بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلِ على محمد واله المعصومين المطهرين المعصومين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وعظم الله اجركم بذكرى شهادة سبط رسول الله وريحانته من الدنيا كريم اهل البيت عليه السلام الامام الحسن المجتبى ورابع اصحاب اهل الكساء عليهم الف التحية والسلام
يقال الاشياء تعرف باضدادها فما من نبي والا وتجد عدوه كافر دني وما من شريف طاهر الا تجد عدوه خبث فاجر
فتعالوا نتعرف على تفاخر معاوية على الحسن المجتبى لكي نعرف الحقيقية
اللهم صلِ على محمد واله المعصومين المطهرين المعصومين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وعظم الله اجركم بذكرى شهادة سبط رسول الله وريحانته من الدنيا كريم اهل البيت عليه السلام الامام الحسن المجتبى ورابع اصحاب اهل الكساء عليهم الف التحية والسلام
يقال الاشياء تعرف باضدادها فما من نبي والا وتجد عدوه كافر دني وما من شريف طاهر الا تجد عدوه خبث فاجر
فتعالوا نتعرف على تفاخر معاوية على الحسن المجتبى لكي نعرف الحقيقية
قَالَ الشَّعْبِيُ: كَانَ مُعَاوِيَةُ كَالْجَمَلِ الطَّبِ 1، قَالَ يَوْماً وَ الْحَسَنُ عَلَيْهِ السَّلَامُ عِنْدَهُ: أَنَا ابْنُ بَطْحَاءِ مَكَّةَ، أَنَا ابْنُ بَحْرِهَا جُوداً، وَ أَكْرَمِهَا جُدُوداً، وَ أَنْضَرِهَا عُوداً.
فَقَالَ الْحَسَنُ عَلَيْهِ السَّلَامُ: "أَ فَعَلَيَّ تَفْتَخِرُ؟!
أَنَا ابْنُ أَعْرَاقِ الثَّرَى 2، أَنَا ابْنُ سَيِّدِ أَهْلِ الدُّنْيَا، أَنَا ابْنُ مَنْ رِضَاهُ رِضَا الرَّحْمَنِ، وَ سَخَطُهُ سَخَطُ الرَّحْمَنِ، هَلْ لَكَ يَا مُعَاوِيَةُ مِنْ قَدِيمٍ تُبَاهِي بِهِ، أَوْ أَبٍ تُفَاخِرُنِي بِهِ، قُلْ لَا، أَوْ نَعَمْ، أَيَّ ذَلِكَ شِئْتَ، فَإِنْ قُلْتَ: نَعَمْ أُبِيتَ، وَ إِنْ قُلْتَ: لَا، عُرِفْتَ".
قَالَ مُعَاوِيَةُ: فَإِنِّي أَقُولُ: لَا تَصْدِيقاً لَكَ.
فَقَالَ الْحَسَنُ عَلَيْهِ السَّلَامُ مُتَمَثِّلًا:
الْحَقُّ أَبْلَجُ مَا يَضِلُ سَبِيلُهُ *** وَ الْحَقُّ يَعْرِفُهُ ذَوُو الْأَلْبَابِ" 3.
المصادر
1. يعنى الحاذق بالضراب. و قيل الطّبّ من الابل: الذى لا يضع خفّه الاحيث يبصر، فاستعار أحد هذين المعنيين لافعاله و خلاله.
2. قال الطريحى: و في حديث أبى عبد اللّه عليه السّلام:«انا ابن أعراق الثّرى» أي: اصول الارض و أركانها من الائمة و الانبياء كابراهيم و اسماعيل عليهما السّلام. و محصله: أنا ابن خير اصول الارض.( مجمع البحرين: 5 / 213).
و قال العلّامة المجلسى( رحمه الله): رأيت في بعض الكتب أن عروق الثّرى ابراهيم عليه السّلام لكثرة ولده في البادية، و لعلّه عليه السّلام عرَّض بكون معاوية ولد زنا، ليس من ولد ابراهيم.
3. نزهة الناظر و تنبيه الخاطر: 75، لحسين بن محمد بن حسن بن نصر الحلواني، المتوفى في القرن الخامس الهجري، الطبعة الأولى سنة: 1408 هجرية، مدرسة الامام المهدي قم/إيران.
فَقَالَ الْحَسَنُ عَلَيْهِ السَّلَامُ: "أَ فَعَلَيَّ تَفْتَخِرُ؟!
أَنَا ابْنُ أَعْرَاقِ الثَّرَى 2، أَنَا ابْنُ سَيِّدِ أَهْلِ الدُّنْيَا، أَنَا ابْنُ مَنْ رِضَاهُ رِضَا الرَّحْمَنِ، وَ سَخَطُهُ سَخَطُ الرَّحْمَنِ، هَلْ لَكَ يَا مُعَاوِيَةُ مِنْ قَدِيمٍ تُبَاهِي بِهِ، أَوْ أَبٍ تُفَاخِرُنِي بِهِ، قُلْ لَا، أَوْ نَعَمْ، أَيَّ ذَلِكَ شِئْتَ، فَإِنْ قُلْتَ: نَعَمْ أُبِيتَ، وَ إِنْ قُلْتَ: لَا، عُرِفْتَ".
قَالَ مُعَاوِيَةُ: فَإِنِّي أَقُولُ: لَا تَصْدِيقاً لَكَ.
فَقَالَ الْحَسَنُ عَلَيْهِ السَّلَامُ مُتَمَثِّلًا:
الْحَقُّ أَبْلَجُ مَا يَضِلُ سَبِيلُهُ *** وَ الْحَقُّ يَعْرِفُهُ ذَوُو الْأَلْبَابِ" 3.
المصادر
1. يعنى الحاذق بالضراب. و قيل الطّبّ من الابل: الذى لا يضع خفّه الاحيث يبصر، فاستعار أحد هذين المعنيين لافعاله و خلاله.
2. قال الطريحى: و في حديث أبى عبد اللّه عليه السّلام:«انا ابن أعراق الثّرى» أي: اصول الارض و أركانها من الائمة و الانبياء كابراهيم و اسماعيل عليهما السّلام. و محصله: أنا ابن خير اصول الارض.( مجمع البحرين: 5 / 213).
و قال العلّامة المجلسى( رحمه الله): رأيت في بعض الكتب أن عروق الثّرى ابراهيم عليه السّلام لكثرة ولده في البادية، و لعلّه عليه السّلام عرَّض بكون معاوية ولد زنا، ليس من ولد ابراهيم.
3. نزهة الناظر و تنبيه الخاطر: 75، لحسين بن محمد بن حسن بن نصر الحلواني، المتوفى في القرن الخامس الهجري، الطبعة الأولى سنة: 1408 هجرية، مدرسة الامام المهدي قم/إيران.
تعليق