إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

من هو مخترع البريد الألكتروني (الهوتميل)

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • من هو مخترع البريد الألكتروني (الهوتميل)

    البريد الساخن (hotmail) هوتميل هو اكثر ما يستخدم من انواع البريد حول العالم وهو تابع لشركة مايكروسوفت الامريكية و يقع ضمن بيئة ويندوز التشغيلية،


    وخلف هذا البريد الساخن قصة نجاح شخصية تستحق ان نذكرها، وخصوصا كما يبدو من اسم صاحبها انه: (صابر باتيا (Sabir Bhatia) في العام 1988اخترع برنامج هوتميل(Hotmail)وهو في السادسة والعشرين من عمره، ذلك البرنامج المذهل الذي يقدم خدمات البريد الإلكتروني المجاني في صوره الرائعة ويجعله في متناول الجميع على الكرة الأرضية
    ولد فى صيف عام 1968 و نشأ في إقليم بنجالور الهندي، ودرس في معهد بيرلا للتكنولوجيا لسنتين، ثم انتقل لولاية باسادينا الأمريكية في معهد كالتك حيث درس الهندسة الكهربائية، ثم انتقل لكلية ستانفورد ليحصل على شهادته العلمية من هناك، ثم تخرج منها وحصل على وظيفة بشركة أبل، ثم بعد سنة انتقل إلى شركة ناشئة تعمل في تصميم الدوائر الإلكترونية، حيث راودته فكرة إنشاء شركته الخاصة في وادي السيليكون الأمريكي الشهير، وادي الأحلام التي تتحقق. مع شريكه جاك سميث، بدآ البحث عمن يمول فكرتهما التي تعتمد على إنشاء قواعد بيانات على شبكة الانترنت، لكن في ذلك الوقت كانت شبكة الانترنت لا تزال في مراحل نموها الأولى، ولذا لم يتحمس كثيرون لفكرتهما، لكنهما لم ييأسا، و فكرا فيما يحتاجه مستخدمو الانترنت فعلاً، ونشأت الفكرة وتخمرت جراء احتياج الاثنين لإرسال رسائل بريدية لبعضهما البعض من خلال الانترنت دون الدخول في تفاصيل كثيرة أو استعمال حسابات بريد الشركة والتي كانت تخضع للرقابة والمساءلة. تعتمد مشاريع الانترنت الناجحة على تقديم خدمات مجانية للجميع!
    البحث عن التمويل
    ولما لم يفكر أحد من قبلهما في تقديم خدمة البريد الإلكتروني المجاني، لذا أسرع صابر باتيا وجاك سميث بالبحث عن من يمول فكرتهما الجديدة، وبعد ثلاث ساعات من النقاش ،اقتنع مسؤولو شركة درابر فيشر وجيرفستون بالفكرة و قرروا المساهمة بمبلغ 300 ألف دولار مع الثنائي الحالم اللذين انطلقا يصلان الليل بالنهار في عمل دائم من أجل إطلاق الموقع الجديد هوت ميل. كان التدشين في يوم الرابع من يوليو من عام 1996 والذي وافق عيد الاستقلال الأمريكي ليكون بمثابة يوم تحرير مستخدمي الانترنت من صعوبات تبادل رسائل البريد الإلكتروني، و انتشر البرنامج بين مستخدمي الانترنت لانه وفر لهم عدة ميزات لا يمكن منافستها.و هي ان هذا البريد مجاني وفردي وسري ومن الممكن استعماله من اي مكان بالعالم.

    أكثر من عشرة ملايين مشارك
    انهال المشتركون على الموقع للاشتراك فيه، وحاز بريد هوت ميل المجاني على جوائز تقديرية من العديد من المجلات و المواقع و الخبراء، حتى وصل عدد المشتركين إلى أكثر من عشرة ملايين مشترك من 230 دولة،يشاهدون 40 مليون إعلان يوميًا. وحين تجاوز عدد المشتركين في أول عام العشرة ملايين بدأ يُثير غيرة (بيل جيتس) رئيس شركة (مايكروسوفت) وأغنى رجل في العالم، وهكذا قررت (مايكروسوفت) شراء البريد الساخن وضمه إلى بيئة (الويندوز) التشغيلية، بعد ان عرضت على صابرفي خريف العام 1997 مبلغ 50$ مليون دولار! غير أن صابر كان يعرف أهمية البرنامج والخدمة التي يُقدمها فطلب 500$ مليون دولار! وتمت الموافقة بعد مفاوضات مرهقة استمرت حتى 1998 وافق صابر على بيع البرنامج بـ 400$ مليون دولار على شرط أن يتم تعيينه كخبير في شركة (مايكروسوفت) وكان نصيبه مع جاك سميث كبيرا ، مع عقد عمل لصابر باتيا لمدة سنة في شركة مايكروسوفت من أجل تطوير و تحسين طريقة عمل هوت ميل. تطور بريد هوت ميل وكبر حتى أصبح يخدم أكثر من 40 مليون مستخدم في وقت ما،ومحققاً سوقاً دعائية كبيرة جداً لمايكروسوفت - التي عمدت لفترة قصيرة في توفير خدمة هوت ميل مجاناً دون إعلانات لمستخدمي نظام التشغيل - ويندوز - الخاص بالشركة، محققاً لها مزايا تنافسية أكثر من غيرها، على أن هذا الأمر لم يدم، إذ واجهت مايكروسوفت منافسة شرسة من ياهو ومن جوجل الآن، ولا زالت تواجه غرماء منافسين. بعدها عمل صابر لدى مايكروسوفت لمدة عام، تركها وأسس موقعًا أسماه آرزو، لكنه اضطر لإغلاقه مع الانهيار العالمي لشركات الانترنت في عام 2000 ، لكنه عاد في عام 2006 لإعادة إطلاق الموقع، وجعله مخصصًا للسفريات،وأنشأ كذلك موقعاً للتدوين من أي مكان، ويعمل حاليًا على إنشاء مدينة في موطنه الهند، تحاكي آليات عمل وادي السيليكون الشهير في أمريكا.
    الاسطورة والثراء
    وهكذا تحول باتيا إلى أسطورة في الاقتصاد الهندي وسيظل هذا الفتى البنجابي الأصل معلما بارزا في دنيا تقنية المعلومات.
    ولم يتوقف صابر عن عمله كمبرمج بل ومن آخر ابتكاراته برنامج يدعى ( آرزو) يوفر بيئة آمنة للمتسوقين عبر الانترنت، وقد اصبح من الثراء والشهرة بحيث استضافه رئيس امريكا السابق بيل كلينتون والرئيس شيراك ورئيس الوزراء الهندي (بيهاري فاجباني). وما يزيد من الإعجاب بشخصية صابر انه ما ان استلم ثروته حتى بنى العديد من المعاهد في بلاده وساعد كثيرا من الطلاب المحرومين على إكمال تعليمهم، حتى انه يقال ان ثروته انخفضت بسرعه الى 100 مليون دولار.
    sigpic
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X