إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

️صدق الله (العلي) العظيم.. لماذا؟!

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ️صدق الله (العلي) العظيم.. لماذا؟!

    اللهم صل على محمد وآل محمد
    لماذا نقول عند نهاية التلاوة: «صدق الله العلي العظيم»؟.. هل لذلك علاقة بولائنا وحبنا لعلي «عليه أفضل الصلاة والسلام» أم ماذا؟

    يجيب #السيد_جعفر_مرتضى_العاملي (دامت بركاته) قائلاً : 🌱

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على محمد وآله الطاهرين.. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. وبعد.. فقد ورد في مسائل عبد الله بن سلام: أنه قال للنبي صلى الله عليه وآله: فأخبرني ما ابتداء القرآن وما ختمه.. قال صلى الله عليه وآله: يا بن سلام، ابتداؤه بسم الله الرحمن الرحيم. وختمه صدق الله العلي العظيم[1]

    وقد يستأنس لذلك بالدعاء الوارد في أعمال أم داود في يوم النصف من رجب، وبقول الصادق عليه السلام في إحدى الروايات: «فإذا فرغت من ذلك وأنت مستقبل[2]القبلة، فقولي:

    بسم الله الرحمن الرحيم: صدق الله العلي العظيم، الذي لا إله إلا هو الحي القيوم.. الخ..[3]

    وبذلك يعلم: أن كلمة «العلي» وصف لله سبحانه، وليس المقصود بها أمير المؤمنين صلوات الله وسلامه عليه، وأن شيعة أهل البيت عليهم السلام، قد التزموا بها لتقيدهم بالنص الشرعي، وتحاشاها غيرهم، ربما لظنه أن فيها إلماحة إلى الإمام علي عليه السلام، وربما لغير ذلك من أسباب.. والحمد لله، والصلاة والسلام على رسوله محمد وآله الطاهرين.
    __________________________
    [1]مستدرك سفينة البحار ج8 ص485 والبحار ج57 ص243 عن بعض الكتب القديمة، وعن كتاب ذكر الأقاليم والبلدان، والجبال، والأنهار، والأشجار..
    [2]كذا في المصدر.
    [3]البحار ج95 ص400.
    أين استقرت بك النوى

  • #2
    بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على محمد و آله الطاهرين
    أحسنت واجدت الاخ الفاضل وشكرا لك على النقل القيم والموضوع المميز جزاك الله خيرا وتقبل منك صالح الاعمال وفي ميزان حسناتك أن شاء الله
    مَوالِىَّ لا اُحْصى ثَنائَكُمْ وَلا اَبْلُغُ مِنَ الْمَدْحِ كُنْهَكُمْ وَمِنَ الْوَصْفِ قَدْرَكُمْ

    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    يعمل...
    X