ورد في بحار الأنوار للعلامة المجلسي - (ج 8 / ص 306)
قال أمير المؤمنين عليه السلام:
« واعلمواأنه ليس لهذا الجلد الرقيق صبر على النار،
قال أمير المؤمنين عليه السلام:
« واعلمواأنه ليس لهذا الجلد الرقيق صبر على النار،
فارحموا نفوسكم فإنكم قد جربتموها في مصائب الدنيا،
فرأيتم جزع أحدكم من الشوكة تصيبه والعثرة تدميه والرمضاء تحرقه ،
فكيف إذا كان بين طابقين من نار ضجيع حجر وقرين شيطان ؟
أعلمتم أن مالكاً إذا غضب على النار حطم بعضها بعضاً لغضبه ؟
وإذا زجرها توثبت بين أبوابها جزعا من زجرته ؟
أيها اليفن الكبير الذي قد لهزه القتير كيف اذا التحمت أطواق النار بعظام الاعناق،
ونشبت الجوامع حتى أكلت لحوم السواعد ؟
فالله الله معشر العباد وأنتم سالمون في الصحة
قبل السقم ، وفي الفسحة قبل الضيق ،
قبل السقم ، وفي الفسحة قبل الضيق ،
فاسعوا في فكاك رقابكم من قبل أن تغلق رهائنها »
توضيح :
الرمضاء:الارض الشديدة الحرارة . والطابق كهاجر وصاحب: الاجر الكبير. والضجيع النائم , والقَرينُ: صاحبك الذي يقارنُك , والحطم: الكسر. واليفن بالتحريك: الشيخ الكبير. ويقال: لهزه أي خالطه. والقتير كأمير: الشيب أو أوله.
قوله (عليه السلام) : إذا التحمت أي التفت عليها و انضمت والتصقت بها. ونشب الشئ بالشي أيعلق. والجوامع جمع جامعة وهي الغل لانها تجمع اليدين إلى العنق .
يقال غَلِقَ الرهنُّ يَغْلَقُ غُلُوقاً إذا لم يوجد له تخلص وبقي في يد المرتهن لا يقدر راهنه على تخليصه والمعنى أنه لا يستحقه المرتهن إذا لم يَسْتَفِكَّه صاحبُه
توضيح :
الرمضاء:الارض الشديدة الحرارة . والطابق كهاجر وصاحب: الاجر الكبير. والضجيع النائم , والقَرينُ: صاحبك الذي يقارنُك , والحطم: الكسر. واليفن بالتحريك: الشيخ الكبير. ويقال: لهزه أي خالطه. والقتير كأمير: الشيب أو أوله.
قوله (عليه السلام) : إذا التحمت أي التفت عليها و انضمت والتصقت بها. ونشب الشئ بالشي أيعلق. والجوامع جمع جامعة وهي الغل لانها تجمع اليدين إلى العنق .
يقال غَلِقَ الرهنُّ يَغْلَقُ غُلُوقاً إذا لم يوجد له تخلص وبقي في يد المرتهن لا يقدر راهنه على تخليصه والمعنى أنه لا يستحقه المرتهن إذا لم يَسْتَفِكَّه صاحبُه
تعليق :
هل يستطيع الانسان صاحب الجسم الضعيف الذي يعجز عن تحمّل ابسط الأشياء كالشوكة الصغيرة اذا وخزت جسمه , وصدمةُ الحجر اذا أدمته وحرارة الصحراء اذا لسعته ؟؟!!
فاذا كان لا يستطيع تحمّل هذه الأمور البسيطة , فكيف يستطيع تحمّل ما هو أصعب منها؟؟!!! , كمن تحترق يده او وجهه او اي جزء من بدنه بالنار ــ وأقصد بها النار البسيطة في الدنيا ــ .
واذا كان لايستطيع تحمّل كل تلك الأمور التي تعتبر هيّنة لا بل لا تساوي شيئاً أمام نيران الآخرة , حيث يكون المذنب فيها ــ وقد نكون نحن أيضا أنا وأنت منهم لأننا مذنبون ــ يكون محاطا بالنيران من ست جهات , وأيّةُ نيرانٌ , نيرانٌ تلفح الوجوه , نيرانٌ تنضج الجلود ( الجلود الضعيفة الرقيقة الناعمة التي طالما اعتنى بها صاحبها ايما اعتناء وحافظ عليها أيّ محافظة ) , نيرانٌ تطّلع على الأفئدة , نيرانٌ فيها دويّ هائل أقوى من صوت الرعد الذي يخاف منه الكثيرون , بل وأقوى حتى من انفجارالصواريخ والانفجارت النووية , نيرانٌ مظلمة سوداء , نيرانٌ ونيرانٌ ونيران ... ( نستجير بالله منها )
هل يستطيع الانسان صاحب الجسم الضعيف الذي يعجز عن تحمّل ابسط الأشياء كالشوكة الصغيرة اذا وخزت جسمه , وصدمةُ الحجر اذا أدمته وحرارة الصحراء اذا لسعته ؟؟!!
فاذا كان لا يستطيع تحمّل هذه الأمور البسيطة , فكيف يستطيع تحمّل ما هو أصعب منها؟؟!!! , كمن تحترق يده او وجهه او اي جزء من بدنه بالنار ــ وأقصد بها النار البسيطة في الدنيا ــ .
واذا كان لايستطيع تحمّل كل تلك الأمور التي تعتبر هيّنة لا بل لا تساوي شيئاً أمام نيران الآخرة , حيث يكون المذنب فيها ــ وقد نكون نحن أيضا أنا وأنت منهم لأننا مذنبون ــ يكون محاطا بالنيران من ست جهات , وأيّةُ نيرانٌ , نيرانٌ تلفح الوجوه , نيرانٌ تنضج الجلود ( الجلود الضعيفة الرقيقة الناعمة التي طالما اعتنى بها صاحبها ايما اعتناء وحافظ عليها أيّ محافظة ) , نيرانٌ تطّلع على الأفئدة , نيرانٌ فيها دويّ هائل أقوى من صوت الرعد الذي يخاف منه الكثيرون , بل وأقوى حتى من انفجارالصواريخ والانفجارت النووية , نيرانٌ مظلمة سوداء , نيرانٌ ونيرانٌ ونيران ... ( نستجير بالله منها )
ثم أن هناك موقف آخر أصعب وهو أن النار اذا حطّم بعضها بعضا لغضب مالك خازنها فكيف حال من بداخلها وهي من أحجار خشنةوصخورملتهبة وسلاسل حديدية ومعادن منصهرة , وهو من لحم ودم وعظام .
والمصيبة العظمى أن أصحاب النار لايموتون فيها فيستريحون , ولايخرجون منها , فيكونون من الناجين .
اللّهمّ إنّا نسألك الجنّة وما يقرّب منها , ونعوذ بك من النار وما يقرّب منها
سبحانك يا لا إله إلا أنت الغوث الغوث خلصنا من النار يا رب
بِحَقِّ مُحَمَّدٍ وَآلِهِ الْطّاَهِرِين
اللّهُمَّ صَلِّ عَلى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ
تعليق