إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

انواع العدل

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • انواع العدل

    أنواع العدل
    للعدل صور مشرفة تشع بالجمال والجلال، وإليك أهمها:
    1ـ عدل الإنسان مع الله عزوجل، وهو أزهى صور العدل، وأسمى مفاهيمه، وعنوان مصاديقه، وكيف يستطيع الإنسان أن يؤدي واجب العدل للمنعم الأعظم، الذي لا تحصى نعماؤه، ولا تعد آلاؤه؟!
    وإذا كان عدل المكافأة يقدر بمعيار النعم، وشرف المنعم، فمن المستحيل تحقيق العدل نحو واجب الوجود، والغني المطلق عن سائر الخلق، إلا بما يستطيعه قصور الإنسان، وتوفيق المولى عز وجل له.
    وجماع العدل مع الله تعالى يتلخص في الإيمان به، وتوحيده، والإخلاص له، وتصديق سفرائه وحججه على العباد، والاستجابة لمقتضيات ذلك م التوله بحبه والتشرف بعبادته، والدأب على طاعته، ومجافاة عصيانه.
    2ـ عدل الإنسان مع المجتمع،وذلك برعاية حقوق أفراده، وكف الأذى والإساءة عنهم، وسياستهم بكرم الأخلاق، وحسن المداراة وحب الخير لهم، والعطف على بؤسائهم ومعوزيهم، ونحو ذلك من محققات العدل الاجتماعي.
    وقد لخص الله تعالى واقع العدل العام في آية من كتابه المجيد: ((إن الله يأمر بالعدل والإحسان، وإيتاء ذي القربى، وينهى عن الفحشاء والمنكر والبغي، يعظكم لعلكم تذكرون))(1النمل: 90).
    وقد رسم أمير المؤمنين عليه السلام منهاج العدل الاجتماعي بإيجاز وبلاغة، فقال لابنه:
    (يا بُني اجعل نفسك ميزانا فيما بينك وبين غيرك، فأحبب لغيرك ما تحب لنفسك، وأكره له ما تكره لها، ولا تظلم كما لا تحب أن تُظلَم، وأحسن كما تحب أن يحسن إليك، واستقبح من نفسك ما تستقبح من غيرك، وأرض من الناس بما ترضاه لهم من نفسك، ولا تقل ما لا تعلم وإن قل ما تعلم، ولا تقل ما لا تحب ما لا تحب أن يقال لك) .
    أوصى عليه السلام ابنه الكريم أن يكون عادلا فيما بينه وبين الناس كالميزان، ثم أوضح له صور العدل وطرائقه إيجابا وسلبا.
    3ـ عدل البشر الأحياء مع أسلافهم والأموات، الذين رحلوا عن الحياة وخلفوا لهم المال والثراء، وحرموا من متعه ولذائذه، ولم يكسبوا في رحلتهم الأبدية، إلا أذرعا من أثواب البلى، وأشبارا من ضيقة بطون الأرض.
    فمن العدل أن يستشعر الأحياء نحو أسلافهم بمشاعر الوفاء والعطف وحسن المكافأة، وذلك بتنفيذ وصاياهم، وتسديد ديونهم، وإسداء الخيرات والمبرات إليهم، وطلب الغفران والرضا والرحمة من الله عز وجل لهم.
    قال الصادق (عليه السلام): (إن الميت ليفرح بالترحم عليه، والاستغفار له، كما يفرح الحي بالهدية تهدى إليه).
    وقال (عليه السلام): (من عمل من المسلمين عن ميت عملا صالحا، أضعف الله له أجره، ونفع الله به الميت) (1هذا الخبر وسابقه عن كتاب من لا يحضره الفقيه للصدوق).
    4ـ عدل الحكام، وحيث كان الحكام ساسة الرعية، وولاة أمر الأمة، فهم أجدر الناس بالعدل، وأولاهم بالتحلي به، وكان عدلهم أسمى مفاهيم العدل، وأروعها مجالا وبهاءً، وأبلغها أثرا في حياة الناس.
    بعدلهم يستتب الأمن، ويسود السلام، ويشيع الرخاء، وتسعد الرعية. وبجورهم تنتكس تلك الفضائل، والأماني إلى نقائضها، وتغدو الأمة آنذاك في قلق وحيرة وضنك وشقاء.
    محاسن العدل
    فطرت النفوس السليمة على حب العدل وتعشقه، وبغض الظلم واستنكاره. وقد أجمع البشر عبر الحياة، واختلاف الشرائع والمبادئ، على تمجيد العدل وتقديسه، والتغني بفضائله ومآثره، والتفاني في سبيله.
    فهو سر حياة الأمم، ورمز فضائلها، وقوام مجدها وسعادتها، وضمان أمنها ورخائها، وأجل أهدافها وأمانيها في الحياة.
    وما دالت الدول الكبرى، وتلاشت الحضارات العتيدة، إلا بضياع العدل والاستهانة بمبدئه الأصيل، وقد كان أهل البيت عليهم السلام المثل الأعلى للعدل، وكانت أقوالهم وأفعالهم دروسا خالدة تنير للإنسانية مناهج العدل والحق والرشاد.
    وإليك نماذج من عدلهم:
    قال سوادة بن قيس للنبي (صلى الله عليه وآله) في أيام مرضه: يا رسول الله إنك لما أقبلت من الطائف استقبلتك وأنت على ناقتك العضباء، وبيدك القضيب الممشوق، فرفعت القضيب وأنت تريد الراحلة، فأصاب بطني، فأمره النبي أن يقتص منه، فقال: اكشف لي عن بطنك يا رسول الله فكشف عن بطنه، فقال سوادة: أتأذن لي أن أضع فمي على بطنك، فأذن له فقال: أعوذ بموضع القصاص من رسول الله من النار، فقال (صلى الله عليه وآله): يا سوادة بن قيس أتعفو أم تقتص؟ فقال: بل أعفو يا رسول الله. فقال: اللهم أعف عن سوادة بن قيس كما عفى عن نبيك محمد) (1سفينة البحار ج1 ص671).




  • #2
    طرح رائع بارك الله فيك اختي يقوى القلوب بارك الله فيك

    تعليق


    • #3
      وفقك الله لكل خير على الموضوع الرائع والطرح الاروع
      وننتظر المزيد من ابداعاتك
      تحياتي

      تعليق


      • #4
        اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم

        تعليق


        • #5
          أحسنتم يا ( أختنا تقوى القلوب )

          موضوع مهم جدا وطرح قيّم


          اسمحوا أن أضيف شيئاً للموضوع



          لنسأل أولا

          ما هو العدل ؟

          الجواب : ان العدل عُرِّف بأكثر من تعريف , نذكر منها

          1 - ما نُقل عن الشهيد الصدر(قدس سره) ان تعريف العدل هو اعطاء كل ذي حق حقه

          2 - ما نُقل عن الشيخ المفيد أبو عبد الله (رحمه الله تعالى): العدل، هو الجزاء على العمل بقدر المستحق عليه
          3 - ما نُقِلَ عن الشيخ الصدوق (رحمه الله تعالى ) : العدل هو أن يثيب على الحسنة، ويعاقب على السيئة.
          .







          المشاركة الأصلية بواسطة تقوى القلوب مشاهدة المشاركة
          أنواع العدل





          1ـ عدل الإنسان مع الله عزوجل،


          "
          "
          "
          اذا سمحتم سأضيف نوعا آخر من أنواع العدل ــ كما سميتموه ــ ألا وهو

          عدل الانسان مع نفسه :
          وأقصد به أن الانسان كما يميل الى الدنيا أكثر مما تستحق ــ وهذا ما نراه الغالب في مجتمعنا ــ عليه أن يميل الى الآخرة بما تستحق أو على الأقل بجزء مما تستحق فلعل الله تعالى يرحمه ويغفر له .فها نحن اليوم قد تركنا الآخرة وانشغلنا بالدنيا .






          ولي أيضا اضافة أخرى إن سمحتم



          المشاركة الأصلية بواسطة تقوى القلوب مشاهدة المشاركة


          محاسن العدل


          فطرت النفوس السليمة على حب العدل وتعشقه، وبغض الظلم واستنكاره. وقد أجمع البشر عبر الحياة، واختلاف الشرائع والمبادئ، على تمجيد العدل وتقديسه، والتغني بفضائله ومآثره، والتفاني في سبيله.


          فهو سر حياة الأمم، ورمز فضائلها، وقوام مجدها وسعادتها، وضمان أمنها ورخائها، وأجل أهدافها وأمانيها في الحياة.




          صحيح ان جميع النفوس السليمة ــ وحتى التي لا تؤمن بالدين ــ تحب العدل وتميل اليه

          ولكن المشكلة هي أن تحمّل العدل صعب جداً في بعض الأحيان , وسأضرب لكم بعض الأمثلة وأسأل الأخوة المشتركين :

          1 - لو جئت الى مخبز لشراء الخبز او الى صيدلية لشراء الدواء او جئت الى محطة القطار أو الى المطار لقع تذاكر سفر أو ما الى ذلك من الأمثلة ووجدت طابورا طويلا قد تتأخر معه لنصف ساعة او لساعة او ربما أكثر , وحصلت لك فرصة بأن تسبق الآخرين وتأخذ مرادك دون أن يعلم الآخرون بذلك فهل تستثمر هذه الفرصة وتسبقهم .؟ وهو خلاف العدل ــ كما ترى . أم أنك تترك تلك الفرصة وتبقى معهم وتتحمّل العناء حفاظا على العدالة ؟

          2 - لو أن أباك ابنك او أخاك أو ربما أنت ــ لا سمح الله تعالى ــ دهس شخصا بسيارته أو أتلف مالا كثيرا لشخص ما , ولا يعلم بهذا الامر الا هو وأنت , واتُهِمَ بهذا الفعل شخص بريئ وأُخذ للمحاكمة , فهل تستطيع ــ لتحقيق العدل ــ اخبار الجهات المختصة لاخراج ذلك البريئ ودخول الفاعل محله ؟

          وهناك أمثلة كثيرة في المجتمع لايسع المجال لذكرها

          وأنا لا أريد منكم جوابا على أسئلتي لكني أقول تأملوا بها , فربما نواجهها في يوم من الأيام ــ إن لم نكن قد واجهناها فعلاً ــ فكيف سنتعامل معها ؟ !
          هل نميل على أنفسنا لتحقيق العدل ؟

          أم أننا نحقق ما نريد ولو على حساب العدل ؟!


          هذا ماسيكشفه لنا المستقبل .


          تقبلوا مروري
          التعديل الأخير تم بواسطة الصدوق; الساعة 14-10-2010, 03:32 PM.




          عن عبد السلام بن صالح الهروي قال :
          سمعتُ أبا الحسن علي بن موسى الرضا (عليهما السلام) يقول
          :


          " رَحِمَ اللهُ عَبداً أَحيا أمرَنا "

          فقلت له: وكيف يحيي أمركم؟

          قال (عليه السلام) :

          " يَتَعَلَّمُ عُلومَنا وَيُعَلِّمُها النّاسَ ، فإنَّ النّاسَ لوَ عَلِموا مَحاسِنَ كَلامِنا لاتَّبَعونا "


          المصدر : عيون أخبار الرضا (عليه السلام) - للشيخ الصدوق (رحمه الله) - (2 / 276)


          تعليق


          • #6
            بوركتم اخوتي

            احسنت اخي الطيب الصدوق

            ويعرف البعض المساواة بانها ابسط انواع العدل

            واعتقد انها لايصح ان تكون المساواة نوع من العدل فالعدل اعطاء كل انسان استحاقه

            اما مبدأ المساواة ينطبق فقط في بعض الامور كاعطاء كل انسان نصيب متساو من بيت المال



            تعليق


            • #7
              المشاركة الأصلية بواسطة تقوى القلوب مشاهدة المشاركة
              بوركتم اخوتي

              احسنت اخي الطيب الصدوق

              ويعرف البعض المساواة بانها ابسط انواع العدل

              واعتقد انها لايصح ان تكون المساواة نوع من العدل فالعدل اعطاء كل انسان استحاقه

              اما مبدأ المساواة ينطبق فقط في بعض الامور كاعطاء كل انسان نصيب متساو من بيت المال
              أحسنتم أختنا الفاضلة

              وكما تفضلتم , فان تعريف العدل لايمكن أن يعني المساواة دائماً , بل قد تكون المساواة هي عين الظلم , والعقل يرفض أن العدل يعني المساواة دائماً , فلا يمكن مساواة العالم بالجاهل , ولا مساواة العامل بالخامل ولا مساواة الصالح بالطالح , في كل الامور وهكذا .
              نعم قد تكون هناك مساواة في بعض الأمور , كالمساواة في الانسانية , وبعض الحقوق والواجبات , ولا تعني هذه المساواة العدل , نعم هي مصداق من مصاديق العدل .
              لذا فتعريف العدل بالمساواة هو تعريف غير تام او كما يسميه اهل المنطق ( تعريف غير جامع )




              عن عبد السلام بن صالح الهروي قال :
              سمعتُ أبا الحسن علي بن موسى الرضا (عليهما السلام) يقول
              :


              " رَحِمَ اللهُ عَبداً أَحيا أمرَنا "

              فقلت له: وكيف يحيي أمركم؟

              قال (عليه السلام) :

              " يَتَعَلَّمُ عُلومَنا وَيُعَلِّمُها النّاسَ ، فإنَّ النّاسَ لوَ عَلِموا مَحاسِنَ كَلامِنا لاتَّبَعونا "


              المصدر : عيون أخبار الرضا (عليه السلام) - للشيخ الصدوق (رحمه الله) - (2 / 276)


              تعليق


              • #8
                ان منظور العدل اذا اردنا ان نعرفه فانه متجسد في امير الموحدين عليه السلام
                احسنتم ووفقكم الله لكل خير
                sigpic

                تعليق


                • #9
                  احسنتم اخوتي الكرام

                  ومن غير علي يصح عليه لقب الفاروق

                  تحياتي بعبق كربلاء



                  تعليق


                  • #10
                    العدل أو العدالة مقولة مقدسة في الأعم الأغلب في وقتنا طُمست معالمها إن لم تكن دُفنت في الثرى حاضنةً علياً /ع/ لانها تستقيم إلاّ به فلذا أحنُّ إليكَ ياعلي /ع/ يامن كلّ شيء حار فيك حتى العدالة أبتْ العيش بعدك مظلومة .............موضوع قيم ...أحسنتم عليه ..والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

                    تعليق

                    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                    حفظ-تلقائي
                    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                    x
                    يعمل...
                    X