إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الزواج في الروايات

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الزواج في الروايات

    نقل صاحب الوسائل(قدس سره) في كتابه ست روايات تتعرض للثواب الجزيل الـذي يمكن ان يناله الفرد إذا ما زوّج فتى أو فتاة بحيث يفهم من تلك الروايات ان لا فضيلة أسمى من تلك الفضيلة . نُقل عن الإمام موسى ابن جعفر الكاظم(u) انه قال: (( ثلاثة يستظلون بظل عرش الله يوم لا ظل إلا ظله: رجل زوّج أخاه المسلم ، أو خدمه أو كتم له سراً )) . الوسائل ج14 ص27 .
    وقال أمير المؤمنين(u): (( افضل الشفاعات ان يشفـع بين اثنين في نكاح حتى يجمع شملهما )) . بحار الأنوار ج13 ص333 .
    وقد نُقل عن الإمام جعفر ابن محمد الصادق(u) , ولتعم الفائدة بصورة اكبر قال: (( ركعتين يصلّيهما رجل متزوج ، افضل من رجل يقوم ليله ويصوم نهاره أعزب)) .البحار ج103 ص217 .
    وهنالك رواية تعتبر من أهم الروايات التي قيلت بحق التزويج قال الرسول(صلى الله عليه واله وسلم ): (( ما بُني بناءاً في الإسلام احب الى الله عز وجل من التزويج )). وسائل الشيعة ج14 ص3.
    ان مثل هذه الرواية ما تعنيه أيها المسلم أيها المؤمن إذا تمكنت من تزويج فتى وفتاة لتعمر بيتاً في مجتمعك الإسلامي قد حصلت على ثواب عظيم ، أكثر مما لو تكون قد بنيت مسجداً أو مدرسة يتعلّم فيها الصبيان . وهنالك كثير من هذه الروايات التي تشير الى أهمية الزواج ومنها التي تبيّن ان الرجل أو المرأة المتزوجة إذا صلّيا صلاة الصبح كتب لكل منهما ثواب (( 140 ركعة )) في سجل أعمالهما وبذلك تكون عبادتهما سبعين ضعفاً وهذه اقل فضيلة للزواج وبعكس من هذا ان الشباب الذي يستطيع ان يتزوج ويرفض الزواج بحجة اني لا استعجل ، وأريد ان أكمل الدراسة ، وهذا المفهوم قاصر في حد ذاته ، فاعلم ان لذة الزواج هي في العمر الصغير الذي لا يتجاوز العشرين سنة ، وأما مسألة الدراسة فأنها لم تكن عائقاً للإنسان المثابر والمجدّ وكذلك نفس السلبية على البنت التي ترفض الزواج ، فقد ورد عن رسـول الله(صلى الله عليه وآله وسلم): (( شراركم عزابكم ، وأرذال موتاكم عزابكم )).
    ونحن نخاطب الأخوة الشباب لمن يريد معلومات عن مسائل الزواج فليراجع الجزء الرابع عشر من وسائل الشيعة فهنالك دلالة واضحة لهذا الموضوع .
    تقبلوا تحياتي
    أنا
    الشاب المؤمن

  • #2
    شكرا لك على هذا الموضوع الجميل أخي الغالي

    تعليق


    • #3
      ولك جميل الشكر والامتنان على ردك الاجمل

      تعليق


      • #4
        بسم الله الرحمن الرحيم
        أن الزواج هو نعمة من نعم الله علينا وفيه يتحقق الاستقرار النفسي لأن الاقتران بين الزوجين والحياة المشتركة في ظل الشريعة الاسلامية يؤمن لهما أرواء وأشباع الجانب العاطفي
        ويحميهما من وساوس الشيطان ويشبع رغباتهتما وبالخصوص ان أرتبطت علاقتها مع علاقة الله الواحد الاحد فسيدخلون الجنة معآ وأن بالزواج تفتح بركات السماء والأرض فقال الله تعالى (أن يكونوا فقراء يغنيهم الله من فضله) وعن الإمام الرضا (عليه السلام) قال: «إن امرأة سألت أبا جعفر (عليه السلام) فقالت: أصلحك الله إني متبتلة.
        قال: لها وما التبتل عندك؟
        قالت: لا أريد التزويج أبدا.
        قال: ولم؟
        قالت: ألتمس في ذلك الفضل.
        فقال: انصرفي فلو كان في ذلك فضل لكانت فاطمة (عليها السلام) أحق به منك إنه ليس أحد يسبقها إلى الفضل»
        بوركت أناملك الولائية على جميل طرحك
        نسأل الله ان يوفقكم في الدنيا والاخرة

        تعليق


        • #5
          أختي الزهراء بارك الله بك على هذا الرد الجميل والمفيد

          تعليق

          المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
          حفظ-تلقائي
          Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
          x
          يعمل...
          X