن يقاتل على تأويل القرآن ، كما قاتلت على تنزيله ، قال أبو سعيد : فخرجت فبشرته بما قال رسول الله (ص) ، فلم يكبر به فرحاً ، كأنه شيء قد سمعه.
أحمد بن حنبل - فضائل الصحابة - ومن فضائل علي (ع)
1047 - حدثنا : عبد الله بن محمد بن عبد العزيز البغوي ، قثنا : أحمد بن منصور ، قثنا : الأحوص بن جواب قال : ، نا : عمار بن رزيق ، عن الأعمش ، عن إسماعيل بن رجاء ، عن أبيه ، عن أبي سعيد الخدري قال : كنا جلوساًً في المسجد ، فخرج علينا رسول الله (ص) ، وعلي في بيت فاطمة ، وإنقطعت شسع رسول الله (ص) ، فأعطاها علياًً يصلحها ، ثم جاء فقام علينا فقال : إن منكم من يقاتل على تأويل القرآن ، كما قاتلت على تنزيله ، قال أبوبكر : أنا هو يا رسول الله ؟ ، قال : لا ، قال عمر : أنا هو يا رسول الله ؟ ، قال : لا ، ولكنه صاحب النعل ، قال إسماعيل : فحدثني أبي أنه شهد ، يعني علياًً ، بالرحبة فأتاه رجل فقال : يا أمير المؤمنين ، هل كان من حديث النعل شيء ؟ ، قال : وقد بلغك ؟ ، قال : نعم ، قال : اللهم إنك تعلم أنه مما كان يخفي إلي رسول الله (ص).
( علي (ع) مع القرآن والقرآن مع علي (ع) )
عدد الروايات : ( 2 )
مستدرك الحاكم - كتاب قسم الفيئ - قال النبي (ص) لعلي أنت تبين لأمتي ما إختلفوا فيه من بعدي - حديث رقم : ( 4679 )
4598 - أخبرنا : أبو جعفر محمد بن علي الشيباني ، بالكوفة من أصل كتابه ، ثنا : أحمد بن حازم بن أبي غرزة ، ثنا : أبو غسان ، ثنا : عبد السلام بن حرب ، ثنا : الأعمش ، عن إسماعيل بن رجاء ، عن أبيه ، عن أبي سعيد (ر) ، قال إبن أبي غرزة ، وحدثنا : عبيد الله بن موسى ، ثنا : فطر بن خليفة ، عن إسماعيل بن رجاء ، عن أبيه ، عن أبي سعيد (ر) قال : كنا مع رسول الله (ص) ، فإنقطعت نعله فتخلف علي يخصفها فمشى قليلاً ثم قال : إن منكم من يقاتل على تأويل القرآن كما قاتلت على تنزيله فإستشرف لها القوم ، وفيهم أبوبكر وعمر (ر) ، قال أبوبكر : أنا هو ، قال : لا ، قال عمر : أنا هو ، قال : لا ، ولكن خاصف النعل يعني علياًً فأتيناه فبشرناه ، فلم يرفع به رأسه كأنه قد كان سمعه من رسول الله (ص ) ، هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ، ولم يخرجاه.
مستدرك الحاكم - كتاب معرفة الصحابة (ر) - علي مع القرآن والقرآن مع علي - حديث رقم : ( 4685 )
4604 - أخبرنا : أبوبكر محمد بن عبد الله الحفيد ، ثنا : أحمد بن محمد بن نصر ، ثنا : عمرو بن طلحة القناد الثقة المأمون ، ثنا : علي بن هاشم بن البريد ، عن أبيه قال : ، حدثني : أبو سعيد التيمي ، عن أبي ثابت مولى أبي ذر قال : كنت مع علي (ر) يوم الجمل فلما رأيت عائشة واقفة دخلني بعض ما يدخل الناس فكشف الله عني ذلك عند صلاة الظهر فقاتلت مع أمير المؤمنين فلما فرغ ذهبت إلى المدينة فأتيت أم سلمة فقلت : إني والله ما جئت أسأل طعاماًً ولا شراباً ولكني مولى لأبي ذر فقالت. مرحباً فقصصت عليها قصتي فقالت : أين كنت حين طارت القلوب مطائرها قلت : إلى حيث كشف الله ذلك عني عند زوال الشمس قال : أحسنت سمعت رسول الله (ص) : يقول : علي مع القرآن والقرآن مع علي لن يتفرقا حتى يردا علي الحوض ، هذا حديث صحيح الإسناد وأبو سعيد التيمي هو عقيصاء ثقة مأمون ولم يخرجاه.
( علي (ع) مع القرآن والقرآن مع علي (ع) )
عدد الروايات : ( 3 )
الهيثمي - مجمع الزوائد - كتاب الخلافة - باب الخلفاء الأربعة - الجزء : ( 5 ) - رقم الصفحة : ( 186 )
8950 - وعن أبي سعيد الخدري قال : سمعت رسول الله (ص) : يقول : إن منكم من يقاتل على تأويل القرآن كما قاتلت على تنزيله ، فقال أبوبكر : أنا هو يا رسول الله ، قال : لا ، قال عمر : أنا يا رسول الله ، قال : لا ، لكنه خاصف النعل وكان أعطى علياًً نعله يخصفها ، رواه أبو يعلي ورجاله رجال الصحيح.
الهيثمي - مجمع الزوائد - كتاب المناقب - باب مناقب علي بن أبي طالب (ر) - باب في قتاله ومن يقاتله -
الجزء : ( 9 ) - رقم الصفحة : ( 133 )
14763 - عن أبي سعيد ، قال : كنا جلوساًً ننتظر رسول الله (ص) فخرج علينا من بعض بيوت نسائه قال : فقمنا معه فإنقطعت نعله ، فتخلف عليها علي يخصفها ، ومضى رسول الله (ص) ومضينا معه ، ثم قام ينتظره وقمنا معه ، فقال : إن منكم من يقاتل على تأويل هذا القرآن كما قاتلت على تنزيله ، فإستشرفنا وفينا أبوبكر وعمر فقال : لا ، ولكنه خاصف النعل ، قال : فجئنا نبشره ، قال : فكأنه قد سمعه ، رواه أحمد ورجاله رجال الصحيح غير فطر بن خليفة وهو ثقة.
الهيثمي - موارد الضمآن - رقم الصفحة : ( 544 )
- أخبرنا : أبو يعلى ، حدثنا : عثمان بن أبي شيبة ، حدثنا : جرير ، عن الأعمش ، عن إسماعيل بن رجاء ، عن أبيه ، عن أبي سعيد الخدري قال : سمعت رسول الله (ص) : يقول : إن منكم من يقاتل على تأويل القرآن كما قاتلت على تنزيله ، قال أبوبكر : أنا هو يا رسول الله ، قال : لا ، قال عمر : أنا هو يا رسول الله ، قال : لا ، ولكن خاصف النعل قال : وكان أعطى علياًً نعله يخصفها.
( علي (ع) مع القرآن والقرآن مع علي (ع) )
عدد الروايات : ( 2 )
الطبراني - المعجم الصغير - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 255 )
721 - حدثنا : عباد بن عيسى الجعفي الكوفي ، حدثنا : محمد بن عثمان بن أبي البهلول الكوفي ، حدثنا : صالح بن أبي الأسود ، عن هاشم بن بريد ، عن أبي سعيد التيمي ، عن ثابت مولى آل أبي ذر ، عن أم سلمة قالت : سمعت النبي (ص) : يقول : علي مع القرآن والقرآن مع علي ، لا يفترقان حتى يردا على الحوض لا يروى عن أم سلمة إلاّّ بهذا الإسناد تفرد به صالح بن أبي الأسود وأبو سعيد التيمي يلقب عقيصا كوفي.
الطبراني - المعجم الأوسط - الجزء : ( 5 ) - رقم الصفحة : ( 135 )
5037 - حدثنا : عباد بن سعيد الجعفي قال : ، حدثنا : محمد بن عثمان بن أبي البهلول قال : ، حدثنا : صالح بن أبي الأسود ، عن هاشم بن البريد ، عن أبي سعيد التيمي ، عن ثابت مولى أبي ذر ، عن أم سلمة قالت : سمعت النبي (ص) : يقول : علي مع القرآن والقرآن معه ، لا يفترقان حتى يردا على الحوض ، لايروى هذا الحديث عن ثابت مولى أبي ذر إلاّّ بهذا الإسناد تفرد به صالح بن أبي الأسود.
( علي (ع) مع القرآن والقرآن مع علي (ع) )
عدد الروايات : ( 2 )
البيهقي - دلائل النبوة - جماع أبواب غزوة تبوك
2753 - أخبرنا : أبو القاسم عبد الرحمن بن عبيد الله الجرفي ، ببغداد ، أخبرنا : محمد بن عبد الله بن إبراهيم الشافعي ، قال : ، حدثنا : إسحاق بن الحسن ، حدثنا : أبو نعيم ، حدثنا : فطر يعني إبن خليفة ، عن إسماعيل بن رجاء ، عن أبيه ، قال : سمعت أبا سعيد الخدري ، قال : كنا جلوساًً ننتظر رسول الله (ص) ، فخرج علينا من بعض بيوت نسائه فقمنا معه غشى ، فإنقطع شعس نعله فأخذها علي (ر) فتخلف عليها ليصلحها ، فقام رسول الله (ص) فقمنا معه ننتظره ونحن قيام ، وفي القوم يومئذ أبوبكر وعمر ، فقال : إن منكم من يقاتل على تأويل القرآن كما قاتلت على تنزيله ، فإستشرف لها أبوبكر وعمر (ر) فقال : لا ، ولكنه صاحب النعل ، فأتيته لأبشره قبل بها فكأنه لم يرفع به رأساً ، كأنه شيء قد سمعه.
البيهقي - دلائل النبوة - جماع أبواب غزوة تبوك
2754 - وأخبرنا : أبو عبد الله الحافظ ، حدثنا : أبو العباس محمد بن يعقوب ، حدثنا : أحمد بن عبد الجبار ، حدثنا : أبو معاوية ، عن الأعمش ، عن إسماعيل بن رجاء ، عن أبيه ، عن أبي سعيد الخدري ، قال : سمعت رسول الله (ص) : يقول : إن منكم من يقاتل على تأويل القرآن كما قاتلت على تنزيله ، قال أبوبكر : أنا هو يا رسول الله ؟ ، قال : لا ، قال عمر : أنا هو يا رسول الله ؟ ، قال : لا ، ولكن خاصف النعل قال : وكان أعطى علياًً (ر) نعله يخصفها ، وروي أيضاًً ، عن عبد الملك بن أبي غنية ، عن إسماعيل بن رجاء.
( علي (ع) مع القرآن والقرآن مع علي (ع) )
عدد الروايات : ( 2 )
النسائي - السنن الكبرى - كتاب الخصائص
7313 - أخبرنا : إسحاق بن إبراهيم ، ومحمد بن قدامة ، واللفظ له ، عن جرير ، عن الأعمش ، عن إسماعيل بن رجاء ، عن أبيه ، عن أبي سعيد الخدري قال : كنا جلوساًً ننتظر رسول الله (ص) فخرج إلينا قد إنقطع شسع نعله ، فرمى بها إلى علي ، فقال : إن منكم من يقاتل على تأويل القرآن كما قاتلت على تنزيله ، فقال أبوبكر : إنا ؟ ، قال : لا ، قال عمر : أنا ، قال : لا ، ولكن صاحب النعل.
صحيح إبن حبان - كتاب أخبار النبي (ص) - ذكر قتال علي (ع)
7063 - أخبرنا : أحمد بن علي بن المثنى ، حدثنا : عثمان بن أبي شيبة ، حدثنا : جرير ، عن الأعمش ، عن إسماعيل بن رجاء ، عن أبيه ، عن أبي سعيد الخدري ، قال : سمعت رسول الله (ص) ، يقول : إن منكم من يقاتل على تأويل القرآن ، كما قاتلت على تنزيله ، قال أبوبكر : أنا هو يا رسول الله ؟ ، قال : لا ، قال عمر : أنا هو يا رسول الله ؟ ، قال : لا ، ولكن خاصف النعل ، قال : وكان أعطى علياًً نعله يخصفه.
( علي (ع) مع القرآن والقرآن مع علي (ع) )
عدد الروايات : ( 2 )
إبن كثير - البداية والنهاية - ثم دخلت سنة سبعة وثلاثين -
ما ورد في الخوارج من الأحاديث المرفوعة إلى رسول الله (ص) - الجزء : ( 10 ) - رقم الصفحة : ( 631 )
- قال الإمام أحمد : حدثنا : حسين بن محمد ، ثنا : فطر ، عن إسماعيل بن رجاء بن ربيعة الزبيدي ، عن أبيه قال : سمعت أبا سعيد يقول : كنا جلوساًً ننتظر رسول الله (ص) فخرج علينا من بيوت بعض نسائه قال : فقمنا معه ، فإنقطعت نعله فتخلف عليها علي يخصفها فمضى رسول الله (ص) ومضينا معه ، ثم قام ينتظره وقمنا معه ، فقال : إن منكم من يقاتل على تأويل القرآن كما قاتلت على تنزيله فإستشرف لها وفيهم أبوبكر ، وعمر فقال : لا ، ولكنه خاصف النعل ، قال : فجئنا نبشره قال : فكأنه قد سمعه ، ورواه أحمد ، عن وكيع وأبي أسامة ، عن فطر بن خليفة.
إبن كثير - البداية والنهاية - سنة أربعين من الهجرة النبوية - باب ذكر شيء من فضائل أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (ر) -
حديث الصدقة بالخاتم وهو راكع - الجزء : ( 11 ) - رقم الصفحة : ( 101 )
- قال أبو يعلى : ثنا : عثمان ، ثنا جرير ، عن الأعمش ، عن إسماعيل بن رجاء ، عن أبيه ، عن أبي سعيد ، قال : سمعت رسول الله (ص) : يقول : إن منكم من يقاتل على تاويل القرآن كما قاتلت على تنزيله ، فقال أبوبكر : أنا هو يا رسول الله ، قال : لا ! فقال عمر : أنا هو يا رسول الله ، قال : لا ! ولكنه خاصف النعل ، وكان قد أعطى علياًً نعله يخصفه.
( علي (ع) مع القرآن والقرآن مع علي (ع) )
عدد الروايات : ( 2 )
إبن الأثير - أسد الغابة - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 282 )
- ( ب دع * عبد الرحمن ) بن بشير وقيل بشر روى عن النبي (ص) في فضل علي ، روى عنه الشعبى وإبن سيرين وعبد الملك بن عمير روى السرى بن إسماعيل ، عن عامر الشعبى ، عن عبد الرحمن بن بشير قال : كنا جلوساًً عند النبي (ص) إذ قال : ليضربنكم رجل على تأويل القرآن كما ضربتكم على تنزيله ، فقال أبوبكر : أنا هو قال : لا ، قال عمر : أنا هو : قال : لا ، ولكن خاصف النعل وكان علي يخصف نعل رسول الله (ص) ، أخرجه الثلاثة.
إبن الأثير - أسد الغابة - الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 32 )
- أنبئنا : أبو القاسم محمد بن سعد إبن يحيى بن بوش كتابة ، أنبئنا : أبو طالب عبد القادر بن محمد بن عبد القادر بن يوسف ، أنبئنا : أبو محمد الجوهري ، أنبئنا : أبو الحسين محمد بن المظفر بن موسى الحافظ ، أنبئنا : محمد بن الحسن بن طازاد الموصلي ، حدثنا : علي بن الحسين الخواص ، عن عفيف بن سالم ، عن قطر بن خليفة ، عن أبي الطفيل ، عن أبي سعيد ، قال : كنا مع رسول الله (ص) فإنقطع شسعه فأخذها علي يصلحها فمضى رسول الله (ص) ، فقال : إن منكم رجلاًًً يقاتل على تأويل القرآن كما قاتلت على تنزيله فإستشرف لها القوم فقال رسول الله (ص) : لكنه خاصف النعل فجاء فبشرناه بذلك فلم يرفع به رأساً كأنه شئ قد سمعه من النبي (ص) ، أنبئنا : أرسلان بن بعان الصوفي.
( علي (ع) مع القرآن والقرآن مع علي (ع) )
عدد الروايات : ( 2 )
المتقي الهندي - كنز العمال - فضائل علي (ر) - الجزء : ( 11 ) - رقم الصفحة : ( 603 )
32912 - علي مع القرآن والقرآن مع علي ، لن يتفرقا حتى يردا على الحوض.
المتقي الهندي - كنز العمال - فضائل علي (ر) - الجزء : ( 11 ) - رقم الصفحة : ( 613 )
32969 - والذي نفسي بيده ! إن فيكم لرجلاً يقاتل الناس من بعدي على تأويل القرآن كما قاتلت المشركين على تنزيله ، وهم يشهدون أن لا إله إلاّّ الله فيكبر قتلهم على الناس حتى يطعنون علي ولي الله تعالى ، ويسخطون عمله كما سخط موسى أمر السفينة والغلام والجدار ، فكان ذلك كله رضي الله تعالى ، والمقصود في رجلاًًً هو : الإمام علي (ع).
( علي (ع) مع القرآن والقرآن مع علي (ع) )
عدد الروايات : ( 3 )
الطحاوي - مشكل الآثار - باب بيان مشكل
3430 - حدثنا : محمد بن جعفر بن محمد بن حفص البغدادي المعروف بإبن الإمام ، قال : ، حدثنا : يوسف بن موسى القطان ، قال : ، حدثنا : جرير بن عبد الحميد ، عن الأعمش ، عن إسماعيل بن رجاء الزبيدي ، عن أبيه ، عن أبي سعيد الخدري (ر) ، قال : كنا قعوداً ننتظر رسول الله (ص) ، فخرج إلينا من حجرة عائشة (ر) ، فإنقطعت نعله ، فرمى بها إلى علي (ع) ثم جلس ، فقال : إن منكم لمن ليقاتلن على تأويل القرآن كما قاتلت على تنزيله ، فقال أبوبكر (ر) : أنا ، قال : لا ، قال عمر (ر) : أنا ، قال : لا ، ولكنه خاصف النعل في الحجرة قال رجاء الزبيدي : فأتى رجل علياًً في الرحبة ، فقال : يا أمير المؤمنين ، هل كان في حديث النعل شيء ؟ ، قال : اللهم إنك لتشهد أنه مما كان رسول الله (ص) يسره إلي ، حدثنا : أحمد بن شعيب ، قال : ، أخبرنا : إسحاق بن إبراهيم ، ومحمد بن قدامة ، واللفظ له ، عن جرير ، عن الأعمش ، عن إسماعيل بن رجاء ، عن أبيه ، عن أبي سعيد الخدري ، ثم ذكر مثله إلى قوله : ولكنه خاصف النعل ولم يذكر ما بعده إلى آخر الحديث.
الطحاوي - مشكل الآثار - باب بيان مشكل
3431 - وحدثنا : إسماعيل بن إسحاق بن سهل الكوفي ، وفهد بن سليمان جميعاًًً ، قالا : ، حدثنا : أبو نعيم الفضل بن دكين ، قال : ، حدثنا : فطر بن خليفة ، عن إسماعيل بن رجاء ، قال : سمعت أبي يقول : سمعت أبا سعيد الخدري ، قال : كنا ننتظر رسول الله (ص) فخرج علينا من بيوت بعض نسائه ، فقمنا معه نمشي ، فقطع شسع نعله ، فأخذها علي ، فتخلف عليها ليصلحها ، وقام رسول الله (ص) ينتظره ونحن قيام معه ، وفي القوم يومئذ أبوبكر وعمر (ر) ، فقال : إن منكم لمن ليقاتلن على تأويل القرآن كما قاتلت على تنزيله ، فإستشرف لها أبوبكر وعمر ، فقال : لا ، ولكنه خاصف النعل فأتيته لأبشره بما قيل له ، وكأنه لم يرفع به رأساً ، كأنه شيء قد سمعه.
الطحاوي - مشكل الآثار - باب بيان مشكل
3432 - وحدثنا : فهد ، قال : ، حدثنا : محمد بن سعيد بن الإصبهاني ، قال : ، حدثنا : يحيى بن عبد الملك بن أبي غنية ، عن أبيه ، عن إسماعيل بن رجاء ، عن أبيه ، عن أبي سعيد الخدري (ر) ، قال : كنا جلوساًً في المسجد ، فخرج علينا رسول الله (ص) وكأنما على رءوسنا الطير ، لا يتكلم أحد منا ، فقال رسول الله (ص) : إن منكم من يقاتل الناس على تأويل القرآن ، كما قاتلتهم على تنزيله ، فقال أبوبكر (ر) : أنا هو يا رسول الله ؟ ، قال : لا ، قال عمر : أنا هو يا رسول الله ؟ ، قال : لا ، ولكنه خاصف النعل في الحجرة فخرج علينا علي ومعه نعل رسول الله (ص) يصلح منها ، قال أبو جعفر : فطلبنا إسم أبي إسماعيل بن رجاء ، وهل روى عنه غير إبنه ، فوجدنا محمد بن إسماعيل البخاري قد ذكر أنه رجاء بن أبي ربيعة ، قال : وقد روى ، عن البراء بن عازب ، وعن أبي سعيد الخدري (ر) قال أبو جعفر : وكان ممن روى عنه سوى إبنه يحيى بن هانئ.
( علي (ع) مع القرآن والقرآن مع علي (ع) )
عدد الروايات : ( 12 )
إبن عساكر - تاريخ مدينة دمشق - الجزء : ( 42 ) - رقم الصفحة : ( 451 )
- أخبرنا : أبو غالب بن البنا ، أنا : أبو محمد الجوهري ، أنا : علي بن محمد بن أحمد بن لؤلؤ ، نا : محمد بن أحمد الشطوي ، نا : محمد بن يحيى بن ضريس ، نا : عيسى بن عبد الله بن محمد بن عمر بن علي بن أبي طالب ، حدثني : أبي ، عن أبيه ، عن جده قال : قال رسول الله (ص) : إن منكم من يقاتل على تأويل القرآن كما قاتلت على تنزيله ، فقال أبوبكر : ، أنا هو يا رسول الله ، قال : لا ، ولكنه هذا خاصف النعل وفي يد علي نعل يخصفها.
إبن عساكر - تاريخ مدينة دمشق - الجزء : ( 42 ) - رقم الصفحة : ( 451 )
- أخبرنا : أبو القاسم الشحامي ، أنا : أبو سعد الأديب ، أنا : أبو عمرو بن حمدان ، أنا : أبو يعلى الموصلي ، نا : زحموية ، نا : سنان بن هارون ، عن الأعمش ، عن رجاء ، عن أبي سعيد ، قال : خرج رسول الله (ص) من باب بيوت أزواجه فإنقطع من نعله شسع أو غيره قال : فرمى به إلى علي بن أبي طالب وقال : إن منكم من سيضرب على تأويله كما ضربت على تنزيله ، قال : فقال رجل من أصحاب رسول الله (ص) : أنا هو ، قال : لا ، هو صاحب النعل.
يتبع
تعليق