إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

المودة_بين_المؤمنين

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • المودة_بين_المؤمنين

    بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على من بعث رحمة للعالمين محمد المصطفى الأمين وعلى آل بينه الميامين ورحمة الله وبركاته
    اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    إن التودد والحب في الله تعالى والتقرب للآخرين والتواصل معهم ، من الأخلاق والواجبات الدينية الإسلامية التي حوتها الدعوة الإسلامية المباركة ، وذلك لما له من أهمية بالغة في داخل الفرد المسلم وفي تقوية العلاقات الاجتماعية بين المسلمين .

    وهذا التودد والحب وتقرب المسلم من المسلم الآخر يقوي أواصر الترابط ويجعل الأمور الدنيوية والعلاقات المبنية على أساس المصلحة خارجاً ، مما يؤدِّي إلى بناء مجتمع متماسك يصعب على مناوئيه النيل منه ، فالدين الإسلامي هو دين الوحدة المبنية على أساس الإيمان بالله تعالى ورسوله (ص)وحب عترته الأطهار (ع)وموالاتهم وقد حث أهل البيت (ع)في كثير من أقوالهم على التودد والمحبة والتقرب بين المسلمين ، من ذلك ما روي عن أمير المؤمنين (ع)انه قال :" بالتودد تكون المحبة " (1).

    فإن من يقوم بالتودد ويحاول التقرب من الناس ، يحصل على حبهم وتكبر مكانته لديهم ويزداد قدره في داخلهم ، وذلك لما قام به من عمل إنساني وأخلاقي مبني على تعاليم الدين الإسلامي ، وروي أيضاً عن أمير المؤمنين (ع)أنه قال:" من تألَّف الناس أحبوه"(2).

    فالإنسان الودود الذي يتواضع للناس ويتقرب إليهم ويحسن لهم ، يكسب ألفتهم ومحبتهم له ، وهذا من واجبات الشخص المسلم ومن الأسس التي دعا إليها الدين الإسلامي وقام عليها ، فيصبح هذا الشخص ممتلكاً لقلوب الآخرين ومسيطراً عليها ، جرت ما قام به من أمر مهم في تقوية العلاقات والحب بين المجتمع الإسلامي ومن المؤكد أن الحب يقوى في قلبه هو ايضاً عندما يستمر على التودد والتقرب من الناس ، وهذا ما نفهمه من قول إمام البلغاء الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام)، أنه قال :"بالتودد تملك القلوب"(3).

    وبهذه الأعمال يحصل الفرد على رضا الباري (سبحانه) ، وعلى غفرانه لذنوبه ، وهذا ما ذكره أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (ع)بقوله :" بالتودد تمحص السيئات " .

    فهذا التودد والتقرب والتواصل بين أفراد المجتمع الإنساني ، الناتج عن قوة إيمان الفرد والتزامه بتعاليم الدين الإسلامي وواجباته وأخلاقه ، وامتثالاً لأوامره ونواهيه ، ليس التودد والتقرب المبني على أساس المصلحة الدنيوية كما أشرنا في أول الحديث ، وربما يمكن أن يكون هذا التودد صادراً من شخص متصنع ، وهو ايضاً لا يختلف عن التودد المبني على المصلحة الشخصية إن صح التعبير ، فروي عن أمير المؤمنين (عليه السلام) ، أنه قال :" ربَّ متودد متصنع" (5).

    فالتودد من الموضوعات ذات الأهمية الكبيرة ، ولا يمكن لنا أن نحصره في هذه الصفحات القليلة ،

    وختاماً نشكر الله تعالى على نعمة الإسلام ، والتصديق بنبوة نبيه محمد (ص)وموالاة آل بيته الأطهار (ع) ، وجعلنا من المتوددين والمتقربين للناس فيما يرضيه سبحانه .

    #المصادر:

    1. غرر الحكم ودرر الكلم للآمدي :164 .

    2. موسوعة الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام) في الكتاب والسنة والتاريخ لمحمد الريشهري :10/219 .

    3. غرر الحكم ودرر الكلم للآمدي : 164.

    4. عيون الحكم والمواعظ للواسطي : 186.

    5. ميزان الحكمة لمحمد الري شهري :3/1980

  • #2

    اللهم صل على محمد وال محمد
    احسنتم
    وبارك الله بكم
    شكرا كثيرا



    تعليق


    • #3
      اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم
      أحسن الله إليكم عزيزتي
      شكرا لكرم مروركم

      تعليق


      • #4
        بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على محمد و آله الطاهرين
        أحسنت واجدت الأخت الفاضلة على الموضوع القيم وشكرا لك على هذا الموضوع..واقعا الانسان بطبعه يحب المتواضع والذي يحسن اليه.وقد قالت العرب قديما احسن إلى الناس تملك قلوبهم فلطالما استعبد الاحسان انسانا
        جزاك الله خيرا وتقبل منك صالح الاعمال
        مَوالِىَّ لا اُحْصى ثَنائَكُمْ وَلا اَبْلُغُ مِنَ الْمَدْحِ كُنْهَكُمْ وَمِنَ الْوَصْفِ قَدْرَكُمْ

        تعليق


        • #5
          اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم
          أحسن الله إليكم أخي الكريم ( الغاضري )
          رفع الله قدركم في الدنيا والآخرة
          شكرا لكرم مروركم

          تعليق

          المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
          حفظ-تلقائي
          Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
          x
          إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
          x
          يعمل...
          X