إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

قصة واحد كان شيعيا ثم رجع الى التسنن وهو روى قصته اقراوها هنا

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • قصة واحد كان شيعيا ثم رجع الى التسنن وهو روى قصته اقراوها هنا

    السلام عليكم والصلاة والسلام على احسن خلق الله محمد ابن عبدالله واله وصحبه اجمعين
    اقسم ان هذا النص الذي روى الرجل الشيعي السابق قصته لم يغير منه حرف ابدا وهو منقول من فم الرجل الى المنتديات اقراوا قصته لو سمحتم



    فترة الحيرة




    اسمي أبو عبد الله الكربلائي , ولدت في مدينة كربلاء في سبعينيات القرن الماضي , من عائلة شيعية دينية عريقة محافظة, تمت بصلة الى عائلة الحكيم الكربلائية (عائلة الحكيم الكربلائية لاتمت بأي صلة الى عائلة الحكيم النجفية, وقد ذكر المؤرخ الكربلائي سلمان هادي ال طعمة في كتابه عشائر كربلاء ان العوائل التي تحمل اسم الحكيم هي ستة عوائل و ردَ كل عائلة الى الامام الذي تنتمي اليه) , التي اشتهرت بالطب ايام الدولة العثمانية, لذلك سميت العائلة بهذا الاسم.


    عشت في هذه المدينة وسط عائلتي لا أعرف من الدين سوى زيارة قبري الحسين و العباس (عليهما السلام ) في وسط المدينة, و لا أعرف من الدين سوى اللطم و النحيب و البكاء و العويل وارتداء الثياب السوداء والتطبير في عشرة عاشوراء وفي الاربعينية.




    نشأت في منطقة باب الخان وهي أقرب منطقة لضريح العباس عليه السلام وكان يقع بيتنا في الدربونة, على مسافة من (فيضى حسيني), وهي مقر الهنود الشيعة , بالقرب من عكد القصابين كما تسمى اليوم, لكثرة القصابين فيها.



    في هذا الجو نشأت ألعن أبا بكر و عمر و عثمان و الصحابة اجمعين, لأن اهلي والناس من حولي كانوا يلعنونهم , لان هؤلاء بزعمهم هم اللذين غصبوا ال محمد حقهم في الملك بعد النبي محمد(ص). ولم اكن اعرف من الدين سوى اسماء . اسماء احبها و اسماء اكرهها, اسماء امدحها و اسماء ألعنها. وهكذا كنت أعبد هذه الاسماء بل كنت أعبد المذهب, ولم اكن أعبد رب المذهب.



    في عام 1996 كنت في السادس الاعدادي في اعدادية البناء للبنين وكانت وقتها تقع قرب نهر الحسينية مقابل جامع المخيم او جامع الصدريين كما يسمى الان لكثرة المشاكل التي سببوها للقوات الامنية و لأهالي المدينة وكان كلما يعمر يعملون بلبلة و يهدم ثم يعمر ويهدم وهكذا, وقتها تعرفت الى صديق من الطائفة الاخرى, وبدأ هذا الصديق يشرح لي بأن الله لم يأمر المسلمين بزيارة قبر الحسين في القران الكريم . وهنا وعند هذه النقطة الصاعقة قررت ان ابحث عن مذهب الحق. اعترف اني في البداية حاولت جاهدا ان انصر مذهبي الذي كنت عليه بواسطة الآيات القرانية و الاحاديث النبوية ,لأنه المذهب الذي نشأت عليه اولاً , ولأنه مذهب أهل البيت كما اعتقدته ثانيا.



    بدأت عملية البحث اولاً بقراءة الكتب من الطرفين , ولأن مدينتي كانت متزمتة وذات مذهب واحد , فلم تتوفر فيها سوى كتب الشيعة, وبمساعدة بعض الاصدقاء في جامع العباسية الغربية استطعت الحصول على بعض كتب السنة.



    كانت قراءة الكتب هي المرحلة الاولى التي ساهمت في تنوير افكاري و جعلتني اطلع على اشياء لم تكن تمر على خاطري ولم افكر فيها في يوم من الايام, صحيح لم تكن تلك الفترة هي اول مرة اقرأ و أتعرف فيها على الكتب خارج اطار الدراسة الاكاديمية , بل كنت قبلها قارئا نهماً لكل ما يصل الى يدي من كتب تاريخية و روائية و مجلات و صحف , ولكنها كانت تبحث في شؤون عامة لا تمت الى الدين بصلة, و كان اكثرها للتثقف و تمضية الوقت لا غير.



    كان أول كتاب شيعي أقرأه هو كتاب (المراجعات) للسيد عبد الحسين شرف الدين الموسوي الذي استعرته من صديق شيعي , وكان اول كتاب سني اقراه هو كتاب (مسائل الجاهلية ) للشيخ محمد بن عبد الوهاب الذي استعرته من صديق سني.



    وقتها قرأت كتب الشيعة و السنة التي حصلت عليها . قرأت كتاب (ثم اهتديت) لمحمد التيجاني السماوي , الذي انتقل من الصوفية التيجانية الى الشيعة. وكتاب موسى الموسوي(الشيعة و التصحيح). وكتاب (هوية التشيع) للدكتور احمد الوائلي, وكتاب (تطور الفكر السياسي الشيعي من الشورى الى ولاية الفقيه) لأحمد الكاتب, وكتاب (النص و الاجتهاد) و (ابو هريرة) لعبد الحسين الموسوي , وقرأت كتب عالم الدين الباكستاني(الشيعة و السنة),(الشيعة وأهل البيت),(الشيعة و التشيع) و(الشيعة و القرآن).





    ثم كتاب(الشيعة هم أهل السنة) و(لأكون مع الصادقين) و(فاسألوا أهل الذكر) للتيجاني ,ورد الداعية الكويتي عليه وهوالشيخ عثمان الخميس في كتابه (كشف الجاني محمد التيجاني) ,وكتابه (حقبة من التاريخ) , وكتاب (الخطوط العريضة) لمحب الدين الخطيب , و(مختصر التحفة الاثنى عشرية) لعلامة العراق محمود شكري الالوسي.


    بعد مرحلة القراءة كانت مرحلة المناظرات. إن المناظرات التي ناظرتها مع الناس في مدينتي كان لها اثر بالغ لدي , إذ جعلتني اعرف كيف يفكرون وكيف ينظرون الى الامور وهل يحملون من العلم القليل ام الكثير. ومعظمهم كانوا ممن تنطبق عليهم الاية القرانيةالكريمة : (بل قالوا وجدنا ابائنا على امة ونحن على اثارهم مهتدون) الزخرف 22, كان همهم الدفاع عن مذهبهم الذي ورثوه عن اباءهم بكل الطرق و الوسائل بعلم او بغير علم. واذكر ان احدهم من جهله وقلة علمه بدأ يتحدث عن ملعقة الأكل وكيف لها دور في صحة الانسان, في حين كان الموضوع مناظرة عن أي المذهبين اكثر اتباعاً لله ولرسوله السنة ام الشيعة, فتصور!!




    في العطلة الصيفية من عام 1996كنت أعمل في المنطقة الصناعية للمدينة , وقتها اصبحت الحيرة تأخذ مني كل مأخذ . لقد اصبحت تائها هل اسير في الإتجاه الذي كان عليه والديً واجدادي ام اسير في الإتجاه الذي اقتنع به عقلي لدرجة اني وصلت من الحيرة إنه كيف أصلي صلاتي؟؟؟


    هل اصلي مع التربة الحسينية كما يفعل والديً ؟؟؟؟؟ ام بدون تربة كما كان الرسول (ص) يفعل؟؟؟؟؟
    لأن في وقت الرسول (ص) لم تكن هناك كربلاء
    هل أتوضأ على الطريقة الشيعية أم السنية؟؟؟
    وهل في الصلاة اضع يديَ كما يفعل الجندي العراقي في حالة الاستعداد الى الاسفل؟؟؟
    ام اضعهما الواحدة على الاخرى على بطني؟؟؟




    ولماذا أصلي صلاة العصر في وقت الظهر ؟؟؟


    ولماذا أصلي صلاة العشاء في وقت المغرب ؟؟؟


    وهل وقت الظهر ووقت العصر واحد ؟؟؟


    وكذلك نفس الحال لوقتي المغرب والعشاء


    وبدأت أشعر أن هناك خللاً في عقيدتي


    بدأت أسال نفسي أليس الرسول(ص) أولى بالاتباع ام تقليد الوالدين و المجتمع من حولي مع انهم على هذه العادة منذ مئات السنين؟؟؟


    وبدأت الاسئلة تدور في رأسي :
    أليس الحسين الان في مقعد صدق عند مليك مقتدر؟؟؟
    اليس الحسين الان في الجنة التي عرضها كعرض السماوات الارض أعدت للمتقين؟؟؟
    اذن لماذا يفعل الناس هذه الافاعيل مثل التطبير و ضرب الأنفس بالأمواس والقامات و الآلات الحادة واللطم والبكاء والنحيب و لبس السواد؟؟؟
    ألأجل إمام هو الآن في جنة و نعيم يطوف عليه ولدان مخلدون بأكواب وأباريق وكأس من نعيم؟؟؟

    وكنت اسأل نفسي عند سماعي لمحاضرات الدكتور أحمد الوائلي خصوصاً: هل ان الرسول(ص) كان يحارب المشركين والكفار من اجل إدخالهم الى الاسلام ام إنه كان يحاربهم من اجل ان يقروا بولاية علي بن ابي طالب؟؟؟
    لأن من خلال تلك المحاضرات وصلت الى نتيجة مفادها ان الدين عند الشيعة هو صراع بين أهل البيت و الصحابة , بينما نجد ان الدين عند السنة هو صراع بين الاسلام من جهة و بين المشركين و الكفار من جهة اخرى.
    ومن خلالها ايضاً عرفت ان الشيعة لديهم ولاية علي بن ابي طالب أهم من جميع الاعمال الاخرى الواجبة في الاسلام , وهذا ما اكدته الاحاديث في اصول الكافي عندما اطلعت عليه .

    وهل كان الامام علي زمن الرسول (ص) معصوم؟؟؟
    وهل كان اصحاب الامام علي (قبل وفاة النبي ص) ينادونه بالمعصوم؟؟؟
    وهل كان النبي(ص) ينادي علياُ : يا معصوم؟؟؟ واين الدليل على ذلك؟؟؟
    وهل درجة الامام علي وهو ولي من اولياء الله الصالحين بنفس درجة نبي من انبياء الله المعصومين؟؟؟
    وهل يعقل ان الامام علي هو افضل من الانبياء؟؟؟(راجع كتاب تفضيل الائمة على الانبياء لعلي الميلاني) .




    ان الاشخاص اللذين ناظرتهم لم يكونوا يحملون اسلوب المنهج العلمي ,لأنهم ليسوا باحثين عن الحقيقة ,إن الباحث عن الحق يجب ان يكون في الوسط بين الطرفين , لا ان يكون في أحد الطرفين: و يقول انا ابحث عن الحق !!!


    هؤلاء لم يصلوا الى مستوى الحيرة في العقيدة , لأنهم جاءوا الى الدنيا ووجدوا عقيدتهم جاهزة فقلدوا والديهم بدون بحث . وعندما كنت اناقشهم كانت ردودهم جاهزة.











    مسجد المصريين !!!




    كان ومازال الشيعة يعتبرون السنة منحرفين عن الدين وانهم اكثر شرا من اليهود والنصارى, وكانت امي _عندما كنت في الثامنة من العمر_ كلما تذهب بي الى السوق تمر من امام مسجد العباسية الغربية في منطقة العباسية الغربية وسط المدينة , وكانت تقول لي :انظر انه مسجد للسنة !!! تخويفا لي , على اساس انهم شياطين وسوف يذهبون للنار !!!علماً انه كان وقتها المئات من المصريين وهم يصلون صلاة الجمعة .

    جاء هؤلاء المصريين الى العراق في ثمانينيات القرن العشرين من اجل العمل , وقد اطلق الشيعة على هذا الجامع ب(جامع المصريين) نكاية بهم , وكأن الجامع جاء على يد المصريين , في حين ان الحقيقة انه بني في عهد العثمانيين .
    (انظر : تراث كربلاء , سلمان هادي ال طعمة , باب الجوامع و الحسينيات , ص 220, وتاريخ الحركة العلمية في كربلاء , نور الدين الشاهرودي , الفصل السادس : باب الجوامع والحسينيات , ص296 ) . وقد خرج جميع المصريين من العراق بسبب أزمة الخليج العربي عام 1990.

    ذهبت الى جامع العباسية الغربية لأول مرة كي ابحث عن اجوبة لاسئلتي المحيرة :
    هل صحيح ان الصحابة كفروا ؟
    هل صحيح ان عائشة زنت ؟
    هل صحيح ان من لا يؤمن بالولاية كافر؟
    هل النبي محمد (ص) كان يصلي على التربة الحسينية؟
    هل صحيح ان اللطم و التطبير والزنجيل من اساسيات الاسلام ؟
    هل التقبيل والتمسح بقبور الاولياء والصالحين يجلب منفعة كما كنت اعتقد؟
    وهل زيارة القبور هو من اجل عبادة هذه القبور أي التقديس والتقبيل والتمسح لها أم من أجل السلام على اهلها وتذكر الاخرة ؟

    اسئلة كثيرة كانت تدور ببالي كيف اجيب عليها ,وعند دخولي المسجد ذهبت الى غرفة شيخ الجامع وكان الشيخ سعد رشيد فزع الجنابي رحمه الله وقد استقبلني استقبالاً حاراً وكان معه الاخوة رواد الجامع الذين كانوا يسألونه ويستفسرون منه عن مواضيع عقائدية وفقهية , خصوصا وانهم سبقوني بالاستبصار, وكانوا من عوائل شيعية عريقة بالتشيع مثل عائلة الموسوي وغيرها . وقد علم الشيخ مني ما اريد ولأن اسئلتي كانت كثيرة جدا ,الا انها لم تكتمل اجوبتها بيوم واحد بل عدة اسابيع , لذلك قمت بالتردد على الجامع كلما سنحت لي الفرصة حاملاً قلم و قصاصات ورقية مدوناً عليها اسألتي .

    وقتها كنت اتردد على مجموعة اخرى مناقضة لمجموعة الجامع وهي مجموعة اصدقائي بالعمل وهي مجموعة شيعية لم يكن لديهم جامع بل كنت التقي بهم اما في الحي الصناعي صباحا او في منطقة بين الحرمين ايام الخميس ,لانهم كانوا يوزعون ماء الشرب على الزائرين الشيعة مجانا , وهم من بني أسد .

    عندما كنت شيعيا لم اعر اية اهمية للمساجد او للقران لأن المسجد والقران ليسا من اهتمام أي شيعي , لأن صلاة الشيعي تتطلب قراءة سورة الفاتحة وسورة الاخلاص فقط , لذلك نجد كثيراً من الشيعة لا يحفظون من القران سوى هاتين الآيتين . وصلاة الشيعي تكون في ثلاث أوقات يوميا و بثلاثة وضوء في بيوتهم او محل عملهم , في حين ان صلاة السني تكون في خمسة اوقات وبخمسة وضوء تكون أغلبها في الجامع (آنذاك قبل اختطاف الشيخ و اغتصاب الجامع ).

    هالني ما رأيته من علاقة بين السنة والجامع , لقد كان الجامع هو كل حياة السني , ففيه يؤدي صلاته ويقرأ القران و يتعلم احكام القراءة وحفظه , بل لقد وجدت من الشباب والشيوخ في هذا الجامع الكثير ممن يحفظ القران بالرغم من قلة عددهم . وكان هذا شيئا جديدا عليً . لأنني كنت اعرف ان الحسينية هي للصلاة في المناسبات مثل عاشوراء و الاربعينية وفي مناسبات وفيات الائمة عليهم السلام ولتقديم الطعام والماء والمبيت فيها .

    لقد احببت روح الجماعة عند اهل السنة فالصلاة جماعة اعطتني دفعات من الإيمان لم اشعر بها من قبل في حياتي , احسست بانني طائر في السماء وأشرقت روحي بحب الله بعد ان كنت اتوسل بعلي بن ابي طالب ظاناً منه انه يقوم بواجبات الله !!!
    لازلت اتذكر حتى اليوم عندما كان خالي يتكلم عن السنة ويصفهم ب (الوهابية) وانهم قد هجموا على كربلاء وأستباحوها , وانهم اعداء اهل البيت وسيدخلون جهنم , وأنهم وانهم ....................

    وقتها كنت اوافقه الرأي بصورة عمياء لانني كنت صغيرا (13 سنة) وكل ولد او بنت في سن الطفولة يتلقف الايحاءات من أهله وأقاربه والمجتمع من حوله . لكنني وجدت ان من اسماهم خالي ب(الوهابية) هم أشد الناس منا حباً لأهل البيت , بل وجدتهم يحبون اهل البيت ويوالونهم ويسمون بأسمائهم , ويحبون ما كان اهل البيت يحبونه . عكس ما قاله لي اهلي واقربائي ان السنة هم اعداء اهل البيت , وانهم جماعة يزيد قاتل الحسين , وانهم يستلمون من الجامع رواتب بمئات الدولارات كل شهر تقدم لهم من المملكة العربية السعودية !!!
    والسلام عليكم




  • #2
    ارادوا قتل الحسين بذاتي
    ما عرفوا ان الحسين حياتي
    الحسين روحي فداه ليس للشيعه فقط
    هو نور للعالم كله وهو مصباح العالم وسفينة نجاته لست انا من اقول هذا انما الرسول الاكرم صلى الله عليه واله وسلم اذا كان (ابو عبد الله الكربلائي) يتبع دين الرسول
    فالرسول يقول
    (حسين مني وانا من حسين)
    احب الله من احب حسينا)
    وهذا الحديث يعرفه الشيعه والسنه
    هداك الله

    تعليق


    • #3
      السنة يحبون الحسين مثل عليا وفاطمة رضي الله عنهم جميعا
      والله نحن لا نكره احدا من اهل البيت من عائلة النبي الاكرم انتم الشيعة فقط الذن تكرهون شخصيات مهمة من تاريخ الاسلام الا وهم اصحاب نبي الله الكريم
      افهمو ان الدين ليس لعبة الله يهدي من ظل طريق الحق

      تعليق


      • #4
        الاخ العزيز
        ان مارويت من قصة ومن احاديث كلها قد اجاب عليها كبار علماء الشيعة وارجو منك ان تتفحص وتدقق جيدة في مذهب ال البيت من خلال المفاهيم العلمية وليس السمعية فان هذا الشخص ليس بالحجة علينا ولا عليك لان كثير من اخواننا السنة قد تشيعوا فاني ارجو منك ان تمعن النظر جيدا قبل الحكم اود ان اسئلك سؤال وبعد الاذن من الاخوان المشرفين
        لماذا عند معظم اهل السنة بان يزيد لم يخطء بقتل الحسين اذا كيف توالي يزيد وتدعي حب ال البيت لماذا خروج معاوية على علي عليه السلام لاتعتبروه خروج على امام زمانه فكيف توالي عليا وتجعلون من معاوية خال المؤمنين واسئلة كثيرا فان كان نقاشك علميا فهات ماعندك من اشكاليات وسوف نجيب عليها.
        sigpic

        تعليق


        • #5
          أخي المحترم (الخلفاء ) ...
          سنناقش فترة الحيرة التي مر بها صاحب القصة ..




          المشاركة الأصلية بواسطة علي عمر عثمان ابوبكر مشاهدة المشاركة
          فترة الحيرة



          اسمي أبو عبد الله الكربلائي , ولدت في مدينة كربلاء في سبعينيات القرن الماضي ..
          كيف أصلي صلاتي؟؟؟
          1/ هل اصلي مع التربة الحسينية كما يفعل والديً ام بدون تربة كما كان الرسول (ص) يفعل لأن في وقت الرسول (ص) لم تكن هناك كربلاء؟؟؟
          2/ هل أتوضأ على الطريقة الشيعية أم السنية؟؟؟
          3/ ولماذا أصلي صلاة العصر في وقت الظهر .. ولماذا أصلي صلاة العشاء في وقت المغرب .. وهل وقت الظهر ووقت العصر واحد .. وكذلك نفس الحال لوقتي المغرب والعشاء ؟؟؟



          وبدأت أشعر أن هناك خللاً في عقيدتي
          سبحان الله إذا كان شخص مطلع على هذه الكتب كما ذكرت لنا ( المراجعات ، ثم إهتديث وغيرها ) كما يدعي الشخص الكربلائي ..

          ويسأل مثل هذا الأسئلة ..
          أولا : هل اصلي مع التربة الحسينية كما يفعل والديً ، ام بدون تربة كما كان الرسول (ص) يفعل لأن في وقت الرسول (ص) لم تكن هناك كربلاء؟؟؟

          فهل هناك شيعي يقول بأن السجود على التربة الحسينية واجب ، لكي يتحير بعدها في كيفية سجود النبي على تربة كربلاء ؟؟؟!!!
          فهذا يلزم :
          أن يكون صاحبك ليس شيعيا أصلاً .. أو شيعي لا يعرف من التشيع شيئا ..
          فأطفال الشيعة تعرف بأن السجود يكون على التراب مطلقا .. وأيضا على النبات ( بشرط أن لا يكون من المأكول أو الملبوس ) ..
          فكيف بشخص مطلع ومقارن بين الشيعة والسنة لا يعرف هذه البديهية .. فالسجود على تربة كربلاء ليس واجبا .. بل له نوع من الأفضلية على غيره . فافهم
          ---------------------------
          ثانيا : هل أتوضأ على الطريقة الشيعية أم السنية؟؟؟
          يظهر من سؤال صاحبك المحترم أنه لم يقرأ هذه الآية القرآنية ..
          يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ [المائدة/6]
          فلا أعلم لماذا المسلم الذي يريد الحق يغفل عن كلام الله ويحتار بأوضح المسائل ...
          -------------------------------------------
          ثالثا : ولماذا أصلي صلاة العصر في وقت الظهر .. ولماذا أصلي صلاة العشاء في وقت المغرب .. ؟؟؟
          لو قرأ الإنسان القرآن الكريم بتركيز وفهم لما إحتاج لهذا الضياع الذي مر به صاحبك الكربلائي ..
          قال تعالى :
          أَقِمِ الصَّلَاةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَى غَسَقِ اللَّيْلِ وَقُرْآَنَ الْفَجْرِ إِنَّ قُرْآَنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا [الإسراء/78]

          قال تعالى :
          وَأَقِمِ الصَّلَاةَ طَرَفَيِ النَّهَارِ وَزُلَفًا مِنَ اللَّيْلِ إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ ذَلِكَ ذِكْرَى لِلذَّاكِرِينَ [هود/114]


          فهذا الدليل فيه الكفاية على أن الأوقات ثلاثة للصلوات المفروضة ..
          ----------------------------------------

          وبدأت أشعر أن هناك خللاً في عقيدتي

          وأخيرا يقول هنالك خللا في عقيدتي وهو لم يذكر إلا مسائل فقهية وليست عقائدية .. فلا أعرف كيف لشخص قرأ الكثير من الكتب الشيعية والسنية لا يستطيع التمييز بين المسائل العقائدية والمسائل الفقهية ..


          يتبع إن شاء الله الرد على البقية في الغد ..


          وأتمنى من الأخ ( خلفاء ) أن يوصل هذا الكلام لأبي عبد الله الكربلائي .. لنستفيد من دراسته المقارنه بين السنة والشيعة ..
          التعديل الأخير تم بواسطة الباقر; الساعة 01-08-2010, 07:30 PM.

          تعليق


          • #6
            ردود جزئية

            المشاركة الأصلية بواسطة علي عمر عثمان ابوبكر مشاهدة المشاركة

            [/font]
            عشت في هذه المدينة وسط عائلتي لا أعرف من الدين سوى زيارة قبري الحسين و العباس (عليهما السلام ) في وسط المدينة, و لا أعرف من الدين سوى اللطم و النحيب و البكاء و العويل وارتداء الثياب السوداء والتطبير في عشرة عاشوراء وفي الاربعينية.


            ان الاشخاص اللذين ناظرتهم لم يكونوا يحملون اسلوب المنهج العلمي ,لأنهم ليسوا باحثين عن الحقيقة ,إن الباحث عن الحق يجب ان يكون في الوسط بين الطرفين , لا ان يكون في أحد الطرفين: و يقول انا ابحث عن الحق !!!


            هؤلاء لم يصلوا الى مستوى الحيرة في العقيدة , لأنهم جاءوا الى الدنيا ووجدوا عقيدتهم جاهزة فقلدوا والديهم بدون بحث . وعندما كنت اناقشهم كانت ردودهم جاهزة.

            مسجد المصريين !!!


            كان ومازال الشيعة يعتبرون السنة منحرفين عن الدين وانهم اكثر شرا من اليهود والنصارى, وكانت امي _عندما كنت في الثامنة من العمر_ كلما تذهب بي الى السوق تمر من امام مسجد العباسية الغربية في منطقة العباسية الغربية وسط المدينة , وكانت تقول لي :انظر انه مسجد للسنة !!! تخويفا لي , على اساس انهم شياطين وسوف يذهبون للنار !!!
            ذهبت الى جامع العباسية الغربية لأول مرة كي ابحث عن اجوبة لاسئلتي المحيرة :
            هل صحيح ان الصحابة كفروا ؟
            هل صحيح ان عائشة زنت ؟
            هل صحيح ان من لا يؤمن بالولاية كافر؟
            هل النبي محمد (ص) كان يصلي على التربة الحسينية؟
            هل صحيح ان اللطم و التطبير والزنجيل من اساسيات الاسلام ؟
            هل التقبيل والتمسح بقبور الاولياء والصالحين يجلب منفعة كما كنت اعتقد؟
            وهل زيارة القبور هو من اجل عبادة هذه القبور أي التقديس والتقبيل والتمسح لها أم من أجل السلام على اهلها وتذكر الاخرة ؟

            اسئلة كثيرة كانت تدور ببالي كيف اجيب عليها ,وعند دخولي المسجد ذهبت الى غرفة شيخ الجامع وكان الشيخ سعد رشيد فزع الجنابي رحمه الله وقد استقبلني استقبالاً حاراً وكان معه الاخوة رواد الجامع الذين كانوا يسألونه ويستفسرون منه عن مواضيع عقائدية وفقهية , خصوصا وانهم سبقوني بالاستبصار, وكانوا من عوائل شيعية عريقة بالتشيع مثل عائلة الموسوي وغيرها . وقد علم الشيخ مني ما اريد ولأن اسئلتي كانت كثيرة جدا ,الا انها لم تكتمل اجوبتها بيوم واحد بل عدة اسابيع , لذلك قمت بالتردد على الجامع كلما سنحت لي الفرصة حاملاً قلم و قصاصات ورقية مدوناً عليها اسألتي .

            وقتها كنت اتردد على مجموعة اخرى مناقضة لمجموعة الجامع وهي مجموعة اصدقائي بالعمل وهي مجموعة شيعية لم يكن لديهم جامع بل كنت التقي بهم اما في الحي الصناعي صباحا او في منطقة بين الحرمين ايام الخميس ,لانهم كانوا يوزعون ماء الشرب على الزائرين الشيعة مجانا , وهم من بني أسد .

            عندما كنت شيعيا لم اعر اية اهمية للمساجد او للقران لأن المسجد والقران ليسا من اهتمام أي شيعي , لأن صلاة الشيعي تتطلب قراءة سورة الفاتحة وسورة الاخلاص فقط , لذلك نجد كثيراً من الشيعة لا يحفظون من القران سوى هاتين الآيتين . وصلاة الشيعي تكون في ثلاث أوقات يوميا و بثلاثة وضوء في بيوتهم او محل عملهم , في حين ان صلاة السني تكون في خمسة اوقات وبخمسة وضوء تكون أغلبها في الجامع (آنذاك قبل اختطاف الشيخ و اغتصاب الجامع ).

            هالني ما رأيته من علاقة بين السنة والجامع , لقد كان الجامع هو كل حياة السني , ففيه يؤدي صلاته ويقرأ القران و يتعلم احكام القراءة وحفظه , بل لقد وجدت من الشباب والشيوخ في هذا الجامع الكثير ممن يحفظ القران بالرغم من قلة عددهم . وكان هذا شيئا جديدا عليً . لأنني كنت اعرف ان الحسينية هي للصلاة في المناسبات مثل عاشوراء و الاربعينية وفي مناسبات وفيات الائمة عليهم السلام ولتقديم الطعام والماء والمبيت فيها .

            لقد احببت روح الجماعة عند اهل السنة فالصلاة جماعة اعطتني دفعات من الإيمان لم اشعر بها من قبل في حياتي , احسست بانني طائر في السماء وأشرقت روحي بحب الله بعد ان كنت اتوسل بعلي بن ابي طالب ظاناً منه انه يقوم بواجبات الله !!!
            لازلت اتذكر حتى اليوم عندما كان خالي يتكلم عن السنة ويصفهم ب (الوهابية) وانهم قد هجموا على كربلاء وأستباحوها , وانهم اعداء اهل البيت وسيدخلون جهنم , وأنهم وانهم ....................

            والسلام عليكم



            أخي الكريم ناقل القصة، التي يبدو خيالها أقرب إلى حقيقتها ...

            في القصة الكثير من الأوهام التي يدعيها مختلق القصة أبو عبد الله الكربلائي نحاول الرد على ما اتاحه لنا الوقت منها، والخطاب في كل ذلك للمختلق لا للناقل:


            قول مختلق القصة:

            عشت في هذه المدينة وسط عائلتي لا أعرف من الدين سوى زيارة قبري الحسين و العباس (عليهما السلام ) في وسط المدينة, و لا أعرف من الدين سوى اللطم و النحيب و البكاء و العويل وارتداء الثياب السوداء والتطبير في عشرة عاشوراء وفي الاربعينية

            الرد عليه:

            هذا لأن عائلتك لم تعلمك الفروض والحرام والحلال، واكتفت بتعليمك بعض المستحبات، كالزيارة واستذكار قصة استشهاد سيد الشهداء وأهل بيته وصحبه عليهم السلام جميعا، ولم تعلمك هذه العائلة الكريمة - وهذا ذنبها - أن هذا الاستذكار وسيلة وليست هدفاً، فالهدف هو استنهاض روح الإمام الحسين فينا ضد الظلم والجهل والفسق وترك الصلاة والحث على إقامة فروض الله كلها وترك نواهيه كلها كما صرح هو عليه السلام قبل نهضته الإصلاحية ( (إني لم أخرج أشراً ولا بطراً ولا مفسداً ولا ظالماً, إنّما خرجت لطلب الاصلاح في أمة جدي (صلى الله عليه وآله وسلم) , أريد أن آمر بالمعروف وأنهى عن المنكر...).
            ولو كانوا أفهموك أن اللطم وغيره هو الهدف فهذا ليس ذنب المذهب الشيعي بل ذنبهم، وذنبك لأنك اكتفيت بأخذ الأمور من جُهال على قاعدة (هكذا وجدنا آبانا) سواء أكانوا أهلك أم أصدقائك المفترضين في القصة.


            قول مختلق القصة:

            كان ومازال الشيعة يعتبرون السنة منحرفين عن الدين وانهم اكثر شرا من اليهود والنصارى,

            الرد عليه:

            نرجو أن تخبرنا في أي مصدر أو عن أي عالم أخذت هذا الوهم المختلق، بل ما قلته أنت يقول به الوهابية الذين يعتبرون الشيعة كفرة والسنة ضالين؟!!!!


            سنذكر قول مختلق القصة باللون الأحمر ورده باللون الأخضر توخياً للاختصار:

            هل صحيح ان الصحابة كفروا ؟
            ومن قال ذلك من كتب العلماء؟! فلسنا مسؤولين عن كلام الجُهال

            هل صحيح ان عائشة زنت ؟
            من قال ذلك من كتب العلماء؟! وما هذا الكذب الصريح، أصلاً لايوجد شيعي عاقل يقول ذلك؟!!!!

            هل صحيح ان من لا يؤمن بالولاية كافر؟
            ومن قال ذلك من العلماء وفي أي كتاب نرجو إعلامنا، ؟!!!

            هل النبي محمد (ص) كان يصلي على التربة الحسينية؟

            ومن قال أنه كان يصلي عليها؟!!!، إنه كان يصلي على التراب أو ما يُعد أرضاً طبيعية، أو النبات مما لا يؤكل أو يلبس، ولا يوجد عالم شيعي واحد لا يقول ما قلناه، وهذا كتب فتاوهم طالعها، ونتحداك أن تأتي بدليل لكلامك، أو بخلاف ما قلناه في المعنى، كل ما في الأمر أننا نقول بأن السجود على ما كان يسجد النبي عليه واجب، فلم نقرأ ولم يرد في الحديث الصحيح ان النبي كان يسجد على السجادة المصنوعة من الصوف أو القطن أو ما شابهه من النباتات التي تلبس غزولها، أي أن ما يفعله أهلنا أهل السنة الآن مخالف لظاهر ما كان يفعله النبي الأعظم صلى الله عليه وآله، بسجودهم على الصوف والقطن وما شابهه.

            هل صحيح ان اللطم و التطبير والزنجيل من اساسيات الاسلام ؟

            ومن قال هذه الخرافة من العلماء وفي أي كتاب نرجو إعلامنا، لأن أي كتاب في الكرة الأرضية لا يقول بذلك، فهل هناك كتابٌ من كوكب آخر يقول به؟!!!!!!!!!!

            وهل زيارة القبور هو من اجل عبادة هذه القبور أي التقديس والتقبيل والتمسح لها أم من أجل السلام على اهلها وتذكر الاخرة ؟

            ومن قال أن التمسح والتقبيل والتقديس تعني العبادة، فهل كان النبي الأعظم محمد صلى الله عليه وآله يعبد الحجر الأسود عندما كان يقبله، أو هل أن أهلنا السنة أو الشيعة عندما يقبلون أوراق المصحف الشريف ويقدسونه، هل يعني ذلك أنهم يعبدون أوراقه؟!!!!!!

            قول مختلق القصة:

            ((هالني ما رأيته من علاقة بين السنة والجامع , لقد كان الجامع هو كل حياة السني , ففيه يؤدي صلاته ويقرأ القران و يتعلم احكام القراءة وحفظه , بل لقد وجدت من الشباب والشيوخ في هذا الجامع الكثير ممن يحفظ القران بالرغم من قلة عددهم . وكان هذا شيئا جديدا عليً . لأنني كنت اعرف ان الحسينية هي للصلاة في المناسبات مثل عاشوراء و الاربعينية وفي مناسبات وفيات الائمة عليهم السلام ولتقديم الطعام والماء والمبيت فيها))

            الرد عليه:

            لا أعرف هل إن الأخ المذكور يتكلم عن عراق ما قبل 9/4/2003م أم عن بلدٍ آخر؟!
            الجميع يعلم، ولنقل بشكلٍ أدق كل عاقل يعلم، بأن الصلاة في المساجد الشيعية كان يعتبر تهمة إن حدث وتكررت بشكل يومي، وإن الكثير من المؤمنين سيقوا إلى السجون والمعتقلات أو الإعدام بتهم الانتماء لحزب الدعوة أو المجلس أوغيرهما لمجرد أنه يتردد على المسجد رغم أنه لم تكن لهم علاقة أصلاً بتلك الأحزاب، ولو أردت لسردت لك عشرات الأسماء من هؤلاء، فعن أي زمن تتكلم؟!!!
            ومتى لم يكن المسجد ملازم للشيعي كما هو للسني، ألا تعلم - إن كنت شيعياً كما تدعي - أن كل حلقات العلم الحوزوية في النجف الأشرف - وهي أم الحوزات لو كنت تعلم - تـُعقد في جوامعها ومساجدها الصغيرة والكبيرة ولحد الآن منذ ألف سنة تقريباً؟!
            ألا تعلم أن كل حرم في العتبات المقدسة هو مسجد بُني على هذا الأساس؟! أي أنه موقوف كمسجد مذ بُني، وهو في ذلك لا يختلف عن أي مسجد بني حول قبر، كالمسجد النبوي الذي بُني حول قبر النبي الأعظم وسيد وخاتم الأنبياء محمد صلى الله عليه وآله وسلم، حيث دُفن في بيته ومن ثم اُضيف الأخير الى المسجد واصبحت الغرفة التي دُفن فيها جزء من المسجد؟!
            فبماذا يختلف المسجد النبوي عن مساجد أهل بيته عليهم السلام المبنية حول قبورهم أو بيوتهم التي دفنوا لاحقاً فيها (كحرم العسكريين عليهما السلام) والتي يزورها المسلمون كل يوم وأغلبهم من الشيعة؟!، ألا يعني ذلك أن الشيعة البسطاء ملازمون للمسجد كما أهلنا أهل السنة؟!
            وعن أي الحسينيات تتحدث؟! فهل بقي منها شيء بعد الانتفاضة الشعبانية -إن كنت كربلائيا كما تدعي - ألم تعلم أنها أصبحت قاعاً صفصفاً، بعد أن هدمها المجرم صدام وكان عمرك كما يبدو 14 سنة على الأقل؟!!
            ألا تعلم - ان كنت شيعياً - أن الحسينية ليست بديلاً للمسجد بعدما ذكرنا لك أهميته لطلب العلم والعبادة عند الشيعة؟!
            ثم أنك لو كنت تتكلم عن الحسينيات عموما وليس بعد الانتفاضة، أفلا تعلم أن الحسينية ليست إلا مكاناً لإيواء الزوار وإطعامهم مجاناً وإقامة مآتم العزاء وهي أمورٌ غير مخالفة للشريعة، بل وقد ندبت لها؟! فمتى كانت الحسينية مكاناً للصلاة كبديلٍ للمسجد كما يُفهم من كلامك
            (لأنني كنت اعرف ان الحسينية هي للصلاة في المناسبات مثل عاشوراء و الاربعينية وفي مناسبات وفيات الائمة عليهم السلام ولتقديم الطعام والماء والمبيت فيها)؟!!!!!!!!!!!!


            قول مختلق القصة:

            لقد احببت روح الجماعة عند اهل السنة فالصلاة جماعة اعطتني دفعات من الإيمان لم اشعر بها من قبل في حياتي , احسست بانني طائر في السماء وأشرقت روحي بحب الله بعد ان كنت اتوسل بعلي بن ابي طالب ظاناً منه انه يقوم بواجبات الله !!!

            الرد عليه:

            إنها مشكلتك أن تعتقد اعتقاداً خاطئاً لايقر به الشيعة علماء وعوام، وليست مشكلتهم، فما ذنب المذهب أن يتحمل أخطاء سوء فهم وخطأ شخصٍ ما عليه بأن يفهمه بشكل مغلوط؟!!

            قول مختلق القصة:

            لازلت اتذكر حتى اليوم عندما كان خالي يتكلم عن السنة ويصفهم ب (الوهابية) وانهم قد هجموا على كربلاء وأستباحوها , وانهم اعداء اهل البيت وسيدخلون جهنم , وأنهم وانهم ....................

            الرد عليه:

            المفروض أخي الكريم أن تأخذ معلوماتك من علماء لا من جهلة، فأرجو أن تخبرني مصدراً واحداً أو مرجعاً واحداً يعتبر السنة وهابية، وأجزم قطعاً بأنك لن تجد هذا الوهم إلا في خيالك، ولو كان السنة هم الوهابية لما قتل الوهابيون أهلنا أهل السنة في الفلوجة والرمادي والموصل لمجرد أنهم يرفضون الانصياع لفتاواهم بقتل الشيعة وتهديم مساجدهم؟!!!!

            وهذا الاختلاق وغيره مما أشّرناه آنفاً، يدعونا للتأمل كثيراً في حقيقة هذه القصة، التي خلت من بديهيات يؤمن بها أبسط عوام الشيعة الذين يعيشون في قرى نائية، فكيف يجهلها من يدعي أنه من سكنة كربلاء... تلك الحاضرة التي تُعد من أهم حواضر المسلمين الشيعة بل والمسلمين عموماً.



            وللحديث بقية لو أسعفنا الوقت...
            التعديل الأخير تم بواسطة جسام السعيدي; الساعة 02-08-2010, 04:03 PM.

            تعليق


            • #7
              بسم الله الرحمن الرحيم


              وبه تعالى نستعين وصلى الله على محمد واله الطيبين الطاهرين


              السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


              اشكر الأخوة الذين تقدموني بالرد أو الإيضاح على الأخ صاحب المشاركة ,كما بودي أن أبين شي يسير إضافة على ما بينه الأخوة الكرام .


              وهو :أن كثر من علماء أهل السنة التحقوا بمذهب أهل البيت (عليهم السلام) وأبصروا نور الحق والهداية بفضل الله تعالى, فإذا انتقل احد الشيعة الى مذهب الوهابية فهذا لايساوي شي مقابل انتقال علماء أهل السنة إلى التشيع ؟؟ لانه انتقال العلماء عن دليل وبرهان من كتاب الله ومن سنة رسوله بل من صحاحكم كما تدعون , لاانتقال عن جهل وشبهة لايستطيع حلها كالذي تتكلم عنه وتروي عنه على فرض صحة ماتتكلم به.


              ثانياً- اعتقد ان صاحب القصة لايعرف من الدين والعقائد شي بل هو جاهل في أمور الدين ,بدليل ما أشكل عليه وهي من ابسط الأمور التي يعرفها من كانت له أدنى معرفة في امور الدين.


              كما اعتقد أن انتقاله إلى مذهب الوهابية لاعن طلب الحقيقة بل هو بيع الآخرة بالدنيا وبسبب المال الذي ظل قبله الكثيرين أمثال من قتل الحسين لأجل السلطة والمال . ؟


              ثالثاً - نقول إلى الأخ (علي عمر عثمان ابوبكر ) هل أنت تعتقد بما يعتقد به صاحب القصة ؟؟ بان الشيعة تكفر الصحابة وترمي أزواج الرسول بالزنا والعياذ بالله وتصلي على التربة وتجمع بين الصلاتين وغيرها فاذا كنت تعتقد كذلك فتعال نتحاور في كل واحدة ونرى اينا على الهدى والحق فإذا تثبت انك على حق ,فيتوجب عليّ أتباعك لكن أذا أثبتت لك ان مذهب أهل البيت هو الحق فهل تتبعه, أم تبقى على دين الإباء والأجداد, الذي ذمه الله سبحانه وتعالى وتذمه انت بدليل قوله تعالى {. بَلْ قَالُوا إِنَّا وَجَدْنَا آبَاءنَا عَلَى أُمَّةٍ وَإِنَّا عَلَى آثَارِهِم مُّهْتَدُونَ }- الزخرف - الآية - 22 انتظر اجابتك ولنرى اينا مقلد لدين الإباء والأجداد .
              ـــــ التوقيع ـــــ
              أين قاصم شوكة المعتدين، أين هادم أبنية الشرك والنفاق، أين مبيد أهل الفسوق
              و العصيان والطغيان،..
              أين مبيد العتاة والمردة، أين مستأصل أهل العناد
              والتضليل والالحاد، أين معز الاولياء ومذل الاعداء.

              تعليق


              • #8
                المشاركة الأصلية بواسطة علي عمر عثمان ابوبكر مشاهدة المشاركة

                ذهبت الى جامع العباسية الغربية لأول مرة كي ابحث عن اجوبة لاسئلتي المحيرة :
                هل صحيح ان الصحابة كفروا ؟
                هل صحيح ان عائشة زنت ؟
                أخي المحترم ( خلفاء ) ألم يقل لكم مختلق القصة ( أبو عبد الله ) ماذا أجابه إمام جامع العباسية الغربية ..
                فهل قال له إمام الجامع أن الصحابة وقعوا في المحذور الذي نهاهم عنه رسول الله (ص) كما جاء في صحيح البخاري وغيره .. بأنهم ضربوا رقاب بعض فرجعوا بذلك كفارا ..
                صحيح البخاري / ح 121 -
                عَنْ جَرِيرٍ أَنَّ النَّبِىَّ (ص) قَالَ لَهُ فِى حَجَّةِ الْوَدَاعِ « اسْتَنْصِتِ النَّاسَ » فَقَالَ « لاَ تَرْجِعُوا بَعْدِى كُفَّارًا يَضْرِبُ بَعْضُكُمْ رِقَابَ بَعْضٍ » .

                صحيح البخاري / ح 1739 -
                عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ .. أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ (ص) خَطَبَ النَّاسَ يَوْمَ النَّحْرِ فَقَالَ « يَا أَيُّهَا النَّاسُ . أَىُّ يَوْمٍ هَذَا » . قَالُوا يَوْمٌ حَرَامٌ . قَالَ « فَأَىُّ بَلَدٍ هَذَا » . قَالُوا بَلَدٌ حَرَامٌ .... قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ فَوَالَّذِى نَفْسِى بِيَدِهِ إِنَّهَا لَوَصِيَّتُهُ إِلَى أُمَّتِهِ - « فَلْيُبْلِغِ الشَّاهِدُ الْغَائِبَ ، لاَ تَرْجِعُوا بَعْدِى كُفَّارًا يَضْرِبُ بَعْضُكُمْ رِقَابَ بَعْضٍ » .
                وخير شاهد على ضربهم رقاب بعض معركتي الجمل وصفين .

                وهل أخبره إمام الجامع بأنه لن ينجوا منهم إلا القليل كما جاء في صحيح البخاري وغيره
                صحيح البخاري / ص 493
                6587 - عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِىِّ (ص) قَالَ « بَيْنَا أَنَا قَائِمٌ إِذَا زُمْرَةٌ ، حَتَّى إِذَا عَرَفْتُهُمْ خَرَجَ رَجُلٌ مِنْ بَيْنِى وَبَيْنِهِمْ فَقَالَ هَلُمَّ . فَقُلْتُ أَيْنَ قَالَ إِلَى النَّارِ وَاللَّهِ . قُلْتُ وَمَا شَأْنُهُمْ قَالَ إِنَّهُمُ ارْتَدُّوا بَعْدَكَ عَلَى أَدْبَارِهِمُ الْقَهْقَرَى . ثُمَّ إِذَا زُمْرَةٌ حَتَّى إِذَا عَرَفْتُهُمْ خَرَجَ رَجُلٌ مِنْ بَيْنِى وَبَيْنِهِمْ فَقَالَ هَلُمَّ . قُلْتُ أَيْنَ قَالَ إِلَى النَّارِ وَاللَّهِ . قُلْتُ مَا شَأْنُهُمْ قَالَ إِنَّهُمُ ارْتَدُّوا بَعْدَكَ عَلَى أَدْبَارِهِمُ الْقَهْقَرَى . فَلاَ أُرَاهُ يَخْلُصُ مِنْهُمْ إِلاَّ مِثْلُ هَمَلِ النَّعَمِ » .
                الهمل : جمع الهامل وهى ضوال النعم يقصد أن الناجى منهم فى قلة الإبل الضالة

                ------------------------------------------------------------------------------------------------
                يا خلفاء ألم يخبره إمام جامع العباسية الغربية بالطامة الكبرى .. بأن الصحابة هم أول من إتهم زوجة النبي (ص) بالزنا والعياذ بالله .. كما ثبت في صحاحكم ..


                قال تعالى ...
                إِنَّ الَّذِينَ جَاءُوا بِالْإِفْكِ عُصْبَةٌ مِنْكُمْ لَا تَحْسَبُوهُ شَرًّا لَكُمْ بَلْ هُوَ خَيْرٌ لَكُمْ لِكُلِّ امْرِئٍ مِنْهُمْ مَا اكْتَسَبَ مِنَ الْإِثْمِ وَالَّذِي تَوَلَّى كِبْرَهُ مِنْهُمْ لَهُ عَذَابٌ عَظِيمٌ (11) [النور/11]
                فهؤلاء الصحابة الذين يطعنون في عرض رسول الله وتكلموا على زوجته عائشة (رض)..
                1/ حسان بن ثابت
                2/ مسطح بن أثاثة
                3/ الصحابية أم حسان بن ثابت
                4/ الصحابية حمنه بنت جحش ...أخت زينب
                تفسير ابن كثير - ج 6 / ص 23
                وكانت عائشة تقول: أما زينب بنت جحش فقد عصمها الله بدينها، فلم تقل إلا خيرًا. وأما أختها حَمنة بنت جحش، فهلكت فيمن هلك. وكان الذي يتكلم به مسطح وحسان بن ثابت. وأما المنافق عبد الله بن أبي بن سلول فهو الذي [كان] يستوشيه ويجمعه
                أسد الغابة - لإبن الأثير ج 1 / ص 256
                أخبرنا أبو الفضل المنصور بن أبي الحسن بن أبي عبد الله الطبري الفقيه الشافعي بإسناده إلى أحمد بن علي بن المثنى قال : حدثنا حوثرة، أخبرنا حماد بن سلمة، عن هشام، عن أبيه: أن رسول الله nجلد الذين قالوا لعائشة ما قالوا ثمانين ثمانين: حسان بن ثابت، ومسطح بن أثاثة، وحمنة بنت جحش .

                -------------------------------------------------------------------------------------------------
                فيا ليت يا أخي (خلفاء ) أن تبلغ مختلق القصة عني وعن إمام الجامع الخجول من الحقيقة هذه الأحاديث لكي يعرف دينه الجديد ..

                تعليق


                • #9
                  المشاركة الأصلية بواسطة علي عمر عثمان ابوبكر مشاهدة المشاركة
                  السلام عليكم والصلاة والسلام على احسن خلق الله محمد ابن عبدالله واله وصحبه اجمعين


                  اقسم ان هذا النص الذي روى الرجل الشيعي السابق قصته لم يغير منه حرف ابدا وهو منقول من فم الرجل الى المنتديات اقراوا قصته لو سمحتم



                  هل اصلي مع التربة الحسينية كما يفعل والديً ؟؟؟؟؟ ام بدون تربة كما كان الرسول (ص) يفعل؟؟؟؟؟
                  لأن في وقت الرسول (ص) لم تكن هناك كربلاء




                  بســــــم الله الــرحـــمــــن الــرحـــيــــــم

                  السلام عليكم ورحمة الله
                  لقد قرأت هذه القصة و الظاهر أنَّ معلوماته بسيطة حول الشيعة وإن كان شيعياً كما يزعم فالناس الَّذين ناقشهم هم ليسوا من العلماء بل من الحي الصناعي ، ولكن إذا أحب الحوار أو الاستفسار ، فليبدأ بنقطة نقطة كي نتمكن من الوصول إلى الحقيقة، أودُّ أن أذكر له هنا أدلة السجود على الأرض مباشرة في كتب السنة، التي هي معتقد الشيعة، لأنَّ السجود على التربة الحسينية ليس شرطاً في صحة الصلاة،
                  وتبعاً لسنة النبي9 التي نقلتها مصادرنا ، ولسيرة آل بيتهDوللنصوص الواردة عنهمDأفتى علماء الإمامية بوجوب وضع الجبهة في حالة السجود على الأرض أو ما أنبتت بشـرط أن لا يكون النبات مما يؤكل أو يلبس ؛ وقد سأل هشام بن الحكم الإمام أبا عبد اللهA قائلاً :
                  ((" أخبرني عما يجوز السجود عليه وعما لا يجوز؟ قال:
                  السجود لا يجوز إلاّ على الارض أو على ما أنبتت الارض إلاّ ما أُكل أو لُبِس ،
                  فقال له: جعلت فداك ما العلة في ذلك؟
                  قال: لان السجود خضوع لله عزّ وجل فلا ينبغي أن يكون على ما يؤكل أو يلبس لان أبناء الدنيا عبيد ما يأكلون ويلبسون، والساجد في سجوده في عبادة اللهعزّ وجل فلا ينبغي أن يضع جبهته في سجوده على معبود أبناء الدنيا الذين اغتروا بغرورها، والسجود على الارض أفضل لانه أبلغ في التواضع والخضوع لله عزوجل "))( 1 ).

                  وقال رئيس المحدثين أبو جعفر الصدوق محمد بن علي بن الحسين بن بابويه :
                  (( قال أبي رحمه الله في رسالته إليَّ: اسجد على الارض أو على ما أنبتت الارض ولا تسجد على الحصر المدنية لان سيورها من جلد، ولا تسجد على شعر ولا صوف ولا جلد ولا إبريسم ولا زجاج ولا حديد ولا صفر ولا شبه ولا رصاص ولا نحاس ولا ريش ولا رماد، وإن كانت الارض حارة تخاف على جبهتك الاحتراق أو كانت ليلة مظلمة خفت عقربا أو شوكة تؤذيك فلا بأس أن تسجد على كمك إذا كان من قطن أو كتان، وإن كان بجبهتك دمل فاحفر حفرة فإذا سجدت جعلت الدمل فيها، وان كانت بجبهتك علة لا تقدر على السجود من اجلها فاسجد على قرنك الايمن من جبهتك، فإن لم تقدر عليه فاسجد على قرنك الايسر من جبهتك، فإن لم تقدر عليه فاسجد على ظهر كفك، فإن لم تقدر عليه فاسجد على ذقنك لقول الله عزوجل
                  P إِنَّ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ مِنْ قَبْلِهِ إِذَا يُتْلَى عَلَيْهِمْ يَخِرُّونَ لِلْأَذْقَانِ سُجَّدًا Q وَيَقُولُونَ سُبْحَانَ رَبِّنَا إِنْ كَانَ وَعْدُ رَبِّنَا لَمَفْعُولًا Q وَيَخِرُّونَ لِلْأَذْقَانِ يَبْكُونَ وَيَزِيدُهُمْ خُشُوعًا O[الإسراء/107-109] ،
                  ولا بأس بالقيام ووضع الكفين والركبتين والابهامين على غير الارض، وترغم بأنفك، ويجزيك في وضع الجبهة من قصاص الشعر إلى الحاجبين مقدار درهم، ويكون سجودك كما يتخوى البعير الضامر عند بروكه، تكون شبه المعلق لا يكون شئ من جسدك على شئ منه ))( 2 ).

                  ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
                  ( 1 ) من لا يحضره الفقيه للصدوق محمد بن بابويه (ت. 381هـ): 1/177، [باب علة النهى عن السجود على المأكول والملبوس دون الارض وما أنبتت من سواهما]، دار الكتب الاسلامية طهران ،ايران ،ط. السادسة .


                  ( 2 )نفس المصدر السابق : 1 / 174 175 ،[ باب ما يسجد عليه وما لا يسجد عليه ] .

                  تعليق


                  • #10
                    السجودعلى الأرض مباشرة في كتب السنة:

                    لقد ذكرت كتب السنة وصحاحها وجوب السجود على الأرض مباشرة ، فمنها قول الرسول :9 " جعلت لي الأرض مسجداً وطهوراً " و ذلك كما جاء في صحيح البخاري وصحيح مسلم : (( السادس والخمسون : عن يزيد بن صهيب الفقير عن جابر أن النبي {صلى الله عليه وسلم} قال : " أعطيت خمساً لم يعطهن أحدٌ من الأنبياء قبلي ؛ نصرت بالرعب مسيرة شهرٍ فأيما رجل من أمتي أدركته الصلاة فليصل، وأحلت لي الغنائم، ولم تحل لأحدٍ قبلي، وأعطيت الشفاعة، وكان النبي يبعث إلى قومه خاصة وبعثت إلى الناس عامة))( 1 ).


                    وقد روى النسائي : (( عن جابر بن عبد الله قال : قال رسول الله l : (( جعلت لي الارض مسجدا وطهورا فأينما أدرك رجلا من أمتي الصلاة صلى))( 2 ).
                    فهذا هو خير دليل على جواز السجود على التراب .
                    الدليل الثاني :
                    « أن النبي 9 سجد على الحجر »؛ فقد روى الحاكم في مستدركه بإسناده :
                    ((عن ابن عباس رضي الله عنهما ، « أن النبي l سجد على الحجر » [ قال الحاكم ]« هذا حديث صحيح الإسناد ، ولم يخرجاه »))( 3 )أي (البخاري ومسلم).

                    الدليل الثالث :
                    أنّ المسلمين كانوا يسجدون على التراب حتّى نهى الرسول9عن مسح الجبهة من التراب المتعلق بها قبل الفراغ من الصلاة ، قال الطبراني :
                    ((حدثنا محمد بن المعافى : حدثنا عثمان بن سعيد الصيداوي : حدثنا محمد بن شعيب بن شابور : حدثنا عيسى بن عبد الله ، عن عثمان بن عبد الرحمن ، عن مكحول ، عن واثلة بن الأسقع قال : قال رسول اللهl: « لا يمسح الرجل جبهته من التراب حتى يفرغ من الصلاة ، ولا بأس أن يمسح العرق عن صدغيه »))( 4 ).


                    وقد كان المسلمون إذا فرغوا من الصلاة يرون أثر التراب على جبهة رسول الله 9 وعلى أنفه ، و ذات مرّة مطرت السماء فقال (( أبو سعيد[ الخدري ] : فأبصرت عيناي رسول الله lو على جبهته و أنفه أثر الماء و الطين ))( 5 )
                    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــ

                    ( 1 )الجمع بين الصحيحين البخاري ومسلم لمحمد بن فتوح الحميدي: 2 /264 ، تحقيق : د. علي حسين البواب، دار ابن حزم - لبنان/ بيروت،الطبعة: الثانية، 423هـ - 2002م .


                    ( 2 )السنن الكبرى للنسائي : 1/ 267 [ ح . 815] ، تحقيق : د. عبد الغفار سليمان البنداري ، و سيد كسروي حسن ، ط . الأولى ؛ 1411هـ - 1991م ، دار الكتب العلمية ، بيروت، و، وانظر: المعجم الكبير للطبراني: 5 / 261 [ح. 10884]، ضبط نصه وخرج أحاديثه: أبو محمد الاسيوطي ، دار الكتب العلمية بيروت ، لبنان ، ط. الأولى؛ 2007م 1428هـ .


                    ( 3 )المستدرك على الصحيحين للحاكم :2 / 34 [ ح. 1775]،تحقيق : د. محمود مطرجي ، دار الفكر بيروت ، لبنان ،ط.1422هـ - 2002م.



                    ( 4 )المعجم الأوسط للطبراني : 5 / 156 ، [ ح.6906] ، تحقيق : محمد حسن محمد حسن اسماعيل الشافعي ، دارالفكر للطباعة والنشر والتوزيع عمّان ، الأردن ، ط . الأولى ؛ 1420هـ - 1999م .


                    ( 5 )شعب الإيمان لأبي بكر البيهقي : 3 / 325، تحقيق : محمد السعيد بسيوني زغلول ، دار الكتب العلمية بيروت،الطبعة الأولى؛ 1410هـ ، والسنن الكبرى للنسائي : 1/ 230 [ ح .682 ] ، تحقيق : د. عبد الغفار سليمان البنداري ، و سيد كسروي حسن ، ط . الأولى ؛ 1411هـ - 1991م ، دار الكتب العلمية ، بيروت، والمُصَنَّف لعبد الرَّزاق : 2 / 119 [ 2/180] ،[ ح. 2984- باب سجود الأنف]، تحقيق: أيمن نصر الدين الأزهري ،دار الكتب العلمية بيروت ، لبنان ، ط. الأولى؛ 1421هـ - 2000م .

                    تعليق

                    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                    حفظ-تلقائي
                    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                    x
                    يعمل...
                    X