إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

السخريه من قبل الآخرين 🔸️🕸🔹️

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • السخريه من قبل الآخرين 🔸️🕸🔹️

    : محاكاة أقوال الناس، أوأفعالهم، أو صفاتهم على سبيل استنقاصهم،والضحك عليهم،بألوان المحاكاة القوليةوالفعلية.
    ♣️♣️♣️♣️♣️♣️

    وقد حرّمها الشرع لايجابها العداء،وإثارة البغضاء، وإفساد العلاقات الودّية بين أفراد المسلمين.
    وكيف يجرأ المرء على السخريةبالمؤمن؟!واستنقاصه، وإعابته، وكل فرد سوى المعصوم، لا يخلوا من معائب ونقائص،ولا يأمن أن تجعله عوادي الزمن يوماً ما هدفاً للسخرية والازدراء.
    لذلك ندد القرآن الكريم بالسخريةوحذّر منها:
    فقال تعالى: «يا أيهاالذين امنوا لا يسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيراً منهم، ولا نساء من نساء عسى أن يكنّ خيراً منهنّ، ولا تلمزوا أنفسكم ولا تنابزوا بالألقاب، بئس الاسم الفسوق بعد الايمان، ومن لم يتب فأولئك هم الظالمون»(الحجرات:11).
    وقال تعالى: «إن الذين أجرموا كانوا من الذين آمنوا يضحكون، وإذا مروا بهم يتغامزون، واذا انقلبوا الى أهلهم انقلبوا فاكهين، وإذا رأوهم قالوا إنّ هؤلاء لضالون»(المطففين:29 - 32).
    وقال الصادق عليه السلام: « من روى على مؤمن رواية يريد بها شينه، وهدم مرؤته، ليسقط من أعين الناس، أخرجه اللّه تعالى من ولايته الى ولاية الشيطان، فلا يقبله الشيطان»
    وعنه عليه السلام قال: «قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وآله: لا تطلبوا عثرات المؤمنين، فإنه من تتبع عثرات المؤمنين تَتَبّع اللّه عثراته، ومن تتبع اللّه عثراته يفضحه ولو في جوف بيته»(2).
    فجدير بالعاقل أن ينبذ السخرية تحرجاً من آثامها وتوقياً من غوائلها، وأن يقدّر الناس على حسب إيمانهم وصلاحهم،وحسن طويتهم غاضاً عن نقائصهم وعيوبهم، كما جاء في الخبر: «إن اللّه تعالى أخفى أولياءه في عباده، فلا تستصغرن عبداً من عباد اللّه، فربما كان وليّه وأنت لاتعلم».

    🥌🥌🥌
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
x
يعمل...
X