إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

نصائح جميلة لمطبخك

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #21
    طرق الطهي الصحية






    يعد شي اللحم على النار أقل تداولا بين الناس ولا يتم إلا في المناسبات الخاصة كالنزهات خارج البيت أو عيد الأضحى وهي وسيلة جيدة للطهي، لكنها يجب أن تظل استثناءا لأنها مضرة
    بالجسم مع الاستهلاك المتواصل وعلى المدى البعيد. فهناك دراسات تؤكد على أن احتراق الفحم أو مكونات الطعام يمكن أن تنتج عنه مواد سامة قد تنقل إلى الطعام المشوي، مما تؤثر على الجسم سلبا مع الاستهلاك المتواصل .
    أخيرا نختم بأكثر الطرق ضررا على مكونات الأكل وعلى المستهلك، ولكنها في نفس الوقت الأكثر لذة وانتشارا وهي القلي، هذه الوسيلة يمكن وضعها في آخر القائمة لأنها تسبب مشاكل صحية كثيرة للناس، فأساس القلي هو استعمال كميات كبيرة من الزيوت وتعريضها لدرجة حرارة عالية، مما يؤدي إلى فقدان الطعام للكثير من مكوناته المفيدة كالفيتامينات، وأحيانا تغييرفي التركيبة الكيميائية له مع امتصاص الطعام المقلي للكثير من الزيت، مما يرفع من الطاقة التي يمنحها ويسبب السمنة والكوليسترول ويصعب بالتالي عملية الهضم. وأيضا هناك دراسات تؤكد تورط هذه الطريقة في حدوث بعض السرطانات على المدى الطويل مع الاستهلاك المتكرر للأطعمة المقلية، لذا يجب أن تكون هذه الطريقة أقل الطرق استعمالا لطهي الطعام وتفضيل طرق الطهي الأخرى كالسلق والطهي على البخار . وقد تم مؤخرا ابتكار بعض الأواني التي تقلي الطعام دون الحاجة إلى زيت يمكن استعمالها كبديل للقلي العادي لتكون وسيلة جيدة تمكن من خلق تنوع في الوجبات خلال اليوم.

    أسماء زريول
    أخصائية في علم التغذية والحمية
    asmadiet@gmail.com

    تعليق


    • #22
      طرق الطبخ وتأثيرها على القيمة الغذائية للأطعمة






      لتحضير الطعام هناك طرق طبخ عديدة تختلف باختلاف وسائل الطبخ والمعدات الخاصة به وأيضا باختلاف الأغذية والوصفات، فلكل نوع من الأغذية المختلفة طرق معينة ليست هي بالضرورة
      الأفضل ولكن أحيان تكون الأكثر تداولا وانتشارا بين الناس، مثلا وعلى سبيل المثال هناك البطاطس يفضلها الكبار والصغار مقلية ليصبح القلي أكثر الطرق المستعملة لتحضيرها رغم أنه ليس هو أفضلها من حيث القيمة الصحية. فالطبخ له تأثير مباشر على القيمة الغذائية للأطعمة فكل طريقة طبخ تؤثر سواء سلبا أو إيجابيا على الطعام بحسب طبيعته لأن مكونات الطعام تتأثر بالحرارة أو البرودة، وبالتالي من الواجب التعرف على أحسن طرق الطبخ التي يمكن استعمالها بأمان. فسلق الأطعمة كالخضر وبعض الفواكه واللحوم والأسماك يسهل هضمها ويحافظ على أغلب الفيتامينات فيها، وكذلك على طبيعة الدهون فيها إلا أنه بالنسبة للخضر، فإن السلق يفقدها الكثير من الأملاح المعدنية الموجودة بها وهذا أمر بسيط يمكن حله باستعمال ماء السلق لاحقا في تحضير وجبات أو شوربات.
      أما فيما يتعلق بطبخ الطعام عن طريق البخار فهو أأمن وسيلة للمحافظة على جميع مكونات الطعام ويشكل أحسن وسيلة طبخ مقارنة مع الباقي حتى بالنسبة للأملاح المعدنية. فهذه الطريقة تحافظ عليها لأنها لا تتسرب إلى ماء السلق.
      أما الطبخ في الفرن فيعد آمنا أيضا شرط عدم استعمال الكثير من الدهون لتحضير الوجبات لأن أغلب وصفات الطبخ المغربية على الخصوص التي تطهى في الفرن يصحبها استعمال الزيوت والزبدة بشكل كبير.

      أسماء زريول
      أخصائية في علم التغذية والحمية

      تعليق


      • #23
        طرق العناية بخشب المطبخ

        < تتميز المطابخ باستعمال الخشب الذي يحتاج إلى عناية خاصة. إليك بعض النصائح التي ستساعدك على الحفاظ على مطبخك المصنوع من الخشب.
        للعناية بالخشب يجب عدم نقع الخشب في الماء أو استعمال الماء المغلى في التنظيف.
        تجنب استعمال المواد الخشنة أو الخداشة في التنظيف.
        عدم وضع الخشب ليجف في الشمس أو أمام النار. لأن كثرة الرطوبة وشدة الحرارة واستعمال المواد الخادشة تعمل على إتلاف الخشب.

        تعليق


        • #24
          أسرار صنع الحلويات






          جفاف البسكويت : يرجع إلى عدم ضبط المقادير الجافة والسائلة إضافة إلى زيادة حرارة الفرن .
          الحل : الدقة في المقادير الموصوفة وقياس حرارة الفرن.

          <ليونة غير مستحبة في العجين: لا يمكن تشكيلها بسبب زيادة المقادير السائلة والدهنية مقارنة بالطحين.
          الحل : موازنة المقادير وعلاج الخطأ بإضافة مقدار من الطحين بالتدريج حتى تضبط ليونة العجين، ثم توضع مدة 30 دقيقة في الثلاجة.

          تعليق


          • #25
            نصائح صغيرة تجعل ديكور مطبخك جديدا






            < يمكن للون الجريء في أدوات المطبخ الكهربائية أن يضفي طابعاً خاصاً على المطبخ صغير المساحة ويحوله إلى جوهرة صغيرة.
            < يكفي تغيير لون جدران المطبخ لخلق أجواء جديدة وتعديل نسبة الإشراق في الغرفة.

            تعليق


            • #26
              كيفية تنظيف زجاج باب الفرن






              < يمكن تنظيف زجاج باب الفرن وإزالة اللون الأسود عنه إذا وضعت عليه طبقة رقيقة من بيكربونات الصودا المرطبة بالماء وتركت لمدة من الزمن قبل فرك الزجاج جيدا.

              تعليق


              • #27
                طريقة حفظ الشاي!!



                يُنصح بحفظ الشاي في أواني مظلمة من المعدن أو البورسالين لان الضوء يفسده كما ينبغي أن يحفظ في مكان جاف، هذا وللشاي فوائد كثيرة تتحقق عند الاعتدال في تناوله وخير الأمور الوسط كما يقولون أما الإفراط في تناوله فيؤدي إلى إرهاق الأعصاب وتوترها كما يمنع امتصاص الحديد.

                تعليق


                • #28
                  للعناية بالأسطح الرخامية


                  < استعملي قماشا نظيفا وناعما لتنظيف الرخام. لأنه لا يحتاج للسلك المعدني أو مواد التنظيف التي تحتوي على الكلور.
                  < للتخلص من البقع، قومي بمزج كوب من الطحين مع ملعقة من سائل غسيل الأطباق لعمل معجون سميك، ضعي المعجون على البقعة غطيه بغطاء بلاستكي طوال الليل.
                  < استخدمي محاليل التنظيف المحايدة وهذه تكون متوافره في الأسواق تحت اسم ( neutral PH
                  . (cleaning solution كما تتوفر في الأسواق محاليل خاصه لتنظيف الرخام.
                  < عليك بسرعة تنظيف البقع فور حدوثها قبل أن تثبت ويتشربها الرخام وتصعب إزالتها.
                  < إذا لم تتخلصي من البقع، يفضل استشارة مختص في الرخام، فقد يكون هناك مشكلة.

                  تعليق


                  • #29
                    الوسائل الآمنة لحفظ الأطعمة 4/5






                    الأغذية الجافة كالحبوب يمكن تخزينها في مكان بعيد عن الرطوبة لأن هذه الأخيرة تسبب التعفن والفساد وتشجع السوس. ويمكن حفظ محاصيل الحبوب الجافة لأكثر من سبع سنوات،
                    بدليل قوله تعالى: (قال تزرعون سبع سنين دأبا فما حصدتم فذروه في سنبله إلا قليلا مما تأكلون)، سورة يوسف الآية 470.
                    والحبوب الباقية في السنابل تكون محمية من السوس ونسبة التهوية المبددة للرطوبة بينها عالية، ولا يمكن تخزين الطحين لفترة طويلة لانعدام الفراغات المبددة للرطوبة.

                    تعليق


                    • #30
                      تغذيتك وعلاقتها مع تاج رأسك 1/2






                      تعاني فئة كبيرة من السيدات من مشكلة تساقط الشعر، سواء كان مؤقتا في مرحلة الحمل والولادة، أو بشكل مزمن. ويرجع تساقط الشعر إلى أسباب مرضية أو بسبب مشاكل في التغذية،
                      إلا أن السيدات يتجاهلن هذا السبب الأساسي ويقتصرن على استعمال الأدوية الخارجية فقط والتي رغم أهميتها يظل مفعولها محدودا ما لم يتم اللجوء إلى الحل الجذري الذي يعالج المشكل من أصله. فعلى سبيل المثال يؤدي فقر الدم الناتج أيضا عن سوء النظام الغذائي المتبع إلى حدوث تساقط الشعر وضعفه، فالحديد مهم لمنع تساقطه شأنه شأن العديد من المعادن والأملاح المعدنية والفيتامينات التي بدونها يفقد الشعر مرونته وشكله الجميل، لذلك تعتبر الحميات المنحفة القاسية عدوا للشعر فتقصف الشعر وتضعفه وتصيبه الهشاشة، ومن ثم يتساقط، وهو نتيجة طبيعية بل و منتظرة لمثل هذه الحميات التي تتبعها السيدات دون أدنى استشارة من المختصين، لذلك يجب ألا تكون ضريبة الجسم الرشيق هو فقدان الشعر لصحته، والأساس أنه لا تعارض بين الاثنين صحة الشعر والجسم الرشيق فهي معادلة سهلة التحقيق إذا ما التزمت السيدة بالنصائح اللازمة، كذلك يؤدي اتباع نظام غذائي غني بالسكريات السريعة على شكل مشروبات محلاة أو حلويات إلى تساقط الشعر وضعفه ويعد الغذاء الصحي المتوازن السليم أفضل الطرق للحفاظ على شعرك ومنع تساقطه، مثل أكل الخضروات والفواكه والعسل والتمر وتناول وجبات كاملة تحتوي على جميع العناصر الغذائية والغنية بالحديد الموجود في اللحوم الحمراء والكبد، وكذلك في كثير من الخضراوات الورقية الخضراء فهو يساعد على وقف سقوط الشعر والوسيط في ذلك هو الدم الذي يحمل للجسم العناصر الغذائية الأساسية والأكسجين والمعادن وغيرها من المواد التي تدخل في تركيب الخلايا وعملها.

                      تعليق

                      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                      حفظ-تلقائي
                      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                      x
                      يعمل...
                      X