إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

هل عقلا كربلاء افضل من مكة المكرمة؟

تقليص
هذا الموضوع مغلق.
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • هل عقلا كربلاء افضل من مكة المكرمة؟

    اللهم صل على محمد وآل محمد,,,

    السؤال واضح حفظكم الله
    هل عقلا كربلاء افضل من بيت الله الحرام؟؟
    انا اقول يكفي ان الله فضلها وجعلها بيته بهذه النسبة التشريفية

  • #2
    بسم الله الرحمن الرحيم


    وبه تعالى نستعين وصلى الله على محمد واله الطيبين الطاهرين

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أخي الكريم إذا وردت الأدلة الشرعية الصريحة فلا مجال للعقل أو العاطفة ,فوردت روايات كثيرة في كتب علمائنا الأعلام تؤكد أفضلية كربلاء على مكة المكرمة ,فمن تلك الأخبار ماورد في كتاب مستدرك الوسائل ج10 ص225) و في
    كتاب كامل الزيارات ص 264 رواية عن أم أيمن عن رسول الله (صلى الله عليه وآله) في حديث طويل يقول فيه كربلاء ...(وهي أطهر بقاع الأرض وأعظمها حرمة وانها لمن بطحاء الجنة).
    وورد أيضا في كتاب كامل الزيارات : حدثني محمد بن جعفر القرشي الرزاز عن محمد بن الحسين عن محمد بن سنان عن أبي سعيد القماط عن عمر بن يزيد بياع السابري، عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال: (ان أرض الكعبة قالت: من مثلي وقد بفني بيت الله على ظهري، ويأتيني الناس من كل فج عميق: وجعلت حرم الله وآمنة فأوحى الله إليها أن كفي وقري فو عزتي وجلالي ما فضل ما فضلت به فيما أعطيت به أرض كربلاء إلا بمنزلة الإبرة غمست في البحر فحملت من ماء البحر, ولولا تربة كربلاء ما فضلتك ولولا ما تضمنت أرض كربلاء ما خلقتك ولا خلقت البيت الذي افتخرت به، فقري واستقري وكوني دنيا متواضعاً ذليلاً مهيناً غير مستنكف ولا مستكبر لأرض كربلاء والا سخت بك وهويت بك في نار جهنم).
    لكن ورد أيضا ان هناك روايات تقول بأفضلية الكعبة المشرفة على باقي البقاع لكن من دون ان تعين كربلاء بالذات ؟فما نقله الشيخ الصدوق في كتاب من لايحضره الفقيه عن سنان عن سعيد بن عبد الله الأعرج عن ابي عبد الله (عليه السلام) انه قال :أحب الأرض إلى الله تعالى مكة، وما تربة أحب إلى الله عز وجل من تربتها، ولا جحر أحب إلى الله عز وجل من حجرها، ولا شجر أحب إلى الله عزوجل من شجرها، ولا جبال أحب إلى الله عزوجل من جبالها، ولا ماء أحب إلى الله عزوجل من مائها ".وتبقى المسالة تابعة لمباني العلماء في تفضيل ايهما .
    ـــــ التوقيع ـــــ
    أين قاصم شوكة المعتدين، أين هادم أبنية الشرك والنفاق، أين مبيد أهل الفسوق
    و العصيان والطغيان،..
    أين مبيد العتاة والمردة، أين مستأصل أهل العناد
    والتضليل والالحاد، أين معز الاولياء ومذل الاعداء.

    تعليق


    • #3
      اللهم صل على محمد وآل محمد
      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      لكن اخي أليس ان تناقض العقل مع النقل نقدم العقل؟؟؟
      فلهذا انا قلت بمناقشة الجانب العقلي من الموضوع ..

      تعليق


      • #4
        اللهم صلِ على محمد واله الطاهرين
        اخي الكريم ليس في هذه الامور يكون تقديم الجانب العقلي كما تتصور, وانما العقل يقدم في قضيا اذا اخذ بالجانب النقلي فيلزم الاستحالة ؟كامثال ان الايات القرآنية تقول ان لله يد ويجلس على العرش فهناك العقل يحكم باستحالة الجسمية لله تعالى فيؤل النقل ويقدم العقل اما في تقديم مكة او كربلاء فليس فيها استحاله عقلية كما تتصور .
        ـــــ التوقيع ـــــ
        أين قاصم شوكة المعتدين، أين هادم أبنية الشرك والنفاق، أين مبيد أهل الفسوق
        و العصيان والطغيان،..
        أين مبيد العتاة والمردة، أين مستأصل أهل العناد
        والتضليل والالحاد، أين معز الاولياء ومذل الاعداء.

        تعليق


        • #5
          اذن اخي سنناقش الجانب النقلي ونلقي نظرة على العقلي لانني فعلا ارى استحالة تقديم غير الاراضي على بيت الله الحرام..


          الروايات الواردة في تفضيل كربلاء المقدسة:

          افضل ممن توسع هنا هو النوري الطبرسي رحمه الله في مستدرك الوسائل:
          15- (باب استحباب التبرك بكربلاء) (39021)
          1- كتاب أبي سعيد العصفري: برواية الشيخ أبي محمد هارون بن موسى التلعكبري، عن أبي علي محمد بن همام بن سهيل، عن أبي جعفر محمد بن أحمد بن خاقان النهدي، قال: حدثني محمد بن علي بن ابراهيم الصيرفي أبو سمينة ، قال : حدثني أبو سعيد العصفري و هو عباد ، عن عمرو بن يزيد بياع السابري، عن جعفر بن محمد (عليهماالسلام) قال:. إن أرض مكة قالت :من مثلي · و قد جعل بيت الله على ظهري ، يأتيني الناس من كل فج عميق ، و جعلت حرم الله و أمنه ، فأوحى الله إليها: أن كفي و قري فوعزتي ما فضل فضلت به
          فيما اعطيت كربلاء، إلابمنزلة إبرة غمست في البحر فحملت من ماء البحر، و
          لولاتربة كربلاء ما فضلت ، و لو لامن تضمنت أرض كربلاء ما خلقتك و لاخلقت البيت
          الذي به افتخرت ، فقري و استقري و كوني ذنبا متواضعا ذليلامهينا غير مستنكف
          و لامستكبر على أرض كربلاء ، و إلاأسخطتك فهويت في نار جهنم .

          (49021)2- و عن عمرو بن ثابت ، عن أبيه ، عن أبي جعفر (عليه السلام) قال: . خلق الله أرض كربلاء قبل أن يخلق أرض الكعبة بأربعة و عشرين ألف عام، و قدسها و بارك عليها ، فما زالت قبل خلق الله الخلق مقدسة مباركة لاتزال كذلك ، حتى يجعلها الله أفضل ارض في الجنة ، و أفضل منزل و مسكن يسكن الله فيه أولياءه في الجنة . .

          (59021)3- و
          عن رجل، عن أبي الجارود قال: قال علي بن الحسين (عليهما السلام):. اتخذ الله أرض
          كربلاء حرما آمنا مباركا قبل أن يخلق أرض الكعبة بأربعة و
          عشرين ألف عام، و أنها إذا بدل الله الأرضين رفعها كما هي برمتها نورانية صافية
          ، فجعلت في أفضل روضة من رياض الجنة و أفضل مسكن في الجنة ، لايسكنها إلاالنبيون
          و المرسلون- أو قال: اولوا العزم من الرسل- و أنها لتزهر من رياض الجنة كما
          يزهر الكوكب الدري لأهل الأرض ، يغشي نورها نور أبسار أهل الجنة
          جميعا، و هي تنادي : أنا أرض الله المقدسة و الطينة المباركه ، التي تضمنت سيد
          الشهداء و شباب أهل الجنة . .

          (69021)4- جعفر بن محمد بن قولويه في كامل
          الزيارة : عن أبي العباس ، عن (محمد بن) الحسين بن أبي الخطاب ، عن أبي
          سعيد العصفري، و ذكر مثل الحديث الثاني. و عن أبيه و أخيه و علي بن الحسين
          جمعيا، عن علي بن إبراهيم، عن أبيه ، عن محمد بن علي، عن أبي سعيد ، مثله .
          و عن جماعة مشايخه أبيه و أخيه و غيرهم ، عن أحمد بن إدريس ، عن محمد بن أحمد
          بن يحيى عن محمد بن الحسين عن محمد بن علي عن أبي سعيد مثله . و عن أبيه و
          جماعة مشايخه ، عن محمد بن يحيى العطار، عن محمد بن الحسين، عن محمد بن سنان، عن
          ابن أبي المقدام، عن أبيه ، مثله

          (79021)5- و عنهم، عن علي بن إبراهيم، عن أبيه ، عن محمد بن علي، عن عباد
          أبي سعيد العصفري، عن رجل، عن أبي الجارود، و ذكر مثل الحديث الثالث قال: و
          روى قال: قال أبو جعفر (عليه السلام): . الغاضرية هي البقعة التي كلم الله فيها موسى بن عمران، و ناجى نوحا فيها، و هي أكرم ارض الله عليه ، و لو لاذلك ما
          استودع الله فيها أولياءه و أنبياءه، فزوروا قبورنا بالغاضرية ، و قال أبو
          عبد الله (عليه السلام): الغاضرية من تربة بيت المقدس . . (89021)6- و
          بهذاالاسناد عن أبي سعيد، عن حماد بن أيوب ، عن أبي عبد الله ، عن أبيه ، عن
          آبائه ، عن أمير المؤمنين (عليهمالسلام) قال:. قال رسول الله (صلى الله عليه وآله
          ): يقبر ابني بأرض يقال لها: كربلاء، هي البقعة التي كانت فيها قبة الإسلام ،
          التي نجا الله عليها المؤمنين الذين آمنوا مع نوح (عليه السلام) في الطوفان. .


          (99021)7- و عنهم، عن سعد بن عبد الله ، عن أحمد بن محمد بن عيسى، عن محمد بن
          سنان، عن أبي سعيد القماط، عن ابن أبي يعفور، عن أبي عبد الله (عليه السلام)
          قال: . إن الله اتخذ (بفضل قبره ) كربلاء حرما آمنا مباركا قبل أن يتخذ مكة
          حرما. .

          (00121)8- و عن الحسن بن عبد الله بن محمد بن عيسى، عن أبيه ، عن الحسن
          بن محبوب ، عن إسحاق بن عمار قال: سمعت أبا عبد الله (عليه السلام) يقول:. موضع قبر الحسين بن علي (عليهما
          السلام) منذ يوم دفن روضة من رياض الجنة ، و قال (عليه السلام): موضع قبر الحسين
          (عليه السلام) ترعة من ترع الجنة . . و رواه الصدوق في ثواب الأعمال : عن
          محمد بن موسى المتوكل، عن عبد الله بن جعفرالحميري، عن أحمد بن محمد، عن ابن
          محبوب ، مثله .

          (10121)9- و عن عبد الله بن الفضل بن محمد بن هلال، عن سعيد بن محمد، عن محمد بن سلام الكوفي، عن أحمد بن محمد الواسطي
          ، عن عيسى بن أبي شيبة القاضي، عن نوح بن دراج ، عن قدامة بن زائدة ، عن أبيه ،
          عن علي بن الحسين (عليهما السلام)، عن عمته زينب ، عن أم أيمن، عن رسول الله
          (صلى الله عليه وآله )- في حديث طويل- أنه قال : . قال جبرائيل: و إن سبطك
          هذا- و أومأ بيده إلى الحسين (عليه السلام) - مقتول في عصابة من ذريتك و أهل
          بيتك و أخيار من أمتك ، بضفة الفرات بأرض تدعى كربلاء، من أجلها يكثر
          الكرب و البلاء على أعدائك و أعداء ذريتك ، في اليوم الذي لاينقضي كربه و
          لاتنقضي حسرته ، و هي أطهر بقاع الأرض و أعظمها حرمة ، و إنها لمن بطحاء
          الجنة . الخبر.

          (20121)01- البحار: عن السيد محمد بن أبي طالب في مقتله
          قال: شيخنا المفيد بإسناده إلى أبي عبد الله (عليه السلام)، قال: لما سار أبو عبد
          الله (عليه السلام) من المدينة أتته أفواج مسلمي الجن -إلى أن قال- قال (عليه السلام) لهم:. فإذا أقمت بمكاني فبماذا يبتلى هذا الخلق المتعوس و
          بماذا يختبرون ·و من ذا يكون ساكن حفرتي بكربلاء ·و قد اختارها الله تعالى لي يوم
          دحا الأرض ، و جعلها معقلالشيعتنا و تكون أمانا لهم في الدنيا و الاخرة . . و
          رواه الحسين بن حمدان الحضيني في هدايته : بإسناده إلى أبي عبد الله (عليه
          السلام)، مثله و زاد بعد قوله :لشيعتنا و محبينا، تقبل أعمالهم و صلاتهم، و
          تسمع و تجاب دعواتهم، و سكن إليهم شيعتنا و تكون لهم أمانا. . . الخ


          فما رأيك انتَ اخي؟؟ هل كربلاء فعلاً افضل من بيت الله الحرام؟؟؟

          تعليق


          • #6
            اللهم صلِ على محمد واله الطيبين الطاهرين
            طيب بعد ان اتيت بنفسك بالروايات التي سبق في جوابي وقلت انه توجد روايات كثيرة في هذا الجانب .
            لكن ماهي الاستحالة العقلية برأيك التي تقول باستحالة تقديم كربلاء على مكة لو سمحت .
            ـــــ التوقيع ـــــ
            أين قاصم شوكة المعتدين، أين هادم أبنية الشرك والنفاق، أين مبيد أهل الفسوق
            و العصيان والطغيان،..
            أين مبيد العتاة والمردة، أين مستأصل أهل العناد
            والتضليل والالحاد، أين معز الاولياء ومذل الاعداء.

            تعليق


            • #7
              اللهم صل على محمد وآل محمد
              اخي العزيز
              يقول المولى عزّ وجل:
              وَإِذْ جَعَلْنَا الْبَيْتَ مَثَابَةً لِلنَّاسِ وَأَمْنًا وَاتَّخِذُوا مِنْ مَقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى وَعَهِدْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ أَنْ طَهِّرَا بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْعَاكِفِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ (125)

              انظر حفظك الله
              الله نسب هذا البيت له جلّ جلاله
              كيف مثلا نقول مثلا رمضان شهر الله
              هي كل الاشهر اشهر الله
              لكن هذا الشهر أفضل الشهور -بلا خلاف- فلذلك نسبه الله له

              كذلك مكة المكرمة بما انه نسبه الله له وهذه النسبة تسمى النسبة التشريفية كما هو معروف فبلا شك تكون افضل بقعة على الارض

              وايضا هناك دلائل اخرى:

              1- انه اول بيت وضع للناس
              يقول المولى:
              إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا وَهُدًى لِلْعَالَمِينَ (96)

              2- امرنا الله بالحج لها فلو لم تكن افضل مكان لكان امرنا بالحج لافضل مكان وهي عاصمة الاسلام:
              وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ (97)

              تعليق


              • #8
                المشاركة الأصلية بواسطة محمدلؤي مشاهدة المشاركة
                اللهم صل على محمد وآل محمد



                اخي العزيز
                يقول المولى عزّ وجل:
                وَإِذْ جَعَلْنَا الْبَيْتَ مَثَابَةً لِلنَّاسِ وَأَمْنًا وَاتَّخِذُوا مِنْ مَقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى وَعَهِدْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ أَنْ طَهِّرَا بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْعَاكِفِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ (125)

                انظر حفظك الله
                الله نسب هذا البيت له جلّ جلاله
                كيف مثلا نقول مثلا رمضان شهر الله
                هي كل الاشهر اشهر الله
                لكن هذا الشهر أفضل الشهور -بلا خلاف- فلذلك نسبه الله له

                أخي الكريم أنت تقول أريد التكلم بالجانب العقلي لكن نراك تناقش في الأدلة النقلية رغم انك أتيت بكثير منها تثبت أن كربلاء أفضل ؟ لكن اسلك أين الاستحالة العقلية هنا جزأك الله خير, ولاتوجد اي استحالة عقلية في هذا الادلة .


                ثانياً - ان جميع المساجد لله سبحانه وتعالى وليس بيت الله فقط بدليل قولة تعالى { وَأَنَّ الْمَسَاجِدَ لِلَّهِ فَلَا تَدْعُوا مَعَ اللَّهِ أَحَدًا - الجن - الآية - 18}فلاحظ ان الله يقول جميع المساجد هي لي ,ونسبها له .


                ثالثاً - أن جميع من في السموات والأرض هي لله, وليس البيت الحرام فقط ؟ كقوله تعالى {للّه


                ملكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا فِيهِنَّ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ }


                وقوله تعالى :{أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللّهَ لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا لَكُم مِّن دُونِ اللّهِ مِن وَلِيٍّ وَلاَ نَصِيرٍ} - البقرة - الآية - 107


                وكثير من الآيات التي تجعل كل شي لله وتنسبه له فلا يصح استدلالك بهذا !ولو سلمنا لك جدلاً في استدلالك, لكن نقول لماذا لا يستدل العلماء الذين قالوا بأفضلية الكعبة المشرفة على كربلاء ؟لكنهم اكتفوا بذكر بعض الروايات الواردة في كتاب من لا يحضره الفقيه ولم يتطرقوا لما تفضلت به .

                وكذلك اذا كانت النسبة التشريفة كما تسميها لكان نبي الله موسى افضل انبياء الله اجمعهم لقولة تعالى { وَاصْطَنَعْتُكَ لِنَفْسِي } لكن نعلم من هو اشرف الأنبياء والمرسلين هوالحبيب المصطفى محمد وال الطاهرين
                المشاركة الأصلية بواسطة محمدلؤي مشاهدة المشاركة

                وايضا هناك دلائل اخرى:

                1- انه اول بيت وضع للناس
                يقول المولى:
                إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا وَهُدًى لِلْعَالَمِينَ (96)
                لايوجد في هذه الآية المباركة تفضيل مكة على كربلاء وإنما الآية ناضرة إلى بيان أول بيت بني هو الكعبة ؟

                المشاركة الأصلية بواسطة محمدلؤي مشاهدة المشاركة

                2- امرنا الله بالحج لها فلو لم تكن افضل مكان لكان امرنا بالحج لافضل مكان وهي عاصمة الاسلام:
                وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ (97)
                اعتقد هذا قياس يحتاج إلى دليل ؟
                ثانيا- الحج شي والتفضيل شي أخر, ولا تنسى ان بيت المقدس كان قبلة قبل أن تكون الكعبة المعظمة قبلة, فعلى تصورك يكون البيت المقدس أفضل لأنه قبل الكعبة وعاصمة الإسلام آنذاك .
                وأخيرا لاتنسى أن هناك روايات تقول أن من زار الحسين(عليه السلام) له اجر سبعين حجة وعمرة ؟
                ـــــ التوقيع ـــــ
                أين قاصم شوكة المعتدين، أين هادم أبنية الشرك والنفاق، أين مبيد أهل الفسوق
                و العصيان والطغيان،..
                أين مبيد العتاة والمردة، أين مستأصل أهل العناد
                والتضليل والالحاد، أين معز الاولياء ومذل الاعداء.

                تعليق


                • #9
                  اللهم صل على محمد وآل محمد,,


                  ثانياً - ان جميع المساجد لله سبحانه وتعالى وليس بيت الله فقط بدليل قولة تعالى { وَأَنَّ الْمَسَاجِدَ لِلَّهِ فَلَا تَدْعُوا مَعَ اللَّهِ أَحَدًا - الجن - الآية - 18}فلاحظ ان الله يقول جميع المساجد هي لي ,ونسبها له .


                  ثالثاً - أن جميع من في السموات والأرض هي لله, وليس البيت الحرام فقط ؟ كقوله تعالى {للّه


                  ملكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا فِيهِنَّ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ }


                  وقوله تعالى :{أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللّهَ لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا لَكُم مِّن دُونِ اللّهِ مِن وَلِيٍّ وَلاَ نَصِيرٍ} - البقرة - الآية - 107
                  اخي العزيز كل شيء ملك الله تعالى لكن قولي هو في التخصيص
                  لايوجد في كتاب الله غير مكة المكرمة وصفها الله ببيته
                  فتأمل اخي

                  وكذلك اذا كانت النسبة التشريفة كما تسميها لكان نبي الله موسى افضل انبياء الله اجمعهم لقولة تعالى { وَاصْطَنَعْتُكَ لِنَفْسِي } لكن نعلم من هو اشرف الأنبياء والمرسلين هوالحبيب المصطفى محمد وال الطاهرين
                  وهل هذه (لنفسي ) في قول المولى جلّ جلاله هي نسبة ؟؟
                  يعني هل هناك تشابه بين مكة بيتي و اصطنعتك لنفسي؟؟؟

                  اخي اصطنعتك لنفسي كمثل مثلا يقول الاستاذ للطالب نجحّتك في الامتحان لاجتهادك

                  اي نتيجة لاجتهادك انجحتك في الامتحان
                  كذلك في الآية
                  تفسير لنفسي:
                  يقول شيخ الطائفة ابو جعفر الطوسي رضوان الله عليه: " لنفسي " أي لتنصرف على ارادتي ومحبتي. [التبيان]

                  المشاركة الأصلية بواسطة الهادي
                  لايوجد في هذه الآية المباركة تفضيل مكة على كربلاء وإنما الآية ناضرة إلى بيان أول بيت بني هو الكعبة ؟
                  فقط هذه افضلية
                  اول بيت وضع للناس لعبادة الله تعالى
                  الايستحق ان يكون اشرف بقعة على الارض؟

                  يقول العلامة الطبطبائي رضوان الله عليه:
                  و المستفاد من الآية - إن أول بيت «الخ» - أنهم جمعوا في شبهتهم بين شبهة النسخ و بين انتساب الحكم إلى ملة إبراهيم فيكون محصل الشبهة: أن الكعبة كيف يمكن أن يكون قبلة في ملة إبراهيم مع أن الله جعل بيت المقدس قبلة و هل هذا إلا القول بحكم نسخي في ملة إبراهيم الحقة مع كون النسخ محالا باطلا؟.

                  و الجواب: أن الكعبة موضوعة للعبادة قبل غيرها كبيت المقدس فلقد بناها إبراهيم من غير شك و وضعها للعبادة، و فيها آيات بينات تدل على ذلك كمقام إبراهيم، و أما بيت المقدس فبانيه سليمان و هو بعد إبراهيم بقرون.

                  قوله تعالى: إن أول بيت وضع للناس للذي ببكة إلى آخر الآية، البيت معروف، و المراد بوضع البيت للناس وضعه لعبادتهم و هو أن يجعلوه ذريعة يتوسل به إلى عبادة الله سبحانه، و يستعان به فيها بأن يعبد الله فيه، و بقصده و المسير إليه و غير ذلك، و الدليل على ذلك ما يشتمل عليه الكلام من كونه مباركا و هدى للعالمين و غير ذلك، و يشعر به التعبير عن الكعبة بالذي ببكة فإن فيه تلويحا إلى ازدحام الناس عنده في الطواف و الصلوة و غيرهما من العبادات و المناسك، و أما كونه أول بيت بني على الأرض و وضع لينتفع به الناس فلا دلالة على ذلك من جهة اللفظ.

                  و المراد ببكة أرض البيت سميت بكة لازدحام الناس فيها، و ربما قيل إن بكة هي مكة، و أنه من تبديل الميم باء كما في قولهم لازم و لازب و راتم و راتب و نحو ذلك، و قيل: هو اسم للحرم، و قيل: المسجد، و قيل: المطاف.

                  و المباركة مفاعلة من البركة و هي الخير الكثير، فالمباركة إفاضة الخير الكثير عليه و جعله فيه، و هي و إن كانت تشمل البركات الدنيوية و الأخروية، إلا أن ظاهر مقابلتها مع قوله: هدى للعالمين أن المراد بها إفاضة البركات الدنيوية و عمدتها وفور الأرزاق و توفر الهمم و الدواعي إلى عمرانه بالحج إليه و الحضور عنده و الاحترام له و إكرامه فيئول المعنى إلى ما يتضمنه قوله تعالى في دعوة إبراهيم: «ربنا إني أسكنت من ذريتي بواد غير ذي زرع عند بيتك المحرم ربنا ليقيموا الصلوة فاجعل أفئدة من الناس تهوي إليهم و ارزقهم من الثمرات لعلهم يشكرون»: إبراهيم - 37.

                  و كونه هدى هو إراءته للناس سعادة آخرتهم، و إيصاله إياهم إلى الكرامة و القرب و الزلفى بما وضعه الله للعبادة، و بما شرع عنده من أقسام الطاعات و النسك و لم يزل منذ بناه إبراهيم مقصدا للقاصدين و معبدا للعابدين. [الميزان]

                  المشاركة الأصلية بواسطة الهادي
                  اعتقد هذا قياس يحتاج إلى دليل ؟
                  ثانيا- الحج شي والتفضيل شي أخر, ولا تنسى ان بيت المقدس كان قبلة قبل أن تكون الكعبة المعظمة قبلة, فعلى تصورك يكون البيت المقدس أفضل لأنه قبل الكعبة وعاصمة الإسلام آنذاك .
                  فعلا قول سديد لكن هذا التفضيل بين اول القبلتين وثاني القبلتين لكن كربلاء ما كانت ولم ولن تكون قبلة فهنا الملاحظة.


                  وأخيرا لاتنسى أن هناك روايات تقول أن من زار الحسين(عليه السلام) له اجر سبعين حجة وعمرة ؟
                  سأجيبك بصيغة النقض حفظك الله
                  الله جعل قيام ليلة القدر كمثل عبادة الف شهر
                  الف شهر=تقريبا 83سنة
                  اذن انا اقوم ليلة القدر ولا اصلي في ال83 سنة فهل هذا يكفي؟؟؟

                  اخي العزيز هذه الامور مستحبة لكن لا تغني عن الامور الواجبة
                  زيارة الحسين عليه السلام سنة مؤكدة عن الائمة عليهم السلام لكن ليس انها افضل من الواجبة بذاتها
                  فلو كانت لاصبحت واجبة.

                  تعليق


                  • #10
                    وايضا هناك دلائل اخرى:

                    3- وصفها الله بأم القرى:
                    وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لِتُنْذِرَ أُمَّ الْقُرَى وَمَنْ حَوْلَهَا وَتُنْذِرَ يَوْمَ الْجَمْعِ لَا رَيْبَ فِيهِ فَرِيقٌ فِي الْجَنَّةِ وَفَرِيقٌ فِي السَّعِيرِ (7)

                    فهذا بلا شك تفضيل لها,


                    أخي الكريم أنت تقول أريد التكلم بالجانب العقلي لكن نراك تناقش في الأدلة النقلية رغم انك أتيت بكثير منها تثبت أن كربلاء أفضل ؟
                    انا اوردت الادلة التي تدلّ على تفضيل كربلاء واصلا فيها العجائب من كونها خلقها قبل خلق ارض مكة ومن كونها مفضّلة بسبب المدفون فيها صلوات الله وسلامه عليه فأحببت ان ارى رأيك في الادلة تلك.

                    تعليق

                    يعمل...
                    X