إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

التحيه

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • التحيه

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل علی محمد و ال محمد

    نطلق لفظ "التحيه" علی الثواني الأولی من أي مقابله, و نقسم هذه التحيه إلی خمسه أجزاء هي:الافتتاحيه,العيون,الابتسامه,التحيه الكلاميه(السلام),الانحناء.

    الافتتاحيه: الجزء الاول من التحيه هو أن تعلن عن ترحيبك من خلال جسدك و رد فعلك , و لكي تنجح في هذا لابد أن تكون قررت مسبقا تبنی موقف إيجابي يناسبك فهذا هو الوقت الذي ينبغي أن تشعر فيه شعورا إيجابيا و تعي هذا الشعور جيدا.
    تأكد أن لغه جسدك مستعده, فإذا كان موقفك ايجابيا فسينعكس هذا بالضروره عليك.

    اعمل علی أن يظل قلبك و عواطفك مع الانسان الذي تتقابل معه, و إذا امكن فاخلع معطفك حتی لا يكون عائقا أمام إقامه العلاقه و تمتع بالأحضان إذا خيرت بين السلام باليد أو أحضان أصدقائك أو أحبابك ...إنها ترفع منزلتك عند الناس و تزيد من التواضع و تحبب الناس في صحبتك...

    العيون: كن البادئ بالنظر الی شخص الاخر, و انظر إليه مباشره في عينيه و احرص علی أن تعكس عيناك موقفك الأيجابي , فتلاقي العيون هو التفاعل الحقيقي ...كثير من الناس ينظر إلی الأرض عند الحديث إليه أو ينظر إلی لا شئ مطلقا و البعض الاخر يخجل من النظر في العيون.

    الابتسامه: يرتبط هذا الجزء ارتباطا وثيقا بلغه العيون, كن أول من يبتسم و احرص علی جعل ابتسامتك تعكس موقفك, فأنت الان قد استحوذت علی اهتمام الطرف الاخر من خلال لغه جسدك و تلاقی أعينكما و ابتسامتك الأخاذه فيكون بالتالي انطباع الطرف الاخر عنك أنك شخص مخلص و جدير بالثقه.

    التحيه الكلاميه(السلام): بصرف النظر عن الكلمه التي تحيي بها سواء كانت "السلام عليكم"أو "مرحبا" أو "أهلا بك" أو "صباح الخير" فأحرص علی قولها بنغمه مرحبه و الصق بها اسمك (صباح الخير!أنا محمد)كلما كنت أول من ابتسم و نظر الی الشخص الذي تقابله , حيث تساعدك تلك المعلومات في وقت لاحق عند تحدثك معه.
    اعمل علی أن تقود الموقف, مد يدك الی شخص الاخر لتصافحه و إذا وجدت الموقف ملائما فكرر اسم الشخص الذي تقابله عده مرات لكي تثبته في ذاكرتك , ولكن لا تقل "أحمد,أحمد,سرني لقاؤك " و قل " أحمد سرني لقاؤك يا أحمد !"ستجد أن هذه التحيه يعقبها جمله تحدد المكان و المناسبه المرتبطين بالموقف.

    الانحناء: الجزء الاخير من تقديمك لنفسك هو الانحناء...و الانحناء يكاد يكون حركه غير ملحوظه للأمام لتوضيح استعدادك للتواصل و اهتمامك بالطرف الاخر في الوقت الذي تبدأ فيه"بالتزامن" أي بالتالف مع الشخص الذي قابلته لتوك.

  • #2
    بِسمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ وَالحَمْدُ لِلهِ رَبِّ الْعالَمِيْنَ وَالصَّلاةُ وَالسَّلامُ عَلى أشْرَفِ الْأَنْبِياءِ وَالْمُرْسَلِينَ أَبِي الْقاسِمِ مُحَمَّدٍ وَعَلى آلِهِ الْطَّيِّبِينَ الطَّاهِرِين ...


    عن محمد بن يحيى، عن محمد بن الحسين، عن محمد بن إسماعيل بن بزيع، عن صالح بن عقبة، عن عبد الله بن محمد الجعفي، عن أبي جعفر وأبي عبد الله (عليهما السلام ) قالا: ( أيُّما مؤمن خرج إلى أخيه يزوره عارفا بحقه كُتِبَ الله له بكل خطوة حسنة، ومُحيت عنه سيِّئة، ورُفعت له درجة، فإذا طرق الباب فتحت له أبواب السماء، فإذا التقيا وتصافحا وتعانقا أقبل الله عليهما بوجهه، ثم باهى بهما الملائكة فيقول: انظروا إلى عبديَّ تزاورا وتحابّا فيَّ حقٌّ عليَّ ألا أُعَذِبُهما بالنار، بعد ذا الموقف، فإذا انصرف شيَّعَهُ ملائكة عدد نفسه وخطاه كلامه يحفظونه عن بلاء الدنيا وبوائق الآخرة إلى مثل تلك الليلة من قابل، فان مات فيما بينهما أعفي من الحساب، وإن كان المزور يعرف من حقَّ الزاير ما عرفه الزائر من حق المزور كان له مثل أجره ) (1) .

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    (1) . بحار الانوار ج73 ص34



    وَالْحَمْدُ لِلهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ وَصَلَّى اللهُ عَلى مُحَمَّدٍ وَآلِهِ الْطّاَهِرِين...

    تعليق

    عذراً, ليست لديك صلاحية لمشاهدة هذه الصفحة
    يعمل...
    X