الفرق بين النقير والفتيل والقطمير في الآيات القرآنية الشريفة ؟؟؟
بسم الله الرحمن الرحيم .
اللهم صل على محمد وال محمد .
قد تجتمع المعاني المختلفة والالفاظ المختلفة في شيء واحد ، وهذا عين ما نريد التكلم عنه في المقام ، فان التمرة الواحدة اجتمع فيها ثلاثة اشياء مختلفة في اللفظ و مختلفة في المعنى وقد ذكرت مسمياتها في البيتين التاليين :
ثلاثٌ في النواةِ مسمياتٌ *** فقطميرٌ لفافتها الحقيرُ
وما في شقِّها يدعى فتيلاً *** ونقطة ظهرها فهي النقيرُ .
1 - القطمير : تقدم معناه في البيت الشعري المتقدم ، وهو اشبه بالغشاء الرقيق الذي يحيط بنواة التمر ، وقد ذكرت هذه اللفظة في القران الكريم مرة واحدة ، وتدل على ان الملك الحقيقي لله وحده وغير الله فليس بمالك ولو بمقدار هذا القطمير ، قال تعالى : ( ....... ذلكم الله ربكم له الملك واللذين تدعون من دونه ما يملكون من قطمير ) - 1 -
2 - الفتيل : قد تقدم معنى الفتيل في البيت الشعري اعلاه ، وهو شبه الخيط يكون في شق النواة ، وقد اكد الله سبحانه وتعالى بانه لا يظلم اي ذكر او انثى ولو بمقدار الفتيل ، وقد ذكرت هذه اللفظة ثلاثة مرات في القران الكريم جميعا تصرح بان الله لا يظلم العبد فتيلا ، قال تعالى : ( الم تر الى اللذين يزكون انفسهم بل الله يزكي من يشاء ولا يظلمون فتيلا ) - 2 -
وقال تعالى : ( ...... قل متاع الدنيا قليل والاخرة خير لمن اتقى ولا تظلمون فتيلا ) - 3 -
وقال تعالى : ( يوم ندعو كل اناس بإمامهم فمن أوتي كتابه بيمينه فأولئك يقرءون كتابهم ولا يظلمون فتيلا ) - 4 -
3 - النقير : هي قبة (نقطة) في ظهر النواة ، ويضرب بها المثل في الشيء الطفيف ، وقد استعملت هذه اللفظة مرتين في القران الكريم الاولى في المعنى الايجابي وهو عدم ظلم الله تعالى للعباد ولو بمقدار ذرة ، قال تعالى : ﴿ ومن يعمل من الصالحات من ذكر او انثى وهو مؤمن فأولئك يدخلون الجنة ولا يظلمون نقيرا ﴾ - 5 -
والثانية في المعنى السلبي وهو ظلم الناس لبعضهم البعض لأجل التمسك بالملك الزائل ، قال تعالى : ( ام لهم نصيب من الملك فاذا لايؤتون الناس نقيرا ) - 6 -
****************
الهوامش :
1 - فاطر ، الاية 13 .
2 - النساء ، الاية 49 .
3 - النساء ، الاية 77 .
4 - الاسراء ، الاية 71 .
5 - النساء ، الاية 124.
6 - النساء ، الاية 53 .
بسم الله الرحمن الرحيم .
اللهم صل على محمد وال محمد .
قد تجتمع المعاني المختلفة والالفاظ المختلفة في شيء واحد ، وهذا عين ما نريد التكلم عنه في المقام ، فان التمرة الواحدة اجتمع فيها ثلاثة اشياء مختلفة في اللفظ و مختلفة في المعنى وقد ذكرت مسمياتها في البيتين التاليين :
ثلاثٌ في النواةِ مسمياتٌ *** فقطميرٌ لفافتها الحقيرُ
وما في شقِّها يدعى فتيلاً *** ونقطة ظهرها فهي النقيرُ .
1 - القطمير : تقدم معناه في البيت الشعري المتقدم ، وهو اشبه بالغشاء الرقيق الذي يحيط بنواة التمر ، وقد ذكرت هذه اللفظة في القران الكريم مرة واحدة ، وتدل على ان الملك الحقيقي لله وحده وغير الله فليس بمالك ولو بمقدار هذا القطمير ، قال تعالى : ( ....... ذلكم الله ربكم له الملك واللذين تدعون من دونه ما يملكون من قطمير ) - 1 -
2 - الفتيل : قد تقدم معنى الفتيل في البيت الشعري اعلاه ، وهو شبه الخيط يكون في شق النواة ، وقد اكد الله سبحانه وتعالى بانه لا يظلم اي ذكر او انثى ولو بمقدار الفتيل ، وقد ذكرت هذه اللفظة ثلاثة مرات في القران الكريم جميعا تصرح بان الله لا يظلم العبد فتيلا ، قال تعالى : ( الم تر الى اللذين يزكون انفسهم بل الله يزكي من يشاء ولا يظلمون فتيلا ) - 2 -
وقال تعالى : ( ...... قل متاع الدنيا قليل والاخرة خير لمن اتقى ولا تظلمون فتيلا ) - 3 -
وقال تعالى : ( يوم ندعو كل اناس بإمامهم فمن أوتي كتابه بيمينه فأولئك يقرءون كتابهم ولا يظلمون فتيلا ) - 4 -
3 - النقير : هي قبة (نقطة) في ظهر النواة ، ويضرب بها المثل في الشيء الطفيف ، وقد استعملت هذه اللفظة مرتين في القران الكريم الاولى في المعنى الايجابي وهو عدم ظلم الله تعالى للعباد ولو بمقدار ذرة ، قال تعالى : ﴿ ومن يعمل من الصالحات من ذكر او انثى وهو مؤمن فأولئك يدخلون الجنة ولا يظلمون نقيرا ﴾ - 5 -
والثانية في المعنى السلبي وهو ظلم الناس لبعضهم البعض لأجل التمسك بالملك الزائل ، قال تعالى : ( ام لهم نصيب من الملك فاذا لايؤتون الناس نقيرا ) - 6 -
****************
الهوامش :
1 - فاطر ، الاية 13 .
2 - النساء ، الاية 49 .
3 - النساء ، الاية 77 .
4 - الاسراء ، الاية 71 .
5 - النساء ، الاية 124.
6 - النساء ، الاية 53 .
تعليق